1. Purification

١۔ كِتَابُ الطَّهَارَة

1.161 [Machine] What is mentioned in the revelation?

١۔١٦١ بَابُ مَا جَاءَ فِي التَّنَوُّرِ

bayhaqi:701Abū Bakr Muḥammad b. al-Ḥasan b. Fūrak > ʿAbdullāh b. Jaʿfar > Yūnus b. Ḥabīb > Abū Dāwud al-Ṭayālisī > Kāmil Abū al-ʿAlāʾ > Ḥabīb b. Abū Thābit > Um Salamah

[Machine] The Prophet ﷺ used to light his way and placed his hand on the shoulder of Al-A'laa bin Al-Haddad, and he would send him with someone who was more trustworthy than him.  

البيهقي:٧٠١حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ فُورَكٍ أنا عَبْدُ اللهِ بْنُ جَعْفَرٍ ثنا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ ثنا أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ ثنا كَامِلُ أَبُو الْعَلَاءِ عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ

أَنَّ النَّبِيَّ ﷺ كَانَ يَتَنَوَّرُ وَيْلِي عَانَتَهُ بِيَدِهِ أَسْنَدَهُ كَامِلٌ أَبُو الْعَلَاءِ وَأَرْسَلَهُ مَنْ هُوَ أَوْثَقُ مِنْهُ  

bayhaqi:702Abū ʿAbdullāh al-Ḥāfiẓ And ʾAbū Saʿīd b. Abū ʿAmr > Abū al-ʿAbbās Muḥammad b. Yaʿqūb > Hārūn b. Sulaymān > ʿAbd al-Raḥman b. Mahdī > Sufyān > Manṣūr > Ḥabīb b. Abū Thābit

[Machine] The Prophet ﷺ used to wrap his pain with his own hand.  

البيهقي:٧٠٢أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ الْحَافِظُ وَأَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو قَالَا ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ثنا هَارُونُ بْنُ سُلَيْمَانَ أنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ عَنْ سُفْيَانَ عَنْ مَنْصُورٍ عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ قَالَ

كَانَ النَّبِيُّ ﷺ يَلِي عَانَتَهُ بِيَدِهِ  

bayhaqi:703Abū Zakariyyā b. Abū Isḥāq > Abū al-ʿAbbās Muḥammad b. Yaʿqūb > Baḥr b. Naṣr > Ibn Wahb > Sufyān al-Thawrī > Ḥabīb b. Abū Thābit

[Machine] The Messenger of Allah ﷺ used to hold his walking stick with his hand when he walked at night.  

البيهقي:٧٠٣وَأَخْبَرَنَا أَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ثنا بَحْرُ بْنُ نَصْرٍ حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ قَالَ

كَانَ رَسُولُ اللهِ ﷺ إِذَا تَنَوَّرَ وَلِيَ عَانَتَهُ بِيَدِهِ  

bayhaqi:704Abū ʿAbdullāh al-Ḥāfiẓ > Abū Bakr Muḥammad b. ʿAbdullāh al-Jarrāḥī Bimarw > Yaḥyá b. Shāsawayh > ʿAbd al-Karīm al-Sukkarī > Wahbb. Zamʿah > Sufyān > ʿAbd al-Malik > ʿAbdullāh / Ibn al-Mubārak Mā Adrī Man > Qatādah

[Machine] "That the Messenger of Allah did not have a spiritual encounter. Abdullah said, while he was more knowledgeable in this matter, it is unlikely that this happened. And he mentioned another narration that the Prophet had a spiritual connection with him, so he said this is weak. The knowledgeable sheikh said there are points that I have already mentioned, and it has also been narrated with another chain of narrators, some of whom are not known."  

