3. Ṣalāh (Ritual Prayer)

٣۔ كِتَابُ الصَّلَاةِ

3.482 [Machine] The Obligation of Ending the Prayer with Salam

٣۔٤٨٢ بَابُ وُجُوبِ التَّحَلُّلِ مِنَ الصَّلَاةِ بِالتَّسْلِيمِ

bayhaqi:3970Abū ʿAbdullāh al-Ḥāfiẓ > Abū Bakr b. Isḥāq al-Faqīh > Muḥammad b. Ghālib > Abū Ḥudhayfah > Sufyān > ʿAbdullāh b. Muḥammad b. ʿAqīl > Muḥammad Ibn al-Ḥanafiyyah > ʿAlī b. Abū Ṭālib

The Messenger of Allah ﷺ said: “The key to prayer is purification; entering it is takbeer and exiting it is tasleem.” (Using translation from Aḥmad 1006)   

البيهقي:٣٩٧٠أنبأ أَبُو عَبْدِ اللهِ الْحَافِظُ ثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ الْفَقِيهُ أنبأ مُحَمَّدُ بْنُ غَالِبٍ ثنا أَبُو حُذَيْفَةَ ثنا سُفْيَانُ عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلٍ عَنْ مُحَمَّدِ ابْنِ الْحَنَفِيَّةِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ؓ قَالَ

قَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ مِفْتَاحُ الصَّلَاةِ الطُّهُورُ وَإِحْرَامُهَا التَّكْبِيرُ وَإِحْلَالُهَا التَّسْلِيمُ  

bayhaqi:3971Abū al-Ḥasan ʿAlī b. Aḥmad b. ʿAbdān > Aḥmad b. ʿUbayd al-Ṣaffār > Abū Muslim > Abū ʿUmar > Ḥassān b. Ibrāhīm > Saʿīd b. Masrūq al-Thawrī > Abū Naḍrah > Abū Saʿīd al-Khudrī

[Machine] "That the Messenger of Allah ﷺ said: 'The key to prayer is ablution, its sanctification is Takbeer, and its permission is Tasleem.' Abu Umar ad-Dareer exclusively reported this, as claimed by Ibn Saad, and many of the scholars have followed him. Habban bin Hilal also narrated it from Hassan, and it is Hassan who exclusively reported it. Abu Nasr Umar bin Abdul Aziz bin Qatadah narrated it, Abu Amr reported on the authority of Abu al-Abbas ibn Abi ad-Dummek, who reported on the authority of Abdullah al-Ayshiyy, who reported on the authority of Hassan bin Ibrahim, who reported on the authority of Abu Sufyan, who reported on the authority of Abu Nadrat, who reported on the authority of Abu Sa'id, who said: The Messenger of Allah ﷺ said: 'The key to prayer is ablution, its sanctification is Takbeer, and its permission is Tasleem.' This is the narration that Abu Sufyan Tarif as-Sa'di preserved, and the hadith of Abu Sa'id is often mentioned."  

البيهقي:٣٩٧١أنبأ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ أنبأ أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ الصَّفَّارُ ثنا أَبُو مُسْلِمٍ ثنا أَبُو عُمَرَ أنبأ حَسَّانُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ سَعِيدِ بْنِ مَسْرُوقٍ الثَّوْرِيِّ عَنْ أَبِي نَضْرَةَ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ؓ

