1. Sayings > Letter Hamzah (18/206)

١۔ الأقوال > حرف الهمزة ص ١٨

1.24 Section

١۔٢٤ الهمزة مع النون

suyuti:5338a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٣٣٨a

"إِن الله تعَالى يَكْرَهُ فَوْقَ سَمَائِهِ أنْ يُخَطأ أبو بَكر الصِّديقُ في الأرْضِ".  

الحارث عن معاذ، وأَورده ابن الجوزي في الموضوعات
suyuti:5339a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٣٣٩a

"إِن الله ﷻ في يكره السماءِ أَن يخطأ أبو بكر الصديق في الأرض".  

(الحارث عن معاذ وأورده ابن الجوزي في الموضوعات)
suyuti:5340a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٣٤٠a

"إِن الله ﷻ يَكْرَهُ رَفع الصَّوْتِ بالعُطاسِ، والتثاؤبُ".  

ابن السنى في عمل يوم وليلة عن ابن الزبير
suyuti:5341aʿĀʾishah and Ibn Abbās

"Allah ﷻ observes the Kaʿbah every year, and that ˹occurs˺ during the night of the middle of ˹the month of˺ Shaʿbān, and thus the hearts of the believers long to ˹see/visit˺ it."  

Daylamī from ʿĀʾishah and Ibn Abbās
السيوطي:٥٣٤١aعن عائشة وعن ابن عباس

«إِنَّ الله تَعَالى يَلحَظُ إِلَى الكَعْبَةِ في كُل عَام لَحْظَة، وَذَلِكَ فِي لَيلَةِ النصْفِ مِنْ شَعْبَانَ؛ فَعِنْدَ ذَلِكَ يَحِنُّ إِلَيهَا قُلُوبُ المُؤْمِنيِنَ۔»  

الديلمى عن عائشة وعن ابن عباس
suyuti:5342a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٣٤٢a

"إِنَّ الله ﷻ يَلُومُ عَلَى العَجْز، وَلَكِنْ عَلَيكَ بِالكَيسِ، فَإِذَا غَلَبَكَ أمْر فَقُلْ حَسْبَى الله وَنِعْمَ الوَكِيلُ ".  

[د] أبو داود [طب] الطبرانى في الكبير وابن السنى في عمل اليوم والليلة، [ق] البيهقى في السنن عن عوف بن مالك
suyuti:5343a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٣٤٣a

"إِنَّ الله ﷻ لَيَلُومُ عَلَى العَجْزِ؛ فَأنِلْ مِن نَفْسِكَ الجَهْدَ فَإِنْ غُلِبْتَ فَقُلْ: تَوَكَّلتُ عَلَى الله أو حَسْبِى الله وَنِعْمَ الوَكيل".  

[طب] الطبرانى في الكبير عن أبي أُمامة
suyuti:5344a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٣٤٤a

"إِن الله -تَعَالى- يَمْسَخُ خَلقًا كثِيرًا، وَإن الإِنْسَانَ يَخْلُو بِمَعْصِيَة، فَيَقُولُ الله -تَعَالى-: أسْتهَانَةً بِى؟ فَيَمْسَخُهُ، ثُمَّ يَبْعَثُهُ يَوْمَ القيَامَة إِنْسَانًا، يَقُولُ: كمَا بَدَأكُمْ تَعُودون، ثُمَّ يُدْخِلُهَ النَّار".  

[خ] البخاري في الضعفاءِ عن عبد الغفور بن عبد العزيز بن سعيد الأنصاري عن أبيه عن جده
suyuti:5345a

Allah waits till when one-third of the first part of the night is over; He descends to the lowest heaven and says: It there any supplicator of forgiveness? Is there any penitant? Is there any petitioner (for mercy and favour)? Is there any solicitor? -till it is daybreak. (Using translation from Muslim 758e)   

السيوطي:٥٣٤٥aعن أبي سعيد وأبي هريرة معًا

"إِنَّ الله يُمْهل حَتَّى إِذا كَانَ ثُلُثُ اللَّيلِ الآخِرِ نَزَلَ إِلى السماءِ الدُّنْيا فَنَادَى: هَلْ مِنْ مُسْتَغُفِرٍ؟ هَلْ مِنْ تَائبٍ؟ هل مِن سَائِلٍ؟ هل مِنْ داعٍ؟ حتى ينفجر الفَجر".  

