1. Sayings > Letter Hamzah (17/206)
١۔ الأقوال > حرف الهمزة ص ١٧
"Allah ﷻ forgives the Muslims during the night of the middle of ˹the month of˺ Shaʿbān, gives the disbelievers rope, and leaves leaves the people of hate in their hatefulness."
«إِنَّ الله ﷻ يَغْفِرُ لَيلَةَ النِّصْفِ مَنْ شَعْبَان لِلمُسْلِمِيِنَ وَيُمْلِى لِلْكَافِرِينَ، وَيَدعُ أهْلَ الْحِقْدِ لِحِقْدِهم۔»
"إِنَّ الله ﷻ يَغْفِرُ لعَبْدِه مَا لَمْ يقع الْحِجَاب، وَقِيلَ: ومَا وقُوعُ الحِجَابِ؟ قال: تَخْرُجُ النَّفْسُ وهِى مُشْرِكَةٌ".
"إِنَّ الله ﷻ يَفْتَحُ أبْوَابَ السَّمَاءِ ثم يَبْسُطُ (يَدَه) ألا عَبْدٌ يَسْألُنِى فَأعْطِيِه فَلَا يَزالُ كَذلِكَ حَتَّى يَسْطَعَ الْفَجْرُ".
"إِنَّ الله ﷻ يَقْبَلُ الصَّدَقَةَ، ويَأخُذُها بَيَمينِه، فَيُرَبِّيها لأحَدِكُمْ كَما يُربِّى أحَدُكُمْ مُهْرَه، حتى إِنَّ اللُّقْمَةَ لَتَصِير مِثْلَ أُحُد ".
“Indeed Allah accepts the repentance of a slave as long as (his soul does not reach his throat).” (Using translation from Tirmidhī 3537)
"إِنَّ الله يَقْبَلُ تَوْبَةَ الْعَبْدِ مَا لَمْ يُغَرْغِرْ ".
"إِنَّ الله يَقْبَلُ تَوْبَةَ العَبْدِ قَبْلَ أن يَمُوتَ بِيَوْمٍ".
"إِنَّ الله يَقْبَلُ تَوْبَةَ الْعَبْدِ قَبْلَ أن يَمُوتَ بِنصْف يَوم".
"إِنَّ الله يَقْبَلُ تَوْبَةَ الْعَبْدِ قَبْلَ أن يَمُوتَ بِضَحْوَة".
"إِنَّ الله -تَعَالى- يَقْبَلُ توْبَةَ العَبْدِ مَا لَمْ يُغَرْغِرْ بِنَفْسِه ".
"إِن الله -تَعَالى- يَقُولُ : إِنِّي لأهُمُّ بأهْلِ الأرْضِ عَذابًا فَإِذا نَظَرْتُ إِلى عُمارِ بُيُوتِى، والمُتَحابِّينَ فِيَّ، والمُسْتَغْفرِينَ بالأسْحارِ صَرَفْتُ عَذَابى عَنْهُم".
"إِن الله -تَعَالى- يَقُولُ: إِنِّي لَسْتُ عَلَى كُلّ كَلام الحَليم أُقْبِلُ- ولَكِنْ أقْبلُ عَلَى هَمِّهِ وَهَواهُ؛ فَإِنْ كَانَ هَمُّهُ وهَوَاهُ فِيمَا يُحِب الله ويَرْضَى جَعَلتُ هِمَّتهُ حَمْدًا لله وَوَقَارًا وإن لَمْ يَتَكلَّمْ".
"إِنَّ الله ﷻ يَقُولُ : لَا إِلهَ إلا أنَا، خَلَقْتُ الخَيرَ وقَدَّرتُهُ، فَطُوبَى لِمَنْ خَلَقْتُهُ لِلخَير وخَلَقْتُ الخَيرَ لَهُ، وأَجْرَيتُ الخَيرَ عَلَى يَدَيه؛ أنا الله لَا إِله إلا أنَا، خَلَقْتُ الشَّرَّ وَقَدَّرْتُهُ، فَوَيلٌ لِمَن خَلَقْتُهُ لِلشرِّ وَخَلَقْتُ الشرَّ لَهُ، وأَجْرَيتُ الشَّرَّ عَلَى يَدَيهِ".
