11. Fasting

١١۔ كِتَابُ الصِّيَامِ

11.29 [Machine] Who considers the option of making up for his fast even if he didn't eat or drink, and the hadith of the ruling regarding fasting on Ashura suggests that it may be obligatory in the year in which one ate and the year in which one did not eat, and it may be otherwise, and they differed as to whether it is obligatory in principle.

١١۔٢٩ بَابُ مَنْ رَأَى إِعَادَةَ صَوْمِهِ وَإِنْ لَمْ يَأْكُلْ وَلَمْ يَشْرَبْ وَحَدِيثُ الْأَمْرِ بِالْقَضَاءِ فِي صَوْمِ عَاشُورَاءَ يَحْتَمِلُ أَنْ يَكُونَ عَامًا فِي الَّذِي أَكَلَ وَالَّذِي لَمْ يَأْكُلْ , وَيُحْتَمَلُ غَيْرُ ذَلِكَ , وَقَدِ اخْتَلَفُوا فِي كَوْنِهِ وَاجِبًا فِي الْأَصْلِ

bayhaqi:8037Abū ʿAbd al-Raḥman al-Sulamī And ʾAbū al-Qāsim ʿAbd al-Raḥman b. Muḥammad al-Sarrāj

"Whoever does not have the intention of fasting from the night before, then there is no fast for him." (Daif) (Using translation from Nasāʾī 2334)   

البيهقي:٨٠٣٧وَقَدْ حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ وَأَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ السَّرَّاجُ قَالَا أنبأ أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدُوسٍ الطَّرَائِفِيُّ ثنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ الدَّارِمِيُّ ثنا سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ ثنا يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ سَالِمٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ حَفْصَةَ

عَنْ رَسُولِ اللهِ ﷺ قَالَ مَنْ لَمْ يَجْمَعِ الصِّيَامَ مِنَ اللَّيْلِ فَلَا صِيَامَ لَهُ