1. Sayings > Letter Hamzah (2/206)
١۔ الأقوال > حرف الهمزة ص ٢
"أكثروا الصلاة عليَّ في الليلة الزهراء واليومِ الأزهرِ، فإن صلاتَكم تُعْرَضُ عليَّ".
" أكثروا من قول: لا حَوْل ولا قوة إلا بالله، فإنَّها تدفع تسعةً وتسعين بابًا من الضرِّ أدْنَاها الهمّ" .
"أكْثروا مِنَ "الحمدُ (لله) ، فإِن لها عَينَينِ وجنَاحين، تطيرُ في الجنةِ، تستغفر لقائلها إلَى يوم القيامةِ".
"أكثروا من الاستغفارِ في شهرِ رَجبٍ، فإِنَّ للهِ في كل ساعة مِنْه عُتَقَاءَ من النارِ، وإن للهِ مدائنَ لا يدخلها إلا من صام شهر رجب".
"أكثروا من ذكرِ القَرِينَتَينِ: سبحانَ الله وبحِمده" .
"أكثِرُوا من المعارِفِ من المُؤْمِنِين، فإِنَّ لِكُلِّ مؤمِنٍ شفاعةً عندَ الله يومَ القيامَة".
"أكثروا ذِكْرَ الموتِ؛ فما مِنْ عَبْدٍ أكْثَر ذِكْرَه إلا أحْيَا الله تعالى قَلبَهُ، وهَوَّنَ عليه الموتَ".
"أكثروا ذكرَ الموت؛ فإن ذلك تَمْحِيص للذنوبِ، وتَزْهِيدٌ في الدُّنيَا. المَوْتُ القِيامةُ، والموتُ المُقيِمَةُ" .
"أكْثِرُوا الصلاةَ عَلَيَّ، فَإنَّ اللهَ وَكَّلَ بِي مَلَكًا عنْدَ قَبْرى، فَإذا صَلى عَلَي رَجُلٌ مِنْ أمَّتِي قَال لي ذَلِكَ المَلَكُ. يَا مُحَمدُ إِنَّ فُلانَ بْنَ فُلان صَلَّى عَلَيكَ السَّاعَةَ".
"أكْثِرُوا ذِكْرَ هَادِم اللذاتِ: المَوت".
"أكْثِرُوا ذِكْرَ هَاذِم اللذاتِ، فَإِنَّكُمْ لَا تذْكُرُونَهُ في كثير إلا قْللَهُ ولا في قَلِيلٍ إِلا كَثَّرَهُ".
"أكْثِرُوا ذِكْرَ هَاذمِ الَّلذَّاتِ، فَإِنَّهُ مَا ذَكَرَهُ أحَدٌ في ضِيقٍ مِنَ العَيشِ إلَّا وَسَّعَهُ عَلَيهِ، وَلا في سَعَةٍ إلا ضَيَّقَهُ عَلَيهِ".
" أكثِرُوا ذِكْرَ المَوْتِ فَإِنَّهُ يُمَحِّصُ الذنوبَ ويُزَهِّدُ في الدُّنْيَا؛ فإِنْ ذَكَرْتُمُوه عند الغِنَى هَدَمَه، وإن ذكرتموه عند الفقر أرْضَاكم بِعَيشِكُم" .
"أكْثِرُوا ذِكْرَ هَاذِم الَّلذَّاتِ فما ذكرَهُ عبْدٌ قَطُّ، وهو في ضِيقٍ إلا وَسَّعَه عليه، ولا ذَكَرَهُ وهو في سَعَةٍ إِلا ضَيَّقَهُ عليه" .
"أكْثِرُوا من شَهَادَةِ أَنْ لَا إِلهَ إلا اللهُ وحْدَه لا شَرِيكَ له، قبل أن يُحَال بينكم وبينها، ولَقِّنوهَا مَوْتَاكم".
"أكْثِرُ مِنْ قَوْلِ: لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إلا بالله؛ فَإِنَّهُ كَنْز من كُنُوزِ الجنةِ، وإن فيها شِفَاء من تِسْعَةٍ وتِسْعِينَ دَاءً، أولهَا الهَمُّ" .
"أكْثرُ منْ قَوْلِ لا حول ولا قُوَّةَ إلا باللهِ، فإِنَّها من كَنزِ الجنَّة، ومن أكْثَرَ مِنْه نَظَرَ اللهُ إليه، ومن نَظَر اللهُ إليه فقد أصاب خَيرَ الدَّنيا والآخرة" .
