1. Sayings > Letter Hamzah (1/206)
١۔ الأقوال > حرف الهمزة ص ١
" أشْبَهُ مَن رأيتُ بجبريل دحيةُ الكلبى" .
"أَشبْهتَ خَلْقِى وخُلُقِى، قاله: لجعفر".
"اشتاقتِ الجنَّةُ إلى أربعةٍ: عليٍّ، وسلمانَ، وأبي ذرٍ، وعمَّارِ بن ياسرٍ".
"أَشْبَهَ خلْقُكَ خَلْقِي، وأشبه خُلُقُكَ خُلُقي، فأنْتَ منِّي، ومِنْ شجرتي".
"أشْبهتَ خَلْقِى وخُلُقى، وأنْتَ من شجرِتى الَّتي أنا مِنْها".
"اشْتدَّ غَضبُ الله على من زعمَ أنَّه مَلِكُ الأَمْلاك، لا مَلِكَ إلَّا الله".
"اشتدَّ غضبُ الله على امرأةٍ أَدْخلتْ على قومٍ ولدًا ليس مِنْهُم، يَطَّلِعُ على عوْراتِهم، ويَشْرَكهُم في أمْوالِهِم" .
"اشتدَّ غضبُ الله على مَنْ آذانى في عِتْرَتي" .
"اشتد غَضَبُ الله على الزنَاةِ".
"اشتدَّ غضبُ الله على مَنْ ظَلَم مَنْ لا يجدُ ناصرًا غيرَ الله".
"اشتدَّ غضبُ الله على قوْمٍ فَعلوا بنبِيِّه، -يُشيرُ إلى ربَاعِيَتِه-".
"اشتدَّ غضبُ الله على رجلٍ يَقتُله رسولُ الله في سبيلِ الله".
"اشتدَّ غضبُ الله على قوْمٍ كَلَمُوا وجْهَ رسولِ الله".
Allah's Wrath gets severe on a person killed by a prophet, and Allah's Wrath became severe on him who had caused the face of Messenger of Allah ﷺ to bleed. (Using translation from Bukhārī 4076)
("اشتدَّ غَضَبُ الله على مَنْ قَتَله رسولُ الله، وعلى مَنْ دمَّى وجْهَ رسولِ الله" .
"اشتدَّ غضبُ الله على رَجُلٍ قَتَله رسول الله، واشتدَّ غضبُ الله على رجلٍ تَسَمَّى "مَلِكَ الأَمْلاكِ"، لا مَلِكَ إِلَّا الله".
Messenger of Allah ﷺ said, "A man bought a piece of land from another man, and the buyer found an earthenware jar filled with gold in the land. The buyer said to the seller. 'Take your gold, as I have bought only the land from you, but I have not bought the gold from you.' The (former) owner of the land said, "I have sold you the land with everything in it.' So both of them took their case before a man who asked, 'Do you have children?' One of them said, "I have a boy.' The other said, "I have a girl.' The man said, 'Marry the girl to the boy and spend the money on both of them and give the rest of it in charity.'" (Using translation from Bukhārī 3472)
"اشتْرَى رجلٌ من رجل عقارًا ، فوجدَ الرَّجلُ الَّذي اشترى العقارَ في عقاره جرَّةً فيها ذهبٌ، فقال له: الذي اشترى العقارَ: خذ ذهبَك منِّي، إنَّما اشتريتُ منْكَ الأرْضَ، ولمْ أبْتعَ الذَّهَب، وقال الَّذي له الأرضُ : إنَّما بعتُك الأرضَ وما فِيها؟ فَتَحاكما إلى رجلٍ، فقال الذَّى تحاكما إليه: ألكُما ولدٌ؟ قال أحدُهما: لي غلامٌ وقال الآخرُ: لي جاريةٌ، قال: أنكحُوا الغُلامَ الجاريةَ وأنْفقِوا على أنْفُسكِما منه وتصدَّقوا".
From 'Aishah that she wanted to purchase Barirah, but they (he owners) made the condition that they would retain the Wala'. So the Prophet ﷺ said: "Buy her, the Wala' is only for the one who gives the price, or for the one who grants the favor." [He said:] There is something on this topic from Ibn 'Umar. (Using translation from Tirmidhī 1256)
"اشْتَرِيها؛ فإِنَّما الولاءُ لِمَنْ أعْطى الثمَنَ، أو لمنْ وَلِيَ النَّعْمةَ" .