أَنَّ رَسُولَ اللهِ ﷺ قَالَ مِفْتَاحُ الصَّلَاةِ الْوُضُوءُ وَتَحْرِيمُهَا التَّكْبِيرُ وَتَحْلِيلُهَا التَّسْلِيمُ تَفَرَّدَ بِهِ أَبُو عُمَرَ الضَّرِيرُ هَكَذَا فِيمَا زَعَمَ ابْنُ صَاعِدٍ وَكَثِيرٌ مِنَ الْحُفَّاظِ وَقَدْ تَابَعَهُ عَلَيْهِ حَبَّانُ بْنُ هِلَالٍ عَنْ حَسَّانَ فَحَسَّانُ هُوَ الَّذِي تَفَرَّدَ بِهِ وَقَدْ 3972 أنبأ أَبُو نَصْرٍ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ قَتَادَةَ أنبأ أَبُو عَمْرٍو ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ بْنُ أَبِي الدُّمَيْكِ ثنا عَبْدُ اللهِ الْعَيْشِيُّ ثنا حَسَّانُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِي سُفْيَانَ عَنْ أَبِي نَضْرَةَ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ مِفْتَاحُ الصَّلَاةِ الْوُضُوءُ وَالتَّكْبِيرُ تَحْرِيمُهَا وَالتَّسْلِيمُ تَحْلِيلُهَا هَذَا هُوَ الْمَحْفُوظُ عَنْ أَبِي سُفْيَانَ طَرِيفٍ السَّعْدِيِّ وَحَدِيثُ أَبِي سَعِيدٍ يَدُورُ عَلَيْهِ  

bayhaqi:3973ʿAlī b. Aḥmad b. ʿAbdān > Aḥmad b. ʿUbayd al-Ṣaffār > Bishr b. Mūsá > Abū ʿAbd al-Raḥman / al-Muqriʾ > Abū Ḥanīfah > Abū Sufyān > Abū Naḍrah > Abū Saʿīd al-Khudrī

[Machine] He said that the Messenger of Allah ﷺ said, "Wudu is the key to prayer, and the takbeer is its sanctification, and the tasleem is its release. In every two units of prayer, there is a tasleem, and a prayer is not valid except with the opening chapter of the book (Quran) and another chapter along with it." Abu Abdur Rahman said, "So I asked Abu Hanifa, 'What does it mean by a tasleem in every two units of prayer?' He said, 'It means the tashahhud, and likewise.'"  

البيهقي:٣٩٧٣أنبأ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ ثنا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ الصَّفَّارُ ثنا بِشْرُ بْنُ مُوسَى ثنا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ يَعْنِي الْمُقْرِئُ عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ عَنْ أَبِي سُفْيَانَ عَنْ أَبِي نَضْرَةَ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

أَنَّهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ الْوُضُوءُ مِفْتَاحُ الصَّلَاةِ وَالتَّكْبِيرُ تَحْرِيمُهَا وَالتَّسْلِيمُ تَحْلِيلُهَا وَفِي كُلِّ رَكْعَتَيْنِ تَسْلِيمٌ وَلَا تُجْزِي صَلَاةٌ إِلَّا بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ وَمَعَهَا غَيْرُهَا قَالَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ فَقُلْتُ لِأَبِي حَنِيفَةَ مَا يَعْنِي فِي كُلِّ رَكْعَتَيْنِ تَسْلِيمٌ قَالَ يَعْنِي التَّشَهُّدَ وَكَذَلِكَ  

رَوَاهُ عَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ وَغَيْرُهُ عَنْ أَبِي سُفْيَانَ
bayhaqi:3974Muḥammad b. ʿAbdullāh al-Ḥāfiẓ > Abū al-ʿAbbās Muḥammad b. Yaʿqūb > Aḥmad b. ʿAbd al-Jabbār > Yūnus b. Bukayr > ʿUmar b. Dhar > ʿAṭāʾ b. Abū Rabāḥ

[Machine] The Prophet of Allah ﷺ used to turn to the people with his face when he sat at the end of his prayer before reciting the Tashahhud. This was before he said the Tasleem.  

البيهقي:٣٩٧٤أنبأ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ الْحَافِظُ ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ثنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ ثنا يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ عَنْ عُمَرَ بْنِ ذَرٍّ عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ قَالَ

كَانَ رَسُولُ اللهِ ﷺ إِذَا قَعَدَ فِي آخِرِ صَلَاتِهِ قَبْلَ التَّشَهُّدِ أَقْبَلَ عَلَى النَّاسِ بِوَجْهِهِ وَذَلِكَ قَبْلَ أَنْ يَنْزِلَ التَّسْلِيمُ