[ط] الطيالسي [ش] ابن أبى شيبة [حم] أحمد وعبد بن حميد، [م] مسلم [ع] أبو يعلى وابن خزيمة عن أبي سعيد وأبي هريرة معًا
suyuti:5346a

“The Messenger of Allah ﷺ said: ‘Allah provides respite until, when half or two thirds of the night had passed, He says: “My slave does not ask of anyone other than Me. Whoever calls upon Me, I will answer him; whoever asks of Me, I will give him; whoever asks My forgiveness, I will forgive him,” until dawn comes.’” (Using translation from Ibn Mājah 1367)   

السيوطي:٥٣٤٦a

"إِنَّ الله تَعَالى يُمْهلُ حتَّى إِذَا ذَهَبَ من اللَّيلِ نِصْفُهُ أو ثلثاه قَال: لا يَسْألَنَّ عبَادى غَيرِى، مَنْ يَسْألنى أسْتَجبْ لَهُ، مَنْ يَسْألنِى أُعْطه، مَنْ يَسْتَغْفِرْنِى أغْفِرْ لَهُ، حتَّى يَطلُع الفَجْرُ".  

[هـ] ابن ماجة عن رفاعة الجهنى
suyuti:5347a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٣٤٧a

"إِنَّ الله تَعَالى يُنَادى يُوْمَ القيَامَة أَينَ جيَرانِى؟ أينَ جِيرَانِى؟ فَتَقُولُ الملائكةُ: ربنَا، وَمَنْ ينبَغِي لَهُ أنْ يُجَاورَك؟ فَيَقُولُ أَينَ عَمار المساجد؟ "  

ابن النجار عن أنس
suyuti:5348a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٣٤٨a

"إِنَّ الله تَعَالى يُنَادِى يَوْمَ القِيَامَة بصَوْت رفيع غَيرِ قَطِيعٍ: يَا عِبَادِى أنَا الله لا إِله إِلا أنا أرْحَمُ الرَّاحِمِينَ، وأَحْكَمُ الحاكِمِينَ، وأسْرعُ الحَاسِبِينَ، يَا عِبَادِى لا خَوْف عَلَيكم اليَوْمَ ولا أنْتُم تَحْزَنُونَ، فأحْضِروا حُجتكُمْ، وَيَسِّرُوا جَوَابًا؛ فَإنَّكُمْ مَسْئُولون مُحاسَبُونَ؛ يا مَلائِكَتِى أقِيمُوا عِبَادِى صُفُوفًا عَلَى أطرَاف أنَامِلِ أقْدَامِهِمْ لِلحِسَابِ".  

ابن منده في التوحيد، والديلمى عن معاذ
suyuti:5349a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٣٤٩a

"إِن الله ﷻ يَنْزلُ إِلى السماءِ الدُّنْيا فِي كُل لَيلَةٍ، فَيَقولُ: هَلْ مِنْ دَاعٍ فَأستجيبَ لَهُ؟ هَلْ مِنْ مُسْتَغْفِر فَأغْفِرَ لَهُ؟ ".  

[طب] الطبرانى في الكبير عن عثمان بن أَبي العاص
suyuti:5350a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٣٥٠a

"إِن الله ﷻ يُنزلُ الرزقَ عَلَى قَدْرِ المَئونَةِ، وينُزِلُ الصبْرَ عَلَى قَدْر البَلاءِ".  