"أكَثْرُوا من هَذِه النِّعالِ، فإِن الرَّجلَ لَا يزَالُ رَاكِبًا مَا انْتَعَلَ" .
عبد بن حُميد د عن جابرٍ.
1399 - " أكثروا ذِكْرَ هاذم اللذات، فإِنه لا يكون في كثير إلا قلله، ولا في قليل إلا أجزله".
"أكثِرُوا الصلاةَ عليَّ، فإنَّ صَلاتَكُمْ عَلَيَّ مَغْفرةً لذُنُوبكم، واطلُبُوا لِيَ الدرَجَةَ وَالوَسِيلَةَ، فإِن وَسِيلَتِى عِنْدَ ربِّي شَفَاعَة لَكُمْ" .
"أكثِرُوا مِنَ الصلاةِ عَلَى مُوسَى؛ فَمَا رَأيُتُ أحَدًا مِنَ الأنْبِيَاءِ أحْوَطَ عَلَى أمتِي مِنْهُ" .
“Send a great deal of blessing upon me on Fridays, for it is witnessed by the angels. No one sends blessing upon me but his blessing will be presented to me, until he finishes them.” A man said: “Even after death?” He said: “Even after death, for Allah has forbidden the earth to consume the bodies of the Prophets, so the Prophet of Allah is alive and receives provision.’” (Using translation from Ibn Mājah 1637)
"أكْثرُوا مِنَ الصلاةِ عَلَيَّ يومَ الجُمُعةِ، فإِنه يوم مَشْهُود، تَشْهَدُهُ الملائكةُ، وإن أحَدًا لَنْ يُصَلِّي عَلَيَّ إِلّا عُرِضَتْ عَلَيَّ صَلاتُهُ، حَتَّى يَفْرغُ مِنْهَا. قيِلَ: وبَعْدَ المَوت؟ قال: وبَعْدَ المَوْتِ، إِنَّ اللهَ حَرَّمَ عَلَى الأرْضِ أَنْ تَأكُلَ أجْسَادَ الأنْبِيَاءِ، فَنَبِيُّ اللهِ حَيٌّ يُرْزَقُ" .
"أكْثِرُوا في الجَنَازَةِ قولَ: لَا إِلهَ إِلا اللهُ" .
"أَكثِرُوا اسْتِلامَ هَذَا الحَجَرَ، فَإِنَّكُمْ يُوشِكُ أنْ تفقدوه، بَينَمَا الناسُ ذَاتَ لَيلَةٍ يَطُوفُونَ بِهِ إِذ أصْبَحُوا وَقَدْ فَقَدُوهُ، إِنَّ اللهَ تَعَالى لَا يَتْرُكُ شَيئًا مِنَ الجَنةِ في الأرْضِ إِلَّا أعَادَهُ فِيهَا قَبْلَ يوم القيَامَة".
"أكثِرُوا الكلام بذكرِ اللهِ، فإِنَّ كثْرةَ الكَلام بغيرِ ذِكْرِ اللهِ تُقَسِّي القَلبَ، وإن أبْعَدَ الناسِ مِنَ اللهِ القَلبُ القَاسِي".
"The most dishonest of people are the dyers and the goldsmiths. "[1] (Using translation from Ibn Mājah 2152)
"أكْذَبُ النَّاسِ . الصَّبَّاغُون والصَّوَّاغون".
"أكذَبُ الناسِ الصُّنَّاعُ".
"أكْرَمُ الشُّهداء يومَ القيامة حَمزَةُ بن عبد المطَّلب ثم رَجُل قام إلى إِمامٍ جائرٍ فأمَرَه ونَهاه فَقَتَلَهُ".
"أكْرَمُ النَّاسِ أتْقَاهُم" .
"أكْرَمُ الناسِ: يُوسُفُ نَبِيُّ اللهِ ابن نَبيِّ اللهِ بنِ خَلِيلِ اللهِ" .
"أكْرَمُ النَّاسِ: يُوسُفُ بن يَعْقُوبَ بنِ إسحقَ ذَبِيحِ اللهِ" .
"أكْرَمُ المجالسِ ما اسْتُقْبِلَ بها القِبْلَة" .
