47. Actions > Letter ʿAyn (12/55)

٤٧۔ الأفعال > مسند حرف العين ص ١٢

47.33 Section

٤٧۔٣٣ مسند عبد الله في عباس

suyuti:420-551bIbn ʿAbbās
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٠-٥٥١b

"عَنِ ابْن عَبَّاسٍ قَالَ: خَطَبَنا رَسُولُ الله ﷺ في مَسْجِد الْخيفِ فَحَمدَ الله وَذَكَرَهُ بِمَا هُوَ أهْلُهُ ثُمَّ قَالَ: مَنْ كَانَتِ الآخِرَةُ هَمَّهُ جَمَعَ الله شَمْلَهُ، وَجَعَلَ غِنَاهُ بَيْنَ عَيْنَيْه، وَأَتَتْهُ الدُّنْيَا وَهِىَ رَاغِمَةٌ، وَمَنْ كَانَتِ الدُّنْيَا هَمَّهُ فَرق الله شَمْلَهُ، وَجَعَلَ فَقْرَهُ بَيْنَ عَيْنَيْهِ وَلَمْ يَأت منَ الدُّنْيَا إِلاَّ مَا كَتَبَ لَهُ".  

[طب] الطبرانى في الكبير وأبو بكر الحفاف في معجمه، ابن النجار
suyuti:420-552bIbn Abá Malaykah > Qult
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٠-٥٥٢b

"عَنْ ابْن أَبى مَلَيْكَةَ قَالَ: قُلْتُ لابْنِ عَبَّاسٍ: كَيْفَ تَرَى في جَاريَة لِى في نَفْسِى مِنْهَا شَىْءٌ، فَإنِّى سَمِعْتُهُمْ يَقُولُونَ: قَالَ نَبِىُّ الله ﷺ إِنْ كانَ شَىْءٌ فَفِى الرَّبْع (*) وَالْفَرَسِ، وَالْمَرْأَةِ، قَالَ: فَأَنْكَرَ أَنْ يَكُونَ سَمِعَ ذَلِكَ منَ النَّبِى ﷺ أَشَدّ النَّكْرَةِ، وَفِى رِوايَة: فَأَنْكَرَ أَنْ يَكُونَ رَسُولُ الله ﷺ قَالَهُ وَأَنْ يَكُونَ الشُؤُمُ فِي شَئٍ وَقَالَ: إِذَا وَقَعَ في نَفْسكَ مِنْهَا شئٌ فَفَارِقْهَا بِعْهَا أَوْ أَعْتِقْهَا".  

ابن النجار
suyuti:420-553bIbn ʿAbbās
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٠-٥٥٣b

"عَنِ ابْن عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُول الله ﷺ أَتَى جَمَاعَةً مِنَ التُّجَّار فَقَالَ: يَا مَعْشَرَ التُّجَارِ، فَاسْتَجابُوا لَهُ وَمَدُّوا أَعْنَاقَهُمْ فَقَالَ: إِنَّ الله بَاعثُكُمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ فُجَّارًا إِلاَّ مَنْ صَدَقَ وَوَصَلَ، وَفِى لَفْظٍ وَبَرَّ وَأَدَّى الأَمَانَةَ".  

ابن جرير، [طب] الطبرانى في الكبير
suyuti:420-554bIbn ʿAbbās
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٠-٥٥٤b

"عَنِ ابْن عَبَّاسٍ قَالَ: كَانَ رَسُولُ الله ﷺ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَخْرُجَ في السَّفَرِ قَالَ: اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ في السَّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ في الأَهْلِ، اللَّهُمَّ إِنِّى أَعُوذُ بِكَ مِنَ الضَّيْعَة في السَّفَرِ، وَالْكَآبَةِ في الْمُنْقَلَبِ، اللَّهُمَّ اقْبِضْ لَنَا الأَرْضَ وَهَوِّنْ عَلَيْنَا السَّفَرَ، فَإِذَا أَرَادَ الرُّجُوعَ قَالَ: آيبُونَ، تَائِبُونَ، لِربَنا حَامِدُونَ، فَإِذَا دَخَلَ بَيْتَهُ قَالَ: تَوبًا تَوْبًا، لِرَبِّنَا أَوْبًا لاَ يُغَادِرُ عَلَيْنَا حَوْبًا، وَفِى لَفْظٍ: فَإِذَا كَانَ يَوم يَدْخُلُ الْمَدِينَةَ قَالَ: تَوْبًا إِلَى رَبِّنَا تَوْبًا لاَ يُغَادِرُ عَلَيْهِ مِنَّا حَوْبًا".  

ابن جرير
suyuti:420-555bIbn ʿAbbās
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٠-٥٥٥b

"عَنِ ابْن عَبَّاسٍ قَالَ: بَعَثَ رَسُولُ الله ﷺ رَجُلًا مِنْ أَصْحَابِهِ إِلَى رَجُلٍ مِنَ الْيَهُودِ فَأَمَرَهُ بِقَتلهِ، فَقَالَ لَهُ: يَا رَسُولَ الله إِنِّى لاَ أَسْتَطيعُ ذَلِكَ إِلاَّ أَنْ تَأذَنَ لِى، فَقَالَ رَسُولُ الله ﷺ إِنَّمَا الْحَرْبُ خِدْعَةٌ فَاصنَعْ مَا تُرِيدُ".  