"إِن الله ﷻ يَقُولُ: يَا عِبَادى كُلُّكُمْ ضَال إِلا مَنْ هَدَيتُ، وضَعِيَف إِلا مَن قَوَّيتُ، وفَقِير إِلا مَنْ أغْنَيتُ، فَسَلُونِى أعطِكُمْ، فَلَو أن أولكُمْ وآخِرَكُمْ، وَجِنكُمْ -وإنسَكُمْ، وَحَيَّكُمْ، وميِّتكُمْ، وَرَطبَكُمْ- ويابِسَكُمْ؛ اجْتَمَعُوا عَلَى قَلب أتقَى عَبْد مِنْ عِبَادِى، مَا زَادَ في مُلكى جَنَاح بَعُوضَة، وَلَوْ أن أولكُمْ وآخِرَكُمْ وَحَيكُمْ وميتكُمْ، وَرَطبَكُمْ وَيَابِسَكُم؛ اجْتَمَعُوا عَلَى قَلبِ أفْجَرِ عَبْدٍ هُوَ لِى ما نَقَصُوا مِنْ مُلكى جَنَاحَ بَعُوضَة، ذَلِكَ أنى وَاحِد، عَذابِى كَلام، ورحْمَتِى كَلام؛ فَمَنْ أيقَنَ بِقُدْرَتى عَلَى المَغْفِرَةِ لَمْ يَتَعَاظَمْ فِي نَفْسِى أنِّي أغْفِرُ ذُنُوبَهُ، وَإنْ كَثُرتْ".
"إِن الله تَعَالى يَقُولُ: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ} فَلَيسَ لِعَرَبِي عَلَى عَجَمِي فَضْلٌ، ولا لِعَجَمِى عَلَى عَرَبي فَضْلٌ، ولا لأسْوَدَ عَلى أبْيَضَ فَضْلٌ، ولا لأبيَضَ عَلَى أسْوَدَ فَضْل إِلا بِالتقْوَى؛ يا مَعْشَرَ قُرَيش لا تجيئوا بالدنيا تَحْمِلُونها عَلَى أعْنَاقِكُمْ ويجئُ النَّاسُ بالآخِرِةَ؛ فَإِنى لَا أغْنِى عَنكُمْ من الله شَيئا".
"إِن الله تَعَالى يَقُولُ يَوْمَ القِيَامَة: أمَرْتُكُمْ فَضيَّعْتُم مَا عَهدْتُ إِلَيكمْ فِيه، وَرَفَعْتُم أْنسَابَكُمْ فاليَوْمَ أرْفَعُ نَسَبي وأضَعُ أنْسَابَكُم؛ أينَ المُتَّقُونَ؟ أينَ المتَّقُون؟ " {إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ} ".
from the Messenger of Allah ﷺ who said, "Allah ﷻ says: O My servant, as long as you worship Me and place your hopes in Me, I will forgive you despite what you have done. And O My servant, if you meet Me with enough sins to fill the earth while not associating anything with Me, I will meet you with as much forgiveness." (Using translation from Aḥmad 21368)
"إِن الله تَعَالى يَقُولُ: يَا عَبْدِي مَا عَبَدتَنِى وَرَجَوْتَنِى فَإِنِّي غَافِر لَكَ مَا كانَ فِيَكَ، وَيَا عَبْدِي إن لَقِيتَنِى بِقُرَابِ الأرْضِ خَطيئةً -ما لمْ تُشْرك بي- لَقِيتُكَ بِقُرابِها مغْفِرَةً".
"إِن الله ﷻ يَقُولَ: أحَب عِبَادَةِ عَبْدِي إِلَى النصِيحَةُ ".
"إِن الله ﷻ يقول: أنا عند ظَن عَبْدى بى، إن خَيرًا فخَير وإن شَرًّا فشَر".
"إِن الله ﷻ يَقُولُ: يا بن آدَمَ قَدْ أنْعَمْتُ عَلَيكَ نِعَمًا عِظَامًا لا تُحْصِى عَدَدَها ولا تُطِيقُ شُكْرَهَا، وَإِن مما أنْعَمْتُ عَلَيكَ أنْ جَعَلتُ لك عينين تَنْظرُ بِهِما، وَجَعَلتُ لَهُمَا غِطَاءً؛ فانظر بعَينَيكَ إِلى مَا أحْلَلتُ لَكَ، فَإِن رَأيتَ مَا حَرمْتُ عَلَيكَ فَأطبِقْ عَلَيهما غِطَاءَهُما؛ وَجَعَلتُ لَكَ لِسَانًا، وَجَعَلتُ لَهُ غَلاقًا ، فَانْطقْ بمَا أمَرْتُكَ وَأحْلَلتُ لَكَ؛ فَإِنْ عَرَض لَكَ ما حَرَّمْتُ عَلَيكَ فَأغْلقْ عَلَيكَ لِسَانَكَ، وَجَعَلتُ لك فَرْجًا، وَجَعَلتُ لَكَ سِتْرًا، فَأصبْ بِفَرْجِكَ مَا أحْلَلتُ لَكَ فَإِنْ عَرَضَ لَكَ مَا حَرَّمْتُ عَلَيكَ فَأرْخ عَلَيكَ سِتْرَك؛ ابْنَ آدَمَ إِنَّكَ لا تَحَمَّلُ سُخْطِى ، وَلَا تُطِيقُ انْتِقَامى".
