1. Sayings > Letter Hamzah (19/206)

١۔ الأقوال > حرف الهمزة ص ١٩

1.24 Section

١۔٢٤ الهمزة مع النون

suyuti:5388a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٣٨٨a

"إِن الإسلامَ بَدأَ غَريبًا، وسَيَعُودَ غَريبًا فَطُوبَى لِلغُرَباءِ، قالوا: يا رسولَ الله، وَمَا الغُرَباءُ؟ قَال: الذينَ يَصْلُحُونَ عِنْدَ فَسَادِ النَاسِ".  

[طب] الطبرانى في الكبير عن سهل بن سعد، [طب] الطبرانى في الكبير وأبو نصر السجزى في الإِبانة عن عبد الرحمن بن سَنَّةَ
suyuti:5389a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٣٨٩a

"إِن الإِسْلامَ بَدأ غَريبًا، وسيعودُ غَرِيبا، فَطُوبى لِلغُرَباءِ، ألا إِنهُ لا غُرْبَةَ عَلَى مُؤمنٍ، مَنْ مَاتَ في أَرْضِ غُرْبةٍ غَابَتَ عَنْهُ بواكيِه إِلَّا بَكَتَ عليه السَّمَاءُ والأرْضُ".  

البيهقي في شعب الإيمان من حديث شريح بن عبيد مرسلًا
suyuti:5390a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٣٩٠a

"إِن الإِسْلامَ بَدأ جَذَعًا، ثُمَّ ثَنِيا ثُمَّ رَبَاعِيًّا، ثُمَّ سَدِيسًا، ثُمَّ بَازِلًا".  

[حم] أحمد عن رجل
suyuti:5391a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٣٩١a

"إِن الإِسْلامَ لا يُحْرِزُ لكُمْ، العَارِيةُ مُؤَدَّاةٌ".  

[ق] البيهقى في السنن عن عطاءِ بن أبي رباح مرسلًا
suyuti:5392a

“Islam began as something strange and will go back to being strange, so glad tidings to the strangers.’” (Using translation from Ibn Mājah 3986)   

السيوطي:٥٣٩٢a

"إِنَّ الإِسْلامَ بَدأ غَرِيبًا، وسَيَعُودُ غَرِيبًا، فَطُوبَى لِلغُرَبَاءِ بينَ يَدَيِ السَّاعَة".  

نعيم بن حماد في الفتن عن مجاهد مرسلًا
suyuti:5393a

The Prophet ﷺ said, "When the people of Ashʿari tribe ran short of food during the holy battles, or the food of their families in Medina ran short, they would collect all their remaining food in one sheet and then distribute it among themselves equally by measuring it with a bowl. So, these people are from me, and I am from them." (Using translation from Bukhārī 2486)   

السيوطي:٥٣٩٣a

"إِنَّ الأشعريينَ إِذا أرْمَلُوا في الغَزْو أو قَلَّ طَعَامُ عِيَالهِمْ بِالمَدينةِ

جَعَلُوا مَا كَانَ عِنْدَهُمْ في ثَوْب واحدٍ ثُمَّ اقْتَسَمُوهُ بينَهُم في إِنَاء وَاحد بالسويةِ، فَهُمْ مِنِّي، وَأنَا مِنْهُمْ".  

[خ] البخاري [م] مسلم عن بُريدِ عن أبي بُردة عن أبي موسى
suyuti:5394a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٣٩٤a

"إِن الأعْمَال تُعْرَضُ يَوْمَ الخَمِيسِ وَيَوْمَ الجُمُعَةِ فَيُغْفَرُ لِكُل عبدٍ لَا يُشْرِك بالله شيئًا، إِلَّا رَجُلَين، فَإِنَّهُ يقُولُ: أخّرُوا هذين حتَّى يَصْطَلحا".  