ابن جرير
suyuti:420-556bIbn ʿAbbās
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٠-٥٥٦b

"عَنِ ابْن عَبَّاسٍ قَالَ: أَمَرَ رَسُولُ الله ﷺ بُدَيْل بْنَ وَرْقَاء الْخُزَاعِىَّ فَنَادى بِمنى: أَلاَّ تَصُومُوا هَذِهِ الأيَّامَ، فَإِنَّهَا أَيَّامُ أَكْلٍ وَشُرْبٍ".  

ابن جرير
suyuti:420-557bIbn ʿAbbās
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٠-٥٥٧b

"عَنِ ابْن عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُولَ الله ﷺ أَرْسَلَ أَيَّامَ مِنىً صَائِحًا يَصيحُ: أَلاَ لاَ تَصُومُوا هَذهِ الأَيَّامَ؛ فَإِنَّهَا أَيَّامُ أَكْلٍ وَشُرْبٍ وَبِعال، وَالْبِعَالُ: وِقَاعُ النِّسَاءِ".  

ابن جرير
suyuti:420-558bIbn ʿAbbās
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٠-٥٥٨b

"عَنِ ابْن عَبَّاسٍ أَنَّ النَّبى ﷺ دَخَلَ عَلَى أَعْرَابِىٍّ يَعُودُهُ، فَقَالَ: طَهُورٌ إِنْ شَاءَ الله، فَقَالَ الأعْرَابِىُّ: كَلاَّ بَلْ حُمَّى تَفُورُ عَلَى شَيْخٍ كَبِيرٍ، كَيْمَا أَنْ تُزيرهُ الْقُبُورَ، فَقَالَ رَسُولُ الله ﷺ : فَنَعَمْ إِذَنْ".  

[هب] البيهقى في شعب الإيمان
suyuti:420-559bMālik > a man > Ibn ʿAbbās > Lawlā
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٠-٥٥٩b

"عَنْ مَالِكٍ، عَنْ رَجُلٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: لَوْلاَ مَخَافَةُ الْوسُوَاسِ دَخَلْتُ إِلَى بلاَدٍ لاَ أَنِيسَ بِهَا، وَهَلْ يُفْسِدُ النَّاسَ إِلاَّ النَّاسُ؟ ".  

ابن أبي الدنيا في العزلة
suyuti:420-560bIbn ʿAbbās
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٠-٥٦٠b

"عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله ﷺ : أَهْلُ الْمَعْرُوف في الدُّنْيَا أَهلُ الْمَعْرُوف في الآخرَةِ، قِيلَ: وَكَيْفَ؟ قَالَ: إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيامَةِ جَمَعَ الله أَهْلَ الْمَعْرُوفِ فَقَالَ: قَدْ غَفَرْتُ لَكُمْ عَلَى مَا كَانَ فيكُمْ، وَصَانَعْتُ عَنْكُمْ عبَادِى، فَهَبُوهَا الْيَوْمَ لِمَنْ شئْتُمْ، لتَكُونُوا أَهْلَ الْمَعْرُوفِ فِي الدُّنْيَا وَأَهْلَ الْمَعْرُوف في الآخِرَة".  

ابن أبي الدنيا في قضاء الحوائج
suyuti:420-561bIbn ʿAbbās
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٠-٥٦١b

"عَن ابْن عَبَّاسٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله ﷺ يَأتِى عَلَى النَّاسِ زَمَانٌ يَذُوبُ فِيهِ قَلْبُ الْمُؤْمنِ كَمَا يَذُوبُ الْمِلْحُ في الْمَاءِ، قِيلَ: مِمَّ ذَاكَ؟ قَالَ: مِمَّا يَرَى مِنَ الْمُنْكَرِ لاَ يَسْتَطِيعُ تَغْييرَهُ".  

ابن أبي الدنيا في كتاب الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر
suyuti:420-562bIbn ʿAbbās
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٠-٥٦٢b

"عَن ابْن عَبَّاسٍ قَالَ: رَكْعَتَان مُقْتَصِدَتَانِ خَيْرٌ منْ قِيام لَيْلَةٍ وَالْقَلْبُ سَاهٍ".  

ابن أبي الدنيا في التفكر
suyuti:420-563bIbn ʿAbbās
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٠-٥٦٣b

"عَن ابْن عَبَّاسٍ قَالَ: يُؤْتَى بِالدُّنْيَا يَوْمَ الْقيَامَةِ في صُورَة عَجُوزٍ شَمْطَاءَ زَرْقَاءَ أَنْيَابُهَا بَادِيَةٌ مَشْئُومَةٌ خَلْقُهَا، فَتُشْرِفُ عَلَى الْخَلاَئِق، فَيُقَالُ: تَعْرِفُونَ هَذِهِ؟

فَيَقُولُونَ: نَعُوذُ بِالله مِنْ مَعْرِفَةِ هَذِهِ، فَيُقَالُ: هَذِهِ الدُّنْيَا الَّتِى تَفَاخَرْتُمْ عَلَيْهَا، بهَا تَقَاطَعْتُمْ، وَبَها تَحَاسَدْتُمْ وَتَبَاغَضْتُمْ، وَاغْتَرَرْتُمْ، ثُمَّ تُقْذَفُ في جَهَنَّمَ، فَتُنَادِى: أَىْ رَبِّ أَيْنَ أتْبَاعى وَأَشْياعى؟ فَيَقُولُ الله: أَلْحِقُوا بِهَا أَتْبَاعَهَا وَأَشْيَاعَهَا".  

