1. Sayings > Letter Hamzah (1/206)
١۔ الأقوال > حرف الهمزة ص ١
" أداءُ الحقوقِ، وحفظُ الأماناتِ دِينى ودينُ النبيين من قَبْلى، وقد أَعطيتمْ ما لم يُعْطَ أحدٌ من الأممِ، إن الله تعالى جعل قربانَكمُ الاستغفارَ، وجعل صلاتَكمُ الخَمْسَ بالأذانِ والإقامة، ولم يُصلِّها أمةٌ قبلكم، فحافظوا على صلواتِكم، وأىُّ عبدٍ صلَّى الفريضة، ثم استغفَر الله عشرَ مراتٍ لم يَقُمْ من مقامِه حتى تُغْفرَ له ذُنُوبُه، ولو كانت مثلَ رَمْل عالِج وجبال تهامة".
The Prophet ﷺ said: Pay the deposit to him who deposited it with you, and do not betray him who betrayed you. (Using translation from Abū Dāʾūd 3535)
"أدِّ الأمانة إلى من ائتمنَك، ولا تَخن من خانَك".
"أدِّ ما افترض الله (تعالى) عليك تكن من أعبدِ الناسِ، واجْتنِب ما حرم (الله) عليك تكن من أروعِ الناس، وارض بما قسم الله لك تكن من أغنى الناس" .
"أدِّ الزكاةَ المفروضَةَ فإنها طهرةٌ تُطَهِّرك، وائتِ (صلة) الرَّحم، واعرفْ حقَّ السائلِ والجار والمسكين".
"أدُّوا صاعًا من برًّ أو قمحٍ بين اثنين، أو صاعًا من تمر، أو صاعًا من شعيرٍ على كل حُرًّ وعبد وصَغيرٍ وكبيرٍ".
that the Prophet ﷺ said: "And at the setting of the stars (52:49) (about) the two Rak'ah before Fajr. And after the prostrations (50:40) 'The two Rak'at after Al-Maghrib.'" (Using translation from Tirmidhī 3275)
" {إِدْبَارَ النُّجُومِ} الركعتان قبلَ الفجرِ، و {إِدْبَارَ النُّجُومِ} الركعتان بعد المغرب".
"أدَّبنى رَبِّى ونشأتُ في بنى سعدٍ" .
"أدبنى ربِّى فأحسنَ تأديبى" .
"أدِّبُوا أولادَكم على ثلاث خصال: حبُّ نبيكم، وحبُّ أهل بيته، وقراءةُ القرآن، فإن حَملة القرآن في ظلِّ الله يوم لا ظِلّ إلا ظلّه مع أنبيائه وأصفيائه" .
"ادَّخروا لبيوتِكم نصيبًا من القرآنِ، فإن البيت الذى إذا قُرِئ فيه آنسُ على أهله، وكَثرُ خيرُه، وكان سكانه مؤُمنى الجن، وإذا لم يقرأ فيه أَوحشَ على أهله، وقلَّ خيرهُ، وكان سكانه كفرةَ الجن".
"ادَّخِروا لثلاثٍ، وتصدَّقُوا بما بَقى - يعنى الأضحية .
"أدخل الله الجنةَ رجلًا كان سهْلًا، قاضيًا ومقتضيا، وبائِعًا ومشتريًا" . (كذا في الدرر، لكن في الصغير بتقديم بائعا ومشتريا).
أدخل الله فاجرًا في دينهِ، أحمقَ في معيشته بسماحته الجنةَ".
"أُدْخِل رجلٌ قبره فأتاه مَلَكان، فقالا له: إنا ضاربوك ضربةً، فضرباه ضربةً امتلأ قبره فيها نارًا، فتركاه حتى أفاق، وذهبَ عنه الرعبُ، فقال لهما: علام ضربتمانى؟ فقالا: إنك صليت صلاةً وأنت على غير طهورٍ، ومررت برجلٍ مظلومٍ فلم تنصُرْهُ".
"أَدْخِلْ نفْسك في هموم الدنيا، واخرجُ منها بالصَّبْرِ، وليرَدَّك عن الناس ما نعلَم من نفسِك".
"أُدْخِلْتُ الجنة فوجدت أكثر أهلها ذريةَ المؤمنين والفقراءَ، ووجدت أقلّ أهلها النساءَ والأغنياءَ".
"أدركهما فارتجعهما، وبعهما جميعًا، ولا تُفرِّق بينهما - يعنى أخوين -".
that the Messenger of Allah ﷺ: "Avert the legal penalties from the Muslims as much as possible, if he has a way out then leave him to his way, for if the Imam makes a mistake in forgiving it would be better than making mistake in punishment." (Using translation from Tirmidhī 1424)
"ادرءوا الحدود عن المسلمين ما استطعتم، فإن وجدتم للمسلم مخرجًا فخلوا سبيله، فإن الإمام لأن يُخطئ في العفو خيرٌ من أن يخطئ في العقوبِة" .
"ادرءوا الحدودَ بالشبهاتِ، وأقيلوا الكرامَ عثراتِهم إلا في حدِّ من حدودِ الله . (بضم الشين والموحدة).
"ادْرءوا الحدود بالشُبُهات" .
"ادْرءوا الحدُود، ولا ينبغى للإمام أن يُعطَّل الحدودَ" .
