3. Ṣalāh (Ritual Prayer)

٣۔ كِتَابُ الصَّلَاةِ

3.47 [Machine] None but the pure may cause the call to prayer

٣۔٤٧ بَابُ لَا يُؤَذِّنُ إِلَّا طَاهِرٌ

bayhaqi:1858Abū Bakr al-Ḥārithī al-Faqīh > Abū Muḥammad b. Ḥayyān > Ibn Abū ʿĀṣim > Hishām b. ʿAmmār > al-Walīd b. Muslim > Muʿāwiyah b. Yaḥyá > al-Zuhrī > Saʿīd b. al-Musayyib > Abū Hurayrah

[Machine] "That the Prophet ﷺ said, 'The call to prayer should not be given except by a person who is in a state of ablution.'"  

البيهقي:١٨٥٨أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ الْحَارِثِيُّ الْفَقِيهُ أنا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ثنا ابْنُ أَبِي عَاصِمٍ ثنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ثنا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ يَحْيَى عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ

أَنَّ النَّبِيَّ ﷺ قَالَ لَا يُؤَذِّنُ إِلَّا مُتَوَضِّئٌ هَكَذَا  

رَوَاهُ مُعَاوِيَةُ بْنُ يَحْيَى الصَّدَفِيُّ وَهُوَ ضَعِيفٌ وَالصَّحِيحُ رِوَايَةُ يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ الْأَيْلِيِّ وَغَيْرِهِ عَنِ الزُّهْرِيِّ قَالَ قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ لَا يُنَادِي بِالصَّلَاةِ إِلَّا مُتَوَضِّئٌ
bayhaqi:1859Aḥmad b. Muḥammad b. al-Ḥārith al-Faqīh > Abū Muḥammad b. Ḥayyān Abū al-Shaykh > ʿAbdān > Hilāl b. Bishr > ʿUmayr b. ʿImrān al-ʿAllāf > al-Ḥārith b. ʿUtbah > ʿAbd al-Jabbār b. Wāʾil from his father > Ḥaq And Sunnah Masnūnah > Lā Yuʾadhhin Illā Wahū Ṭāhir Walā Yuʾadhhin Illā Wahū Qāʾim ʿAbd al-Jabbār b. Wāʾil > Abīh Mursal Wahū Qawl ʿAṭāʾ b. Abū Rabāḥ > Ibrāhīm al-Nakhaʿī Kānūā Lā Yarawn Baʾs > Yuʾadhhin al-a man > Ghayr Wuḍūʾ Wabih

[Machine] Al-Hasan al-Basri and Qatadah, and the discussion regarding them, relates to the recommendation of performing purification during the remembrance of Allah. This has been previously mentioned in the book of purification.  

البيهقي:١٨٥٩أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَارِثِ الْفَقِيهُ أنا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ أَبُو الشَّيْخِ ثنا عَبْدَانُ ثنا هِلَالُ بْنُ بِشْرٍ ثنا عُمَيْرُ بْنُ عِمْرَانَ الْعَلَّافُ ثنا الْحَارِثُ بْنُ عُتْبَةَ عَنْ عَبْدِ الْجَبَّارِ بْنِ وَائِلٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ حَقٌّ وَسُنَّةٌ مَسْنُونَةٌ أَنْ لَا يُؤَذِّنَ إِلَّا وَهُوَ طَاهِرٌ وَلَا يُؤَذِّنُ إِلَّا وَهُوَ قَائِمٌ عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ وَائِلٍ عَنْ أَبِيهِ مُرْسَلٌ وَهُوَ قَوْلُ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ وَقَالَ إِبْرَاهِيمُ النَّخَعِيُّ كَانُوا لَا يَرَوْنَ بَأْسًا أَنْ يُؤَذِّنَ الرَّجُلُ عَلَى غَيْرِ وُضُوءٍ وَبِهِ قَالَ

الْحَسَنُ الْبَصْرِيُّ وَقَتَادَةُ وَالْكَلَامُ فِيهِ يَرْجِعُ إِلَى اسْتِحْبَابِ الطَّهَارَةِ فِي الْأَذْكَارِ وَقَدْ مَضَى فِي كِتَابِ الطَّهَارَةِ