"أكْرِمْ شَعَرَكَ، وأحْسِنْ إِلَيهِ" .
"أكْرِمُوا الشَّعَرَ" .
"أكْرِمُوا العُلَمَاء، ووَقِّرُوهُم، وأَحِبوا المسَاكينَ وجَالِسُوهُم، وارْحَموا الأغنياءَ، وعِفُّوا عن أموالِهم".
"أكْرِمُوا حَمَلَةَ القُرآن؛ فمن أكْرَمَهُمْ فقد أكْرَمَ اللهَ، ألا فلا تَنْقُصُوا حَمَلَةَ القُرآن حُقُوقَهم، فإِنَّهم من الله بمَكانٍ، كادَ حملةُ القُرآن أن يكونوا أنبياءَ، إلَّا أنهُ لا يُوحَى إليهم" .
"أكرِمُوا الصِّيُوفَ، وأقْرُوا الضِّيوفَ، فإنَّه أوَّلُ من يَقْدَمُ برزقه جِبْريلُ مع رِزْقِ أهْلِ البَيتِ".
"أكْرِمُوا القُرآن، ولا تَكْتُبُوهُ على حجَر ولا مَدَرٍ، ولكن اكتُبُوهُ فيما يُمْحَى، ولا تَمْحُوه بالبزَاقِ وامحُوه بالماءِ".
"أكرِمُوا عَمَّتَكُمْ النَّخْلَةَ؛ فَإِنَّها خُلِقَتْ مِنَ الطين الذي خُلِق منه آدَمُ، ولَيسَ مِنَ الشجرِ شَيءٌ يُلَقَّحُ غَيرَهَا، فأطعمُوا نِسَاءَكُمُ الوُلدَ الرُّطبَ، فإِنْ لم يكُن الرطب فالتَّمْرُ، وليس شيء من الشِجرِ أكرمُ على الله من شجرةٍ نزلتْ عِندها مَرْيَمُ بنتُ عمرانَ" .
"أكرِمُوا أولادَكم وأحْسِنوا آدَابَهُم" .
"أكرموا بُيُوتَكم ببعض صَلاتِكم، ولا تَتَّخِذُوها قُبُورًا" .
"أكرموا الخُبْزَ" .
"أكرِمُوا الخبزَ فإِن الله أكْرَمَهُ فَمَنْ أَكْرَم الخُبْزَ أكْرَمَهُ اللهُ" .
"أكْرِمُوا الخُبزَ، فإنَّ الله أَنْزَلَهُ من بركاتِ السَّماءِ، وأخْرَجَهُ من برَكَاتِ الأرْضِ" .
"أكرِموا الخُبْزَ، فإِنَّه من بركاتِ السَّماءِ والأرضِ، مَنْ أكَلَ ما سَقطَ من السُّفْرَةِ غُفِرَ لَهُ" .
("أكرمو الخُبْزَ؛ فإنَّ اللهَ سخَّرَ له بركات السَّموات والأرضِ").
"أكرموا الشُّهودَ، فإنَّ اللهَ ﷻ يستخرِجُ بهم الحقوقَ ويدفَع بهم الظلم" .
"أكرموا الأنصارَ؛ فإِنَّهم رَبُّوا الإِسْلامَ، كما يُربَّى الفَرْخ في وَكْرِهِ".
"أكرموا أصحابى، ثم الذين يلونَهم، ثم الذين يلونهم، ثم يظهر الكَذبُ، حتى يَحْلِفَ المرءُ قبلَ أن يُسْتَحلفَ، ويَشْهَدَ قَبْلَ أن يُسْتَشهَدَ، فمن أرادَ بحبُوحَةَ الجنةِ فعليه بالجماعةِ، وإيَّاكم والفُرقْةَ، فإِن الشيطانَ مع الواحِد، وهو من الاثنين أبَعدُ، لا يخلوَنَّ رَجُلٌ بامرأهٍ، فإن ثالثَهمُا الشيطانُ، ومن سَرَّتْهُ حَسَنتُهُ وساءته سيئتُهُ فهو مؤمِنٌ" .
"أكرِمُوا العُلماءَ. فَإِنَّهم وَرَثَةُ الأنبياءِ فمن أكرمَهُمْ فقد أكرم اللهَ ورسولَه" .
"أكِرمُوا العُلَماءَ فَإِنَّهُمْ ورثةُ الأنبياءِ" .