1. Sayings > Letter Hamzah (1/206)
١۔ الأقوال > حرف الهمزة ص ١
" أَكْبَرُ الكبائر: الشركُ بالله، وعُقُوقُ الوالدين ومَنْعُ فَضْلِ المَاءِ، ومَنْعُ الفَحْلِ".
"أَكْبَرُ الكبائر: الإشْراكُ بالله، وَقَتْلُ النَّفْسِ وعُقُوقُ الْوَالدينِ، وشهادةُ الزُّورِ، أو قول الزُّورِ ".
"أكْبَرُ الكبائر: عقوقُ الوالدين: يَسُبُّ الرجلُ أبا الرَّجُلِ، فَيَسُبُّ أبَاهُ، ويَسُبُّ أمُه، فَيَسُبُّ أُمَّه".
"أَكْبَرُ الكبائر: حُبُّ الدنيا ".
"أَكْبَرُ دُعَائِى ودُعاءِ الأنْبِيَاءِ قَبْلِي بَعَرفَةَ: لَا إِلهَ إلَّا اللهُ وحدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلكُ، وَلهُ الْحَمدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرُ. اللَّهُمَّ اجْعَلْ فِي قَلبِى نُورًا، وفي سَمْعِى نُورًا، وَفَى بَصَرِى نُورًا، اللَّهَّم اشْرحْ لي صَدْرِى، وَيَسِّرَ لي أمْرِى، وأَعُوذُ بك مِن وَسْوَاسِ الصَّدْرِ، وَشَتَاتِ الأَمْرِ، وَفِتْنَةِ القَبْرِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أعُوذُ بِكَ مِن شَرِّ مَا يَلِجُ في الليلِ، وشَرِّ ما يَلِجُ في النَّهَارِ، وَشَرِّ مَا تَهُبُّ به الرِّيَاحُ، ومن شَرّ بَوَائِقَ الدَّهْرِ".
" أكبرُ الكبائِر سُوءُ الظَّنِّ باللهِ".
"أَكبرُ أُمَّتِى الَّذِينَ لم يعُطَوْا فَيبْطَرُوا، ولم يُقَترْ عليهم فيَسأَلُوا".
"اكتُبْ، فَوَالَّذِى نَفْسِي بِيَدِهِ، لا يخرجُ منه إلا حقٌّ".
"اكتُبُوا العِلم، قبل ذَهَابَ العلماء، وإنما ذهابُ العِلم مَوْتُ العُلَمَاءِ".
"اكتُبُوا، ولا حَرَجَ".
“The Messenger of Allah ﷺ said: ‘You should use antimony, for it improves the eyesight and makes the hair (eyelashes) grow.’” (Using translation from Ibn Mājah 3495)
"اكتَحِلُوا بالإِثْمِدِ، فَإِنَّهُ يَجْلُوا البَصَر ويُنْبتُ الشعْرَ".
"اكتَحِلوا بالإِثْمِدِ، فَإِنَّهُ يُجِفُّ الدَّمْعَةَ وَيُنبِتُ الشعْرَ".
"اكتَحِلوا بالإِثْمِدِ، المُرَوِّح، فَإِنَّهُ يَجْلُو البَصر، وبُنْبِتُ الشَّعْر ".
"أكتم الخِطبَة، ثُمَّ تَوَضَّأ، فأحْسِنْ وُضوءَك، ثم صلِّ ما كَتَب الله لك، ثمَّ أحمد ربَّكَ ومَجِّدْهُ، ثم قلْ: اللَّهُمَّ إنَّكَ تقدرُ ولا أقدُرُ، وتعلَمُ، ولا أَعلَمُ، وأنت علَّامُ الغيوب، فَإِن رأيتَ لي في فُلانَة -يُسَمِّيَها باسمِها- خيرًا في دينى، ودنياى، وآخرتى فاقْدُرْها لِي، وإن كان غيرُها خيرًا لي منْها في دينى، ودنياى، وآخرتى، فاقْدُرْها لي".