أبو سعيد الأعرابى في الزهد
suyuti:420-564bSaʿyd b. Jubayr > Qāl Lá Ibn ʿAbbās Tazawwaj
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٠-٥٦٤b

"عَنْ سَعيد بْنِ جُبَيْرٍ، قَالَ: قَالَ لى ابْنُ عَبَّاس: تَزَوَّجْ؛ فَإِنَّ خَيْرَ هَذهِ الأُمَّةِ كَانَ أَكْثَرهَا نِسَاءً".  

[ص] سعيد بن منصور
suyuti:420-565bSaʿīd b. Jubayr
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٠-٥٦٥b

"عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْرٍ، قَالَ لِى ابْنُ عَبَّاسٍ: تَزَوَّجْ، قُلتُ: مَا ذَلِكَ في نفسى الْيَوْمَ، قَالَ: إِنْ قُلْتَ ذَاكَ لَمَا كَانَ في صُلْبِكَ مُسْتَودَعٌ يَخْرُجَنَّ".  

[ص] سعيد بن منصور
suyuti:420-566bMujāhd > Ibn ʿAbbās Daʿā Sumayʿ And Kurayb Waʿkrimah > Lahum Innakum Qad Balaghtum Mā Yablugh al-a man from Shaʾn al-Nisāʾ Faman Aḥab Minkum
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٠-٥٦٦b

"عَنْ مُجَاهدٍ أَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ دَعَا سُمَيْعًا وَكُرَيْبًا وَعكْرِمَةَ فَقَالَ لَهُمْ: إِنَّكُمْ قَدْ بَلَغْتُمْ مَا يَبْلُغُ الرَّجُلُ مِنْ شَأنِ النِّسَاءِ، فَمَنْ أَحَبَّ مِنْكُمْ أَنْ أُزَوِّجَهُ زَوَّجْتُهُ؛ لَمْ يَزْنِ رَجُلٌ قَطُّ إِلاَّ نَزعً الله منْهُ نُورَ الإِسْلاَمِ يَرُدُّهُ الله إِنْ شَاءَ أَنْ يَرُدَّهُ، وَيَمْنَعُهُ إِيَّاهُ إِنْ شَاءَ أَنْ يَمْنَعَهُ".  

[ض] ضياء المقدسي في مختاره
suyuti:420-567bIbn ʿAbbās
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٠-٥٦٧b

"عَنِ ابْن عَبَّاسٍ قَالَ: قَالَ رَجُل لِرَسُول الله ﷺ : إِنِّى أُرِيدُ الْغَزْوَ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ الله ﷺ : عَلَيْكَ بِالشَّامِ، فَإِنَّ الله قَدْ تَكَفَّلَ لى بالشَّامِ وَأَهْلِهِ ثُمَّ الْزَمْ منَ الشَّامِ عَسْقَلاَنَ فَإِنَّهَا وَفِى لَفْظٍ: فَإِنَّهُ إِذا دَارَتِ الرَّحَى في أُمَّتى كَانَ أَهْلُ عَسْقَلاَنَ في رَاحَةٍ وَعَافِيَةٍ".  

[كر] ابن عساكر في تاريخه
suyuti:420-568bIbn ʿAbbās
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٠-٥٦٨b

"عَنِ ابْن عَبَّاسٍ قَالَ: الْبَغِيُّ الَّتِى تُزَوِّجُ نَفْسَهَا بغَيرِ وَلِىٍّ".  

[ص] سعيد بن منصور
suyuti:420-569bIbn ʿAbbās > Daʿā Nabī Allāh ﷺ
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٠-٥٦٩b

"عَنِ ابْن عَبَّاسٍ قَالَ: دَعَا نَبِيُّ الله ﷺ فَقَالَ: اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا في صَاعنَا وَمُدِّنَا، وَبَارِكْ لَنَا في مَكَّتِنَا وَمَدِينَتِنَا، وَبَارِكْ لَنَا في شَامِنَا وَيَمَنِنَا، فَقَالَ رَجُلٌ مِن الْقَوْمَ: يَا نَبىَّ الله: وَعِراقِنَا؟ قَالَ: إِن هُنَا يَطلُعُ قَرْنُ الشَّيْطَانِ، وَتَهِيجُ الْفتَنُ، وَإنَّ الْجَفَاءَ بِالْمَشْرِقِ".  

[كر] ابن عساكر في تاريخه
suyuti:420-570bIbn ʿAbbās
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٠-٥٧٠b

"عَنِ ابْن عَبَّاسٍ أنَّهُ كَانَ لاَ يَرَى في مَسِّ الذَّكَرِ وُضُوءًا".  

[ض] ضياء المقدسي في مختاره
suyuti:420-571bIbn ʿAbbās
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٠-٥٧١b

"عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: مَرَّ عَلَى رَسُولِ الله ﷺ رَجُل وَقَدْ خَرَجَ مِنْ غَائِطٍ أَوْ بَوْلٍ فَسَلَّمَ عَلَيْه فَلَمْ يَرُدَّ عَلَيْهِ السَّلاَمَ، حَتَّى إِذَا كَانَ الرَّجُلُ يَتَوَارَى في السِّكَةِ، ضَرَبَ بِيَده غَلَى الْحَائطِ وَمَسَحَ وَجْهَهُ، ثُمَّ ضَرَبَ ضَرْبَة أُخْرَى فَمَسْحَ ذرَاعَيْهِ، ثُمَّ رَدَّ عَلَى الرَّجُلِ السَّلاَمَ فَقَالَ: أَمَا إِنَّهُ لَمْ يَمْنعْنِى أَنْ أَرُدَّ عَلَيْكَ السَّلاَمَ إِلَّا أنِّى لَمْ أَكنْ عَلَى طُهْرٍ".  