ابن لال في مكارم الأخلاق عن أَبي هريرة
suyuti:5351a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٣٥١a

"إِنَّ الله تَبَارَكَ وتَعَالى يُنزِلُ عَلَى أهْلِ هذا المَسْجد -مَسْجِدِ مكَّةَ- في كُل اليَوْمِ ولَيلَةٍ عِشْرِينَ ومائَةَ رَحْمَةٍ: ستين للطَّائِفين، وأرْبَعِينَ لِلمُصلِّينَ، وعِشْرِينَ للنَّاظِرِينَ" .  

الحاكم في الكنى، [طب] الطبرانى في الكبير والصابونى في المائتين، وقال الصابونى عقب تخريجه، غريب من حديث ابن جُريج عن عطاءِ عن ابن عباس انتهى، وحسنه المنذرى في ترغيبه والعراقي في تخريج الإِحياءِ، قال الحافظ شمس الدين السخاوى: والظاهر أنهما إِنما حسناه لشواهده وابن عساكر عن ابن عباس
suyuti:5352a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٣٥٢a

"إِنَّ الله تعالى يُنْزِلُ في كلِّ يَومٍ مَائةَ رَحْمَةٍ سِتّينَ مِنْها عَلَى الطَّائِفينَ بِالبيتِ، وعِشْرِينَ عَلَى أهْلِ مَكَّةَ، وعِشْريِنَ عَلى سائِرِ النَّاسِ".  

الخطيب عن ابن عباس
suyuti:5353a

"Allah ﷻ descends the night of the middle of ˹the month of˺ Shaʿbān to the lowest sky and then forgives more ˹people˺ than the number of hair on the sheep of ˹the tribe of˺ (Banū) Kalb."  

Aḥmad; Tirmidhī considered it weak; Ibn Mājah; Bayhaqī's Shuʿab from ʿĀʾishah
السيوطي:٥٣٥٣aعن عائشة

«إِنَّ الله تَعالى ينْزِلُ لَيلة النِّصْف مِنْ شَعْبَانَ إِلى سَمَاء الدُّنْيَا فَيَغْفِرُ لأكثَرَ مِنْ عَدَدِ شَعْر غَنَم كَلبٍ۔»  

[حم] أحمد [ت] الترمذي وضعَّفه، [هـ] ابن ماجة [هب] البيهقى في شعب الإيمان عن عائشة
suyuti:5354a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٣٥٤a

"إِن الله ﷻ يُنْشِئُ السَّحَابَ فَيَنْطِقُ أحْسَن النُّطقِ، ويَضْحَكُ أحسَنَ الضَّحِكِ".  

[حم] أحمد وابن أبي الدنيا في كتاب المطر، وأبو الشيخ في العظمة، والرامهرمزى في الأمثال، [ق] البيهقى في السنن في الأسماءِ عن شيخ من بنى غِفَار
suyuti:5355a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٣٥٥a

"إِنَّ الله -تَعَالى- يَنْظُرُ إِلى عِبَادِه يَوْمَ عَرَفَةَ، فَلا يَدعُ أحَدًا فِي قَلبِه مِثْقَالُ ذَرَّة مِن الإِيمَان إِلَّا غَفَرَ لَهُ".  

الديلمى عن ابن عمر
suyuti:5356a

"A man from Banu Ghifar told me, in the gathering of Salim bin 'Abdullah, Salim bin 'Abdullah said: 'I heard 'Abdullah -that is, Ibn 'Umar- say: "The Messenger of Allah said: 'Allah forbids you to swear by your forefathers.'"'" (Using translation from Nasāʾī 3765)   

السيوطي:٥٣٥٦a

"إِنَّ الله يَنْهاكمْ أَنْ تَحْلِفُوا بِآبائِكُمْ".  

[حم] أحمد ، والعدنّى، [خ] البخاري [م] مسلم [ت] الترمذي [ن] النسائي [هـ] ابن ماجة عن عمر
suyuti:5357a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٣٥٧a

"إِنَّ الله ﷻ يَنْهاكُمْ أنْ تَحْلفُوا بآبائكُمْ، فَمَنْ كانَ حالفًا فَليحْلِفْ بالله، وإلَّا فليصْمُتْ ".  

