12. Ḥajj and ʿUmrah

١٢۔ كِتَابُ الْحَجِّ

12.72 [Machine] Whoever prohibits a ritual, then wants to nullify it, they cannot nullify it or turn to something else.

١٢۔٧٢ بَابُ مَنْ أَحْرَمَ بِنُسُكٍ فَأَرَادَ أَنْ يَفْسَخَهُ لَمْ يَنْفَسِخْ وَلَمْ يَنْصَرِفْ إِلَى غَيْرِهِ

bayhaqi:9004Abū ʿAlī al-Ḥusayn b. Muḥammad al-Rūdhbārī al-Faqīh > al-Ḥusayn b. al-Ḥasan b. Ayyūb al-Ṭūsī > Abū Yaḥyá b. Abū Masarrah > Saʿīd b. Manṣūr And ʿAbd Allāh b. al-Zubayr al-Ḥumaydī > ʿAbd al-ʿAzīz b. Muḥammad > Rabīʿah b. Abū ʿAbd al-Raḥman > al-Ḥārith b. Bilāl b. al-Ḥārith from his father

[Machine] He said, "O Messenger of Allah, is the cancellation of the pilgrimage specific to us or to whoever came?" He said, "No, it is specific to us."  

البيهقي:٩٠٠٤أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الرُّوذْبَارِيُّ الْفَقِيهُ أنبأ الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَيُّوبَ الطُّوسِيُّ أنبأ أَبُو يَحْيَى بْنُ أَبِي مَسَرَّةَ ثنا سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ وَعَبْدُ اللهِ بْنُ الزُّبَيْرِ الْحُمَيْدِيُّ قَالَا ثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ سَمِعْتُ رَبِيعَةَ بْنَ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ يُحَدِّثُ عَنِ الْحَارِثِ بْنِ بِلَالِ بْنِ الْحَارِثِ عَنْ أَبِيهِ

أَنَّهُ قَالَ يَا رَسُولَ اللهِ فَسْخُ الْحَجِّ لَنَا خَاصَّةً أَوْ لِمَنْ أَتَى؟ قَالَ بَلْ هِيَ لَنَا خَاصَّةً  

bayhaqi:9005Abū al-Ḥasan ʿAlī b. Aḥmad b. ʿAbdān > Aḥmad b. ʿUbayd al-Ṣaffār > Ibn Milḥān > Yaḥyá b. Bukayr > al-Layth > Yaḥyá b. Saʿīd > al-Muraqqaʿ al-Usayyidī

[Machine] Darrin, a companion of the Prophet ﷺ, said: "There was a permission for us that no one else had, meaning the option to combine Hajj and Umrah in the same trip." Yahya confirmed that this was true among us, as Abu Bakr, Umar, and Uthman did not break their Hajj with an Umrah and did not grant permission to anyone else to do so. They were the most knowledgeable about the Messenger of Allah ﷺ and what he did during his Hajj, more so than those who witnessed only a part of it.  

البيهقي:٩٠٠٥أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ أنبأ أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ الصَّفَّارُ ثنا ابْنُ مِلْحَانَ ثنا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ ثنا اللَّيْثُ ثنا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ثنا الْمُرَقَّعُ الْأُسَيِّدِيُّ وَكَانَ رَجُلًا مَرْضِيًّا أَنَّ أَبَا

ذَرٍّ ؓ صَاحِبَ النَّبِيِّ ﷺ قَالَ كَانَتْ رُخْصَةً لَنَا لَيْسَتْ لِأَحَدٍ بَعْدَنَا يَعْنِي فَسْخَ الْحَجَّ بِالْعُمْرَةِ قَالَ يَحْيَى وَحَقَّقَ ذَلِكَ عِنْدَنَا أَنَّ أَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ وَعُثْمَانَ ؓ لَمْ يَنْقُضُوا الْحَجَّ بِعُمْرَةٍ وَلَمْ يُرَخِّصُوا فِيهِ لِأَحَدٍ وَكَانُوا هُمْ أَعْلَمَ بِرَسُولِ اللهِ ﷺ وَبِمَا فَعَلَ فِي حَجِّهِ ذَلِكَ مِمَّنْ شَهِدَ بَعْضَهُ