27. Book of the Companions

٢٧۔ كِتَابُ مَعْرِفَةِ الصَّحَابَةِ ؓ

27.87 [Machine] The Mention of the Virtues of Fadl ibn Abbas ibn Abd al-Muttalib

٢٧۔٨٧ ذِكْرُ مَنَاقِبِ الْفَضْلَ بْنَ عَبَّاسَ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ؓ

hakim:5196Aḥmad

[Machine] "And Fadl, the son of Al-Abbas, the son of Abdul-Muttalib, the son of Hashim, also known as Abu Muhammad, fought with the Messenger of Allah, peace be upon him, in Makkah and Hunayn. He remained steadfast with him when people turned away defeated. He witnessed the Farewell Pilgrimage with him and was among those who washed the Messenger of Allah's body and participated in his burial. Then he went out to Sham (Syria) to engage in jihad in the area of Jordan during the Amwas plague, in the year eighteen after the Hijrah, during the caliphate of Umar ibn al-Khattab."  

الحاكم:٥١٩٦أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ يَعْقُوبَ الثَّقَفِيُّ ثنا مُوسَى بْنُ زَكَرِيَّا التُّسْتَرِيُّ ثنا خَلِيفَةُ بْنُ خَيَّاطٍ قَالَ

«وَالْفَضْلُ بْنُ الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ بْنِ هَاشِمٍ يُكَنَّى أَبَا مُحَمَّدٍ غَزَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ ﷺ مَكَّةَ وَحُنَيْنًا وَثَبَتَ مَعَهُ حِينَ وَلَّى النَّاسُ مُنْهَزِمِينَ وَشَهِدَ مَعَهُ حَجَّةَ الْوَدَاعِ وَكَانَ فِيمَنْ غَسَّلَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ وَوَلِيَ دَفْنَهُ ثُمَّ خَرَجَ إِلَى الشَّامِ مُجَاهِدًا بِنَاحِيَةِ الْأُرْدُنِّ فِي طَاعُونِ عَمَوَاسٍ سَنَةَ ثَمَانَ عَشْرَةَ مِنَ الْهِجْرَةِ وَذَلِكَ فِي خِلَافَةِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ؓ »  

hakim:5197Abū al-ʿAbbās Muḥammad b. Yaʿqūb > al-ʿAbbās > Yaḥyá b. Maʿīn > Qutil

[Machine] I heard Yahya bin Ma'in saying, "Al-Fadl bin Abbas was killed on the Day of Yarmouk during the era of Abu Bakr As-Siddiq."  

الحاكم:٥١٩٧سَمِعْتُ أَبَا الْعَبَّاسِ مُحَمَّدَ بْنَ يَعْقُوبَ سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ يَقُولُ

سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ «قُتِلَ الْفَضْلُ بْنُ عَبَّاسٍ يَوْمَ الْيَرْمُوكِ فِي عَهْدِ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ ؓ »  

hakim:5198Abū al-Ḥusayn b. Yaʿqūb al-Ḥāfiẓ

[Machine] Regarding Al-Fadl bin Abbas.  

الحاكم:٥١٩٨أَخْبَرَنِي أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ يَعْقُوبَ الْحَافِظُ أَنَا الثَّقَفِيُّ ثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ سَعْدٍ الزُّهْرِيُّ ثنا عَمِّي يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ إِسْحَاقَ قَالَ «الْفَضْلُ بْنُ عَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ كُنْيَتُهُ أَبُو مُحَمَّدٍ وَأُمُّهُ أُمُّ الْفَضْلِ وَاسْمُهَا لُبَابَةُ بِنْتُ الْحَارِثِ قُتِلَ فِي خِلَافَةِ أَبِي بَكْرٍ مَعَ خَالِدِ بْنِ الْوَلِيدِ» قَدْ حَدَّثَ أَبُوهُ الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ وَأَخُوهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ

عَنِ الْفَضْلِ بْنِ عَبَّاسٍ  

hakim:5199Abū Ismāʿīl Muḥammad b. Ismāʿīl > Ayyūb b. Sulaymān b. Bilāl > Abū Bakr b. Abū Ūways > Sulaymān b. Bilāl > Yaḥyá b. Saʿīd > Abū al-Zubayr > Abū Maʿbad a freed slave of ʿAbdullāh b. ʿAbbās > ʿAbdullāh b. ʿAbbās

[Machine] About Al-Abbas ibn Abdul-Muttalib  

الحاكم:٥١٩٩فَأَخْبَرَنَاهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الصَّفَّارُ ثنا أَبُو إِسْمَاعِيلَ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ثنا أَيُّوبُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ بِلَالٍ حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بِلَالٍ قَالَ وَقَالَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ أَخْبَرَنِي أَبُو الزُّبَيْرِ أَنَّ أَبَا مَعْبَدٍ مَوْلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ أَخْبَرَهُ أَنَّهُ سَمِعَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبَّاسٍ يُحَدِّثُ

عَنِ الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ  

hakim:5200Abū al-Ṭayyib al-Ḥarbī > Muḥammad b. ʿAbdullāh > Muḥmish b. ʿIṣām > Ḥafṣ b. ʿAbdullāh > Ibrāhīm b. Ṭahmān > al-Ḥasan b. ʿUmārah > al-Ḥakam b. ʿUtbah > Ṭāwus > Ibn ʿAbbās

[Machine] Indeed, favor was akin to the level of the Messenger of Allah ﷺ on the night he gathered, and when the Messenger of Allah ﷺ passed away, he said, "O people, upon you is tranquility, for righteousness is not in the excessive waste of horses and camels." Al-Dhahabi removed it from the summary due to its weakness.  

الحاكم:٥٢٠٠حَدَّثَنَا أَبُو الطَّيِّبِ الْحَرْبِيُّ ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ثنا مُحْمِشُ بْنُ عِصَامٍ ثنا حَفْصُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عُمَارَةَ عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عُتْبَةَ عَنْ طَاوُسٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ

أَنَّ الْفَضْلَ كَانَ رَدِيفَ رَسُولِ اللَّهِ ﷺ لَيْلَةَ جَمَعَ فَلَمَّا أَفَاضَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ قَالَ «أَيُّهَا النَّاسُ عَلَيْكُمْ بِالسَّكِينَةِ فَإِنَّ الْبِرَّ لَيْسَ بِإِيضَاعِ الْخَيْلِ وَالْإِبِلِ» حذفه الذهبي من التلخيص لضعفه