مالك، [ط] الطيالسي [عب] عبد الرازق [حم] أحمد [خ] البخاري [م] مسلم [د] أبو داود [ت] الترمذي عن عمر
suyuti:5358a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٣٥٨a

"إِنَّ الله يَنْهَاكُمْ أنْ تَأتُوا النِّسَاءَ في أدْبَارِهِنّ".  

الباوردى، [طب] الطبرانى في الكبير عن خُزيمة بن ثابت
suyuti:5359a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٣٥٩a

"إِن الله يَنْهَاكُمْ عَنْ ثَلاث: عن كَثْرَةِ السُّؤَالِ، وَإضَاعَةِ المَالِ، وعَن اتباعِ قيل وقَال".  

ابن سعد، [طب] الطبرانى في الكبير عن مسلم بن عبد الله بن سبرة عن أبيه
suyuti:5360a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٣٦٠a

"إِن الله ينهاكم عن ثلاث: عن قيل وقال، وإضاعة المال، وكثرة السؤال".  

الخطيب عن المغيرة بن شعبة
suyuti:5361a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٣٦١a

"إِن الله ﷻ ينْهاكُمْ عَنِ التَّعِرِّى، فاسْتحْيُوا مِنْ ملائِكةِ الله الذين لا يفارقونكم إِلا عِندَ ثلاثِ حالات: الغائِط، والجنَابة، والغسل، فَإِذا اغْتسلَ أحَدُكم بالعَرَاءِ فليستتر بثوبه أو بِجذْمَةِ حائط، أو بِبَعيرِه".  

البزار عن ابن عباس، وفيه حفص بن سليمان، ليّن الحديث
suyuti:5362a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٣٦٢aعن ابن الخطاب

"إِن الله ﷻ يَهْبطُ من السَّمَاءِ العُليا إِلَى السَّماءِ الدُّنْيا فَيَقُولُ: هَلْ من سائلٍ. هلْ مِنْ مُسْتَغْفِرٍ؟ هَلْ مِنْ داعٍ؟ حتَّى إِذا طلعَ الفَجرُ ارْتَفعَ".  

[طب] الطبرانى في الكبير والبغوى عن ابن الخطاب
suyuti:5363a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٣٦٣a

"إِنَّ الله ﷻ يُوحى إِلى الحَفَظَةِ أن لا تَكْتُبوا عَلى صُوَّام عَبِيدِى بَعْدَ العَصْر سيِّئةً".  

[ك] الحاكم في المستدرك في تاريخه، والخطيب عن أنس
suyuti:5364a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٣٦٤a

"إن الله ﷻ يُوَكِّلُ بعَائد السَّقِيم منَ السَّاعة الَّتي توجَّهَ إِليه فيها سَبْعِين ألفَ مَلَك يُصَلُّون عَلَيهِ إِلى مِثْلِها مِنَ الغَدِ".  

الشيرازى في الألقاب عن أبي هريرة
suyuti:5365a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٣٦٥a

" إِنَّ الله -تَعَالى- يُوصيكُم بَأمهاتكُمْ إِن الله يُوصِيكُم بأمَّهاتِكُمْ، إِن الله يوصِيكُمْ بأمَّهاتِكُمْ إِن الله يوصِيكُم بآبَائِكم، إِن الله يوصِيكُمْ بآبائكم، إِنَّ الله يوصِيكُمْ بالأقْرَبِ فالأقْرَبِ".  

[حم] أحمد [خ] البخاري في الأدب، [هـ] ابن ماجة [ك] الحاكم في المستدرك [طب] الطبرانى في الكبير [ق] البيهقى في السنن عن المقداد بن مَعْد يكَرِبَ
suyuti:5366a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٣٦٦a

" إِنَّ الله- تَعَالى يوصِيكُمْ بالنِّساءِ خيرًا؛ فَإِنَّهُنَ أمَّهَاتُكُمْ وبناتُكُمْ وخالاتُكُمْ، إِنَّ الرجلَ مِنْ أهْلِ الكِتَاب يَتَزوَّجُ المَراةَ، ومَا تَعْلَقُ يَدَاهَا الخَيطَ فَما يَرْغَبُ واحد مِنْهَما عَنْ صَاحِبه".  

