1. Sayings > Letter Hamzah (1/206)
١۔ الأقوال > حرف الهمزة ص ١
“Some Nabidh from an (earthenware) jar was brought to the Messenger of Allah ﷺ and it was bubbling. He said: ‘Throw this against the wall, for this is the drink of one who does not believe in Allah and the Last Day.’” (Using translation from Ibn Mājah 3409)
" اضْربْ بهذَا الحائطَ؛ فَإِنَّ هذا شرابُ من لا يؤْمِنُ بالله؛ ولا بِالْيَوم الآخرِ" .
"اضْرِبوهُنَّ، ولا يضْرِبُ إلَّا شِرَارُكُم" .
"اضْربِوه عَلَى الصلاةِ لِسَبْعٍ، واعْزِلُوا فِراشَهُ لِتِسْعٍ، وزَوّجْه لِسْبعَ عَشرة إنْ كانَ، فإِذا فعل ذلك فْليُجْلِسْه بين يديه، ثُمَّ ليُقلْ لَا جَعَلَكَ الله (عليَّ) فِتْنَةً في الدُّنيا، وَلَا في الآخِرةَ".
"أضْعفْتَ، أرْبيتَ، لا تقْرَبَنَّ هذا، إذا رَابَك مِنْ تمْرِكَ شيءٌ فبِعْه، ثُمَّ اشتر الذي تُرِيدُ مِنَ التَّمْرِ" .
"أَضِفْ بطعامِكَ مَنْ تُحِبُّ في الله" .
"أَضِفْ مَنْ تُحبُّ في الله بصفوةِ الطَّعامِ".
It was Friday from which Allah diverted those who were before us. For the Jews (the day set aside for prayer) was Sabt (Saturday), and for the Christians it was Sunday. And Allah turned towards us and guided us to Friday (as the day of prayer) for us. In fact, He (Allah) made Friday, Saturday and Sunday (as days of prayer). In this order would they (Jews and Christians) come after us on the Day of Resurrection. We are the last of (the Ummahs) among the people in this world and the first among the created to be judged on the Day of Resurrection. In one narration it is: ', to be judged among them". (Using translation from Muslim 856a)
"أَضَلَّ الله عَنِ الجُمُعَةِ مَنْ كانَ قْبلنا، فكانَ لليهودِ يوْمُ السَّبْتِ، وكانَ للنصارَى يوْمُ الأحد، فجاءَ الله بِنَا، فهدانا الله ليوْمِ الجُمعِة، فجعلَ الجمعةَ والسْبتَ والأَحَدَ، وكذلك هُمْ تبعٌ لنا يوْمَ القيامة، نحنُ الآخِرُونَ مِنْ أهْلِ الدنيا، والأوَّلونَ يوْمَ القيامة، المقْضِيُّ لهم قْبلَ الخلائق" .
"اضْمِدْها بالصَّبِر".
that the Prophet ﷺ said, "Guarantee for me six ˹deeds˺ from yourselves and I will guarantee for you Paradise: (1) Be truthful when you speak, (2) keep your promises when you make them, (3) fulfill the trust when you are entrusted, (4) guard your chastity, (5) lower your gaze, and (6) restrain your hands ˹from harming others.˺" (Using translation from Aḥmad 22757)
"اضْمنُوا لي سِتًّا مِنْ أَنْفُسِكُمْ أضْمنَ لَكُم الْجنَّة: اصْدقُوا إذا حدثْتُمْ، وأوْفُوا إذا وَعَدتُمْ، وأدُّوا إذا ائْتُمِنْتُمْ، واحْفَظُوا فرُوَجكُمْ، وغُضُّوا أَبْصارَكم، وكُفُّوا أَيديَكُم" .
"اضْمنُوا لي سِتَّ خصالٍ أَضْمَنْ لكُم الجنَّةَ: لا تَظَالمُوا عِنْدَ قِسْمةِ
موارِيثِكم، وأَنْصِفُوا النَّاسَ مِنْ أنْفُسكُمْ ولا تجبُنُوا عِنْد قِتَالِ عَدُوِّكُمْ، ولا تُغلُّوا غَنَائِمكُمْ، وامْنَعُوا ظَالِمَكُمْ مِنْ مظْلومِكُمْ" .
"أَطِبِ الكلامَ، وأَفْشِ السَّلامَ، وَصِلِ الأَرْحامَ، وصَلِّ باللَّيلِ والنَّاسُ نيِامٌ، ثُمَّ ادْخل الجنَّةَ بسلامٍ" .
"أَطت السَّماءُ، وبحقِّها أَنْ تَئِطَّ، والذي نفسُ محمدٍ بِيَدِه ما فيها موضعُ شِبْرٍ إلَّا فيه جبْهَةُ مَلَكٍ ساجدٍ، يُسبِّح الله بحَمْدهِ" .
"أطْرَحِ القَرن وصَلِّ في القوس" .
"أَطِعْ ربَّكَ تُسمَّى عَاقِلًا، ولا تَعْصه فَتُسمَّى جاهلًا".
"أَطِعْ أَبَاكَ".
