1. Sayings > Letter Hamzah (1/206)

١۔ الأقوال > حرف الهمزة ص ١

1.26 Section

١۔٢٦ الهمزة مع الواو

suyuti:8691a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٦٩١a

" أَوَ أَمْلِكُ لَكَ أَنْ نَزَعَ اللَّهُ من قَلبك الرَّحْمَة "؟ ! . .  

[حم] أحمد [خ] البخاري [م] مسلم [هـ] ابن ماجة عن عائشة
suyuti:8692a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٦٩٢a

"أَوَ إِنَّكُمْ تفعلون ذلك؟ لَا عَلَيْكُمْ أَنْ لا تَفْعَلُوا ذَلِكَ؛ فَإِنَّهَا لَيْسَت نَسَمَةٌ، كَتَبَ اللَّهُ أَن تَخْرُج إِلَّا وهى خَارجةٌ ".  

[خ] البخاري [م] مسلم [هـ] ابن ماجة عن أَبى سعيد: أَن رسول اللَّه ﷺ سئل عن العَزْل قال: فذكره
suyuti:8693a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٦٩٣a

"أَوَ إِنَّكُمْ لَتفْعَلُون؟ مَا مِنْ نَسَمَةٍ أَرَادَ اللَّهُ أَنْ تَخْرُج من صُلْب رَجُلٍ إِلَّا وهى خَارجَةٌ إِنَّ شَاءَ، وَإِنْ أَبَى فَلَا عَلَيْكُم أَن لا تَفْعَلُوا ".  

[طب] الطبرانى في الكبير عن واثلة
suyuti:8694a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٦٩٤a

"أَوَتِرْ بَخَمْس فإِن لم تَسْتطِعْ فَبثَلَاثٍ، فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَبَواحِدَةٍ فإِنْ لَمْ تَسْتَطعْ فَأَوْمِئْ إِيمَاءً".  

[حم] أحمد [ش] ابن أبى شيبة عن أَبى أَيوب
suyuti:8695a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٦٩٥a

"أَوْتِر قَبْلَ أَنْ تَنَامَ، وصلاةُ الليلِ مَثْنَى مَثْنَى ".  

[طب] الطبرانى في الكبير عن عمار
suyuti:8696a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٦٩٦a

"أَوتِروا يا أَهْلَ القرآن، إِنَّ اللَّه وترٌ يُحِبُّ الْوترَ، فقال أَعرابى: ما تقول يا رسول اللَّه؟ قال: ليست لك وَلا لأَصْحَابكَ" .  

[ش] ابن أبى شيبة عن أَبى عبيدة مرسلًا، ذُكر عن ابن مسعود
suyuti:8697a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٦٩٧a

"أَوتروا قبل أَن تُصبحوا ".  

[عب] عبد الرازق [حم] أحمد [ش] ابن أبى شيبة [م] مسلم [ت] الترمذي [هـ] ابن ماجة عن أَبى سعيد
suyuti:8698a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٦٩٨a

"أَوتروا قبل الْفَجْر".  

[ط] الطيالسي والدارمى، [ن] النسائي ، وابن خزيمة، [ك] الحاكم في المستدرك عن أَبى سعيد، [ك] الحاكم في المستدرك [ق] البيهقى في السنن عن ابن عمر
suyuti:8699a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٦٩٩a

"أُوتيتُ مَفَاتِيح كل شئٍ إِلا الْخَمْسَ: إِنَّ اللَّه عنده علم السَّاعة إِلى قوله خبير ".  

[طب] الطبرانى في الكبير عن ابن عمر
suyuti:8700a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٧٠٠a

"أَوتيتُ جوامِعَ الْكَلِمِ واخْتُصِرت لى الأُمورُ اختصارًا ".  

العسكرى في الأَمثال عن جعفر بن محمد، عن أَبيه مرسلًا
suyuti:8701a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٧٠١a

"أَوثقُ عرى الإِيمان: الموالاة في اللَّهِ، والمعاداة في اللَّهِ، والحبُّ في اللَّهِ، والبُغْضُ في اللَّهِ ".  

[طب] الطبرانى في الكبير عن ابن عباس ؓ
suyuti:8702a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٧٠٢a

"أَوثَقُ عُرَى الإِسلام أَن تُحِبَّ في اللَّهِ وأَن تَبْغَض في اللَّهِ".  