[طب] الطبرانى في الكبير عن المقدام
suyuti:5367a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٣٦٧a

(" إِنَّ الله يوصيكم بهذه العُجْم خيرًا أن تَنزلوا بها منازِلَها، فإِذا أصابتكم سنة أن تنجوا عليها نِقْيَها".  

(الحارث بن أبي أُسامة من حديث أبي الدرداءِ: أنه أتى قومًا قد أناخوا بعيرا فحمَّلوه غرارتين ثم عَلَوْه بأخرى فلم يستطع البعير أن ينهض، فأَلقاها عنه أبو الدرداءِ، ثم أنْهض فانتهض، فقال أَبو الدرداءِ: إِنْ غفر الله لكم ما تأتون إِلى البهائم ليغفرن عظيما، إِنى سمعت رسول الله ﷺ يقول: "إِن الله وذكره" والنِّقْى بكسر النون وسكون القاف بعدها تحتانية، أي مُخَّها، ومعناه: أسرعوا حتى تصلوا مقصدكم قبل أن يذهب مخها من ضنك السير والتعب)
suyuti:5368a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٣٦٨a

"إِنَّ الله يُوَكِّلُ بآكِلِ الخَلِّ مَلَكَين يَسْتَغْفِران الله لَه حتَّى يَفْرغُ".  

[كر] ابن عساكر في تاريخه عن جابر
suyuti:5369a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٣٦٩a

"إِن الأحْمَقَ يُصِيبُ بِحُمْقِه أعْظمَ مِنْ فُجُور الفَاجرِ، وَإنما يُقَرِّبُ الناسُ الزُّلفَ عَلَى قَدْرِ عُقُولِهم".  

الحكيم عن أنس
suyuti:5370a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٣٧٠a

" إِن الأبْدَال بالشام يَكُونونَ، وَهُمْ أرْبَعُون رَجُلًا بِهِمْ تُسْقَوْنَ الغَيثَ، وبِهم تُنْصَرونَ عَلَى أعْدائِكُمْ، ويُصْرَفُ عَنْ أهْلِ الأرْضِ البَلاءُ والغَرَقُ".  

ابن عساكر عن علي
suyuti:5371a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٣٧١a

"إِن الإِبِلَ خُلِقَتْ مِنَ الشياطين وإنَّ وَرَاءَ كُل بَعِيرِ شيطَانًا".  

[ض] ضياء المقدسي في مختاره عن خالد بن معدان مرسلًا
suyuti:5372a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٣٧٢a

"إِن الأرْضَ لَتَعِجُّ إِلى ربِّها مِنَ الذينَ يَلبَسُونَ الصُّوف رِياءً".  

[ك] الحاكم في المستدرك في تاريخه عن ابن عباس
suyuti:5374a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٣٧٤a

"إِنَّ الأرضَ لا يُنَجِّسُها شَيء" في دُخُولِ المُشْرِكِ المَسْجدَ.  

عبد الرزاق عن الحسن مرسلًا
suyuti:5375a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٣٧٥a

"إِن الأذَانَ سَهْلٌ سَمْحٌ، فَإِنْ كَانَ أذَانُك سَهْلًا سَمْحا، وَإلَّا فَلَا تُؤَذِّنْ".  

[قط] الدارقطنى في السنن عن ابن عباس
suyuti:5376a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٣٧٦a

"إِن الأرْضَ لتُنَادى كُل يَوْم سَبْعِينَ مرَّةً: يا بَنِي آدَمَ كلُوا مَا شئتُم واشتهيتُمْ؛ فوالله لآكُلَن لُحُومَكُمْ، وَجَلُودَكُمْ".  