[ض] ضياء المقدسي في مختاره
suyuti:420-572bIbn ʿAbbās
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٠-٥٧٢b

"عَنِ ابْنِ عَبَّاس أن جبْرِيلَ أرَى إِبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ مَوْضِعَ أنْصَاب الْحَرَمِ فَنَصَبَهَا، ثُمَّ جَدَّدَهَا قُصَيُّ بْنُ كِلاَبٍ، ثُمَّ جَدَّدَهَا رَسُولُ الله ﷺ ".  

[كر] ابن عساكر في تاريخه
suyuti:420-573bIbn ʿAbbās
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٠-٥٧٣b

"عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أنَّ النَّبِىَّ ﷺ أَهَّل في دُبُرِ الصَّلاَةِ".  

[ز] البزّار في سننه
suyuti:420-574bIbn ʿAbbās
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٠-٥٧٤b

"عَنِ ابْنِ عَبَّاس قَالَ: خَرجَ رَسُولُ الله ﷺ قَابِضًا عَلَى يَدِ عَلِىٍّ ذَاتَ يَوْمٍ فَقَالَ: ألاَ مَنْ أبْغَضَ هَذَا فَقَدْ أبْغَضَ الله وَرَسُولَهُ، وَمَنْ أحَبَّ هَذَا فَقَدْ أحَبَّ الله وَرَسُولَهُ".  

ابن النجار، وفيه إسحاق بن بشر أبو حذيفة البخارى
suyuti:420-575bIbn ʿAbbās
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٠-٥٧٥b

"عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: نَهَى رَسُولُ الله ﷺ عَنِ التَّحْرِيشِ بَيْنَ الْبَهائِمِ".  

ابن النجار
suyuti:420-576bIbn ʿAbbās
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٠-٥٧٦b

"عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: كُنَّا عنْدَ النَّبِيِّ ﷺ الْخَلاَءَ، ثُمَّ إِنَّهُ رَجَعَ فَأُتِىَ بِطَعَامٍ، فَقِيلَ: يَا رَسُولَ الله: أَلاَ تَتَوضَّأُ؟ فَقَالَ: لَمْ أُصَلِّ فَأَتَوَضَّأَ".  

[ز] البزّار في سننه
suyuti:420-577bIbn ʿAbbās > Labith Rasūl Allāh ﷺ Baʿd Khurūjih from al-Ṭāʾf Sttah Ashhur Thum Āmarah Allāh Bghazwah Tabūk And Hiá al-Tá Dhakarahā Allāh Sāʿah al-ʿUsrah Wadhalik Fy Ḥar Shadīd Waqad Kathur al-Nfāq Wakathur Aṣḥāb al-Ṣuffah Wa-al-Ṣṣuffah Bayt Kān Lʾhl al-Fāqah
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٠-٥٧٧b