The Prophet ﷺ said, "Allah will say to that person of the (Hell) Fire who will receive the least punishment, 'If you had everything on the earth, would you give it as a ransom to free yourself (i.e. save yourself from this Fire)?' He will say, 'Yes.' Then Allah will say, 'While you were in the backbone of Adam, I asked you much less than this, i.e. not to worship others besides Me, but you insisted on worshipping others besides me.' " (Using translation from Bukhārī 3334)
"إِن الله تَعَالى يَقولُ لأهْوَنِ أهْلِ النار عَذابًا: لَوْ أنَّ لَكَ مَا في الأرْضِ مِنْ شَيء كنت تَفْتَدِى بِهِ؟ قَال نَعَمْ. قَال: فَقَدْ سَألتُكَ مَا هُوَ أهْوَنُ مِنْ هَذَا، وأنتَ في صُلبِ آدَمَ أن لا تُشْركَ بى فَأبَيتَ إِلا الشرْكَ".
"إِن الله -تَعَالى- يَقُول: ثَلاثُ خِلال غَيَّبْتُهُنّ عَنْ عِبَادى، لَوْ رآهُن رَجُل مَا عَمِل سُوءًا أبَدًا؛ لَوْ كشَفْتُ غِطَائِى فَرآنِى حتَّى يَسْتَيقِنَ، وَيَعْلَمَ كيف أفْعَلُ بخَلقِى إِذا أمَتُّهُمْ، وَقَبَضْتُ السمواتِ بِيَدِى، ثُمَّ قَبَضْتُ الأرْضَ، ثُمَّ الأرَضِين، ثُمَّ قُلتُ: أنَا المَلِكُ مَن ذَا الذي لَهُ المُلكُ دُونِى، ثُمَّ أريهمُ الجنةَ، وَمَا أعْدَدْتُ لَهُمْ فِيها مَنْ كُلِّ خَير، فَيَسْتَيقِنُونَها وَأرِيهِمُ النَّارَ، وَمَا أعْدَدْتُ لَهُمْ فيها مِنَ كُل شَر فَيَسْتَيقِنُونَها، ولكِنْ عَمْدًا غَيبْتُ ذلك عَنْهُم لأعْلَمَ كَيفَ يَعْمَلُونَ، وقَدْ بَيَّنْتُهُ لَهُمْ".
Allah, the Exalted and Majestic, said: Fast (is exclusively) meant for Me and I would give its reward. There are two (occasions) of joy for the observer of fast. He feels joy when he breaks the fast and he is happy when he meets Allah. By Allah in Whose Hand is the life of Muhammad, the breath of the observer of fast is sweeter to Allah than the fragrance of musk. (Using translation from Muslim 1151f)
"إِنَّ الله ﷻ يقولُ إِنَّ: الصومَ لِيَ، وَأنَا أجْزِى بِهِ. إِن
لِلصائم فَرْحَتَين إِذَا أفْطَرَ فَرِحَ، وَإذا لَقِيَ الله فجزاهُ فَرحَ، والذي نَفْسُ مُحَمدٍ بِيَدِهِ لَخُلُوفُ فَم الصائِم أطيَبُ عِنْدَ الله مِنْ ريحِ المِسْكِ".
The Messenger of Allah ﷺ having said: Allah, Most High, says: "I make a third with two partners as long as one of them does not cheat the other, but when he cheats him, I depart from them." (Using translation from Abū Dāʾūd 3383)
"إِنَّ الله تَعَالى يَقُولُ: أَنا ثَالِثُ الشريكَينِ مَا لَمْ يَخُنْ أحَدُهُما صَاحِبَهُ؛ فَإِذَا خَانَهُ خَرَجْتُ مِن بَينِهِمَا".