"اشْتَرطِى، واشترطِى؛ فإِن الولاءَ لِمَنْ أعْتَقَ".
"اشْتَرطِى عنْدَ إحرامِكَ: مَحلِّى حيثُ حبَسْتَني؛ فإِنَّ ذلك لَكِ".
The Prophet ﷺ said, "In very hot weather delay the Zuhr prayer till it becomes (a bit) cooler because the severity of heat is from the raging of the Hell-fire. The Hell-fire of Hell complained to its Lord saying: O Lord! My parts are eating (destroying) one another. So Allah allowed it to take two breaths, one in the winter and the other in the summer. The breath in the summer is at the time when you feel the severest heat and the breath in the winter is at the time when you feel the severest cold." (Using translation from Bukhārī 536)
"اشتكت النَّارُ إلى ربِّها فقالتْ: يا ربِّ أكلَ بعْضي بعضًا، فأذِنَ لها
بنفَسينِ: نفسٍ في الشِّتاءِ، ونفس في الصيفِ، فَهوُ أشدُّ ما تجدون من الحرِّ، وأشَدُّ ما تجدون مِنَ الزَّمهرِيرِ".
that the Messenger of Allah ﷺ said: "The Fire complained to its Lord. It said: 'Some parts of me consume other parts.' So He allowed it to take two breaths: one during the winter, and during the summer. As for the breath in the winter then it is Zamharir, and as for the breath in the summer then it is Samum. Other chains report similar narrations. (Using translation from Tirmidhī 2592)
"اشْتَكَتِ النَّارُ إلى ربِّها، وقالتْ: أكلَ بَعْضي بَعضًا؛ فَجَعَل لها نَفَسَين: نفسًا في الشتاءِ، ونَفَسًا في الصَّيفِ، فأمَّا نَفَسُها في الشتاءِ فَزَمْهَرِيرٌ، وأمَّا نفسُها في الصَّيفِ فَسَمومٌ".
"اشْتَرُوا الرَّقيقَ، وشاركُوهُم في أرْزَاقِهِمْ -يعْنِي كسْبَهم- وإيَّاكمْ والزِّنجَ، فإِنَّه قَصيِرةٌ أَعْمارُهُمْ، قليلةٌ أرْزاقُهم" .
"اشتريها، فأعْتِقِيها، فإِنَّما الولاءُ لمن أعْطى الثَّمن".
"اشتدَّ غضبُ الله على منْ كذبَ عليَّ مُتعمدًّا، وعلَى مَنْ أَتَى البَهائِمَ".
"اشتدِّى أزمةُ تنْفرجى"
"اشتْرطِى وقُولى: مَحِلِّي حيثُ حَبَسْتنَي" .
"اشترِيها فأعتقيها فإِنَّما الولاء لمن أعْتَقَ" .
“I said: ‘O Messenger of Allah, which people are most severely tested?’ He said: ‘The Prophets, then the next best and the next best. A person is tested according to his religious commitment. If he is steadfast in his religious commitment, he will be tested more severely, and if he is frail in his religious commitment, his test will be according to his commitment. Trials will continue to afflict a person until they leave him walking on the earth with no sin on him.’” (Using translation from Ibn Mājah 4023)
«أَشدُّ النَّاسِ بلاءً الأنبياءُ، ثم الأمْثلُ، فالأمْثَلُ، يُبْتَلى الرجلُ على حسبِ دينِه، فإِنْ كانَ في دينه صُلبًا اشتدَّ بلاؤه، وإنْ كانَ في دينه رقَّةٌ ابْتُلي على قدْرِ دينه، فما يبْرحُ البلاءُ بالعبْدِ حتَّى يتركه يمشى على الأرْضِ، وما عليه خطيئةٌ۔»
"أشدُّ النَّاسِ بلاءُ الأنبياءُ ثم الصَّالحون".
"أشدُّ النَّاسِ بلاءً الأنبياءُ، ثُمَّ الأَمْثلُ فالأمْثلُ، يُبْتلى النَّاسُ على قدرِ دينهم، فمنْ ثَخُنَ دينُهُ اشتدَّ بلاؤه، ومن ضُعفَ دينُهُ ضُعفَ بلاؤُه، وإنَّ الرَّجلَ ليُصيِبُه البلاءُ، حتَّى يمشى في النَّاسِ ما عليه خطيئةٌ".