"اكتُمْ عليَّ يا عُبادَةُ حَيَاتِى. أحبُّ أصحَابِى إلى أبو بكر، ثُمَّ عُمَر، ثُمَّ علي قال: ثُمَّ مَنْ؟ قال: مَنْ عسى أن يكون بعدَ هَؤلاءِ: إلا الزبيرُ، وطلحَةُ، وأبو عبيدة، ومعاذ، وأبو طلحة وأبو أيوبَ، وأنت يا عبادةُ، وأبيُّ بن كعب، وأبو الدَّرداء، وأبو مسعود، وابن عوفٍ، وابنُ عَفَّان، ثم هؤلاء الرهطُ من الموالى: سلمانُ، وصهيب، وبلالٌ، وسالمٌ مولى أبي حذيفة هؤلاء خَاصتي، وكل أصحابى علي كريمُ حبيبب إليَّ، وإن كان عبدًا حَبَشيًا".
(اكتنى بابْنِكَ عبد اللهِ بنِ الزبيرِ ".
(أكْثَرُ مَنْ يموتُ من أمتِي بعدَ قضاءِ الله تعالى وقَدَره (بالأنفس) -يعني بالعين-".
Most of the torment of the grave is because of ˹carelessness with˺ urine."
«أكثرُ عذابِ القبرِ من البَوْلِ۔»
"أكْثَرُ أُمَّتِي الَّذِينَ لم يُعْطَوا فَيَبْطُرُوا، ولم يَقْتَّر عَلَيهُمْ فَيَسْألُوا".
"أكثر جُنودِ اللهِ في الأرضِ الجرادُ؛ لا آكلُه ولا أحَرِّمُهُ".
People of Jannah have taqwa of Allah and good conduct
"That for which people are admitted into Jannah the most are (1) taqwá (fear and consciousness) of Allah, and (2) good conduct. And that for which people are admitted into Hellfire the most are the two cavities: (1) the mouth, and (2) the private parts."
«أكثر ما يُدْخِلُ الناسَ الجنةَ: تقوى اللهِ وحُسْنُ الخُلِقُ، وأكثرُ ما يُدْخِل الناسَ النارَ: الأجوفان: الفمُ والفرجُ۔»
"أكثرُ مُنافِقى أمَّتِى قُرَاؤُها ".
ابن المبارك، حم، طب، هب، عن ابن عمرو ، عد، طب عن عصمة بن مالك.
"أكثَر الناسِ شِبعًا في الدينا: أطوَلهُم جوعًا في الآخِرةِ، يا سَلمانِ! إِنما الدنيا سجْنُ المُؤْمِن وجَنةِ الكافِر".
"أكثر أهلِ الجنةِ البُلَه ".
"أكثر الناس ذنوبًا يومَ القيامةِ: أكثرهم كلامًا فيما لا يَعْنِيه ".
"أكثرُ الناس خطايا ابن آدم في لِسَانِهِ".
"أكثر خَرَزِ أَهْلِ الجنةِ العَقِيقُ ".
" أكْثَرُ مَا أَتَخَوَّفُ على أُمَّتِي من بعدى: رجل يتأوَّلُ القُرآن يَضَعُهُ على غيرِ مَوَاضِعه، ورجلٌ يرى أنه أَحَقّ بِهذا الأمرِ من غيرهِ ".
("أكثرها ثمنًا، وأنفسُها عند أهلها ".
Messenger of Allah ﷺ said, "I have told you repeatedly to use the Siwak. (The Prophet ﷺ put emphasis on the use of the Siwak.) (Using translation from Bukhārī 888)
"أكثَرْتُ عليكم في السواكِ ".
" أكثِرْ من أن تَقُولَ: سبحانَ الملِكِ القُدُّوسِ رب الملائكةِ والرُّوح جَللَّتَ السموات والأرَض بالعزَّة والجَبَروت ".
"I passed by the Prophet (saas) and he said to me: 'O Hazim, say often: "La hawla wa la quwwata illa billah (there is no power and no strength except with Allah)," for it is one of the treasures of Paradise.'" (Using translation from Ibn Mājah 3826)
"أكثرْ من (لا حَوْلَ ولا قُوَّةَ إِلا باللهِ) فإِنَّهَا من كَنْزِ الجَنةِ ".
"أكثر بعدى من السجود؛ فَإنَّهُ ما أحد يسجدُ لله سجدةً إلا رفعه الله بها درجة في الجنة وحَطَّ عنه بها خَطِيئةَ ".
"أكثْرِ ذكر الموتِ يسليك عمَّا سِوَاه ".
"أكَثُرهُم للهِ ذِكْرا"".