"أَطِعْ كُلَّ أميرٍ، وَصَلِّ خلْفَ كُلِّ إمامٍ، ولا تَسُبَّنَّ أحدًا مِنْ أصحابى" .
"أَطْعِمِ الطَّعامَ، وأفْشِ السَّلامَ".
"أطْعِم الطَّعامَ وأطِبِ الْكَلامَ" .
"أطْعِمِ الطَّعامَ، وأفْشِ السَّلامَ، وصِلِ الأَرْحامَ، وقُمْ باللَّيل والنَّاسُ نيِامٌ، تَدْخل الجنَّةَ بسلامٍ".
"أَطْعِمُوا الطعامَ، وَأَفْشُوا السَّلامَ، تُوَرَّثُوا الجِنانَ" .
"أَطِعمُوا الطعام، وأَطِيبُوا الكَلامَ" .
"أَطعِمُوا طعامَكُم الأَتقياءَ، وأوْلُوا معروفَكم المؤمنين" .
"أَطْعِمُوا نسَاءَكُمْ في نِفَاسِهِنَّ التَّمْرَ، فإِنَّه مَنْ كانَ طعامُها في نِفَاسِها التَّمرَ خرَج ولدُها ذلك حَليمًا، فإنَّه كانَ طعامَ مَرْيمَ حَيثُ وَلَدَتْ عِيسَى، ولَوْ عَلمَ الله طعَامًا خيرا مِنَ التَّمْر أطْعَمَها إيَّاهُ" .
"أطْعِمُوها الأُسَارَى".
الطبراني في الكبير والأوسط من حديث أبي موسى الأشعرى: أن رسول الله ﷺ
زار قَوْمًا من الأنصار في دارهم، فذبحوا له شاةً فصنعوا منها طعامًا؛ فأخذَ من اللّحْمِ شيئًا ليأكَله، فمضغه ساعةً، لا يُسيغُه، فقال: مَا شأنُ هذَا اللحم؟ قالوُا: شاةٌ لفلانٍ، ذبحناها حتَّى يجئَ، فَنُرْضِيَهُ مِنْ ثمنها، فقاله.
"أَطْعِمْه رَقِيقَك، واعْلِفْهُ نَاضِحَك".
"أَطْعِمُوهُمْ مِمَّا تأكلونَ، وَاكْسُوهُمْ مِمَّا تلبْسُونَ -يَعْني الرَّقِيقَ-".
I went to the Messenger of Allah ﷺ and asked him: What do you say (command) about our wives? He replied: Give them food what you have for yourself, and clothe them by which you clothe yourself, and do not beat them, and do not revile them. (Using translation from Abū Dāʾūd 2144)
"أَطْعِمُوهُنَّ مِمَّا تأكلون، واكُسُوهنَّ ممَّا تكتسون، ولا تضْرِبوهُنَّ ولا تُقَبِّحوهُنَّ" .
"أطفالُ المُؤْمِنِين في جَبَلٍ في الجنَّة، يكفلهم إبراهيمُ وسارَّةُ، حتى يَرُدَّهم إلَى آبَائهمُ يَوْمَ القِيامِة" .
"أطفالُ المشركين خَدَمُ أهْلِ الجنَّةِ" .
Messenger of Allah ﷺ said, "Extinguish the lamps when you go to bed; close your doors; tie the mouths of your water skins, and cover the food and drinks." I think he added, ". . . even with a stick you place across the container." (Using translation from Bukhārī 5624)
"أطْفِئُوا الْمَصَابيِحَ إِذَا رَقَدْتُمْ، وأغْلقُوا الأبوابَ، وأوْكُوا الأَسْقية، وخَمِّروُا الطَّعامَ والشَّرابَ ولَوْ بِعُودٍ تَعْرِضُه عليه".
"أطْفِئُوا الحريقَ بالتكبير".
"اطْلب العافيَة لغيِرك تُرْزَقْها في نفسك".
"اطلبُوا الحَوائجَ إلى ذوي الرحمة مِنْ أُمَّتي تُرْزقُوا وتنْجَحُوا، فإِنَّ الله تعالى يقول: رحمتي في ذوي الرحمة مِنْ عبادى؛ ولا تطلبوا الحوائج عند القاسيِة قلوبُهم تُرْزَقُوا وتنجحوا فإِنّ الله يقول: إنَّ سَخَطى فِيهمْ" .
"اطْلُبْنِى أوّل ما تطلبنى على الصِّراط، قيل: فإِذا لم ألْقَكَ على الصِّراط؟ قال: فأنَا على الميزانِ قيل: فإِنْ لم ألقك عند الميزان؟ قال: فأَنَا عِنْدَ الحْوضِ، لا أُخطئ هَذِهِ الثَّلاثَةَ مواطنَ يوم القيامة".
"اطلبُوا الخير عنْدَ حسانِ الوُجُوهِ".
خ في التاريخ. وابن أبي الدنيا في قضاء الحوائج، ع، طب، هب عن عائشة، طب، هب، والخطيب عن ابن عباس، عد، عن ابن عمر، ابن عساكر عن أنس، طس،
"اطلُبُوا الحوائجَ إلى حِسَانِ الْوُجُوهِ".