"Indeed Allah, Most High said: 'O son of Adam! Devote yourself to My worship, I will fill your chest with riches and alleviate your poverty. And if you do not do so, then I will fill your hands with problems and not alleviate your poverty.'" (Using translation from Tirmidhī 2466)
"إِن الله يَقُولُ: يَا ابْنَ آدَمَ تَفَرَّغ لِعِبَادَتى أمْلأ صَدْرَكَ غِنى، وأسُدُّ فَقْرَكَ، وإلا تَفْعَلْ مَلأتُ يَدَيكَ شُغْلًا، وَلَمْ أَسُد فَقرَكَ".
"إِن الله تَعَالى يَقُولُ كُلَّ يَوم: أنَا ربكُمْ العَزِيزُ؛ فَمَنْ أرَادَ عِز الدارَينِ فَليُطِعْ العَزيزَ".
"إِن الله تَعَالى يَقُولُ: إِذَا أَخَذْتُ كَرَيمَتَىْ عَبْدى فِي الدُّنْيَا لَمْ يَكُن لَهُ جَزَاءٌ عِنْدى إِلا الجَنة".
"إنَّ الله تَعَالى يَقُولُ: يا بنَ آدَمَ إِنِّي أخَذْتُ مِنكَ كرِيمتَيكَ فَصَبَرتَ، واحتَسَبْتَ عِنْدَ الصدْمَةِ الأَولى، لمْ أَرْضَ لَكَ ثَوابًا دون الجَنَّةِ".
Verily. Allah would say on the Day of Resurrection: Where are those who have mutual love for My Glory's sake? Today I shall shelter them in My shadow when there is no other shadow but the shadow of Mine. (Using translation from Muslim 2566)
"إِنَّ الله تَعَالى يَقُولُ يَوْمَ القِيَامَةِ: أينَ المُتَحابُّونَ لجَلالِى، اليوْمَ أظِلهم فِي ظلى، يَوْمَ لا ظِل إِلَّا ظِلِّى".
"إِن الله تعَالى- يقول: أنا خَيرُ شَرِيك؛ فَمَن أشْرَكَ مَعِى شَيئًا فَهُو لِشَريكه".
"إِنَّ الله تَعَالى يَقُولُ: أنَا خَيرُ شَرِيك، فَمَنْ أشرَكَ مَعِى شيئًا فَهُو لِشَريكى، يَأيها النَّاسُ أخلصوا أعْمَالُكُم لله، فَإِنَّ الله لا يَقْبلُ مِنَ الأعْمَالِ إِلا ما خَلَصَ لَهُ، وَلَا تَقُولُوا: هذا لله وللرَّحِم، فَإِنه للرَّحِم، ولَيسَ لله مِنْهُ شىْءٌ".
"Allah says: 'I am with My slave when he remembers Me and his lips move saying My Name.'" (Using translation from Ibn Mājah 3792)
"إِنَّ الله يَقُولُ: أنَا مَعَ عبدى مَا ذَكَرَنِى وتَحَرَّكَتْ بِى شَفَتاهُ ".
Messenger of Allah ﷺ said, "Allah will say to the people of Paradise, 'O the people of Paradise!' They will say, 'Labbaik, O our Lord, and Saʿdaik!' Allah will say, 'Are you pleased?" They will say, 'Why should we not be pleased since You have given us what You have not given to anyone of Your creation?' Allah will say, 'I will give you something better than that.' They will reply, 'O our Lord! And what is better than that?' Allah will say, 'I will bestow My pleasure and contentment upon you so that I will never be angry with you after for-ever.' " (Using translation from Bukhārī 6549)
"إِنَّ الله تَعَالى يَقُولُ لأهْلِ الجنَّةِ: يأهْلَ الجنةِ، فَيَقُولون: لبيَّكَ رَبنا، وسَعْدَيكَ فَيَقُولُ: هَل رَضَيتُم؟ فَيقُولون: وما لنا لا نَرْضى وقد أعْطَيتنا مَا لمْ تُعْطِ
أحَدًا مِنْ خَلقِكَ؟ فَيقُولُ: ألا أعْطِيكُمْ أفْضَلَ مِنْ ذَلَكَ؟ فَيقُولون: يارَب وأى شيء أفْضَلُ من ذلك؟ فَيقولُ: أحِلُّ عَلَيكُمْ رِضْوَانى، فَلَا أسْخَطْ عَلَيكمْ بَعْدَهُ أبَدًا".
