12. Ḥajj and ʿUmrah

١٢۔ كِتَابُ الْحَجِّ

12.293 Section

١٢۔٢٩٣ بَابٌ

bayhaqi:9942Abū Saʿīd b. Abū ʿAmr > Abū al-ʿAbbās al-Aṣam > al-Ḥasan b. ʿAlī b. ʿAffān > Abū Usāmah > Mufaḍḍal > Yazīd > Mujāhid > Ibn ʿAbbās > Idhā Aḥram al-a man And ʿIndah Ṣayd Falyatrukh Waruwwīnā > al-Ḥasan

[Machine] He said that He will send him, so if he slaughters him, the penalty is upon him.  

البيهقي:٩٩٤٢أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ الْأَصَمُّ ثنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَفَّانَ ثنا أَبُو أُسَامَةَ عَنْ مُفَضَّلٍ عَنْ يَزِيدَ عَنْ مُجَاهِدٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ إِذَا أَحْرَمَ الرَّجُلُ وَعِنْدَهُ صَيْدٌ فَلْيَتْرُكْهُ وَرُوِّينَا عَنِ الْحَسَنِ

أَنَّهُ قَالَ يُرْسِلُهُ فَإِنْ ذَبَحَهُ فَعَلَيْهِ الْجَزَاءُ  

bayhaqi:9943Abū Saʿīd > Abū al-ʿAbbās > al-Ḥasan > Abū Usāmah > Ḥammād b. Zayd > Suʾil ʿAmr b. Dīnār > Muḥrim Dhabaḥ Ṣayd > Yaʾkuluh And ʿAlayh al-Jazāʾ Ilqāʾuh Fasād > Ḥammād Wakān

[Machine] The slaughtered game that is hunted in the sanctuary and in another narration from Al-Hajjaj from Ata that Aisha, Ibn Abbas, and Hasan or Hussein disliked slaughtering the game in Mecca and did not see any harm in bringing it as a slaughtered animal. And it was narrated from Ata that he said: When halal game is caught in the sanctuary, a ruling is made upon it as it is made upon the haram. He said: And the haram, if it is caught in the sanctuary, it requires one expiation.  

البيهقي:٩٩٤٣وَأَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ ثنا الْحَسَنُ ثنا أَبُو أُسَامَةَ عَنْ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ قَالَ سُئِلَ عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ عَنْ مُحْرِمٍ ذَبَحَ صَيْدًا قَالَ يَأْكُلُهُ وَعَلَيْهِ الْجَزَاءُ إِلْقَاؤُهُ فَسَادٌ قَالَ حَمَّادٌ وَكَانَ أَيُّوبُ يُعْجِبُهُ قَوْلُ عَمْرٍو هَذَا وَرُوِّينَا عَنِ الْحَسَنِ الْبَصْرِيِّ أَنَّهُ قَالَ هُوَ مَيْتَةٌ لَا يَأْكُلُهُ وَعَنْ عَطَاءٍ لَا يَأْكُلُهُ الْحَلَالُ وَعَنْ عَطَاءٍ إِذَا أَصَابَ صَيْدًا فَعَلَيْهِ فِدْيَةٌ وَإِذَا أَكَلَهُ فَعَلَيْهِ قِيمَةُ مَا أَكَلَ وَفِي رِوَايَةِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى عَنْ عَطَاءٍ أَنَّ عَائِشَةَ وَالْحُسَيْنَ بْنَ عَلِيٍّ وَعَبْدَ اللهِ بْنَ عُمَرَ ؓ قَالُوا فِي الصَّيْدِ يُذْبَحُ بِمَكَّةَ لَا يُؤْكُلُ قِيلَ فَمَا يُصْنَعُ بِهِ؟ قَالَ يُطْرَحُ بِمَنْزِلَةِ الْمَيِّتِ وَفِي رِوَايَةِ الْحَجَّاجِ بْنِ أَرْطَاةَ عَنْ عَطَاءٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ وَابْنِ عَبَّاسٍ وَعَائِشَةَ ؓ أَنَّهُمْ كَرِهُوا أَنْ

يُذْبَحَ الصَّيْدُ الَّذِي يُصَادُ فِي الْحِلِّ فِي الْحَرَمِ وَفِي رِوَايَةٍ أُخْرَى عَنِ الْحَجَّاجِ عَنْ عَطَاءٍ أَنَّ عَائِشَةَ وَابْنَ عَبَّاسٍ وَالْحَسَنَ أَوِ الْحُسَيْنَ كَرِهُوا ذَبْحَ الصَّيْدِ بِمَكَّةَ وَلَمْ يَرَوْا بَأْسًا أَنْ يُدْخَلَ بِهِ مَذْبُوحًا وَرُوِّينَا عَنْ عَطَاءٍ أَنَّهُ قَالَ إِذَا أَصَابَ الْحَلَالُ فِي الْحَرَمِ الصَّيْدَ حُكِمَ عَلَيْهِ كَمَا يُحْكَمُ عَلَى الْمُحْرِمِ قَالَ وَالْمُحْرِمُ إِذَا أَصَابَ فِي الْحَرَمِ فَعَلَيْهِ كَفَّارَةٌ وَاحِدَةٌ