ابن أَبى الدنيا في كتاب الإِخوان، عن البراء
suyuti:8703a

[Machine] "Thalhah felt compelled, when he did what he did to the Messenger of Allah."  

السيوطي:٨٧٠٣a

"أَوجَبَ طلحةُ حين صنَعَ برسولِ اللَّهِ ما صنع ".  

[حم] أحمد [ت] الترمذي حسن صحيح غريب، [عب] عبد الرازق [حب] ابن حبّان [ك] الحاكم في المستدرك [ض] ضياء المقدسي في مختاره عن يحيى بن عباد بن عبد اللَّه بن الزبير، عن أَبيه عن جده عن الزبير
suyuti:8704a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٧٠٤a

"أَوْجَبَ إِنَّ خَتَمَ بآمين ".  

الحكيم، [طب] الطبرانى في الكبير والحاكم في الكنى عن ابن زهير النَّمِيرى
suyuti:8705a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٧٠٥a

"أَوْجَبَ ذو الثَّلاثةِ، قيلَ: وذو الاثنين يا رسول اللَّه! قال: وذو الاثنين ".  

الحاكم في الكنى، [طب] الطبرانى في الكبير عن معاذ ؓ
suyuti:8706a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٧٠٦a

"أَوحى اللَّهُ إِلى موسى: أَتُحِبُّ أَن أَسكن معك بيتك؟ فخَرَّ للَّهِ ساجدًا، ثمَّ قال: يا ربِّ وكيف تسكن معى في بيتى؟ فقال: يا موسى: أَما علمت أَنِّى جليس من ذكرنى وحيثما التمسنى عبدى وجدنى".  

ابن شاهين في الترغيب في الذكر عن جابر، وفيه محمد بن جعفر المدائنى. قال أَحمد: لا أُحدِّث عنه أبدًا -عن سلام بن أَسلم المدائنى. متروك، عن زيد العمى ليس بالقوى
suyuti:8707a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٧٠٧a

"أَوحى اللَّهُ إِلى آدم، فقال: يا آدم حُجَّ هذا الْبَيْتَ قبل أَن يحدُثَ عليكَ حَدَثٌ قال: وما يَحْدُثُ علىَّ يا ربِّ؟ قال: ما لا تدرى، وهو الموت. قال: وما الموت؟ قال: سوف تذوقه".  

الديلمى عن أَنس [بن مالك]
suyuti:8708a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٧٠٨a

"أَوحى اللَّهُ إِلى داود: يا داود! مثل الدُّنيا كمثل جيْفَةٍ اجتمعت عليها الكلابُ يجرُّونَهَا، أَفتُحِبُّ أَن تكون كلبًا مثلهم فتجُرَّ معهم؟ يا داودُ! طِيبُ الطعام ولينُ اللَّبَاسِ والصِّيتُ في النَّاسِ، وفى الآخرة الجنة لا يجتمع أَبدًا".  

الديلمى عن على
suyuti:8709a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٧٠٩a

"أَوحى اللَّهُ تعالى إِلى موسى بن عمران: إِنَّ في أُمَّةِ مُحَمَّدٍ لَرِجَالًا يقومون على كل شرف ووادٍ، ينادُون بشَهادة أَن لا إِله إِلَّا اللَّه، جزاؤهم علىَّ جزاءُ الأَنبياء".  

الديلمى عن أَنس
suyuti:8710a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٧١٠a

"أَوحَى اللَّهُ تعالَى إِلى موسى، إِنَّ قومَكَ بَنَوْا مساجدَهم وخرَّبُوا قلوبهم، وتَسَمَّنُوا كما تُسَمَّنُ الخنازيرُ يوم ذبحِهَا، وإِنِّى نظرْتُ إِليهم فلعنْتُهم، فلا أَستجيبُ لهم ولا أعطيهم مسأَلتهم".  

ابن منده، والديلمى عن ابن [عم] زيادات عبد الله بن أحمد حنظلة الكاتب
suyuti:8711a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٧١١a

"أَوحَى اللَّهُ تعالى إِلى عيسى بن مريم: يا عيسى بن مريم! عظ نفسك بحكمتى فإِن انتفعْتَ فعظِ النَّاسَ، وإِلا فَاسْتَحِى منِّى".  