البيهقي:٧٠٤أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ الْحَافِظُ حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ الْجَرَّاحِيُّ بِمَرْو ثنا يَحْيَى بْنُ شَاسَوَيْهِ ثنا عَبْدُ الْكَرِيمِ السُّكَّرِيُّ ثنا وَهْبُ بْنُ زَمْعَةَ ثنا سُفْيَانُ عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ قَالَ قَالَ عَبْدُ اللهِ يَعْنِي ابْنَ الْمُبَارَكِ مَا أَدْرِي مَنْ أَخْبَرَنِي عَنْ قَتَادَةَ

أَنَّ رَسُولَ اللهِ ﷺ لَمْ يَتَنَوَّرْ قَالَ عَبْدُ اللهِ وَهُوَ أَشْبَهُ الْأَمْرَيْنِ أَنْ لَا يَكُونَ وَذَكَرَ الْحَدِيثَ الْآخَرَ أَنَّ النَّبِيَّ ﷺ وَلِيَ عَانَتَهُ فَقَالَ هَذَا ضَعِيفٌ قَالَ الشَّيْخُ الْحَدِيثُ فِيهِ مَا قَدَّمْتُهُ وَقَدْ رُوِيَ بِإِسْنَادٍ آخَرَ لَيْسَ بِالْمَعْرُوفِ بَعْضُ رِجَالِهِ  

bayhaqi:705Abū al-Ḥusayn b. al-Faḍl al-Qaṭṭān> ʿAbdullāh b. Jaʿfar b. Darastūwayh > Yaʿqūb b. Sufyān > Sulaymān b. Salamah al-Ḥimṣī > Sulaymān b. Nāshirah al-Alhānī > Muḥammad b. Ziyād al-Alhānī

[Machine] The Prophet ﷺ used to enter the toilet and enlighten himself.  

البيهقي:٧٠٥أَخْبَرَنَاهُ أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ بِبَغْدَادَ ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنُ دَرَسْتُوَيْهِ ثنا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ حَدَّثَنِي سُلَيْمَانُ بْنُ سَلَمَةَ الْحِمْصِيُّ ثنا سُلَيْمَانُ بْنُ نَاشِرَةَ الْأَلْهَانِيُّ قَالَ سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ زِيَادٍ الْأَلْهَانِيَّ يَقُولُ كَانَ ثَوْبَانُ جَارًا لَنَا وَكَانَ يَدْخُلُ الْحَمَّامَ فَقُلْتُ لَهُ فَقَالَ

كَانَ النَّبِيُّ ﷺ يَدْخُلُ الْحَمَّامُ وَيَتَنَوَّرُ  

bayhaqi:706Abū Kāmil al-Jaḥdarī > ʿAbd al-Wāḥid > Ṣāliḥ b. Ṣāliḥ > Abū Miʿshar

[Machine] That a man enlightened the Messenger of Allah ﷺ , and when the puberty of the man arrived, the man covered himself and the Messenger of Allah ﷺ enlightened himself.  

البيهقي:٧٠٦رَوَى أَبُو دَاوُدَ فِي الْمَرَاسِيلِ عَنْ أَبِي كَامِلٍ الْجَحْدَرِيِّ عَنْ عَبْدِ الْوَاحِدِ عَنْ صَالِحِ بْنِ صَالِحٍ عَنْ أَبِي مِعْشَرٍ

أَنَّ رَجُلًا نَوَّرَ رَسُولُ اللهِ ﷺ فَلَمَّا بَلَغَ الْعَانَةَ كَفَّ الرَّجُلُ وَنَوَّرَ رَسُولُ اللهِ ﷺ نَفْسَهُ  

bayhaqi:707ʿAbdullāh b. Muḥammad b. Isḥāq al-Adramī > ʿAbd al-Wahhāb b. ʿAṭāʾ > Saʿīd > Qatādah

[Machine] That the Prophet ﷺ, Abu Bakr, Umar, and Uthman did not receive revelation, and both Abu Bakr and Umar informed us about this. Abu Bakr Muhammad ibn Muhammad told us, narrating from Abu al-Husayn al-Fasawi, narrating from Abu Ali al-Lu'lu'i, narrating from Abu Dawud, who mentioned them.  

