1. Sayings > Letter Hamzah (1/206)
١۔ الأقوال > حرف الهمزة ص ١
" أخاف على أمَّتى من بعدى ثلاثًا: ضلالةَ الأهواء، واتباع الشهوات في البطون والفروج، والغفلةَ بعد المعرفة".
"أخاف على أمتى ثلاثًا: زلَّةَ عالم، وجِدالَ منافق بالقرآن، والتكذيبَ بالقدرِ" .
"أخافُ على أُمَّتى بعدى ثَلَاثًا: حَيْفَ الأئمة، وإيمانًا بالنجوم، وتكذيبًا بالقدرِ" .
"أخاف على أمتى بعدى خَصْلتين: تكذيبًا بالقَدَرِ، وتصديقًا بالنُّجومِ" .
"أخاف على أمتى الاستسقاءَ بالأَنواءِ ، وحَيفَ السلطان وتكذيبًا بالقدرِ".
"أخاف عليكم ستًا: إمارةَ السُّفهاء، وَسفْكَ الدم، وبيع الحكْم، وقطيعةَ الرَّحمِ، ونَشأ يتخذونَ القرآن مزاميرَ، وكثرة الشُّرَط .
"أخبرك بعمل إن أخذت به أدركت من كان قَبْلكَ، وفُتَّ من يكونُ بعدك، إلَّا أحدًا أخذ بمثلِ ذلك: تُسَبّح خلف كل صلاة ثلاثًا وثلاثين، وتكبر ثلاثًا وثلاثين، وتحمد ثلاثًا وثلاثين ".
Once Sa'd, with the Messenger of Allah ﷺ, visited a woman in front of whom were some date-stones or pebbles which she was using as a rosary to glorify Allah. He (the Prophet) said: I tell you something which would be easier (or more excellent) for you than that. He said (it consisted of saying): "Glory be to Allah" as many times as the number of that which He has created in Heaven; "Glory be to Allah" as many times as the number of that which He has created on Earth; "Glory be to Allah" as many times as the number of that which He has created between them; "Glory be to Allah" as many times as the number of that which He is creating; "Allah is most great" a similar number of times; "Praise (be to Allah)" a similar number of times; and "There is no god but Allah" a similar number of times; "There is no might and no power except in Allah" a similar number of times. (Using translation from Abū Dāʾūd 1500)
"أُخبِرُكِ بما هو أيسرُ عليك من هذا وأفضلُ: سبحان الله عددَ ما خلق في السماء، وسبحان الله عددَ ما خلق في الأرض، وسبحان الله عددَ ما خلق بين ذلك، وسبحان الله عددَ ما هو خالقٌ، والله أكبرُ مثلَ ذلك (والحمد لله مثلَ ذلك) ، ولا حولَ ولا قُوَّةَ إلا بالله مثل ذلك".
"أُخبِرُكَ أنه من استَنْجى بعظْمٍ أو رجيعٍ فهو برئ من محمدٍ، ومِمَّا أنْزِل على محمدٍ" .
"أخبرنى جبريلُ أنه لا ميراثَ لهُما" - يعنى العمة والخالة -.
("اخْتَرْ أرْبعًا، وفارقْ سَائِرَهُن" .
("أخبرنى جبريلُ أنه من صلَّى علىَّ مرَّة صلى الله عليه عَشْرًا" .
عق في تاريخه عن عبد الرحمن بن عوف أن النبى ﷺ سجد فأطال فلما رفع رأسه قيل له في ذلك، فقال: أخبرنى ... وذكره.
"أخبرنى جبريل أن ابنى الحسين يقتل بعدى بأرض الطَّفِّ ، وجاءنى بهذه التُربة وأخبرنى أنَّ فيها مَضْجَعَهُ".
"أخبرنى جبريلُ أن ابنى الحسين يقتل بأرض العراق، فقلتُ لجبريلَ: أرِنى تربةَ الأرض التى يُقْتَل بها، فجاء بها، فهذه تُرْبَتُها".