ابن عساكر عن أبي هريرة
suyuti:5395a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٣٩٥a

"إِن الأعْمَال تُرْفَعُ يَوْمَ الاثْنَينِ والخَمِيسِ فَأحبُّ أن يُرْفَعَ عَمَلي، وأنَا صَائِمُ ".  

الشيرازى في الألقاب عن أبي هريرة
suyuti:5396a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٣٩٦a

"إِنَّ الأقْلَفَ لَا يترَكُ في الإِسْلام حَتَّى يَخْتَتِنَ، وَلَوْ بَلَغَ ثَمَانينَ سَنةً".  

[ق] البيهقى في السنن عن الحسين بن علي
suyuti:5397a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٣٩٧a

"إِن الإِمَامَ يَكْفِي مَنْ وَراءَهُ فَإِن سَهَا الإِمَامُ فَعَلَيهِ سَجْدَتَا السهو، وعَلَى مَن وَراءَهُ أن يَسْجُدوا مَعَه، فَإِن سَهَا أحَدٌ مِمَّنَ خَلفَهُ فَلَيسَ عَلَيه أن يَسجدَ، والإِمامُ يَكْفِيه".  

[ق] البيهقى في السنن عن عمر
suyuti:5398a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٣٩٨a

"إِنَّ الإِمَامَ العَادِل إِذا وُضِعَ في قَبْرِه تُرِكَ عَلَى يميِنه، فَإِذَا كان جائِرًا نُقِلَ مَنْ يمينه عَلَى يَسَارِه ".  

ابن عساكر عن عمر عبد العزيز قال: بلغنى عن النبي ﷺ فذكره. وقال: إِسناده ضعيف
suyuti:5399a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٣٩٩a

"إِن الأمانَة نزلتْ في جَذْرِ قلوب الرجالِ، ثم نزلَ القرآنُ، فَعَلِمُوا من القرآن وعَلِمُوا من السنةِ ينام الرجُلُ النومةَ فتُقْبَضُ الأمانةُ من قلبه، فَيَظَلُّ أثُرهَا مثلَ الوَكْتِ ثم ينامُ النَّومَةَ فتقبضُ الأمانةُ من قلبهِ، فيظَلُّ أثرُهَا مثلَ المَجلِ ، كجمرٍ دحرجته على رجْلِكَ فنفِطَ ، فتراهُ مُنْتَبِرًا وليس فيه شيء، فيُصْبِحُ الناس يتبايعونَ، لا يكادُ أَحد يُؤَدى الأَمانَةَ، حتى يقال: إِن في بني فلان رجلًا أمينًا، حتى يقال: للرجُلِ: ما أجلَدَهُ، ما أظرَفهُ ، ما أعْقَلَهُ، وما في قلبِهِ حبَّةُ خَرْدَل من إِيمان ".  

[ط] الطيالسي [حم] أحمد [خ] البخاري [م] مسلم [ت] الترمذي [هـ] ابن ماجة [حب] ابن حبّان وأَبو عوانة عن حذيفة
suyuti:5400a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٤٠٠a

"إِنَّ الأمةَ ستَغْدِرُ بكَ من بَعْدِى، وأَنتَ تَعِيشُ على مِلَّتِى،

وتُقتَلُ على سُنَّتِى، من أحَبَّك أحَبَّنِى، ومَن أبْغَضَكَ أبغَضَنِى، وإنَّ هذه سَتُخضَبُ من هذا - يعني لِحيَتَهُ من رأسِه".  

[قط] الدارقطنى في السنن في الأفراد، [ك] الحاكم في المستدرك والخطيب عن علي
suyuti:5402a

The Prophet ﷺ said: When a ruler seeks to make imputations against the people, he corrupts them. (Using translation from Abū Dāʾūd 4889)   

السيوطي:٥٤٠٢a

"إِن الأميرَ إِذا ابتغى الريبةَ في الناسِ أفسدَهم".  