"اطلبُوا الخيرَ دَهْرَكُمْ كلَّه، وتعرَّضُوا لنفحاتِ رحمةِ الله؛ فإِنَّ لله نفحاتٍ من رَحْمَتِهِ، يُصِيبُ بها مَنْ يشاءُ مِنْ عِبادِه، وسَلُوا الله أنْ يسْتُرَ عوْراتكم، وأنْ يؤَمِّن روْعَاتِكم".
"اطلبُوا الرِّزْقَ في خَبايَا الأَرْضِ" .
"اطْلبُوا الْعِلمَ ولوْ بالصِّينِ، فإِنَّ طلبَ العِلم فَريضةٌ على كُلِّ مسلمٍ" .
"اطْلبُوُا الْعِلمَ في يَوْم الأثنين؛ فإِنَّه مُيسَّرٌ لطالبه".
"اطلبوا الأيادِي عنْدَ فُقَرَاءِ المسلمين، فإِنَّ لهم دَوْلةً يوْمَ القيامة".
"اطلبوا الفضْلَ عنْدَ الرُّحماء مِنْ أُمَّتى تعيشوا في أكْنَافِهم؛ فإِنَّ فيهم رَحْمَتي، ولا تطْلبُوا مِنَ القاسِيِة قلوبُهم، فإِنَّهم ينتَظرونَ سَخَطى".
"اطلبُوا المعروفَ من رحماء أُمَّتى تعيشُوا في أَكْنَافِهمْ، ولا تطلبُوه من القاسية قُلوبُهُمْ، فإِنَّ اللَّعْنة تنزِلُ عليهمْ، يا عَليُّ! إنَّ الله خلق الْمعُروفَ، وخلقَ له أهلًا، فحَبَّبَهُ إليهِمْ، وحبَّبَ إِليهم فِعاله، ووجَّه إليهم طُلَّابَه، كما وَجَّه الماءَ في الأرضِ الجدْبةِ لتَحْيَا به، ويَحْيَا بِهِ أَهْلُها، إِنَّ أَهلَ الْمُعروفِ في الدُّنْيا هُمْ أَهْلُ المعروفِ في الآخِرَةِ" .
"اطلبُوا الخْيرَ عِنْدَ حسانِ الْوُجُوهِ، وتَسمَّوا بخيارِكُمْ، وإذا أَتَاكُمْ كريمُ قومٍ فأكْرِمُوه" .
("اطلبُوا مواضعَ الأكْفَاءِ لنُطفكم؛ فإِنَّ الرَّجُلَ رُبَّمَا أَشْبَهَ أخْواله".
"اطلبُوا الحوائجَ بِعِزَّةِ الأَنْفُسِ، فإِنَّ الأُمُورَ تجرى بالمقَادِيِر" .
"اطلبُوا لَيلةَ القدْرِ في العشْرِ الآواخِرِ: في تِسْعٍ يبْقَينَ، وسبعٍ يبْقْينَ، وخمْسٍ يبْقينَ، وثلاثٍ يبْقينَ".
"اطلبُوا ليلةَ القدرِ في العْشرِ الأواخرِ مِنْ رمضانَ".
“Seek Lailatul-Qadr in the last ten nights of Ramadan, and if you miss anything, make sure you do not miss the last seven nights.ʿ (Using translation from Aḥmad 1111)
"اطلبُوا ليلةَ القدرِ في الْعشرِ الأَوَاخِرِ؛ فإِنْ غُلبِتْمُ فلا تُغْلَبُوا في السَّبْعِ الْبَوَاقِي".
"اطْلبُوا الخَيْر دَهْرَكم، واهرُبُوا مِنَ النَّارِ جَهْدَكُمْ، فإِن الجنَّةَ لا يَنَامُ طالبُها، وإنَّ النَّارَ لا ينامُ هاربُها، وإن الآخِرةَ مُحَفَّفَةٌ بالمكارِهِ، وإنَّ الدُّنيا محفَّفَةٌ باللذَّاتِ والشهَوات، فلا تُلْهِيَنَّكُمْ شهواتُ الدنيا ولذَّاتُها عَنِ الآخرِةَ، إنهُ لا دُنْيا لمن لا آخِرَة لَهُ، ولا آخِرةَ لمنْ لَا دُنيا له؛ إنَّ الله قدْ أبْلغَ في الْمعذِرَةِ، وبلَّغَ الموعِظَةَ، إنَّ الله قدْ أحلَّ كثيرًا طَيِّبًا فيه سَعةٌ، وحرَّمَ خبيثًا، فاجْتنِبُوا ما حرَّم الله عليكُمْ، وأطيعُوا الله ﷻ فإِنَّه لَنْ يُحِلَّ الله شيئًا
حرَّمَهُ، ولَنْ يُحرِّمَ شيئًا أَحَلّه، وإنَّه مَن تركَ الحرامَ، وأحلَّ الحلال أطاعَ الرَّحْمنَ، واستْمْسَكَ بالعُرْوةِ الوُثقى لَا انْفصامَ لها، واجْتَمعتْ له الدُّنيا والآخرةُ، هذا لمِنْ أطاعَ الله ﷻ".