1. Sayings > Letter Hamzah (1/206)
١۔ الأقوال > حرف الهمزة ص ١
" افتحوا عَلَى صِبْيَانِكُمْ أوَّلَ كلمة بلا إله إلَّا اللهِ، ولَقِّنوهُم عِنْدَ المَوْتِ، لا إِله إِلا اللهُ، فَإِنَّهُ من كان أوَّلَ كلامِه لا إِله إلَّا اللهِ، وآخر كلامِه لا إِلَه إلا اللهِ، ثم عاش ألفَ سَنَةٍ ما سُئِلَ عن ذَنْب واحد".
"افترقت بنو إسرائيل على إحدى وسبعين فرقًة، وتَزِيدُ أمَّتِي عليها فِرقةً، لَيسَ فِيها فِرْقَةُ أضَرُّ على أُمَّتِي مِن قوم يَقيسُونَ الدينَ بِرأيِهم، فيُحِلُّونَ ما حرَّمَ الله؛ وَيُحَرِّمُونَ مَا أحَلَّ اللهُ".
"افْتَرقَتْ بَنُو إِسْرَائِيلَ على إِحْدى وَسَبعِين مِلَّةً، وَلَنْ تَذْهَبَ اللّيَالِي ولا الأيامُ، حتَّى تَفْتَرِقَ أمَّتِي عَلَى مِثْلِهَا، وُكلُّ فِرْقَةٍ مِنْهَا في النَّارِ إلا واحدِةً، وهى الجماعَةُ".
“The Jews split into seventy-one sects, one of which will be in Paradise and seventy in Hell. The Christians split into seventy-two sects, seventy-one of which will be in Hell and one in Paradise. I swear by the One Whose Hand is the soul of Muhammad, my nation will split into seventy-three sects, one of which will be in Paradise and seventy-two in Hell.” It was said: “O Messenger of Allah, who are they?” He said: “The main body.” (Using translation from Ibn Mājah 3992)
"افْتَرَقَتْ اليهودُ على إِحْدى وَسَبعِينَ فِرْقَةً، فواحدةٌ في الجنةِ وسبعون في النَّارِ، وافترقت النَّصارَى على اثنتين وسبعين فرقةً، فَإِحْدَى وسبعون في النار، وواحدةٌ في الجنَّةِ، والذي نفسُ محمدٍ بيده لتَفْتَرِقَنَّ أُمَّتِي على ثلاثٍ وسبعين فرقةً فواحدةٌ في الجنة، وَثِنْتان وسبعون في النارِ. قيل: يا رسول الله! من همْ؟ قال: الجماعَةُ".
"افتُتِحَتِ القرى بالسَّيفِ، وافْتُتِحَتْ المدينةُ بالقُرآنِ" .
"أفَتَّانُ أنت؟ أَفتَّانُ أنتَ؟ لَا تُطَوِّل بِهِمْ، إقرأ: بسبِّح اسمَ ربِّكَ الأعْلَى، وَالشَّمْسِ وضُحَاهَا، ونَحْو هَذَا".
"أفتَّانُ أنْتَ يا مُعاذُ؟ اقْرَأ سُورَةَ كَذَا، اقْرَأ سُورةَ كذَا".
" افْتَدُوا من النَّارِ، وَلو بِشِقِّ تَمْرَةِ".
The Prophet ﷺ said: The Jews were split up into seventy-one or seventy-two sects; and the Christians were split up into seventy one or seventy-two sects; and my community will be split up into seventy-three sects. (Using translation from Abū Dāʾūd 4596)
"افْتَرقت اليهودُ على إِحدى وسَبْعين فرقةً، وتَفَرَّقت النَّصارى على ثنتين وسَبْعين فرقةً، وتَفْتَرِق أُمَّتِي على ثلاثٍ وسبعين فرقةً" .
("افْترقتِ اليَهُودُ على إِحْدَى أوْ اثنتين وَسَبْعينَ فرقةً، والنَّصارى كَذَلِكَ، وَتفَتَرِق أُمَّتِي على ثلاث وَسبَعِينَ فرقةً، كُلُّهم في النَّارِ إِلا وَاحدة قالوا: مَنْ هِيَ يا رَسُولَ الله؟ قال: مَا أنا عليه وأصْحَابِي".
"إِفراغُكَ من دلوكَ في إِناءِ أخيكَ صدقةُ، وَأمرك بالمعروف ونَهيُك عن المنكرِ صَدقَةُ، وتبسُّمُكَ في وجهِ أخيكَ صدقةُ، وإماطُة الحَجَرِ، والشَّوْكِ، والعَظْمِ عن طريقِ الناسِ صدقةٌ، وهدايتُك الرَّجُلَ في أرضِ الضَّالَّةِ صدقةٌ".