Verily, Allah, the Exalted and Glorious, would say on the Day of Resurrection: O son of Adam, I was sick but you did not visit Me. He would say: O my Lord; how could I visit Thee whereas Thou art the Lord of the worlds? Thereupon He would say: Didn't you know that such and such servant of Mine was sick but you did not visit him and were you not aware of this that if you had visited him, you would have found Me by him? O son of Adam, I asked food from you but you did not feed Me. He would say: My Lord, how could I feed Thee whereas Thou art the Lord of the worlds? He said: Didn't you know that such and such servant of Mine asked food from you but you did not feed him, and were you not aware that if you had fed him you would have found him by My side? (The Lord would again say: ) O son of Adam, I asked drink from you but you did not provide Me. He would say: My Lord, how could I provide Thee whereas Thou art the Lord of the worlds? Thereupon He would say: Such and such of servant of Mine asked you for a drink but you did not provide him, and had you provided him drink you would have found him near Me. (Using translation from Muslim 2569)
"إِن الله تَعَالى يَقولُ يَوْمَ القِيَامَة: يا ابْنَ آدَمَ مَرِضْتُ فَلَمْ تَعُدْنِى! ! قَال: يَارَب كيفَ أعُودُك، وأنتَ رب العالميني؟ قَال: أَمَا عَلِمْتَ أن عَبْدى فُلانًا مَرِضَ فَلَمْ تَعُدْهُ؟ أمَّا عَلمْتَ أنَّكَ لَوْ عُدتَهُ لَوَجدتَنِى عِنْدَهُ؟ يا ابْنَ آدَمَ اسْتطعَمتُكَ فَلَمْ تُطعمْنِى! ! قَال: يَا رَب، وكيف أطعِمُكَ وأنت ربّ العالمين؟ ! قَال: أمَّا عَلِمتَ أنهُ اسْتَطَعَمَكَ عَبْدِي فُلانٌ فَلَمْ تُطعِمْهُ؛ أمَّا عَلِمْتَ أنَّكَ لَوْ أطعَمْتَهُ لَوَجَدْتَ ذلكَ عِنَدِى؟ يا ابْنَ آدَمَ اسْتَسْقَيتُكَ فَلَمْ تَسْقِنِى؟ ! قال: يا رب كيفَ أسْقِيكَ وأنْتَ رب العَالمِينَ؟ قال استسقاكَ عَبْدِي فُلانٌ فَلَمْ تَسْقِهِ! ! أَمَا إِنكَ لَوْ سَقَيتَهُ وَجَدتَ ذَلِكَ عِنْدِي".
"إِن الله تَعَالى يَقُولُ: إِن عَبْدِي كُل عَبْدِي الذِى يَذْكُرُنِى وَهُوَ مُلاقٍ قِرْنَة -يَعْنِي- عِنْدَ القِتال".
"إِن الله تَعَالى يَقُولُ: إِنَّ عَبْدًا أصْحَحتُ لَهُ جِسْمَهُ، وأوسَعْتُ عَلَيهِ في الرِّزْقِ فَأتَى عَلَيهِ خَمْسُ حِجَج لا يَأتِي إِليَّ فِيهِنَّ لَمَحْرُوم".
"إِن الله تَعَالى يَقُولُ لِلمَلائِكَةِ: انْطَلِقُوا إِلى عَبْدِي، فَصُبُّوا عَلَيهِ
البَلاءَ، فَيَأتُونَهُ، فَيَصُبُّونَ عَلَيهِ البَلاءَ فَيَحْمَدُ الله فَيَرْجعُونَ، فَيَقُولُونَ: يَاربَّنا صَبَبْنَا عَلَيهِ البَلاءَ صبًّا كَما أمَرْتَنا، فَيَقُولُ: ارْجِعُوا فَإِنِّي أحِبُّ أَنْ أسمَعَ صَوته".
"إِنَّ الله ﷻ يَقُولُ: إِن عَبْدًا أصْحَحْتُ لَهُ جِسْمَهُ، وَوَسعْتُ عَلَيهِ في معيشتِهِ، تَمْضِى عَلَيهِ خَمْسَةُ أعْوَام لا يَفِدُ إِليَّ لَمَحْرُومٌ".