الديلمى عن أَبى موسى
suyuti:8712a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٧١٢a

"أَوحَى اللَّهُ تعالى إِلى نبىٍّ من الأَنبياء: أَن قل لفلان العابدِ: أَما زهدك في الدُّنيَا فتعجَّلتَ راحة نفْسِكَ، وأَمَّا انقطاعك إِلىَّ فتعزَّزت لى فماذا (عملت) في مالِى عليك، فقال: يا رب وماذا لك علىَّ؟ قال: هَلْ عاديتَ فىَّ عدوًا، أَو هلْ واليت فىَّ واليًا؟ " .  

[حل] أبى نعيم في الحلية والخطيب عن ابن مسعود
suyuti:8713a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٧١٣a

"أَوحَى اللَّهُ تعالَى إِلى إِبراهيم: يا خليلى! حَسِّنْ خلُقكَ ولو مع الكفَّار تَدْخُلْ مداخِلَ الأَبرار؛ فإِنَّ كلمتى سَبَقَتْ لمن حَسَّنَ خُلُقَهُ أَن أُظِلَّهُ في عرشى، وأَن أُسكِنَهُ حظيرَةَ قدْسِى، وأَن أُدنيه من جوارى ".  

الحكيم عن أَبى هريرة ؓ
suyuti:8714a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٧١٤a

"أَوحَى اللَّهُ إِلى موسى بن عمران: يا موسى إِنَّ من عبادى من لو سأَلنى الجنَّةَ بحذافيرها لأعطيتُه، ولو سأَلنى عِلَاقة سَوْطٍ لم أُعْطِه، ليس ذلك من هوانٍ له علىَّ، ولكنى أُريد أَن أَدَّخِرَ له في الآخرةِ من كرامتِى، وأَحْمِيَه من الدُّنيا كما يَحْمِى الرَّاعِى غنمَه من مراعِى السوءِ، يا مُوسَى ما أَلجأت الفقراءَ إِلى الأَغنياءِ؛ أَنَّ خِزَانَتِى ضاقت عنهم، وأَنَّ رحمتِى لم تسعهم، ولكنى فرضْتُ للفقراءِ في أَموال الأَغنياءِ مَا يَسعُهم، أردْتُ أَن أَبْلُوا الأغنياءَ كيف مُسارَعَتُهم فيما فرضْتُ للفُقَرَاءِ في أَموالهم، يا مُوسَى إِنَّ فعلوا ذلِكَ أَتممتُ عليهم نعمتى، وأَضْعَفْتُ لهم في الدُّنيا للواحدة عشر أمثالها يَا مُوسَى كن للفقير كنزًا وللضعيف حِصْنًا وللمستجير غيثًا أَكن لك في الشدة صاحبًا وفى الوحدِة أَنيسًا، وأَكْلَؤُكَ في ليلِك ونهارك".  

ابن النجار عن أَنس
suyuti:8715a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٧١٥a

"أَوحَى اللَّهُ تعالى إِلى مُوسَى أَن ذَكِّرهم بأَيَّامِ اللَّه. وأَيَّامُهُ نِعمهُ".  

[هب] البيهقى في شعب الإيمان عن أَبى ذرٍّ
suyuti:8716a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٧١٦a

"أَوْحَى اللَّه تعالَى إِلى أَخِى الْعُزير، يا عزير إِنَّ أَصابتك مصيبة فلا تشكنى إِلى خلقى، فقد أصابنى منك مصائب كثيرة، ولم أَشكك إِلى ملائكتى، يا عزير: اعصنى بقدر طاقتك على عذَابى، وسلنى حوائجك على مقدار عملك لى، ولا تأمن مكرى حتى تدخلَ جَنَّتى؛ فاهتز عزيرٌ يَبكى، فأَوحى اللَّه تعالى إِليه، لا تَبْك يا عزير، فإِن عصيتنى بجهلك غفرت لَك بحلمى، لأَنى كريم لا أَعجل بالعقوبة على عبادى وأَنا أَرحم الراحمين".  

