9. Funerals

٩۔ كِتَابُ الْجَنَائِزِ

9.130 [Machine] Who said, ‘He surrenders secretly’? This has been narrated in a hadith of Abu Umamah ibn Sahl from some companions of the Prophet ﷺ in one of the two narrations, then he surrenders secretly in the other, then he surrenders in his own self.

٩۔١٣٠ بَابُ مَنْ قَالَ: يُسَلِّمُ تَسْلِيمًا خَفِيًّا رُوِّينَا ذَلِكَ فِي حَدِيثِ أَبِي أُمَامَةَ بْنِ سَهْلٍ عَنْ رِجَالٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ ﷺ فِي إِحْدَى الرِّوَايَتَيْنِ ثُمَّ يُسَلِّمُ تَسْلِيمًا خَفِيًّا وَفِي الْأُخْرَى ثُمَّ يُسَلِّمُ سِرًّا فِي نَفْسِهِ

bayhaqi:6990Abū ʿAbdullāh al-Ḥāfiẓ And ʾAbū Saʿīd b. Abū ʿAmr > Abū al-ʿAbbās Muḥammad b. Yaʿqūb > al-Ḥasan b. ʿAlī b. ʿAffān > ʿAmr b. Muḥammad al-ʿAnqazī > Sufyān > Ibrāhīm b. Muhājir > Mujāhid > Ibn ʿAbbās

[Machine] He used to secretly offer condolences at the funeral.  

البيهقي:٦٩٩٠وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ الْحَافِظُ وَأَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو قَالَا ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ثنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَفَّانَ ثنا عَمْرُو بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَنْقَزِيُّ عَنْ سُفْيَانَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُهَاجِرٍ عَنْ مُجَاهِدٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ

أَنَّهُ كَانَ يُسَلِّمُ فِي الْجِنَازَةِ تَسْلِيمَةً خَفِيَّةً  

bayhaqi:6991ʿAlī b. Aḥmad b. ʿAbdān > Aḥmad b. ʿUbayd > Muḥammad b. al-Faḍl b. Jābir > Abū Kāmil > ʿAbd al-Wahhāb > Maʿmar > al-Zuhrī > Sahl b. Saʿd al-Sāʿidī > Lisaʿīd from Sunnah al-Ṣalāh > al-Mayyit

[Machine] To recite Takbeer (saying Allahu Akbar) then send blessings upon the Prophet ﷺ , then strive in supplicating for the deceased, then offer salutations for oneself. And it is narrated from Abd al-Wahid ibn Ziyad from Ma'mar, but I believe it is a mistake, and the correct narration is from those who narrated it from al-Zuhri from Abu Umamah ibn Sahl ibn Hunayf.  

البيهقي:٦٩٩١أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدَانَ أنبأ أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ جَابِرٍ ثنا أَبُو كَامِلٍ ثنا عَبْدُ الْوَهَّابِ ثنا مَعْمَرٌ عَنِ الزُّهْرِيِّ قَالَ سَمِعْتُ سَهْلَ بْنَ سَعْدٍ السَّاعِدِيَّ يَقُولُ لِسَعِيدٍ مِنْ سُنَّةِ الصَّلَاةِ عَلَى الْمَيِّتِ

أَنْ يُكَبِّرَ ثُمَّ يُصَلِّيَ عَلَى النَّبِيِّ ﷺ ثُمَّ يَجْتَهِدَ لِلْمَيِّتِ فِي الدُّعَاءِ ثُمَّ يُسَلِّمَ فِي نَفْسِهِ وَكَذَلِكَ رُوِيَ عَنْ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ زِيَادٍ عَنْ مَعْمَرٍ وَعِنْدِي أَنَّهُ غَلَطٌ وَالصَّوَابُ رِوَايَةُ مَنْ رَوَاهَا عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ أَبِي أُمَامَةَ بْنِ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