"أخبرنى جبريل أن حُسَينًا يقتل بشاطئ الفُرات" .
"أخبرنى جبريل أن الله - ﷻ - بعثه إلى أُمنا حواء حين دميت فنادت ربها: جاء منى دم لا أعرفه، فناداها: لأُدْمِنَّك وذرِّيتكِ، ولأجْعَلنَّه لكِ كفارةَ وطَهوُرًا" .
"أخبرنى جبريل أن الحَجْمَ أنفعُ ما تداوَى به الناسُ" .
"أَخْبرهم أنه لا يجوز بيعانِ في بيع، ولا بيعُ مالا يملك، ولا سلفٌ وبيع، ولا شرطان في بيعٍ".
"أخبرونى بشجرةٍ شبه الرجل المسلم، لا يتحاتَّ وَرَقُها، ولَا، ولَا، ولَا، "تُؤْتى أكلَها كلَّ حينِ" هى: النخلةُ" .
"أخْبرها أنها عاملةٌ من عمالِ الله، ولها نصفُ أجر المجاهدِ".
Abu Huraira reported Messenger of Allah ﷺ as having said that Ibrahim (as) circumcised himself with the help of an adze when he was eighty years old. (Using translation from Muslim 2370)
"اختتن إبراهيمُ عليه السلامُ وهو ابن ثمانين سنةً بالقدُوم " .
"اختتن إبراهيم - عليه السلام - وهو ابن عشرين ومائَة سنةٍ، ثم عاش بعد ذلك ثمانينَ سنةً" .
"اختتن إبراهيمُ خليلُ الرحمنِ بعدَ أن مرَّت عليه ثمانون سنةً، واختتن بالفأسِ".
"اخْبُرْهُ تَقْلِه ، وَثقِ بالناس رُوَيدًا" .
"اخْتَر منهن أربعًا، وفارقْ سائِرَهُنَّ" .
("اختر أيُّهما شِئْتَ" .
"اختنوا أولادَكم يومَ السابِع فإنهُ أطهرُ وأسرعُ نباتًا للحم وأَرْوَح للقلب" .
"اختصم عندى الجنُّ المسلمونَ، والجنُّ المشركون وسألونى أن أُسكِنَهم فأسكنت المسلمين الجلس ، وأسكنت المشركين الغور ".
"اختصمت الجنة والنَّارُ إلى ربِّهما، فقالت الجنَّةُ: يا رب ما لى لا يدخُلُنى إلا ضُعَاءُ الناس وسَقَطُهم؟ . وقالت النارُ: ما لى لا يدخُلُنى إلا الجبارونَ والمتكبرونَ؟ فقال للجنةِ أنتِ رحمتى أصيبُ بك من أشاء، وقال للنارِ أنت عذابى أصيب
"اختضبوا بالحنَّاءِ؟ فإنَّهُ يزيدُ في جمالكم وشبابِكم ونكاحكم" .
"اخْتَضِبُوا وافرُقوا وخالفوا اليهودَ" .
"اختضبوا بالِحنَّاءِ، فإنه طيبُ الريح، يُسْكِنُ الرُّوع" .
"اختلافُ أمتى رحمةٌ" .
نصر المقدسى في الحجة، والبيهقى في رسالة الأشعرية بغير سند، وأورده الحليمى
"أَخْذُ الأميرِ الهديةَ سحتٌ، وقبول القاضى الرشوةَ كُفْرٌ".
"أخذنا فألَك من فيك".
"أُخَّرَ الكلامُ في القدرِ لِشِرارِ هذه الأمة (أمتى) في آخر الزمان".
"أَخِّروا الأحمالَ فإن الأيدى مُغْلقةٌ والأرجل مُوثَقةٌ"
"أخذ الله - ﷻ - مِنِّى الميثاقَ كما أخَذَ من النبيين ميثاقهم، بَشَّرَ بِى المسيحُ عيسى ابنُ مريم، ورأت أمُّ رسول الله ﷺ في منامِها: أنه خرج من بين رِجْلَيْها سراجٌ أضاءتْ له قصورُ الشامِ".