“Call upon Allah while being certain of being answered, and know that Allah does not respond to a supplication from the heart of one heedless and occupied by play.” (Using translation from Tirmidhī 3479)
"ادْعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة، واعلَمُوا أن الله لا يستجيبُ دعاءً من قلبٍ غافلٍ لاهٍ" .
("ادْعُوا فإن الدُّعاءَ يردُّ القضاءَ" .
"ادْعُوا إخوانَكم بأسمائهِم، ولا تَدْعُوهُم بالأَلْقابِ"
"ادفعوا الحدودَ عن عبادِ الله ما وجدتم له مدفعًا ".
"ادفعوا عن وضوئِكم باليقينِ، وعن صلاِتكم بالشكِّ" .
"ادفعوها إلى خالتها فَإنَّ الخالةَ أمٌ" .
"ادفنوا موتاكم وَسَطَ قومٍ صالحين؛ فإن الميتَ يتأذى بِجار السوءِ، كما يتأذى الحىُّ بجار السوءِ" .
"ادفنوا القتلى في مصارعِهِم".
"ادفنوا دماءَكم، وأشعارَكم، وأظفارَكم (وأبشارَكم) لا تلعبْ بها السَّحَرةُ".
The Prophet ﷺ said, "Bury them (i.e. martyrs) with their blood." (that was) On the day of the Battle of Uhud. He did not get them washed. (Using translation from Bukhārī 1346)
"ادفنوهم في دمائِهم - يعنى يومَ أحد -".
"ادفنوهم بدمائِهم وثيابِهم".
"ادْفِنْه، لا يبحثْ عنه كلبٌ".
"ادفنوه في البقِيع؛ فإنَّ له مُرضعًا يُتم رَضاعه في الجنَّةِ - يعنى إبراهيم -".
"أدْمانِ في إناءٍ، لا آكله ولا أُحَرَّمُه".
"أَدْنِ العظمَ من فيك، فإنه أهنأُ وأمرأُ".
"ادَّهِنوا بالبانِ فإنه أحظى لكم عندَ نسائِكمُ، وادَّهنوا بالبَنفسج فإنه باردٌ في الصيفِ حارٌ في الشتاءِ".
"ادهِنها وأكرِمْها".
"The Messenger of Allah said: 'Perform Hajj and 'Umrah consecutively; for they remove poverty and sin as the bellows removes impurity from iron.''' (Using translation from Nasāʾī 2630)
"أديموا الحجَّ والعمرةَ، فإنهما ينفِيان الفقرَ والذنوبَ كما ينفى الكيرُ خبثَ الحديدِ".
"ادع إلى ربك الذى إن مسك ضرٌ فدعوته كشفه عنك، والذى إن أضللت بأرض قفر فدعوته ردَّ عليك، وإن أصابتك سنه فدعوته أنبت لك".
The Prophet ﷺ said, "Facilitate things to people (concerning religious matters), and do not make it hard for them and give them good tidings and do not make them run away (from Islam). (Using translation from Bukhārī 69)
("ادْعُوَ الناسَ وبشَّرا ولا تنفِّرا، ويسِّرا ولا تُعَسِّرا"
I have better claim to it, whereas Allah and the Faithful do not substantiate the claim of anyone but that of Abu Bakr. (Using translation from Muslim 2387)
"ادْعِى أبا بكرٍ أباكِ، وأخاك؛ حتى أكتبَ كتابًا، فإنى أخافُ أن يتمنَّى مُتَمَنًّ، ويقولُ قائل: أنا أولى، ويأبى الله والمؤمنون إلا أبا بكرٍ".
"أَدْنِ اليتيمَ منّكَ، وَأَلْطِفْهُ وامسَح برأسِه وأطْعِمه من طعامِك، فَإنَّ ذلك يُلين قلبَك، وتدركُ حاجَتَك".
"أدنِ منك اليتيم، وامسحْ رأسهَ، وأجْلِسْه على خوانك، يَلِنْ قلبُك وَتَقْدِرْ على حَاجَتك".
The Prophet ﷺ said: Come near, my son, mention Allah's name, eat with your right hand and eat from what is next to you. (Using translation from Abū Dāʾūd 3777)
"أدنُ يا بنىَّ، فسم الله، فكل بيمِينك، وكلْ مما يليك".
"أدوا العلائِقَ، قيل: وما العلائقُ يا رسول الله؟ قال: ما تراضى به الأهّلون" .
"أدنى أهل الجنة منزلةً الذى له ثمانون ألفَ خادمٍ، واثنتان وسبعون زوجةً، وتُنصب له قبةٌ من لؤلؤ وزبرجدٍ وياقوتٍ، كما بين الجابية إلى صنعاءَ. (في الصغير: وصنعاء) .
"أدنى ما تقطع فيه يدُ السارق ثمنُ (المِجَنّ) " .
Verily, the Messenger of Allah ﷺ said: The least tormented of the inhabitants of the Fire would be he who would wear two shoes of Fire and his brain would boil on account of the heat of the shoes. (Using translation from Muslim 211)
"أدنى أهلِ النارِ عذابًا ينتعلُ بنعلين من نارٍ يغلى دماغُه من حرارةِ نَعْلَيه".
"أدنى جَبَذاتِ الموت بِمْنزِلةِ مائة ضربة بالسيف" .