4. Friday Ṣalāh (Jumuʿah)

٤۔ كِتَابُ الْجُمُعَةِ

4.23 [Machine] The time of the Adhan for Friday

٤۔٢٣ بَابُ وَقْتِ الْأَذَانِ لِلْجُمُعَةِ

bayhaqi:5681Abū ʿAbdullāh al-Ḥāfiẓ And ʾAbū Ṭāhir al-Faqīh Waʾabū Zakariyyā b. Abū Isḥāq al-Muzakkī Waʾabū Saʿīd b. Abū ʿAmr > Abū al-ʿAbbās Muḥammad b. Yaʿqūb > Muḥammad b. ʿAbdullāh b. ʿAbd al-Ḥakam > Ibn Abū Fudayk > Ibn Abū Dhiʾb > al-Zuhrī > al-Sāʾib b. Yazīd

[Machine] "That the call to prayer on Fridays was first initiated when the Imam would go out during the time of the Messenger of Allah ﷺ , and during the time of Abu Bakr and during the time of Umar when the Imam would go out, and when the prayer started until the time of Uthman when the people increased, so the third call to prayer was added on top of the minaret and it remained until the hour."  

البيهقي:٥٦٨١أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ الْحَافِظُ وَأَبُو طَاهِرٍ الْفَقِيهُ وَأَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ الْمُزَكِّي وَأَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو قَالُوا ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ أنبأ ابْنُ أَبِي فُدَيْكٍ ثنا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنِ السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ

أَنَّ النِّدَاءَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ كَانَ أَوَّلُهُ إِذَا خَرَجَ الْإِمَامُ فِي زَمَانِ رَسُولِ اللهِ ﷺ وَفِي زَمَانِ أَبِي بَكْرٍ وَفِي زَمَانِ عُمَرَ إِذَا خَرَجَ الْإِمَامُ وَإِذَا قَامَتِ الصَّلَاةُ حَتَّى كَانَ زَمَانُ عُثْمَانَ فَكَثُرَ النَّاسُ فَزَادَ النِّدَاءُ الثَّالِثُ عَلَى الزَّوْرَاءِ فَثَبَتَتْ حَتَّى السَّاعَةِ  

رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ عَنْ آدَمَ بْنِ أَبِي إِيَاسٍ عَنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ
bayhaqi:5682[Chain 1] Abū ʿAmr al-Zarjāhī > Abū Bakr al-Ismāʿīlī > Abū al-Qāsim al-Baghawī > Ṣāliḥ b. Mālik > ʿAbd al-ʿAzīz b. ʿAbdullāh > al-Zuhrī [Chain 2] Ibn Nājiyah > Muḥammad b. Bazīʿ > Bishr b. al-Mufaḍḍal > ʿAbd al-ʿAzīz al-Mājishūn > al-Zuhrī > al-Sāʾib b. Yazīd

[Machine] "From Abdul Aziz."  

البيهقي:٥٦٨٢أَخْبَرَنَا أَبُو عَمْرٍو الزَّرْجَاهِيُّ أنبأ أَبُو بَكْرٍ الْإِسْمَاعِيلِيُّ أَخْبَرَنِي أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ ثنا صَالِحُ بْنُ مَالِكٍ ثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ اللهِ أَخْبَرَنِي الزُّهْرِيُّ ح قَالَ وَأَخْبَرَنَا ابْنُ نَاجِيَةَ ثنا مُحَمَّدُ بْنُ بَزِيعٍ ثنا بِشْرُ بْنُ الْمُفَضَّلِ ثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ الْمَاجِشُونُ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنِ السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ قَالَ إِنَّمَا أَمَرَ بِالتَّأْذِينِ الثَّالِثِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ حِينَ كَثُرَ أَهْلُ الْمَدِينَةِ وَإِنَّمَا كَانَ التَّأْذِينُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ حِينَ يَجْلِسُ الْإِمَامُ عَلَى الْمِنْبَرِ قَالَ أَبُو بَكْرٍ لَفْظُ حَدِيثِ الْمَنِيعِيِّ وَقَالَ ابْنُ نَاجِيَةَ إِنَّمَا أَمَرَ بِالنِّدَاءِ الثَّالِثِ عُثْمَانُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَإِنَّمَا كَانَ النِّدَاءُ حِينَ يَجْلِسُ الْإِمَامُ وَلَمْ يَكُنْ لِلنَّبِيِّ ﷺ إِلَّا مُؤَذِّنٌ وَاحِدٌ رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ عَنْ أَبِي نُعَيْمٍ

عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