[حم] أحمد [د] أبو داود [طب] الطبرانى في الكبير [ك] الحاكم في المستدرك ، [ق] البيهقى في السنن عن شريح بن عبيد عن جبير بن نفير، وكثير بن مرة، وعمرو بن الأسوَد، والمِقْدَام بن معد يكرب، وأبي أُمَامَةَ البَاهِلِى، [طب] الطبرانى في الكبير عن شريح بن عبيد عن كثير بن مرة عن عتبة بن عبد وأبي أمامة معًا
suyuti:5403a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٤٠٣a

"إِن الأنبياءَ لا يُتْرَكونَ في قُبُورِهِم بعد أَرْبَعِين لَيلَة، ولكن يُصَلونَ بين يَدَيِ الله حتى ينفَخَ في الصورِ".  

[ق] البيهقى في السنن [ك] الحاكم في المستدرك في تاريخه، والديلمى عن أنس
suyuti:5404a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٤٠٤a

"إِنَّ الأنبياءَ يتكاثرون بِأُممِهمْ، وَقَدْ كَثَرْتُهُم، إِلا مُوسَى بنَ عِمْرَان، وإنِّي لأرجو أن أكثُرَهُ، ولقد أعطى موسى بن عِمْران خَصَلات لم يُعْطَهُنَّ نَبيُّ : إِنه مكث يُناجى ربه أربعينَ يومًا، ولا ينبغي لمتناجِيَين أن يتناجيا أطوَلَ من نجواهما، وإن ربَّك تَوَحَّد بدفنِه في قبِره، فلم يَطَّلِع عليه أحدٌ، وهو يوم يُصْعَقُ الناس قائمٌ عند العرشِ لا يُصْعَق مَعَهُم".  

[طب] الطبرانى في الكبير وابن عساكر عن عوف بن مالك
suyuti:5405a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٤٠٥a

"إِن الأنبياءَ يومَ القيامةِ، كُل اثْنَينِ منهم خَلِيلان دون سَائِرِهم، فخليلى منهم يومئذ خَليلُ الله إِبْرَاهِيمُ".  

[طب] الطبرانى في الكبير عن سمرة
suyuti:5406a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٤٠٦a

"إِنَّ الأْنبيَاءَ يَتَبَاهَوْن: أيُّهُمْ أكْثَرُ أَصْحَابًا مِنْ أُمتِه، فأرْجُوَ أنْ أكون يومئذٍ أكْثَرَهُم كُلهُمْ وَاردَةً، وإن كُلَّ رَجُل منهم يومئذ قَائِم على حَوْض مَلآنَ، مَعَهُ عصًا، يدعو من عَرَفَ من أمته، ولكلِّ أُمةٍ سِيمًا يَعرِفُهُمْ بها نبيُّهم".  

[طب] الطبرانى في الكبير عن سمرة
suyuti:5407a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٤٠٧a

"إِن الأنصارَ قوم فيهم غَزلٌ، فلو بَعَثتُمْ معها من يقولُ: أتَيناكمْ أتيناكم، فحيانا وحياكم".  

[هـ] ابن ماجة عن ابن عباس
suyuti:5408a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٤٠٨a

"إِن الأنْصَارَ قَدْ قَضَوُا الذي عليهم وبقِى الذي عليكم، فَاقْبَلُوا من مُحْسِنِهمْ، وتجاوزُوا عن مُسِيئِهِم ".  

الشافعي، [ق] البيهقى في السنن في المعرفة عن أنس
suyuti:5409a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٤٠٩a

"إِن الأنصارَ قومٌ فيهم غَزَل، فلو أرسلتم من يقولُ: أتيناكُمْ أتيناكُمْ، فحيَّانا، وحياكم ".  

[ق] البيهقى في السنن عن عائِشة
suyuti:5410a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٤١٠a

"إِن الأوْعيَةَ لا تُحَرِّم شَيئًا، فَانْتَبذُوا فيما بَدا لَكُم، واجتنَبوا كلَّ مُسكر".  