"افْرِشُوا إليَّ قطيفتي في لَحْدى، فإِنَّ الأرضَ لمْ تُسَلَّطْ على أجْسادِ الأنْبياءِ" .
"أَفْرَضُ أُمَّتِي زيد بن ثابتِ" .
"أفْشَ السَّلامِ، وابْذُل الطعَامَ، وَاسْتَحْي مِنَ اللهِ كما تَسْتْحى رَجُلًا من رَهْطِكَ ذِي هَيئةٍ، وَليَحْسُنْ خُلُقُكَ، وإذَا أسأتَ فَأحْسِنْ، فَإِنَّ الحسناتِ يُذْهِبنَ السِّيئاتِ" .
"أفْشُوا السَّلامَ تَسْلَمُوا، وَالأشَرَةُ شَرُّ" .
"أفْشُوا السَّلامَ بَينَكُمْ تَحَابُّوا ".
"أفْشِ السَّلام، وأَطعِم الطّعَامَ، وَصِلِ الأرْحَامَ، وَقُمْ بِاللَّيلِ والناسُ نِيامُ، وادْخُلِ الجنَّةَ بِسَلامٍ".
"أفْشُوا السَّلامَ، فَإِنَّهُ للهِ رِضًا" .
"أَفْشُوا السَّلامَ، وأَطعِمُوا الطَّعَامَ، وَكونُوا إخوَانًا كَمَا أمَرَكُمُ اللهُ ".
"أفْشُوا السَّلامَ عبادَ الله، كَمَا وَصَفكُمْ اللهُ".
"أفْشُوا السَّلامَ، وأَطعِمُوا الطَّعَامِ، وَاضْرِبُوا الهَامَ، تُورَثُوا الجنانَ" .
«أَفْشُوا السَّلامَ كَيْ تعْلُوا۔»
"افْصِلْ بَعْضَهَا من بَعْضٍ ثم بِعْهَا".
"أفْضَلُ الإِسلام من سَلِمَ الناسُ من لسانِه ويدهِ".
خ، م، ت، ن، طب عن أبي موسى، طب عن عمرو بن عبسة. ط. والدارمي.
"أفضلُ المسلمينَ من سَلَم المسلمون من لسانه وَيَدِه، وأكملُ المؤمنين إيمانًا أحسَنُهُمْ خُلُقًا، وأفْضَلُ الصَّلاةِ طولُ القُنُوتِ، وأفْضَلُ الصَّدَقةِ جُهْدُ المُقِلَّ".
"أفْضَلُ الأعمال إيمانُ باللهِ، وتصديقُ بِه، وجهادُ في سبيلِ اللهِ، وحَجُّ مبرورُ، وَأهْوَنُ عَليكَ من ذَلِكَ إطعَامُ الطعام، ولينُ الكَلامَ، والسَّماحَةُ، وحُسْنُ الخُلُقِ، وأهونُ عليك من ذلك، لا تتَّهِم اللهَ في شيءٍ قَضَاهُ عَليك".
"أفْضَلُ الأعْمالِ: إيمانٌ بالله ورَسُولِه، ثم جهاد في سبيل الله، ثم حَجٌّ مَبْرُور".
"أفْضَلُ الأعْمَالِ: إيمان بالله وَرَسَولِهِ، ثم الجهاد في سبيل الله سنَامُ العَمَلِ، ثم حَجٌّ مَبْرور".
"أفضَلُ الأعْمَال عنْدَ الله، إيمان بالله، وجِهاد في سبيل الله، وحَجٌّ مبرورٌ قَالُوا: ما بِرُّ الحجِّ؟ ، قال: إطعامُ الطعام وَطيِبُ الكَلام".
The best of' the deeds or deed is the (observance of) prayer at its proper time and kindness to the parents. (Using translation from Muslim 85e)
"أفْضَلُ الأعَمالِ الصَّلاةُ لِوَقتِها، وبرُّ الوَالدين" .
"أفضلُ الأعمالِ الصَّلاةُ في أوَّلِ وَقتِهَا" .
"أفضلُ الأعمالِ الصلاةُ لِوَقْتِها، وخَيرُ ما أُعْطِي الإِنْسانُ حُسْنُ الخُلقِ، إلا وإن حُسْنَ خُلق من أخْلاقِ الله ﷻ".
A man asked the Prophet ﷺ "What deeds are the best?" The Prophet ﷺ said: "(1) To perform the (daily compulsory) prayers at their (early) stated fixed times, (2) to be good and dutiful to one's own parents, (3) and to participate in Jihad in Allah's Cause." (Using translation from Bukhārī 7534)
"أفْضَلُ الأعْمَالِ الصلاةُ لِوَقتها، وبر الوالِدَينِ، والجهادُ في سبيلِ الله" .