الديلمى أَبى هريرة
suyuti:8717a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٧١٧a

"أَوحى اللَّه تعالى إِلى ذى القرنين، وعزتى وجلالى ما خلقت خلقًا أَحب إِلىَّ من المعروف، وسأَجعل له علَمًا فمن رأَيتَه حبَّبْت إِليه المعروفَ واصطناعَهُ، وحببت إِلى الناس الطلب إِليه، فأَحبَّهُ وتولَّه؛ فإنى أُحبُّه وأتَولَّاه، ومن رأَيتَهُ كَرَّهْتُ إِليه المعروف وبغضت إِلى الناس الطلب إِليه، فأَبغضه، ولا تتولَّه فإِنه من شر من خلقتُ".  

الديلمى عن بكر بن عبد اللَّه المزنى عن أبيه ؓ
suyuti:8718a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٧١٨a

"أوحى اللَّه تعالى إِلى عيسى بن مريم في الإِنجيل أن قل للملأ من بنى إِسرائيل: إِنَّ من صام لمرضاتى أصححت له جسمه، وأَعظمت له أجره".  

أبو الشيخ في الثواب، والديلمى والرافعى عن أبى الدرداءِ
suyuti:8719a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٧١٩a

"أوحى اللَّه إِلى داود: يا داود إِنَّ العبد ليأتى بالحسنة يوم القيامة فأحكم بها في الجنَّةِ، قال داود: يا ربِّ ومن هذا العبد؟ قال: مؤْمن يسعى لأَخيه المؤْمن في حاجة أحبَّ قضاءَها، قُضِيت على يديه أو لم تُقض".  

الخطيب، وابن عساكر عن على، وهو واه
suyuti:8720a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٧٢٠a

"أوحى اللَّه ﷻ إِلى داود: وعزتى ما من عبد يعتصم بى دون خلقى أَعرف ذلك من نيته، فتكيده السموات بمن فيها والأرض بمن فيها إِلا جَعلتُ له من بين ذلك مخرجًا، وما من عبد يعتصم بمخْلُوق دونى أَعرف ذلك من نيته إِلا قطعت أسباب السماء بين يديه، وأرسخت الهَوى من تحت قدمَيْه، وما من عبد يطيعنى إِلا وأَنا معطيه قبل أن يسأَلَنى، ومستجيب له قبل أَن يدعونى، وغافرٌ له قبل أن يستغفرنى".  

تمام، وابن عساكر، والديلمى عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك عن أبيه، فيه يوسف بن السفر متروك يكذب، وقال البيهقى: هو في عداد من يضع الحديث
suyuti:8721a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٧٢١a

"أوْحَى اللَّهُ إِلى داود أنْ قُلْ للظَّلَمَة لا يذكرونى، فَإنِّى أذكُرُ مَنْ يَذْكُرُنِى، وإن ذِكرى إيَّاهم أن ألعَنَهُم".  

[ك] الحاكم في المستدرك في تاريخه، والديلمى، وابن عساكر عن ابن عباس
suyuti:8722a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٧٢٢a

"أَوْحَى اللَّهُ ﷻ إِلىَّ يا أَخا المرسلين، يا أَخَا المنْذرِين، أَنْذِرْ قَوْمَكَ أَن لا يَدْخُلُوا بَيْتًا من بيوتى إِلا بقلوب سليمةٍ، وَأَلْسُن صَادِقَةٍ، وَأَيْدٍ نَقِيَّةٍ، وَفُرُوج طَاهِرَةٍ، وَلَا يَدْخُلُوا بَيْتًا من بُيُوتى وَلأَحَدٍ مِنْ عِبَادِى عِنْدَ أحَد مِنْهُمْ ظُلَامَة، فإِنى أَلْعَنُه مَا دَامَ قائِمًا بين يَدَىَّ يُصَلِّى حَتَّى يَرُدَّ تِلكَ الظُلَامَة إِلى أهْلِها، فَإِذا فَعلَ أَكَونُ سَمْعَهُ الذى يسمَع به، وَأَكُون بَصَرَه الذى يبصرُ به، ويَكُون مِنْ أَوْلِيائى وأَصْفِيائى، ويَكون جارى، مع النبيين والصديقين والشهداءِ في الجنّة".  