[طب] الطبرانى في الكبير عن معاوية بن قرة عن أبيه

Keep renewing your faith because it is bound to deteriorate

suyuti:5411aIbn ʿAmr

"Īmān (faith) wears out (deteriorates) within ˹the depths˺ of each one of you just as worn out clothing has been worn out. Therefore, ask Allah to renew the Īmān in your hearts."  

from Ibn ʿAmr in Ṭabarānī's Kabīr, Ḥākim's Mustadrak
السيوطي:٥٤١١aعن ابن عمرو

«إِن الإِيمانَ لَيَخْلُقُ في جوفِ أحدكم كما يخْلُقُ الثوبُ، فاسألُوا الله أَن يُجَدِّدَ الإِيمَانَ في قُلُوبِكُم۔»  

[طب] الطبرانى في الكبير [ك] الحاكم في المستدرك عن ابن عمرو
suyuti:5412a

Messenger of Allah ﷺ pointed with his hand towards Yemen and said, "(True) Belief is Yemenite, towards here (i.e. the Yemenite, had True Belief and embraced Islam readily). Certainly sternness and mercilessness are the qualities of those who are loud and at the base of the tails of camels, where the two horns of Satan will appear. Such qualities belong to the tribes of Rabiʿa and Mudar." (Using translation from Bukhārī 3302)   

السيوطي:٥٤١٢a

"إِن الإِيمانَ ههُنا، إِن الإِيمانَ ها هنا، وإِن القسوةَ وغلَظَ القلوبِ في الفدَّادِين ، عندَ أصولِ أذنابِ الإِبل، حيثُ يطلعُ قرنُ الشيطانِ في ربيعَةَ ومضرَ".  

[ع] أبو يعلى وابن عساكر عن أبي مسعود الأنصاري
suyuti:5413a

Messenger of Allah ﷺ said, "Verily, Belief returns and goes back to Medina as a snake returns and goes back to its hole (when in danger). (Using translation from Bukhārī 1876)   

السيوطي:٥٤١٣a

"إِن الإيمانَ ليَأرِزُ إِلى المدينة كما تَأرِزُ الحَيةُ إِلَى جُحْرِها".  

[حم] أحمد [خ] البخاري [م] مسلم [هـ] ابن ماجة عن أبي هريرة، [حب] ابن حبّان عن ابن عُمر
suyuti:5414a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٤١٤a

"إِن الإيمان سِرْبَال يُسَرْبِلُه الله مَن يشاءُ، فإِذا زنى العَبدُ نُزِعَ منه سِرْبالُ الإيمان، فإِن تابُ رُد عليه".  

[هب] البيهقى في شعب الإيمان وابن مردويه عن أبي هريرة
suyuti:5415a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٤١٥a

"إِن الإيمان بدأ غربيًا وسيَعُودُ كما بدأ، فطُوبَى يومئذِ للغُربَاءِ إِذا فَسَد الناسُ، والذي نفسُ أبِي القاسِم بيدِه لَيَأرِزُ الإِيمانُ بين هَذينِ المَسْجِدَينِ كما تأرِزُ الحَية في جُحرِهَا" .  

[حم] أحمد [ض] ضياء المقدسي في مختاره عن سعد بن أبي وقاص
suyuti:5416a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٤١٦a

"إِن الإيمَانَ مَنْفَقَةٌ لِلسلعَة، مَمْحَقة للمالِ".  

[عب] عبد الرازق عن سعيد بن المسيب مرسلًا
suyuti:5417a

“The stingy person is the one before whom I am mentioned, and he does not send Salat upon me.” (Using translation from Tirmidhī 3546)   

السيوطي:٥٤١٧a

"إِن البَخيلَ كل البخيل من ذكرتُ عِندَهُ فلم يُصَلّ عليَّ".  

[هب] البيهقى في شعب الإيمان عن أبي هريرة
suyuti:5418a

“The stingy person is the one before whom I am mentioned, and he does not send Salat upon me.” (Using translation from Tirmidhī 3546)   

السيوطي:٥٤١٨a

"إِن البخيل من ذكرت عنده فَلَم يُصَلِّ عليَّ".  