"عَنِ ابْن عَبَّاسٍ قَالَ: لَبِثَ رَسُولُ الله ﷺ بَعْدَ خُرُوجِهِ مِنَ الطَّائفِ ستَّةَ (*) أَشْهُرٍ ثُمَّ امَرَهُ الله بغَزْوَة تَبُوك وَهِى التى ذَكَرَهَا اللهُ سَاعَةَ الْعُسْرَة، وَذَلِكَ في حَرٍّ شَدِيدٍ وَقَدْ كَثُرَ النّفَاقُ وَكَثُرَ أَصْحَابُ الصُفَّة، وَالصُّفَّةُ بَيْتٌ كَانَ لأهْل الْفَاقَة يَجْتَمعُونَ فيهِ فَتَأتِيِهمْ صَدَقَةُ النَّبيِّ ﷺ وَالمُسْلِمِينَ، وَإِذَا حَضَرَ غَزْوٌ عَمَدَ الْمُسْلِمُونَ إِلَيْهِمْ فَاحْتَمَلَ الرَّجُلُ الرَّجُلَ أَوْ مَا شَاءَ الله فَجَهَّزُوهُمْ وَغَزَوْا مَعَهُمْ وَاحْتُسبُوا عَلَيْهِمْ، فَأَمَرَ رَسُولُ الله ﷺ الْمُسْلِمِينَ بالنَّفَقَة في سَبِيلِ الله وَالْحِسْبَة فَأَنْفَقُوا احْتِسَابًا وَانْفَقَ رِجَالٌ غَيْرُ مُحْتَسبِينَ، وَحُمِلَ رِجَالٌ منْ فُقَرَاء الْمُسْلمينَ وَبَقِىَ أُنَاسٌ، وَأَفْضَلُ مَا تَصَدَّقَ بِهِ يَوْمَئذٍ أَحَدٌ عَبْدُ الرَّحْمَن بْنُ عَوْفٍ، تَصَدَّقَ بِمِائَتَىْ أُوقِيَّةٍ، وَتَصَدَّقَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّاب بمَائَة أُوَقِيَّةٍ، وَتَصَدَّقَ عاصِمُ (* *) الأنْصَارِيُّ بتِسْعينَ وَسْقًا منْ ثَمْرِ، وَقَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّاب: يَا رَسُولَ الله إِنِّى لأرَى عَبْدَ الرَّحْمَن بْنَ عَوْفٍ إلَّا قَدْ أُخْبِرتُ مَا (* * *) تَرَكَ لأهْلِهِ شَيْئًا، فَسَأَلَهُ رَسُولُ الله ﷺ هَلْ تَرَكْتَ لأَهْلكَ شَيْئًا؟ قَالَ: نَعَمْ، أَكثَر ممَّا أَنْفَقْتُ وَأَطيَب، قَالَ: كَمْ؟ قَالَ مَا وَعَدَ الله وَرَسُولُهُ مِنَ الصَّدَقَة (*) وَالْخَيْرِ، وَجَاءَ رَجُل مِنَ الأنْصَارِ يُقَالُ لَهُ أَبُو عُقَيْلٍ بِصَاعٍ مِنْ تَمْرٍ فَتَصَّدَّقَ به وَعَمَدَ الْمُنَافِقُونَ حينَ رَأَوْا الصَّدَقَات يَتَغَامَزونَ، فَإِذَا كَانَتْ صَدَقَةُ الرَّجُلِ كَثيرَةً تَغَامَزُوا بِه وَقَالُوا: مُرَاءٍ وِإذَا تَصَدَّقَ الرَّجُلُ بِيَسِيرٍ مِنْ طَاقَتهِ قَالُوا: هَذَا أَحْوَجُ إِلَى مَا جَاءَ بِه، فَلَمَّا جَاءَ أبُو عُقَيْلٍ بصَاعِهِ (* *) منْ تَمْرٍ قَالَ: بِتُّ ليْلَتِى أَجُرُ بالحَزِيرِ عَلَى صَاعَيْن وَالله مَا كَانَ عِنْدِى منْ شَىْءٍ منْ غَيْره وَهُوَ يَعْتَذِرُ وَهُوَ يَسْتَحى، فَأَتَيْتُ بِأَحَدِهِمَا وَتَرَكْتُ الآخَرَ لأَهْلِي، قَالَ الْمُنَافِقُونَ: هَذَا أَفْقَرُ إِلَى صَاعِهِ منْ غَيْرِهِ وَهُمْ في ذَلكَ يَنْتَظرونَ نَصَيبَهُمْ مِنَ الصَّدَقَاتِ غَنيُّهُمْ وَفَقِيرُهُمْ، فَلَمَّا أَزِفَ خُرُوجُ رَسُولِ الله ﷺ أَكثَرُوا الاستئذان وَشَكَوْا شِدَّةَ الْحَرِّ وَخَافُوا، زَعَمُوا الْفِتْنَةَ إِنْ غَزَوْا وَيَحْلفُونَ بِالله عَلَى الْكَذِب، فَجَعَلَ رَسُولُ الله ﷺ يَأذَنُ لَهُمْ مَا يَدْرِى مَا في أَنْفُسِهِمْ، وَبَنَى طَائفَةٌ مِنْهُمْ مَسْجدَ النِّفَاقِ يَرْصُدُونَ بهِ الْغَائِبِينَ (* * *) أَبَا عَامِرٍ وَهُوَ عِنْدَ هِرَقْل قَدْ لَحِقَ بِهِ وَكنَانَةَ بْن عَبد يَالِيل وَعَلقَمَةَ بْنَ عُلاَثَةَ الْعَامِرِىَّ وَسُورَةُ بَرَاءَة تَنْزِلُ في ذَلِكَ أَرْسَالًا، وَنَزَلَتْ فِيهِ (* * * *) آيَةٌ لَيْسَتْ فِيْهَا رخصَةٌ لِقَاعدٍ، فَلَمَّا أَنْزَلَ الله (انْفِرُوا خفَافًا وَثقَالًا) اشْتَكَى الضَّعيفُ النَّاصِحُ لله وَلِرَسُولِهِ وَالْمَرِيضُ وَالْفَقيرُ إِلَى رَسُولِ الله ﷺ وَقَالُوا: هَذَا أَمْرٌ لاَ رُخْصَةَ فيه وَفِى الْمُنَافِقِينَ ذُنُوبٌ مَسْتُورَةٌ لَمْ تَظهَرْ حَتَّى كَانَ بَعْدَ ذَلِكَ، وَتَخَلَّفَ رِجَالٌ غَيْرُ مُسْتَيْقِنيْنَ وَلاَ ذَوِي عُذْر، وَنَزَلَتْ هَذه السُّورَةُ بالتِبْيَان (* * * * *). وَالتَّفْصِيلِ في شَأنِ رَسُول الله ﷺ بِمَن (* * * * * *) اتَّبعَهُ حَتَّى بَلَغَ تَبُوك فَبَعَثَ مِنْهَا عَلقَمَةَ بْنَ محرز (* * * * * * *). الْمُدْلَجىَّ إِلَى فِلَسْطينَ، وَبَعَثَ خَالِدًا بْنَ الْوَليد إِلَى دَوْمَة الْجَنْدَل فَقَالَ: أَسْرعْ لَعَلَّكَ أَنْ تَجدَهُ خَارِجًا يَقْتَنِصُ فَتَأخُذَه، فَوَجَدَهُ فَأَخَذَهُ وَأَرجَفَ الْمُنَافِقُونَ في الْمَدِينَةِ بِكُلِّ خَبَر سُوءٍ فَإِذَا بَلَغَهُمْ أَنَّ الْمُسْلمِينَ أَصَابَهُمْ جَهْدٌ وَبَلاَءٌ تَبَاشَرُوا بهِ وَفَرِحُوا وَقَالُوا: قَدْ كُنَّا نَعْلَمُ ذَلِكَ وَنُحَذِّرُ منْهُ، وَإذَا أُخْبِرُوا بِسَلاَمَة مِنْهُمْ وَخَيْرٍ أصَابُوهُ حَزِنُوا وَعرفَ ذَلِكَ منْهُمْ فِيهمْ كُلُّ عَدُوٍّ لَهُمْ بالْمَدينَةِ فَمَا (*) أحَدٌ منَ الْمُنَافِقِينَ إلَّا اسْتَخْفَى بِعَمَلٍ خَبِيثٍ وَمَنْزِلَةٍ خَبِيثَة وَاسْتَعْلَنَ وَلَمْ يَبْقَ ذُو عَلَّةٍ إِلَّا وَهُوَ يَنْتَظِرُ الْفَرَجَ فِيمَا يُنْزلُ الله في كتَابِهِ، وَلَمْ تَزَلْ سُورَةُ بَرًاءَة تَنْزِلُ حَتَّى ظَنَّ الْمُؤمنُونَ الظُّنُونَ وَأَشْفَقُوا أَنْ لَّا يَنْقَلِبَ (* *) مِنْهُمْ كَبيرٌ أَوْ صَغِيرٌ أَذنَبَ في شَأن التَّوْبَّة قَطُّ ذَنْبًا إلَّا أَنْزَلَ الله فِيهِ أمْرًا حَتَّى انْقَضَتْ، وَقَدْ وَقَعَ بِكُل عَامل بَيَانُ مَنْزِلِهِ منَ الْهُدَى وَالضَّلالَة".  

