1. Sayings > Letter Hamzah (2/206)
١۔ الأقوال > حرف الهمزة ص ٢
"أُخرُج فنادِ في الناس: من شهد ألَّا إلَه إلا الله وجبت له الجنةُ".
"أُخرُجْ يا علىُّ، فقل عن الله لا عن رسولهِ: لَعَنَ الله مَنْ يقطعُ السِّدْرَ".
"أخْرَجته من غَمْرةِ جهنَّم إلى ضَحْضَاحٍ مِنْها".
"أَخْرِج أهلك منها - يعنى من حُبِسْ سَيَل - فإنه يوشك أن يَخْرُج منه نارٌ تضئ أعناقَ الإبل بِبُصْرى".
"أَخرجْ الزكاة من مالِك، فإنها طَهُورٌ يطهَّرُك الله، وتصلِّى وَتْعرِفُ حقَّ السائل والجار والمسكين وابن السبيل ولا تبذِّر تبذيرًا".
"أخرجوا المشركين من جزيرةِ العربِ، وأجيزوا الوفدَ بِنَحوٍ مما كنتُ أجيزُهم".
"أخرجوا إلىَّ اثنى عشرَ منكم يكونوا كُفَلاءَ على قومِهم، كما كَفَلت الحواريُّون لعيسى ابن مريمَ، ولا يَجِدَنَّ أحدٌ منكم في نفسه أن يُؤْخَذَ غيرهُ، فإنما يختارُ لى جبريلُ".
"أَخرجوا يهودَ من جزيرةِ العربِ ".
"أَخرجُوا صدقاتِكم؛ فإن الله قد أراحَكُم من الجبهة والكُسْعَة والنُّخَّة".
"أَخرجوا يهودَ نجرانَ من الحجاز".
"أخرجوا يهودَ الحجازِ، وأهلَ نجرانَ من جزيرةِ العربِ" .
"أخرجوا مِنْديلَ الغَمْرِ من بيُوتِكم، فإنَّه مبيت الخبيثِ ومجلِسُهُ".
"أَخْرِجُوا المخنثين من بيُوتكم".
"أخرجوا زكاة الِفطْر صاعًا من طعامٍ".
"أخرجوا اليهودَ والنصارى من جزيرةِ العربِ".
"أخرجوا يهود الحجاز وأهلَ نجرانَ من جزيرة العربِ، واعلموا أن شرَّ الناسِ الذين اتخذوا قُبورَ أنبيائهم مساجِدَ".
"أخرجوه من سرَّه أن يَنْظُر إلى رجل من أهل النار فلينظُر إلى هذا".
"أُخرُجوا مِنْها، وهى ذَمِيمةٌ".
"أُخرُجى إليه؛ فإنه لا يحسن الاستئذان، فقولى له: فليقل: السلام عليكم أأدخل؟ ".
Jabir said “My maternal aunt was divorced by three pronouncements and she went out to cut down fruit from her palm trees. A man met her and forbade her (to go out). So she went to the Prophet ﷺ and mentioned it to him. He said “Go out, and cut down fruit from your palm trees for perhaps you may give alms (sadaqah) or do an act of kindness. (Using translation from Abū Dāʾūd 2297)
"أُخْرُجى فجدِّى نَخْلك، لعلَّكِ أن تصدَّقى منه أو تفعلى خيرًا". م، د، ن، هـ، ك عن جابر - ؓ - (قال: طُلِّقت خَالتى ثلاثًا، فخرجَتْ تجدُّ نخلا لها فنهاها رجلٌ، فأتت رسول الله ﷺ فذكرت له فقال: أخرجى وذكره) .
"أخِّرها عنا فقد استُجِيب لَكَ".
"اخْسأْ فلن تعُدو قدرَكَ - قاله لابن صياد -".
"أخسرُ الناسِ صفقةً رجلٌ أخلق يديه في آماله، ولم تساعده الأيامُ على أُمْنيَّه، فخرج من الدنيا بغير زادٍ، وقدم على الله تعالى بغير حُجَّةٍ".
"أخْشَى ما أخشى على أمتى كِبَرُ البطن، ومداومة النوم والكسل، وضعفُ اليقين" .
"أخضبِوا الحاكم؛ فإن الملائكةَ تستبشرُ بخضاب المؤمن" .
"اخْفِضى ولا تنهكى، فإنَّه أنضرُ للوجهِ، وأحظى عند الزوجِ" .
"أَخلِصْ دِينَك يكفِك القليلُ من العملِ" .
"أَخلِصُوا أعمالكم لله، فإن الله لا يقبلُ إلا مَا خلَص له" .