[حب] ابن حبّان [عد] ابن عدى في الكامل [هب] البيهقى في شعب الإيمان عن الحسين
suyuti:5419a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٤١٩a

"إِن البِر والصلةَ لَيُطِيلان الأعمارَ ويعْمُران الديارَ، ويُكثران الأموال، ولو كان القَوْمُ فُجَّارا".  

أبو الحسن بن معروف في فضائل بنى هاشم، والخطيب، والديلمى، وابن عساكر- عن عبد الصمد بن علي بن عبد الله بن عباس عن أبيه عن جده
suyuti:5420a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٤٢٠a

"إِن البِرَّ والصِّلَةَ ليخفِّفانِ سوءَ الحساب يومَ القيامة، ثم تلا رسول الله ﷺ {وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الْحِسَابِ} ".  

ابن معروف وابن عساكر والديلمى عنه
suyuti:5421a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٤٢١a

"إِن البر ما استَقَرَّ في الصدور، واطمأن إِليه القَلبُ، والشكُّ ما لمْ يَسْتَقِرَّ في الصدْرِ وَلم يطمئِن إِليه القلبُ، فَدع ما يَريبُك إِلى ما لا يَريبُك، وإن أفْتَاكَ المُفْتُون".  

ابن عساكر عن واثلة
suyuti:5422a

That the Prophet ﷺ said: "Indeed the blessing descends to the middle of the food, so eat from its edges, and do not eat from its middle." (Using translation from Tirmidhī 1805)   

السيوطي:٥٤٢٢a

"إِن البركةَ تنزلُ وسَط الطعام، فَكلوا من حَافَاتِه، ولا تأكلُوا من وَسَطِهِ".  

[ت] الترمذي حسن صحيح، [طب] الطبرانى في الكبير عن ابن عباس
suyuti:5423a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٤٢٣a

"إِن البَلاءَ مُوَكَّلٌ بالقَوْل، ما قال عبد لِشَئٍ: والله لَا أفعَلُهُ أبدًا إِلا ترك الشيطانُ كل عمل وَوَلِعَ منه بذلك حتى يُؤثِّمَه".  

الخطيب عن أبي الدرداءِ
suyuti:5424a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٤٢٤a

"إِن البَلايَا أَسْرعُ إِلى من يُحِبُّنى من السيلِ إِلى منتَهاهُ".  

[حب] ابن حبّان عن عبد الله بن مغفل
suyuti:5425a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٤٢٥a

"إِن البيتَ الذي فيه الصوَرُ لا تدخلُه الملائكَةُ".  

مالك، [خ] البخاري [م] مسلم (في المشارق [ق] البيهقى في السنن عن جابر، و) عن عائشة
suyuti:5426a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٤٢٦a

"إِن البيعَ يحضُرُهُ اللَّغَطُ والحَلِفُ، فشُوبُوه بِشئ من الصدقةِ ".  

[عب] عبد الرازق عن قيس بن غَرَزَة
suyuti:5427a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٤٢٧a

"إِن البيت الذي يذكر (الله) فيه لَيُضِئُ لأهل السماءِ، كما تضئُ النجومُ لأهل الأرض".  

أبو نُعَيم في المعرفة عن عبد الرحمن بن سابط عن أبيه، وضُعّفَ
suyuti:5428a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٤٢٨a

"إِن التاركَ لِلأَمرِ بالمعروفِ والنَهْى عن المنكَرِ ليس مُؤمِنًا بالقُرآنِ ولا بى".  

الخطيب عن زيد بن أرقم
suyuti:5429a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٤٢٩a

"إِنَّ التُّجارَ هُم الفجارُ. قالوا: يا رسولَ الله، أليس قد أحلَّ الله البيعَ؟ قال: بلى، ولكنهم يُحَدِّثونَ فَيَكْذِبُونَ، ويحلِفون فيأثَمُونَ".  