ابن عائذ، [كر] ابن عساكر في تاريخه
suyuti:420-578bIbn ʿAbbās > Kān al-Nab ﷺ Qad Ḍarab Baʿth Usāmah And Lam
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٠-٥٧٨b

"عَن ابْن عَبَّاسٍ قَالَ: كَانَ النَّبىُّ ﷺ قَدْ ضَرَبَ بَعْثَ أُسَامَةَ وَلَمْ يَسْتَتِبْ لِوَجَع النَّبيِّ ﷺ وَلِخَلع مُسَيْلَمَةَ وَالأسْوَدِ، وَقَدْ كْثَرَ الْمُنَافِقُونَ في تَأمِيرِ أُسَامَةَ حَتَّى بَلَغَ النَّبِى ﷺ فَخَرَجَ عَاصِبًا رَأسَهُ من الصُّدَاع لِذَلِكَ مِنَ الشَّأنِ وَلِبشارَةٍ أُرِيهَا في بَيْتِ عَائِشَةَ وَقَالَ: إِنِّى رَأَيْتُ الْبَارِحَةَ فيمَا يَرَى النائم (* * *) في عَضُدى سِوَارَيْنِ منْ ذَهَبٍ فَكَرِهتُهُمَا فَنَفَخْتُهُمَا فَطَارَا فَأُوَّلتُهُمَا هَذَيْنِ الْكَذَّابَيْنِ صَاحِبَ الْيَمَامَة وَصَاحِبَ الْيَمَنِ، وَقَدْ بَلَغَنِى أن أقْوَامًا يَقُولُونَ في إِمَارَةِ أُسَامَةَ وَلَعَمْرِى لَئِنْ قَالُوا في إِمَارَتِه لَقَدْ قَالُوا في إِمَارَة أَبِيه منْ قَبْلِه، وَإِنْ كَانَ أَبُوهُ لَخَلِيقًا لَهَا، وَإِنَّهُ لَهَا لَخَليقٌ، فَأنْفذُوا بَعَثَ أُسَامَةَ وَقَالَ: لَعَنَ اللهَ الَّذينَ يَتَّخِذُونَ قُبُورَ أَنْبيَائِهِمْ مَسَاجِدَ، فَخَرَجَ أُسَامَةُ فَضَرَبَ بِالْجُرُفِ وَثَقُلَ رَسُولُ الله ﷺ فَلَمْ يَسْتَقِمْ (* * * *) إلَّا مَنِ انْتَظَرَ أَوَّلهُمْ آخرَهُمْ حَتَّى تَوَفَّى الله نَبِيَّهُ ﷺ ".  

سيف، [كر] ابن عساكر في تاريخه
suyuti:420-579bIbn ʿAbās
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٠-٥٧٩b

"عَنِ ابْن عَبَاس قَالَ: لَعَنَ رَسُولُ الله ﷺ بَيْتًا يَدْخُلُهُ مُخَنَّثٌ".  

ابن النجار
suyuti:420-580bIbn ʿAbbās > Kān
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٠-٥٨٠b

"عَنِ ابْن عَبَّاسٍ قَالَ: كَانَ رَسُولُ الله ﷺ يَقْرَأُ عَلَى الْجِنَازَة - بِفَاتِحَة الْكِتَابِ".  

ابن النجار
suyuti:420-581bIbn ʿAbbās
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٠-٥٨١b

"عَنِ ابْن عَبَّاسٍ قَالَ: قيلَ: يَا رَسُولَ الله مَنْ نُجَالسُ؟ أَوْ قَالَ: أَيُّ جُلَسَائِنَا خَيْرٌ؟ قَالَ: مَنْ ذَكَّرَكُمُ الله وَرُؤيَتَهُ، وَزَادَ في عِلمِكُمْ مَنْطِقُهُ، وَذَكَّرَكُمْ الآخِرَةَ عَمَلُهُ".  