"إِن الله تَعَالى يَقُولُ: مَنْ أهَانَ لِيَ وَلِيًا فَقَدْ بَارَزَنِى بِالعَدَاوَةِ! ابْنَ آدَمَ لَنْ تُدْرِكَ مَا عنْدى إِلا بِأدَاءِ مَا افْتَرضْتُ عَلَيكَ، وَلَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِليَّ بالنَّوَافِلِ حتَّى أحبه؛ فَأكُون أَنا سَمْعَهُ الذِى يَسْمَعُ به، وَبَصَرَهُ الذي يُبْصِرُ به، وَلِسَانَه الذي يَنْطِقُ به وقَلبَهُ الذي يَعْقِلُ به؛ فَإِذَا دَعَانِى أجَبْتُه، وَإِذا سَألَنِى أَعْطَيتُه، وَإِذَا اسْتَنْصَرَنِى نَصَرْتُهُ، وَأحَبُّ ما تَعَبدَ لِيَ عَبْدِي به النصحُ لي".
"إِن الله ﷻ يَقُولُ: أنَا خَيرُ قَسيم لِمَنْ أشْرِكَ بِى، مَنْ أشْرَكَ بى شَيئًا فَإِنَّ عَمَلَهُ: قَلِيَلهُ وَكَثِيرهُ لِشَرِيكِهِ الذي أشْركَ بهِ أَنَا عَنْهُ غَنِيُّ".
"إن الله ﷻ يَقُولُ: إِذَا أَذهَبْتُ حَبيبتى عَبْدى فَصبَر، واحْتَسَبَ أثَبْتُهُ بِهما الجَنة".
"إِنَّ الله تَعَالى يَقُولُ: إِنَّ العِزَّ إِزَارِى، وَالكبْرِيَاءَ رِدَائى فَمَنْ نَازَعَنِى فِيِهما عَذبْتَهُ".
"إِن الله تَعَالى يَقُولُ: إِن عَبْدِى المُؤْمِنَ عِنْدِي بِمَنْزِلِة كُل خَيرٍ. يَحْمَدُنِى وَأنَا أنزِعُ نَفْسَهُ مِنْ بَينِ جَنْبَيهِ".
"إِن الله تعَالى يَقُولُ: يا ابْنَ آدَمَ اكفِنِى أَولَ النهارِ أرْبَعَ رَكَعَات أكْفِك بِهِنَّ آخِرَ يَوْمِكَ".
"إِن الله تَعَالى يَقُولُ يَوْمَ القيَامَة لآدَمَ: قُمْ فَجَهزْ مِنْ ذريتكَ تِسْعَمائة (وَتِسْعَةً) وَتِسْعينَ إِلَى النَّارِ، وَوَاحِدًا إِلَى الجنَّةِ، والذي نَفْسى بِيَدِهِ ما أُمتَى فِي الأمَم إِلا كالشعَرَةِ البَيضَاءَ فِي جِلدِ الثوْر الأسْوَدِ".
"إِنَّ الله تَعَالى يَقُولُ: هِيَ نَارى أُسَلِّطُهَا عَلَى عَبْدى المُؤْمِن ؛ لِتَكُونَ حَظَّهُ مِنَ النار فِي الآخِرَةِ -يَعْنِي الحُمَّى-".
("إِنَّ الله يَقُولُ: أنْتَقِمُ مِمَّنْ أبغِضُ بِمَنْ أبغِضُ، ثُمَّ أُصيِّرُ كُلًّا إِلى النَّار".
"إِن الله تَعَالى يَقُولُ: يا بْنَ آدَمَ أوْدِعْ مِنْ كَنْزِكَ عِنْدِي، وَلَا حَرَقَ، وَلَا غَرَقَ، وَلَا سَرَقَ أُوفيكَهُ أحْوَجَ مَا تَكُونُ إِلَيهِ".
"إِنَّ الله تَعَالى يَقُولُ: أنَا أُرْجِفُ الأرْضَ بَعِبَادِى فِي خَيرِ كِتَابِى، فَمَنْ قَبَضْتُ فيها مِنَ المُؤْمنين كَانَتْ له رَحْمَةً، وَكَانَتْ آجَالهُمْ التي كَتَبْتُ عَلَيهمْ، وَمَنْ قَبَضْتُ مِنَ الكُفارِ كَانَتْ عَذَابًا لَهُمْ، وَكَانَتْ آجَالهُمُ التي كَتَبْتُ عَلَيهِمْ".
"إِن الله تَعَالى يَكْتُبُ لِلمَريضِ (أفضل) مَا كَانَ يَعْمَلُ فِي صِحَّتِهِ، مَا دَامَ في وثَاقِهِ، وَلِلمُسَافِرِ أَفْضَلَ ما كَانَ يَعْمَلُ فِي حَضَرهِ".
("إِنَّ الله تَعَالى يَكْرَهُ فَوْقَ سَمَائِهِ أَنْ يَخْطَأ أَبُو بَكْر".