"أخلصوا عبادةَ الله تعالى، وأقيموا خمسكم، وأدُوا زكاة أموالِكم طيِّبةً بها أنُفُسكُمْ، وصوموا شَهركُمْ، وحُجُّوا بيتكم تدخلوا جنَّة ربِّكُمْ" .
"اخلعوا نِعالكُمْ عند الطعام؛ فإنْها سنةٌ جميلةٌ" .
"اخلفونى في أهلِ بيتى" .
The vilest names in Allah’s sight on the Day of resurrection will be that of a man called Malik al-Amlak. Abu Dawud said: This tradition has also been transmitted by Shu'aib b. Abi Hamzah from Abi al-Zinad through different chain of narrators. This version has the words "akhna' ismin" (most obscene name) instead of "akhna ismin" (the vilest name). (Using translation from Abū Dāʾūd 4961)
"أخنع الأسماءِ عند الله تعالى يوم القيامةِ رجلٌ تسمَّى "مَلِك الأملاك" لا مالكَ إلا الله ".
"Allah has made some of your brothers as slaves under your care. So whoever has his brother under his care, then let him feed him from his food, and let him clothe him from his clothes. And do not give him a duty that he cannot bear, and if you give him a duty he cannot bear, then assist him with it." (Using translation from Tirmidhī 1945)
"إخوانكم خولُكم، جعلهم الله قُنيةً تحت أيديكُمْ، فمن كان أخوه تحت يدِه فليُطعِمْهُ من طعامهِ، وليلْبِسْه من لباسه، ولَا يكلِّفْه ما يغلبُه (فإن كلَّفه ما يغلُبه) فَلْيُعِنْهُ".
"إخوانى لِمِثْلِ هذا اليوم فأعِدُّوا".
ʿThe thing I fear most for my Ummah is every hypocrite who speaks with knowledgeʿ (Using translation from Aḥmad 143)
("أخوفُ ما أخافُ على أمَّتى كلُّ منافقٍ عليم اللسان"
"أخوفُ ما أخافُ على أمَّتى الأئمةُ المُضلُّون ".
"أخوف ما أخاف على أمتى الهوى وطولُ الأملِ" .
"أخوفُ ما أخافُ على أمتى ثلاثٌ: الاستسقاء بالأنواءِ، وحيفُ السلطانِ، والتكذيبُ بالقدرِ".
"أخوف ما أخاف على أمتى ثلاثٌ: ضلالةُ الأهواءِ، واتباعُ الشهواتِ في البطنِ والفرجِ، والعُجْبُ".
"أخوف ما أخافُ على أمتى: تصديقٌ بالنِّجومِ، وتكذيبٌ بالقدرِ، ولا يؤمنُ عبدٌ حتى يؤمن بالقدرِ خيره وشرِّه، حُلوِه ومُرِّه".
"أخوفُ ما أخافُ على أمتى: شحٌ مطاعٌ، وهوى متَّبع، وإعجاب كل ذى رأى برأيه".
"أخوفُ ما أخافُ عليكم: طولُ الأمل، واتَّباع الهوى، فأما اتباع الهوى فَيُضلُّ عن الحقَّ، وأما طولُ الأمل فينسى الآخرةَ، ألا وإن الدنيا قد ترحَّلت مدبرةً، والآخرة قد ترحلت مقبلةً، ولكلٍ بنونَ فكونوا من أبناءِ الآخرةِ، ولا تكونوا من أبناءِ الدنيا، فإن اليومَ عملٌ ولا حسابٌ، وغدًا حسابٌ ولا عملٌ".
"أخوك استسقى قبلَك، يشربُ ثم تشربُ، ما هو بأحبِّهما إلىَّ، وإنهما عندى لبمكانٍ واحدٍ، وإنى وإياكِ وهما وهذا الرافد يوم القيامة لفى مكانٍ واحد" .
"أخوك في الإسلام، لا تُكَلّفهُ من العمل إلا ما أطاق، وأطعمه من طعامِك، وألبسه من لِباسك، فإن كَرِهتَه فَبِعْه - يعنى العبدَ".
"أخوك البِكْرِىُّ ولا تأمَنْهُ" .
"أَخُوكَ صنع طعامًا ودعاك، أفْطرِ واقضِ يومًا مكانه".
("أخْوَنُكمُ عندى أحرصُكم عَلَيْه - يعنى العملَ" .
د عن أبى موسى الأشعرى.
الفقرَ تخافونَ؟ والذى نفسى بيده لَتُصبَّن عليكم الدنيا صبًا حتَّى لا يزيغَ قلبَ أحَدكمْ إنْ أزاغَه إِلا هِىَ وأيم الله لقد تركتُكم على مثلِ البيضاء، ليلها ونَهَارها سَواءٌ .
هـ عن أبى الدرداء.
"أبو هريرة دعاءُ العلم".