البيهقي:٧٠٧وَعَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ الْأَدْرَمِيُّ عَنْ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ عَطَاءٍ عَنْ سَعِيدٍ عَنْ قَتَادَةَ

أَنَّ النَّبِيَّ ﷺ لَمْ يَتَنَوَّرْ وَلَا أَبُو بَكْرٍ وَلَا عُمَرُ وَلَا عُثْمَانُ وَكِلَاهُمَا مُنْقَطِعٌ أَخْبَرَنَاهُمَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ثنا أَبُو الْحُسَيْنِ الْفَسَوِيُّ ثنا أَبُو عَلِيٍّ اللُّؤْلُئيُّ ثنا أَبُو دَاوُدَ فَذَكَرَهُمَا  

bayhaqi:708Abū Naṣr b. Qatādah > Abū ʿAlī al-Raffāʾ > Abū al-ʿAbbās Aḥmad b. ʿAbdullāh al-Ṭāʾī > Abū ʿAmmār al-Ḥasan b. Ḥārith al-Marwazī > ʿAlī b. al-Ḥasan b. Shaqīq > Abū Ḥamzah al-Sukkarī > Muslim al-Mulāʾī > Anas

[Machine] The Prophet ﷺ used to let his hair grow, but when it became too long, he would have it shaved. Muslim al-Mula'i, who is weak in hadith, narrated this. However, if it is confirmed that Qatadah also narrated it from Anas, then it is possible that he took it from him. Allah knows best. It has also been narrated from Ibn Umar regarding this matter.  

البيهقي:٧٠٨وَأَخْبَرَنَا أَبُو نَصْرِ بْنُ قَتَادَةَ ثنا أَبُو عَلِيٍّ الرَّفَّاءُ ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ الطَّائِيُّ بِبَغْدَادَ ثنا أَبُو عَمَّارٍ الْحَسَنُ بْنُ حَارِثٍ الْمَرْوَزِيُّ ثنا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ شَقِيقٍ عَنْ أَبِي حَمْزَةَ السُّكَّرِيِّ عَنْ مُسْلِمٍ الْمُلَائِيِّ عَنْ أَنَسٍ قَالَ

كَانَ النَّبِيُّ ﷺ لَا يَتَنَوَّرُ فَإِذَا كَثُرَ شَعْرُهُ حَلَقَهُ مُسْلِمٌ الْمُلَائِيُّ ضَعِيفٌ فِي الْحَدِيثِ فَإِنْ كَانَ حَفِظَهُ فَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ قَتَادَةُ أَخَذَهُ أَيْضًا عَنْ أَنَسٍ وَاللهُ أَعْلَمُ وَقَدْ رُوِيَ فِي ذَلِكَ عَنِ ابْنِ عُمَرَ  

bayhaqi:709Yaḥyá b. Ibrāhīm b. Muḥammad b. Yaḥyá > Abū al-ʿAbbās Muḥammad b. Yaʿqūb > Baḥr b. Naṣr > Ibn Wahb > Usāmah b. Zayd al-Laythī > Nāfiʿ

[Machine] That Abdullah bin Umar used to apply kohl, so he would command me to apply it until it reached his lower eyelid and he himself would apply it.  

البيهقي:٧٠٩أَخْبَرَنَاهُ يَحْيَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ثنا بَحْرُ بْنُ نَصْرٍ ثنا ابْنُ وَهْبٍ أَخْبَرَنِي أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ اللَّيْثِيُّ عَنْ نَافِعٍ

أَنَّ عَبْدَ اللهِ بْنَ عُمَرَ كَانَ يَطَّلِي فَيَأْمُرُنِي أَطَّلِيَهُ حَتَّى إِذَا بَلَغَ سِفْلَتَهُ وَلِيَهَا هُوَ  

bayhaqi:710Ibn Wahb > ʿAbdullāh b. ʿUmar > Nāfiʿ

[Machine] To be postponed from him, so his relief would come later.  

البيهقي:٧١٠وَبِهَذَا الْإِسْنَادِ قَالَ ثنا ابْنُ وَهْبٍ قَالَ حَدَّثَنِي عَبْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ عَنْ نَافِعٍ

أَنَّ ابْنَ عُمَرَ كَانَ لَا يَدْخُلُ الْحَمَّامَ وَكَانَ يَتَنَوَّرُ فِي الْبَيْتِ وَيَلْبَسُ إِزَارًا وَيَأْمُرُنِي أَطَّلِيَ مَا ظَهَرَ مِنْهُ ثُمَّ يَأْمُرُنِي أَنْ أُؤَخَّرَ عَنْهُ فَيَلِيَ فَرْجَهُ