"أشدُّ النَّاسِ بلاءً في الدُّنيا نبيٌّ أو صَفِيٌّ" .
"أَشَدُّ النَّاسِ بلاءً الأنبياءُ، ثُمَّ الصَّالحونَ، لقدْ كانَ أحدُهُمْ يُبتلَى
بالفقرِ حتَّى ما يجدُ إلَّا العباءَةَ يَجُوبُها فيلبَسُها، ويُبتْلَى بالقْمَلِ حتَّى يقتُلَهُ، وَلأَحدُهُمْ كان أشدَّ فرحًا بالبلاءِ مِنْ أحدِكُمْ بالْعَطَاءِ" .
"أَشدُّ الناسِ بَلاءً الأنبياءُ، ثُمَّ الَّذين يلونَهُمْ، ثُمَّ الذَّين يَلُونهم".
"أشدُّ النَّاسِ بلاءً الأنبياءُ، ثُمَّ الصَّالحون، ثُمَّ الأمْثَلُ فالأمْثَلُ".
"أشدُّ النَّاسِ عذابًا عنْدَ الله يوْمَ القيامةِ الَّذين يُضاهون بخلقِ الله".
"أشدُّ النَّاسِ يوْمَ القيامة عذابًا إمامٌ جائرٌ".
"أشدُّ النَّاسِ عذابًا للناسِ في الدُّنيا أشدُّ النَّاسِ عذابًا عند الله يومَ القيامةِ" .
"أشدُّ الناسِ عذابًا يومَ القِيامةِ المُصَوِّرون، يُقالُ لهم: أَحْيُوا ما خلقتُمْ".
"أشدُّ الناسِ عذابًا يومَ القيامة مَنْ يرى النَّاسُ فيه خيرًا، ولا خيرَ فِيه".
"أشدُّ النَّاسِ عذابًا يوْم القِيَامةِ عالمٌ لم ينفَعْهُ عِلْمُه".
"أَشَدُّ النَّاسِ عَذَابًا يَوْمَ القْيِامَةِ رَجُلٌ قَتَلَ نبيًّا أوْ قَتَلَهُ نَبِيٌّ، أوْ رَجُلٌ يُضِلّ النَّاسَ بِغَيرِ عِلْمٍ، أوْ مُصَوِّرٌ يُصَوِّرُ التماثيلَ".
"أَشَدُّ النَّاسِ عَذابًا يَوْمَ الْقِيامَةِ الْمَكْفِيُّ الْفَارغُ".
"أَشَدُّ النَّاسِ حَشْرَةً يَوْمَ الْقِيامَةِ رَجُلٌ أمْكَنَهُ طَلَبُ الْعِلْم في الدُّنْيَا، فَلَمْ يَطْلُبْهُ، وَرجُلٌ عَلِمَ عِلْمًا فَانْتَفَعَ بِهِ مَنْ سَمِعَهُ مِنْهُ دُونَهُ" .
"أَشَدُّ الأعَمالِ ثَلاثَةٌ: ذِكْرُ الله عَلَى كلِّ حالٍ، وإنْصَافُ النَّاس بَعْضِهمْ مِنْ بَعْضٍ، وَمُواساةُ الإِخْوَانِ".
"أَشَدُّ النَّاسِ عَليكُم الرُّومُ، وَإنَّمَا هَلَكتُهُم مَعَ السَّاعَة" .
"أشَدُّ أُمَّتِى حياءً عُثْمانُ بن عَفَّانَ".
"أَشَدُّ أُمَّتي لي حُبًّا قَوْمٌ يَكُونُونَ بَعْدِي يَوَدُّ أَحَدُهُمْ أنَّهُ أعْطى أهْلَهُ، وَمَالهُ، وأنَّهُ رآنى".
"أشَدُّ الحْربِ النِّسَاءُ، وأبْعَدُ اللِّقَاءِ الْمَوْتُ وأشَدُّ مِنْهُما الحْاجَةُ إلى النَّاسِ" .
"أشْرفُ أُمَّتِي حَمَلَةُ الْقُرْآنِ، وَأصْحَابُ اللَّيلِ".
"اشْرَبوا فَإِنّ دِبَاغَ الْمَيتَةِ طُهُورهُا".