الحكيم عن ثوبان
suyuti:5377a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٣٧٧a

"إِنَّ الأرضَ لَتَقْبَلُ مَنْ هو شَرٌّ منه! وَلَكِن الله أحَب أن يُرِيَكُمْ تعْظيمَ حُرْمَةِ "لا إِلهَ إِلَّا الله".  

[هـ] ابن ماجة عن عمران بن حصين
suyuti:5378a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٣٧٨a

"إِن الأرْضَ سَتُفْتَحُ عَلَيكمْ، وتُكْفَوْنَ الدنْيَا؛ فَلا يَعْجِزْ أحَدُكمْ أن يَلهُوَ بأسْهُمِهِ ".  

[طب] الطبرانى في الكبير عن عمرو بن عطية
suyuti:5379a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٣٧٩a

"إِن الأرْضَ أُمِرَتْ أنْ تَكْفِتَهُ مِنا مَعَاشِرَ الأنبياءِ: يَعْنِي الغَائِطَ".  

[ك] الحاكم في المستدرك عن ليلى مولاة عائشة
suyuti:5380a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٣٨٠a

"إِنَّ الأرَضِينَ بَينَ كلِّ أرْض إِلى التي تَليها مَسِيرة خَمْسمائةِ سَنَة، فالعُليَا مِنْها عَلَى ظَهْرِ حُوتٍ، قَد التَقى طَرفَاهُ في سماء، والحوتُ على صَخْرَة، والصخْرَةُ بِيَدِ مَلَك، والثانِيَةُ مَسْجنُ الريحِ فَلمَّا أَرَادَ الله أنْ يهِلك عَادأ أمَرَ خَازِنَ الرّيح أن يُرْسِلَ عَلَيهِمْ ريحًا تُهْلِكُ عادًا، فقَال: يَاربِّ، أرْسِلُ عَلَيهِم مِنَ الريح قَدْر مْنخرِ الثورِ؟ فَقَال لَهُ الجبَّارُ تَبَارَكَ -وتَعَالى-: إِذَنْ تُكْفَأ الأرْضُ وَمَنْ عَلَيها، وَلَكِنْ أرْسِلْ عَلَيهِم

بقَدْرِ خَاتَم، فَهى التي قَال الله في كِتَابه {ما تَذَرُ مِنْ شَيءٍ أَتَتْ عليه إِلا جَعَلَتْهُ كالرميم} والثالِثَةُ: فِيها حِجَارةُ جَهَنَّمَ، والرّابِعةُ فِيهَا كبْرِيتُ جَهنَّمَ، قَالُوا: يَارَسُولَ الله، ألِلنَّارِ كبْرِيت؟ قَال: نَعم، والذي نَفْسِى بِيَدِه إِن فيها لأوْديَةً مِنْ كبْريت لَوْ أرسِلَتْ فيها الجبَالُ الرواسِى لماعَتْ، والخَامِسَةُ: فيها حيَّاتُ جَهَنَّمَ، إِن أَفْوَاهَها كالأوديَة تَلسَعُ الكافِرَ اللسْعةَ فَلَا يَبْقَى منْه لَحْم عَلَى وَضَمٍ ، والسادِسةُ: فِيها عَقَارِبُ جَهَنَّمَ، إن أدْنَى عَقْرَبَةٍ منها كالبِغَال الموَكفَةِ، تَضْرِبُ الكَافَرَ ضَرْبَةً يُنسيه ضَرْبُها حَر جَهَنَّم، والسابِعَةُ. سَقَرُ، وفيِها إِبليسُ تصَفَّدَ بالحَديد، يَدٌ أمَامَهُ، ويَد خلفهُ، فَإذَا أرادَ الله أن يُطلقَهُ لما يَشَاءُ مِنْ عِبَادِه أطلَقَهُ".  