[حل] أبى نعيم في الحلية [ك] الحاكم في المستدرك في تاريخه، [ق] البيهقى في السنن في. . .، والديلمى، وابن عساكر عن حذيفة، وفيه إِسحاق بن أَبى يحيى الكعبى، هنالك يأتى بالمناكير عن الأَثبات
suyuti:8723a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٧٢٣a

"أوْحَى اللَّهُ تعَالى إِلىَّ: إِنِّى قتلت بيحيى بن زكريا سبعين ألفًا، وإِنِّى قَاتِلٌ بابن بننك سبعين أَلفًا وسبعين ألفًا ".  

[ك] الحاكم في المستدرك عن ابن عباس
suyuti:8724a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٧٢٤a

"أَوحَى اللَّه إِلىَّ كلمات دخلْن في أُذنى، وَوَقَرْنَ في قَلْبى، أُمرتُ أَلَّا أستغفرَ لمن مَاتَ مشْركًا، ومن أَعْطَى فضل ماله فهو خير له، ومَنْ أمْسَك فَهو شرٌّ لَهُ، وَلَا يلوم اللَّه على كفافٍ".  

ابن جرير عن قتادة ؓ مرسلًا
suyuti:8725a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٧٢٥a

"أَوْحَى اللَّه إلى موْسَى: لَوْلَا مَنْ يشْهد أَن لا إِله إِلا اللَّه لسلطت جَهَنَّم على أَهل الدنيا، يا مُوسَى لَوْلَا من يَعبُدُنِى ما أَمْهَلت لمن يَعْصِينى طَرْفَةَ عَيْنٍ، يا موسى إِنه من آمن بى فهو أَكرم الخلق علَىَّ، يا موسى إِنَّ كلِمةً من العاق تزن جميع رمال الأَرض، قال- موسى: يا رب مُنَّ علىَّ من العاقُّ؟ قال: إِذا قال لوالديه: لا لبَّيك".  

[حل] أبى نعيم في الحلية أبو نعيم في المعرفة، عن أَنس ؓ
suyuti:8726a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٧٢٦a

"أَوْحَى اللَّه تعالى إلَى أن زَوِّجْ كريمتَيْكَ منْ عُثْمَانَ: رُقَيَّةَ، وأُمَّ كُلثُومٍ".  

الطبرانى في الأَوسط، والصغير من حديث ابن عباس وضُعِّف
suyuti:8727a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٧٢٧a

"أَوْحَى اللَّه إِلى جبريل أَنِ اقلب مدينَةَ فلانٍ، فقال: يارب إِنَّ فيها عَبْدَكَ فُلَانًا لم يَغْفُل طرفةَ عين، قال: اقلبها عليه فإِنه لم يَتَمعَّر وجهه فىَّ ساعة قط".  

رواه الطبرانى من حديث جابر: التمعر تغير الوجه عند الغضب
suyuti:8728a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٧٢٨a

"أَوْحَى اللَّهُ إِلَى مُوسَى بن عمران: يا موسى ارْضَ بكِسْرَةِ خُبْز مِنْ شعير تَسُدُّ بهَا جَوْعَتَكَ، وَخِرْقَة تُوَارى بهَا عَوْرتكَ، وَاصْبر عَلَى المُصِيبَات، وإذَا رَأيْتَ الدنيا مُقْبلَة فَقُلْ: إِنَّا للَّهِ وإِنَّا إِليه راجعُون، عُقُوبَةٌ عُجِّلَتْ في الدُّنْيا، وإِذَا رَأَيْتَ الدُّنْيَا مُدْبرة والفَقْرَ مُقْبلًا فَقُلْ: مرحبًا بشعَار الصَّالِحين".  

[حل] أبى نعيم في الحلية والديلمى عن أَبى الدرداء
suyuti:8729a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٧٢٩a

"أَوْحَى اللَّهُ تَعالَى إِلى عيسى: أَنْ يا عِيسَى انتقل مِنْ مكانٍ إِلَى مكانٍ لئلا تُعْرفَ فَتُؤْذى، فَوَعِزَّتِى وجَلَالِ، لأزَوِّجَنَّك أَلْفَى حَوْرَاءَ ولأُولمنَّ عَلَيكَ أَربعمائة عامٍ".  

[كر] ابن عساكر في تاريخه عن أبى هريرة، وفيه هانئ بن المتوكل الاسكندرانى، قال في المغنى: مجهول
suyuti:8730a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٧٣٠a

"أوْسِعُوا مسجدَكمْ تَملأُوه".  