العسكرى في الأمثال
suyuti:420-582bIbn ʿAbās
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٠-٥٨٢b

"عَنِ ابْنِ عَبَاسٍ قَالَ: دَخَلتُ أَنَا وَأَبِى عَلَى النَّبيِّ ﷺ فَلَمَّا خَرَجْنَا منْ عِنْدهِ قُلتُ لأَبى: مَا رَأَيْتَ الرَّجُلَ الَّذِى كَانَ مَعَ النَّبيِّ ﷺ مَا رَأَيْتُ رَجُلًا أَحْسَنَ وَجْهًا منْهُ فَقَالَ لى: هُوَ كَانَ أَحْسَنَ وَجْهًا أم النَّبيِّ؟ قُلت: هُوَ، قَالَ: فَارْجعْ بِنَا فَرَجَعْنَا حَتَّى دَخَلنَا عَلَيْه فَقَالَ لَهُ أَبِى: يَا رَسُولَ الله (أَيْنَ الرَّجُلُ الَّذى كَانَ مَعَكَ، زَعَمَ عَبْدُ الله أَنَّهُ كَانَ أَحْسَنَ وَجْهًا منْكَ، قَالَ: يَا عَبْدَ الله رَأَيْتهُ؟ قُلتُ: نَعَمْ، قَالَ: أَمَا إِنَّ ذَاكَ جِبْرِيلُ، أَمَا إِنَّهُ حينَ دَخَلتُمَا قَالَ لِى: يَا مُحَمَّد لله مَنْ هَذَا الْغُلاَمُ؟ قُلتُ: ابْنُ عَمِّى عَبْدُ الله بْنُ الْعَباسِ، قَالَ: أَما إِنَه لَمُجيلٌ لِلخَيْرَات، قُلتُ: يَا رُوح الله! ادْعُ الله لَه، قَالَ: اللَّهُمَّ بَاركْ عَلَيْه، اللَّهُمَّ اجْعَلْ مِنهُ كثِيرًا طَيِّبًا".  

ابن النجار
suyuti:420-583bIbn ʿAbbās
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٠-٥٨٣b

"عَنْ ابْنِ عَبَّاس قَالَ: إِذَا اسْتحِيضَت الْمَراةُ فَلتَقْعُدْ أَيَّامَ أَقَرائِهَا الَّتِى كَانَتْ تَقْعُد ثُمَّ تَقْعُد بَعْدَهُ يَوْمًا أوْ يَوْمَيْن، وَتُؤَخِّرُ الطُّهْرَ إِلَى الْعَصْرِ، وَتَغْتَسِلُ لَهُمَا، وَتُؤَخِّرُ الْمَغْرِبَ إِلَى العَشَاءِ وَتَغْتَسِلُ لَهُمَا، وَتَغْتَسِلُ لِلصُّبْح وَيَأتِيهَا زَوْجُهَا".  

[ض] ضياء المقدسي في مختاره
suyuti:420-584bIbn ʿAbbās
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٠-٥٨٤b

"عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: تَدَعُ الْمُسْتَحَاضَةُ الصَّلاَةَ أَيَّامَ حَيْضِهَا ثُمَّ تَغْتَسِلُ ثُمَّ تَتَوَضَّأُ عنْدَ كُلِّ صَلاَةٍ فَإِنَّما هُوَ عرْقٌ عَائِذٌ، وَقَالَ: لَعبٌ مِنَ الشَّيْطَانِ".  

[ض] ضياء المقدسي في مختاره
suyuti:420-585bIbn ʿAbbās > al-Nufasāʾ
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٠-٥٨٥b

"عَنْ ابْن عَبَّاسٍ قَالَ: النُّفَساءُ (*) تَنْتَظرُ أَرْبَعينَ يَوْمًا".  

[ض] ضياء المقدسي في مختاره
suyuti:420-586bIbn ʿAbbās
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٠-٥٨٦b

"عَنِ ابْن عَبَّاسٍ قَالَ: إِذَا طَهُرَت الْحَائِضُ بَعْدَ الْعَصْرِ، صَلَّت الطهْرَ وَالعَصْرَ، وَإذَا طهُرَتْ بَعْدَ الْعِشَاء صَلَّت الْمَغْرِبَ وَالْعِشَاء".  

[ض] ضياء المقدسي في مختاره
suyuti:420-587b
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٠-٥٨٧b

"نَهَى رَسُولُ الله ﷺ أَنْ نَتَلَقَّى الرُّكْبَانَ، وَأَنْ يَبِيعَ حَاضِرٌ لِبَادٍ، فَقِيلَ لابْنِ عَبَّاسٍ: مَا قَوْلُهُ حَاضِرٌ لبَادٍ؟ قَالَ: لاَ يَكُونُ لَهُ سمْسَارٌ".  

[عب] عبد الرازق
suyuti:420-589bIbn ʿAbbās > Mathal
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٠-٥٨٩b

"عَنِ ابْن عَبَّاسٍ قَالَ: مَثَلُ الَّذى يَدْخُلُ الْمَسْجدَ وَقَدْ صَلَّى فِيه مُتَطَوِّعٌ (*) مثْلُ الَّذِى يَعْتَمرُ قَبْلَ أنْ يَحُجَّ".  

