5. Fasting

٥۔ كِتَابُ الصِّيَامِ

5.188 [Machine] The mention of the narration of Abu Sa'id.

٥۔١٨٨ ذِكْرُ حَدِيثِ أَبِي سَعِيدٍ

nasai-kubra:3224Isḥāq b. Ibrāhīm b. Makhlad b. Ibrāhīm > al-Muʿtamir > Ḥumayd > Abū al-Mutawakkil > Abū Saʿīd

[Machine] "The Prophet ﷺ granted permission for the direction of prayer (Qibla) to be relaxed for the fasting person, and also permitted cupping (Hijama) for the fasting person." This was narrated by Bashir, Isma'il, and Ibn Abi Adiy.  

الكبرى للنسائي:٣٢٢٤أَخْبَرَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَخْلَدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ قَالَ أَخْبَرَنَا الْمُعْتَمِرُ قَالَ سَمِعْتُ حُمَيْدًا عَنْ أَبِي الْمُتَوَكِّلِ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ قَالَ

«رَخَّصَ النَّبِيُّ ﷺ فِي الْقُبْلَةِ لِلصَّائِمِ وَرَخَّصَ فِي الْحِجَامَةِ لِلصَّائِمِ» وَقَفَهُ بِشْرٌ وَإِسْمَاعِيلُ وَابْنُ أَبِي عَدِيٍّ  

nasai-kubra:3225Ḥumayd b. Masʿadah > Bishr > Ḥumayd > Abū al-Mutawakkil

[Machine] There is no harm in it.  

الكبرى للنسائي:٣٢٢٥أَخْبَرَنَا حُمَيْدُ بْنُ مَسْعَدَةَ عَنْ بِشْرٍ قَالَ حَدَّثَنَا حُمَيْدٌ عَنْ أَبِي الْمُتَوَكِّلِ أَنَّهُ سَأَلَ أَبَا سَعِيدٍ عَنِ الْحِجَامَةِ لِلصَّائِمِ فَقَالَ §لَا بَأْسَ بِهِ وَعَنِ الْقُبْلَةِ لِلصَّائِمِ فَقَالَ

لَا بَأْسَ بِهِ  

nasai-kubra:3226Qutaybah b. Saʿīd > Ibn Abū ʿAdī > Ḥumayd > Abū al-Mutawakkil > Abū Saʿīd

[Machine] That "there was no harm in facing the Qibla (direction of prayer) or getting cupping therapy while fasting."  

الكبرى للنسائي:٣٢٢٦أَخْبَرَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ قَالَ حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ عَنْ حُمَيْدٍ عَنْ أَبِي الْمُتَوَكِّلِ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ

أَنَّهُ «كَانَ لَا يَرَى بِالْقُبْلَةِ وَبِالْحِجَامَةِ لِلصَّائِمِ بَأْسًا»  

nasai-kubra:3227ʿAlī b. Ḥujr > Ismāʿīl > Ḥumayd > Abū al-Mutawakkil

[Machine] "There is nothing wrong with differing opinions regarding Khalid's shoes."  

الكبرى للنسائي:٣٢٢٧أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ قَالَ حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ عَنْ حُمَيْدٍ عَنْ أَبِي الْمُتَوَكِّلِ أَنَّهُ سَأَلَ أَبَا سَعِيدٍ عَنِ الصَّائِمِ يَحْتَجِمُ فَقَالَ

«لَا بَأْسَ بِهِ» الِاخْتِلَافُ عَلَى خَالِدٍ الْحَذَّاءِ  

nasai-kubra:3228Ibrāhīm b. Saʿīd > Isḥāq b. Yūsuf > Sufyān > Khālid > Abū al-Mutawakkil > Abū Saʿīd al-Khudrī

[Machine] That the Prophet ﷺ "permitted cupping for the fasting person"  

الكبرى للنسائي:٣٢٢٨أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيدٍ قَالَ حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ يُوسُفَ عَنْ سُفْيَانَ عَنْ خَالِدٍ عَنْ أَبِي الْمُتَوَكِّلِ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

أَنَّ النَّبِيَّ ﷺ «رَخَّصَ فِي الْحِجَامَةِ لِلصَّائِمِ»  

nasai-kubra:3229Muḥammad b. Ḥātim > Ḥibbān > ʿAbdullāh > Khālid al-Ḥadhhāʾ > Abū al-Mutawakkil > Abū Saʿīd al-Khudrī

[Machine] "There is no harm in cupping for a person who is fasting." Hasan ibn Isa opposed it.  

الكبرى للنسائي:٣٢٢٩أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حَاتِمٍ قَالَ أَخْبَرَنَا حِبَّانُ قَالَ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللهِ عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ عَنْ أَبِي الْمُتَوَكِّلِ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ

«لَا بَأْسَ بِالْحِجَامَةِ لِلصَّائِمِ» خَالَفَهُ حَسَنُ بْنُ عِيسَى  

nasai-kubra:3230Zakariyyā b. Yaḥyá > al-Ḥasan b. ʿĪsá b. Māsirjis > Ibn al-Mubārak > Khālid al-Ḥadhhāʾ > Abū Naḍrah > Abū Saʿīd

[Machine] "He said, 'There is no harm in cupping for the fasting person.'" Qatadah confirmed it.  

الكبرى للنسائي:٣٢٣٠أَخْبَرَنَا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى قَالَ حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عِيسَى بْنِ مَاسِرْجِسَ قَالَ أَخْبَرَنَا ابْنُ الْمُبَارَكِ قَالَ أَخْبَرَنَا خَالِدٌ الْحَذَّاءُ عَنْ أَبِي نَضْرَةَ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ

أَنَّهُ «كَانَ لَا يَرَى بِالْحِجَامَةِ لِلصَّائِمِ بَأْسًا» وَقَفَهُ قَتَادَةُ  

nasai-kubra:3231Muḥammad b. Ḥātim > Ḥibbān > ʿAbdullāh > Shuʿbah > Qatādah > Abū al-Mutawakkil > Abū Saʿīd

[Machine] "There is no harm in cupping for the fasting person if it does not cause weakness."  

الكبرى للنسائي:٣٢٣١أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حَاتِمٍ قَالَ أَخْبَرَنَا حِبَّانُ قَالَ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللهِ عَنْ شُعْبَةَ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَبِي الْمُتَوَكِّلِ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ قَالَ

«لَا بَأْسَ بِالْحِجَامَةِ لِلصَّائِمِ إِذَا لَمْ يَجِدْ ضَعْفًا»