"أفضلُ الأعمال حُسْنُ الخُلُقِ".
"Which deed is best?" He said: "Faith in which there is no doubt, Jihad in which there is no stealing of the spoils of war, and Hjijatun Mabrurah."[1] It was said: "Which prayer is best? He said:"That in which there is ling Qunut (standing)." It was said: "Which charity is best?" He said: "The poor's night." It was said: "Which Hijrah (emigration) is best?" He said: "One who shuns (Hahara) that which Allah has forbidden." It was said: "One who strives against the idolaters with his life and his wealth. "It was said: "Which death is best?" He said: "One who sheds his blood while his horse's feet are cut with swords." (Using translation from Nasāʾī 2526)
"أفضلُ الأعمال إيمانٌ لا شك فيه، وجهاد لا غُلولَ فيه. وحَجَّةٌ مَبْرُورةٌ، وأفضلُ الصلاةِ طولُ القيامَ، وأفْضَلُ الصَّدَقةِ جَهْدَ المُقِلِّ، وأفضلُ الهجرةِ من هَجرَ ما حرَّم الله عَلَيه، وأفضلُ الجهادِ من جاهدَ المُشركينَ بماله ونَفْسه، وأفضَلُ القَتْلِ من أهرِيق دَمُه وعُقِرَ جَوادُه".
"أفْضَلُ الأعمالِ العِلمُ بالله، إنَّ العلمَ ينفَعك معه قليلُ العمل وكثيرهُ، وإن الجهلَ لا ينفُعك معه قليلُ العمل ولا كثيرُهُ" .
"أفضلُ الأعمالِ الإِيمانُ بالله وحْدَه، ثمَّ الجهادُ، ثم حَجَّة برَّة، تَفَضُلُ سائر الأعمالِ، كما بينَ مَطلعَ الشَّمْسِ إلى مغرِبَها" .
"أفْضَلْ الإِسلام أن يَسْلَمَ المسلمونَ من لسانِك ويَدِك، وأفضلُ الهجرةِ أن تهجُرَ ما كرِه رَبُّكَ، والهجرةُ هِجْرتانِ: هجْرةُ الحاضِرِ، وهجرةُ البادِى، فهجرة البادى أن يُجيبَ إذا دُعِى، ويطيعَ إذا أُمِرَ، وهجرةُ الحاضر أعظَمُهُمَا "بيته" أفْضَلُهُما أجرًا".
"أفضلُ الأعمالِ حُسْنُ الخُلُقِ، وألَّا تغضبَ إن استطعت".
"أفضلُ الأعمالِ إيمانٌ بالله، ثمَّ الصلاةُ لأوَّلِ وَقِتها".
"أفضلُ الأعمالِ سرورٌ تُدْخِلُهُ على مُسْلمٍ".
"أفضلُ الأعمالِ: الصَّلاةُ، ثُمَّ الصَّلاُةُ، ثمَّ الصَّلاةُ، ثمَّ الجهادُ في سبيل الله".
"أفضلُ الأعمالِ عند الله: إِيمان لا شك فيه، وغَزْوٌ لا غلولَ فيه، وحج مبرور".
"أفضلُ الأعمالِ: الكسبُ مِنَ الحلالِ" .
"أفضلُ الأعْمَال أن تُدخِلَ على أخيكَ المؤمِنِ سُرورًا، أوْ تَقْضِيَ عنه دَيْنًا، أو تُطعِمَه خُبزًا" .
The Prophet ﷺ said: The best of the actions is to love for the sake of Allah and to hate for the sake of Allah. (Using translation from Abū Dāʾūd 4599)
"أفضلُ الأعمالِ الحبُّ في الله، والبُغض في الله" .
"أفْضَلُ أيَّام الدُّنيا أيامُ العشْرِ -يعني عشرَ ذي الحجَّة- قيلَ: ولا مِثلُهن في سبيلِ الله؟ قال: ولا مثلُهن في سبيل الله إلَّا رجلٌ عَفَّرَ وجْهَهُ في التُّرَاب" .
"أفضلُ الأيَّام عندَ الله يومُ النحْرِ، ثم يوم القَرِّ ".
"أفضلُ الأيَّام عنَد الله يومُ الجمعة، وهو شاهدٌ ومَشْهوُد، يومُ عَرَفَةَ، واليَوْمُ الموعودُ يومُ القيامةِ" .
"أفضلُ الإيمان: أن تُحِبَّ لله، وتُبْغِضَ لله، وتُعْمِلَ لسانَك في ذكرِ الله".