[ش] ابن أبى شيبة
suyuti:420-590bIbn ʿAbbās
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٠-٥٩٠b

"عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: لاَ يَقُولَنَّ أَحَدُكُمْ: الله يَعْلَمُهُ وَهُوَ لاَ يَعْلَمُهُ فَيَعْلَم الله مَا لَمْ يَعْلَم وَذَلكَ عِنْد الله عَظِيمٌ".  

[عب] عبد الرازق
suyuti:420-591bIbn ʿAbbās
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٠-٥٩١b

"عَن ابْن عَبَّاسٍ قَالَ: إِذَا كَانَ لأحَدٍ عِنْدَكَ شَهَادَة فَسَأَلَكَ عَنْهَا فَأَخْبِرْهُ بِهَا، وَلاَ تَقُلْ لاَ أُخْبرِكَ إلاَّ عِنْدَ الْقَاضِى، أخْبرْهُ بَهَا لَعَلَّهُ أَنْ يَرْجِعَ أوْ يَرْعَوىَ".  

[عب] عبد الرازق
suyuti:420-592bIbn
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٠-٥٩٢b

"عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ في الرَّجُلِ (*) يَقُولُ: هُوَ يَهُودِىٌّ أَوْ نَصْرَانىٌّ أَوْ مُجُوسِىٌّ، أَوْ بَرئٌ مِنْ الإِسْلاَمِ أَوْ عَلَيْه نَذْرٌ، قَالَ: يَمينٌ مُغالَّظَةٌ".  

[عب] عبد الرازق
suyuti:420-593bʿUthmān b. Abiá Ḥāḍir > Ḥalafat Āmraʾah
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٠-٥٩٣b

"عَنْ عُثْمَانَ بْنِ أَبِى حَاضِرٍ قَالَ: حَلَفَتْ امْرَأَةٌ فَقَالَتْ: مَا لِى في سَبِيلِ اللهِ، وَجَارِيتُهَا حُرَّةٌ أَنْ تَفْعَلَ كَذَا وَكَذَا بشَىْءٍ كَرهَهُ زَوْجُهَا أَنْ لاَ تَفْعَلَهُ، فَسُئِلَ عَنْ ذلِكَ ابْنُ عَبَّاسٍ وَابْنُ عُمَرَ؟ فَقَالاَ: أمَّا الْجَارِيةُ فَتُعْتَقُ، وأَمَّا قَولُهَا: مَالِى في سَبِيلِ اللهِ فَنَتَصدَّقُ بزَكاةِ مَالِهَا".  

[عب] عبد الرازق
suyuti:420-594bIbn ʿAbbās
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٠-٥٩٤b

"عَنِ ابْن عَبَّاسٍ قَالَ: مَنْ كَانَتْ عَلَيْه رَقَبَةٌ منْ وَلَدِ إِسْمَاعيلَ لَمْ يُجْزِهِ إِلَّا مِنَّا".  

[عب] عبد الرازق
suyuti:420-595bIbn ʿAbbās
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٠-٥٩٥b

"عَنِ ابْن عَبَّاسٍ قَالَ: اشْتَرِ الْمَصَاحِفَ وَلاَ تَبِعْهَا".  

[عب] عبد الرازق وابن أبى داود في المصاحف
suyuti:420-596bIbn ʿAbbās > Suʾil > Bayʿ al-Maṣāḥif
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٠-٥٩٦b

"عَنِ ابْن عَبَّاسٍ: أَنَّهُ سُئِلَ عَنْ بَيعْ الْمَصَاحِفِ؟ فَقَالَ: لاَ بَأسَ إِنَّمَا يَأخُذونَ أُجُورَ أَيْديهمْ".  

ابن أبى داود
suyuti:420-597bIbn ʿAbbās
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٠-٥٩٧b

"عَنِ ابْن عَبَّاسٍ قَالَ: قُبِضَ النَّبيُّ ﷺ وَهُوَ ابنُ خَمْسٍ وَسِتِّين".  

أبو نعيم في المعرفة
suyuti:420-598b
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٠-٥٩٨b

"عَنِ ابْن عَبَّاس: إِذَا نَسِيتَ الْمَضْمَضَةَ وَالاسْتِنْشَاق وَأَنْتَ جُنُبٌ فَأَعدْ صَلاَتَكَ".  

[عب] عبد الرازق
suyuti:420-599bAbá Jamrah a freed slave of Baniá Asad
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٠-٥٩٩b

"عَنِ أَبى جَمْرَةَ مَوْلَى بَنِى أَسَد قَالَ: رَأَيْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ يَتَوَضَّأُ فَخَلَّلَ لحْيَتَهُ".  

[عب] عبد الرازق
suyuti:420-600bIbn ʿAbbās
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٠-٦٠٠b

"عَنِ ابْن عَبَّاسٍ قَالَ: الأُذُنَان لَيْسَتَا مِن الْوَجْه وَلَيْسَتَا مِنَ الرأسِ، وَلَوْ كَانَتَا منَ الرَّأسِ لَكَانَ يَنْبَغِى أنْ يَحْلِقَ مَا عَلَيْهِمَا مِنَ الشَّعْرِ، وَلَوْ كَانَتْ مِنَ الْوَجْهِ لَكَانَ يَنْبَغِى أَنْ يَغْسِلَ ظُهُورهُمَا وَبُطُونَهُمَا مَعَ الْوَجْهِ".  

[عب] عبد الرازق