The Prophet ﷺ delivered a sermon and said, "Zaid took the flag and was martyred, and then Jaʿfar took the flag and was martyred, and then ʿAbdullah bin Rawaha took the flag and was martyred too, and then Khalid bin Al-Walid took the flag though he was not appointed as a commander and Allah made him victorious." The Prophet ﷺ further added, "It would not please us to have them with us." Aiyub, a sub-narrator, added, "Or the Prophet, shedding tears, said, 'It would not please them to be with us.'" (Using translation from Bukhārī 2798)
"أخذ الراية زيدٌ فأُصيبَ، ثم أخذَها جعفرٌ فأُصيبَ، ثم أخذها عبد الله بن رواحة فأُصيبَ ، ثمَّ أخذها خالدٌ عن غير إمْرَةٍ ففتحَ الله عليه، وما يسرنى أنَّهم عندنا - أو قال: - وما يسرُّهم أنَّهم عندنا".
"أخذَ الراية زيدُ بنُ حارثة فقاتل بها حتى قُتِل شهيدًا، ثم أخذها جعفرٌ فقاتل بها حتى قُتِل شهيدًا، ثم أخذها عبدُ الله بنُ رواحةَ فقاتل بها حتى قُتِل شهيدًا، لقد رُفعُوا لى في الجنة فيما يرى النائمُ على سررٍ من ذهبٍ، فرأيت في سريرِ عبدِ الله بن رواحةَ أزورارًا عن سرير صاحبيه، فقلت: بم هذا؟ فقيل لى: مضَيَا، وتردد عبد الله بن رواحةَ بعض التَّرددِ ومَضى".
The Prophet ﷺ said: Gabriel came and taking me by the hand showed the gate of Paradise by which my people will enter. AbuBakr then said: Messenger of Allah! I wish I had been with you so that I might have looked at it. The Messenger of Allah ﷺ then said: You, AbuBakr, will be the first of my people to enter Paradise. (Using translation from Abū Dāʾūd 4652)
"أخَذَ جبريلُ بيدى فأرانى بابَ الجنةِ الذى يدخلُ منه أمَّتى، فقال أبو بكر: ودِدْت أنى كنتُ معك حتى أراهُ. قال: أَما إنك أولُ من يدخل الجنةَ من أمَّتى".
"أخَذَكَ الكفارُ فغطوك في الماءِ فَقُلت: كذا، وكذا، فإن عادوا فقل ذلك لَهُم".
"أخِّرْ أهَلَك، فإنه يوشكُ أن تخرجَ منه نارٌ تضئُ أعناق الإبل بِبُصْرى - يعنى من حُبسْ سَيَل -
"أخِّر عنى يا عُمَر، إنى خُيِّرتُ فاخترت، قد قيل لى: (استغفر لهم أو لا تستغفر لهم، إن تستغفر لهم سبعين مرةً فلن يغفرَ الله لهم) لو أعلمُ أنى لو زِدْتُ على السبعين غُفِر له لَزَدْت.
"أَخَّروه عنى، هذا شرابُ المُترفين".
"أَخِّرهُ هذا شرابُ المترفين".
("أخَّروهنَّ من حيث أخَّرهُنّ الله".
"اخْرُج فنادِ في الناس: من قال: لا إلَه إلا الله فله الجنةُ، وإن زنى وإن سرقَ على رغم أنفِ أبى الدرداءِ".
Go out and announce in medina that prayer is not valid but the recitation of the Qur’an even though it might be fatihat al-kitab and something more. (Using translation from Abū Dāʾūd 819)
"أُخرج فنادِ في المدينة: إنه لا صلاةَ إلا بقرآن، ولو بفاتِحة الكتابِ فما زادَ" .
"أُخرج فأذن في الناسِ، من الله ، لا من رسوله لعن الله قاطع السِّدْرِ".