[حم] أحمد وابن جرير، [ك] الحاكم في المستدرك [طب] الطبرانى في الكبير [هب] البيهقى في شعب الإيمان عن عبد الرحمن بن شبل، [طب] الطبرانى في الكبير عن معاوية (ورواته ثقات)
suyuti:5430a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٤٣٠a

"إِنَّ الترابَ لهُمَا طَهُورٌ".  

البغوي وضعِّف -عن عائشة: أَنَّها سألت النبي ﷺ عن صلاة الرجلِ في النعلين هو يطأ بهما في الآثار، قال فذكره
suyuti:5431a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٤٣١a

"إِنَّ التوبةَ تَغْسِلُ الحَوْبَةَ ، وإن الحَسَنَاتِ يُذْهِبْن السَّيِّئاتِ، وإذا ذَكَر العبدُ ربَّهُ في الرخاءِ أنجاهُ في البلاءِ، وذلك بأن الله -تعالى- يقول: لا أجمعُ (لعبدى) أبَدا أمْنَين، ولا أَجمع له خَوفين إِن هو أَمِنَنِى في الدنيا خافنى يومَ أجْمَعُ فيه عبادى، وإِنْ هو خافنى في الدنيا أمَّنْتُه يوم أجمع فيه عبادى في حظيرة القُدُسِ، فيدومُ له أمْنُه، ولا أمْحَقُهُ فيمن أمْحَقَ".  

[حل] أبى نعيم في الحلية عن شداد بن أوس
suyuti:5432a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٤٣٢a

"إِنَّ الجَذَعَ من الضأن يُوفى مَّما يُوفِى مِنْه الثَّنِى من المَعْزِ".  

[د] أبو داود [ن] النسائي [هـ] ابن ماجة [ك] الحاكم في المستدرك [ق] البيهقى في السنن عن مجاشع بن مسعود
suyuti:5433a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٤٣٣a

"إِنَّ الجذَعةَ تُجْزِئُ مما يُجْزئُ منه الثَّنيَّةُ".  

[حم] أحمد [ق] البيهقى في السنن عن رجل من مُزَينَةَ أو جهينة
suyuti:5434a

ʿThe hornless animal will settle the score with the horned one on the day of Resurrection.ʿ (Using translation from Aḥmad 520)   

السيوطي:٥٤٣٤a

"إِنَّ الجَمَّاءَ لتَقْتَصُّ من القَرْنَاءِ يَوْمَ القِيَامِة".  

[عم] زيادات عبد الله بن أحمد عن عثمان
suyuti:5435a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٤٣٥a

"إِنَّ الجنّةَ لتشتاقُ إِلى ثلاثة : عليٍّ وعمارٍ وسلمانَ".  

[ت] الترمذي حسن غريب، [ع] أبو يعلى [ك] الحاكم في المستدرك [طب] الطبرانى في الكبير عن أَنس
suyuti:5436a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٤٣٦a

"إِنَّ الجنَّةَ لتشتاق إِلى أربعة : عليٍّ وعمار وسلمانَ والمقدادِ".  

[طب] الطبرانى في الكبير عن أَنس
suyuti:5437a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٥٤٣٧a

"إِنَّ الجَنَّةَ عُرِضَتْ عَلَيَّ، فلم أرَ مِثْلَ مَا فيها، إِنَّهَا مرت بي خُصْلَةٌ من عِنَب فأَعْجَبَتْنِى، فأَهْوَيتُ إِليها لآخذها فَسَبَقَتْنِى، ولو أَخذتها لغرزْتُها بين ظهرانيكم، حنى تأكلوا من فاكهة الجنّة، وإن هذه الحبَّة السوداء دواء من كل داءٍ إِلا الموتَ ".  

[حم] أحمد [ع] أبو يعلى [ض] ضياء المقدسي في مختاره عن عبد الله بن بريدة عن أبيه