"أكثرهم للموت ذكرًا، وأحسَنهم له استعدادًا قبْل نُزولِ الموتِ، أولئك هم الأكْيَاسُ، ذهبوا بِشَرفِ الدُّنيا والآخرةِ".
"أكثِرُوا ذكر الله ﷻ حتَّى يقُولوا: مجنونُ ".
"أكثِرُوا الصَلاةُ عَلَيَّ، فإِنَه من صلَّ عَلَيَّ صلاةَ صلَّى اللهُ عليه عشْرًا".
ابن النجار عن أنس.
الأزهر الشريف
جمع الجوامع
المعروف بـ «الجامع الكبير»
تأليف
الإمام جلال الدين السيوطي (849 هـ - 911 هـ)
[المجلد الثاني]
جَمْعُ الْجَوَامِعِ المعْرُوفُ بِـ «الجامِعِ الْكَبِيرِ»
[2]
"أكثِرُوا من تِلاوَةِ القُرآنِ في بُيُوتِكُمْ، فإن البيتَ الذي لا يُقْرَأ فيه القُرآنُ يَقِل خيرُهُ، ويكثُرُ شرُّه، ويُضَيَّقُ على أهْلهِ" .
"أكثروا من غَرْسِ الجنةِ؛ فإِنه عَذْبٌ مَاؤُها، طيبٌ تُرَابُها؛ فأكْثِرُوا من غِراسِها: لا حول ولا قوةَ إِلا باللهِ".
"أكْثِرُوا الصَّلاةَ عليَّ في يوم الجُمُعَةِ؛ فإِنَّه ليس يُصلِّى عليَّ أحدٌ يومَ الجمعةِ إلا عُرِضَتْ عَليَّ صَلاتُه".
"أكْثِروا من قَوْل: سُبْحَانَ اللهِ، والحمدُ للهِ، ولا إِلَه إلا اللهُ، واللهُ أكبَرُ، ولا حولَ ولا قُوَّةَ إلا باللهِ؛ فإِنَّهُنَّ من الباقياتِ الصَّالِحَات، وهُنَّ يَحْطُطنَ الخَطَايا، كما تَحُطُّ الشَجَرةُ وَرَقَهَا، وهُنَّ من كنُوزِ الجنَّةِ".
"أكثِرُوا ذِكْرَ الموتِ، فإِنَّكُمْ إن ذكرتموهُ في غِنى كدَّره عليكم، وإن ذكرتموه في ضِيق وَسَّعَه عليكم، الموتُ القيامةُ. إذا مات أحَدُكُمْ فقد قَامَتْ قيامته، يرى ما لَهُ من خَيرٍ وشرّ".
"أكثروا الصَّلاةَ عليَّ يوم الجمعةِ فمنْ صلَّى عليَّ صلى اللهُ عليه عشرًا".
"أكثروا عَلَيَّ من الصَّلاةِ في كلِّ جُمُعَةٍ، فإِن صلاةَ أمتِي تُعْرَضُ عليَّ في كلِّ يوم جُمُعةٍ؛ فمن كان أكثَرهُم عليَّ صَلاةً كان أقْرَبَهُمْ منى مَنْزِلَةً" .
"أكثروا ذِكرَ الله على كل حال؛ فإِنه ليسَ عَمَل أحب إلى الله، ولا أنجى لعبده من ذكر الله تعالى في الدنيا والآخرة".
"أكثروا ذكر الله تعالى، فإِنه ليس شيءٌ أحَبَّ إلى اللهِ ولا أنجى للعبد من حسيبه في الدنيا والآخرة من ذكر الله تعالى، ولو أن الناسَ اجتمعوا على ما أمِروا به من ذكر اللهِ لم يكن يُجَاهَدُ في سبيل اللهِ، وإن الجهاد شعبة من ذكر الله".
"أكثروا ذكرَ الله تعالى حتى يقولَ المنافقون: إنكم مُراءُنَ" .
أكْثِرُوا عليَّ الصلاةَ في يومِ الجُمُعةِ وليلةِ الجُمُعةِ، فمن فعلَ ذلك كنت له شهيدًا أو شافعًا يومَ القيامة" .
"أكثروا الصلاةَ عليَّ في الليلةِ الغَراءِ واليوم الأزهرِ، ليلةِ الجمعةِ ويوم الجمعة".