[ك] الحاكم في المستدرك وتعقب عن ابن عمرو
suyuti:5381a

Souls are troops collected together and those who familiarised with each other (in the heaven from where these come) would have affinity, with one another (in the world) and those amongst them who opposed each other (in the Heaven) would also be divergent (in the world). (Using translation from Muslim 2638a)   

السيوطي:٥٣٨١a

"إِنَّ الأرواحَ جُنود مُجندَة فَمَا تَعَارَفَ مِنْها ائْتَلَفَ، وما تَناكَرَ مِنْها اخْتَلفَ ".  

[كر] ابن عساكر في تاريخه عن سلمان
suyuti:5382a

Souls are troops collected together and those who familiarised with each other (in the heaven from where these come) would have affinity, with one another (in the world) and those amongst them who opposed each other (in the Heaven) would also be divergent (in the world). (Using translation from Muslim 2638a)   

السيوطي:٥٣٨٢a

"إِنَّ الأرواح في الهَوى جُنُود مُجنَدَة تَلتَقِى فَتَشامُ، فَما تَعَارَفَ مِنْها ائْتَلَفَ، وَمَا تَنَاكَر مِنْها اخْتَلَفَ".  

[طس] الطبرانى في الأوسط عن علي
suyuti:5383a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٣٨٣a

"إِن الإِسلامَ نَظِيف، فَتنظَّفُوا فَإِنهُ لَا يَدْخُل الجَنَّةَ إِلا نَظِيف".  

الخطيب عن عائشة
suyuti:5384a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٣٨٤a

"إِنَّ الإِسْلامَ يَشيعُ، ثُمَّ تَكُونَ لَهُ فَتْرَةٌ فَمَنْ كانَتْ فَتْرَتُهُ إِلى غُلُوٍّ وَبِدْعَةٍ فَأولئِكَ أهْلُ النَّارِ".  

[طب] الطبرانى في الكبير عن ابن عباس، وعائشة معًا
suyuti:5385a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٣٨٥a

"إِنَّ الإسْلامَ يَجُبُّ مَا كَانَ قَبْلَهُ وَإِنَ الهِجْرَةَ تَجُب مَا كَانَ قَبْلَهَا".  

[طب] الطبرانى في الكبير عن عَمرو
suyuti:5386a

Islam initiated as something strange, and it would revert to its (old position) of being strange. so good tidings for the stranger. (Using translation from Muslim 145)   

السيوطي:٥٣٨٦a

" إِن الإسْلامَ بَدَأ غَرِيبًا، وسَيَعُودُ غرِيبًا كما بَدأ، فَطُوبَى لِلغُرَباءِ".  

[م] مسلم [هـ] ابن ماجة عن أبي هريرة، [طب] الطبرانى في الكبير عن سلمان، [هـ] ابن ماجة عن أنس ، [حم] أحمد [ت] الترمذي حسن صحيح غريب، [هـ] ابن ماجة عن ابن مسعود، [طب] الطبرانى في الكبير عن ابن عباس، [ض] ضياء المقدسي في مختاره عن سلمة بن نفيل، [ض] ضياء المقدسي في مختاره عن جابر، الرافعي عن شريح بن عبيد الحضرمى، الخطيب، وابن عساكر عن عبد الله ابن بريدة الدمشقي عن أبي الدرداءِ، وأبي أمامة، وواثلة وأنس معًا، [خ] البخاري في التاريخ عن بلال بن مرداس الفزارى مرسلًا، [كر] ابن عساكر في تاريخه عن ابن عمر
suyuti:5387a

Verily Islam started as something strange and it would again revert (to its old position) of being strange just as it started, and it would recede between the two mosques just as the serpent crawls back into its hole. (Using translation from Muslim 146)   

السيوطي:٥٣٨٧a

"إِن الإِسلامَ بدأ غريبًا، وسيعودُ غَرِيبًا كمَا بَدأ، وَهُوَ يأرِزُ بَينَ المَسْجِدَينَ كَمَا تَأرِزُ الحيةُ فِي جُحْرِهَا".  

[م] مسلم عن ابن عُمر