[طب] الطبرانى في الكبير عن كعب بن عبد الرحمن بن كعب بن مالك عن أَبيه عن جده
suyuti:8731a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٧٣١a

"أَوْسِعُوه تملأُوه".  

[طب] الطبرانى في الكبير وابن خزيمة، [ق] البيهقى في السنن [ص] سعيد بن منصور عن أَبى قتادة قال: أتَانَا رسول اللَّه ﷺ ونحن نبنى المسجدَ فقال: فذكره
suyuti:8732a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٧٣٢a

"أَوْسِعْ من قبَل الرَّأسِ، وَأَوْسِعْ مِنْ قبل الرِّجْلَيْن، رُبَّ عَذْقٍ لَهُ في الجَنَّةِ".  

[حم] أحمد عن رجل من الأَنْصَار
suyuti:8733a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٧٣٣a

"أَوْشَكَ أن تَسْتَحِلَّ أُمَّتِى فُروجَ النِّسَاءِ والحريرَ ".  

ابن عساكر عن على
suyuti:8734a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٧٣٤a

"أَوْص بالْعُشْر، أوْص بالثُّلُث، والثُّلُثُ كثير".  

[ط] الطيالسي [ت] الترمذي حسن صحيح عن سعد بن أَبى وقاص
suyuti:8735a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٧٣٥a

"أَوْصَانى اللَّه بذى القُربَى، وَأَمَرَنِى أن أَبدأَ بالعباسِ بن عبد المُطَّلب ".  

[ك] الحاكم في المستدرك وابن عساكر عن عبد اللَّه بن ثعلَبة
suyuti:8736a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٧٣٦a

"أَوْحَى اللَّه تعالى إِلى مُوسَى بن عمران: يا موسى كلمة من العاق تَزن جبَال الدُّنيا. قال موسى: مُنَّ على ياربّ: من العاق؟ قال: من قال لوالديه: لا لبيك".  

[حل] أبى نعيم في الحلية من حديث أَنس. المن من اللَّه على عباده: الإِنعام، معناه: (أنعم على بأَن تبين لى وتظهر لى معرفة العاق)
suyuti:8737a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٧٣٧a

"أَوْحَى اللَّه تعالى إِلى نبى من الأَنبياءِ أن قل لعبادى الصديقين: لا تغتروا بى فإِنى إِنَّ أقمت عليهم عدلى وقسطى أُعذبهم غيرَ ظَالم لهم وقل لعبادى الخطائين: لا تيأَسوا من رحمتى فإِنه لا يكبر علىَّ ذنب أَغفره".  

الطبرانى عن أَنس بن مالك
suyuti:8738a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٧٣٨a

"أَوصانى جبريلُ بالجار إِلى أَربعين دارًا، عشرة من ههنا، وعشرة من ههنا، وعشرة من ههنا، وعشرة من ههنا".  

[ق] البيهقى في السنن وضعَّفه عن عائشة
suyuti:8739a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٧٣٩a

"أُوصى الرجلَ بأُمِّه، أُوصى الرَّجلَ بأُمِّه، أُوصى الرَّجُلَ بأُمِّه، أُوصى الرَّجلَ بأَبيه، أُوصى الرَّجلَ بمولاه الَّذى يليه، وإِن كان عليه منه أَذًى يؤُذيه".  

[حم] أحمد [هـ] ابن ماجة [طب] الطبرانى في الكبير والبغوى، والباوردى، وابن قانع، [ك] الحاكم في المستدرك [ق] البيهقى في السنن [ض] ضياء المقدسي في مختاره عن أَبى سلامة السلامى
suyuti:8740a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٧٤٠a

"أوصى من آمن وصدقنى بولاية على بن أَبى طالب، فمن تولاهُ فقد تولَّانى، ومن تولَّانى فقد تولَّى اللَّهَ، ومن أَحبَّه فقد أحبَّنى، ومن أحبَّنى فقد أَحب اللَّه، ومن أَبغضه فقد أَبغضنى، ومن أَبغضنى فقد أَبغض اللَّهَ ﷻ" .  

[طب] الطبرانى في الكبير وابن عساكر، عن أَبى عبيدة بن محمد بن عمار بن ياسر، عن أَبيه، عن جده