1. Sayings > Letter Hamzah (16/206)
١۔ الأقوال > حرف الهمزة ص ١٦
"إِنَّ الله يُحبُّ إِذا عمل الْعَبدُ عَمَلًا أنْ يُحْكِمه ".
"إِنَّ الله ﷻ يُحِبُّ أَبَا الْبَنَات الصَّابِر الْمُحتَسب".
"إِنَّ الله ﷻ يُحبُّ أنْ يَرَى عَبْدَه تَعِبًا فِي طَلبِ الْحَلالِ".
"إِنَّ الله ﷻ يُحِبُّ ابْنَ عِشْرِينَ إِذَا كَانَ شِبْهَ ابْنَ الثمانِين، ويَبْغَضُ (ابْنَ) الستينَ إِذَا كَانَ شِبْهَ ابْنِ عِشْرِين".
"إِنَّ الله ﷻ يُحِبُّ الشَّابَّ الذي يُفْني شبَابه فِي عِبَادَةِ الله، والإِمَامَ الْمُقْسِط، وأجْرُه كَأجْرِ مَنْ يَقُومُ ستِّينَ سنةً".
"إِنَّ الله تَعَالى يُحبُّ الْمُدَاوَمَةَ عَلى الإِخاءِ الْقَدِيِم، فَدَاومُوا عَلَيهِ".
"إِنَّ الله ﷻ يُحبُّ الْمَرأةَ الْمَلِقَةَ الْبَزِعَةَ مَعَ زوْجهَا، الْحَصَانُ عَنْ غيره".
"إِنَّ الله ﷻ يُحبُّ الْعُطَاسَ، ويَكْرَهُ التَّثاؤُبَ. فَإِذا تثاوبَ أَحَدُكُمْ فَليَكْظِمْ ما اسْتطَاع، أوْ ليَضَعْ يَدَهُ عَلَى فِيهِ فَإِذا تَثَاوَبَ فَقَال: آه. فَإِنَّما هو الشَّيطانُ يَضْحَكُ مِنْ جوْفه".
"إِنَّ الله يُحبُّ الْقَلبَ الحزينَ ".
"إِنَّ الله تعالى يَبْسُطُ يَدَهُ باللّيل ليتُوبَ مُسئُ النَّهارِ، ويَبْسُطُ يَدَهُ بالنَّهارِ، ليِتَوُبَ مُسئُ اللَّيلِ، حتَّى تَطلُعَ الشَّمْسُ مِن مَغْربها".
ش، م، ن، وأبو الشيخ في العظمة، ق في الأسماءِ عن أبي موسى .
1875 - " إِنَّ الله تعالى يُحبُّ حفْظَ الوُدِّ القديِم".
عد عن عائشة (ض).
1878 - "إِنَّ الله تعالى يحبُّ أن يُعْمَلَ بفرائضه".
عد عن عائشة (ض).
قال ابن طاهر: وهو ضعيفٌ جدًّا.
1884 - "إِنَّ الله تعالى يُحبُّ من عباده الغيورَ".
طس عن علي (صح).
قال الهيثمي: فيه المقدام بن داود، وهو ضعيف.
1891 - "إِنَّ الله تعالى يحبُّ أبناءَ السبعين ويستحْيى من أبناءِ الثمانين".
حل عن علي (خ).
وفيه محمد بن خلف القاضي، قال الذهبي: عن ابن المناوى فيه لين، وقال ابن عدى: غالٍ في التشيُّع لا بأس به.
1898 - "إِنَّ الله تعالى يحبُّ أهْلَ البيتِ الخَصب ".
ابن أبي الدنيا في قرى الضيف عن ابن جريج معضلًا (ض).
1899 - "إِنَّ الله -تعالى- يحبُّ أَنْ يُرَى أثُر نعمته على عبده في مأكله ومشربه".
ابن أبي الدنيا فيه (أي في قرى الضيف) عن علي بن زيد بن جدعان مرسلًا (خ).
"إِنَّ الله ﷻ يَحْشُرُ الْمُؤَذّنِينَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَطوَلَ النَّاسِ أَعْنَاقًا بِقَوْلِهم: لَا إِلَه إِلَّا الله".
"إِنَّ الله تَعَالى يَحْمَدُ عَلَى الكَيسِ وَيَلُومُ عَلَى الْعَجْزِ فَإِذا غَلَبَكَ الشَّئُ فَقُلْ: حَسْبِى الله ونِعْمَ الْوَكِيلُ".
"إِنَّ الله تَعَالى يَخْفِضُ، ويَرْفَعُ، وَلَكنِّي أرْجُو أنْ ألْقَى الله، ولَيسَ لأحَدٍ عِنْدِي مَظلِمَةٌ".
"إِنَّ الله ﷻ يُخْرِجُ قَوْمًا مِنَ النَّارِ بَعْدَ مَا لا يَبْقَى منْهُم فيها إِلَّا الْوُجوهُ، فَيُدْخِلُهُمُ الْجنّةَ".
"إِنَّ الله يُخَفِّفُ عَلَى مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِه طُولَ يَومِ الْقِيَامَةِ كَوقْتِ صَلاةٍ مَكْتُوبَةٍ".
"إِنَّ الله ﷻ يُدْخِلُ بالْحَجَّة الْوَاحِدةِ ثَلاثَةَ نَفَرٍ الْجَنَّةَ: الْمَيّتَ، والْحَاجَّ عَنْهُ، والْمُنَفِّذَ ذلِكَ".
"إِنَّ الله تَعَالى يُحْدِثُ مِنْ أَمْرِه مَا يشاءُ، وإنَّ الله قَدْ أحْدثَ أن لا تَتَكَلَّمُوا فِي الصَّلاةِ".
("إِنَّ الله يَدْعُو النَّاسَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بأُمَّهَاتِهم ستْرًا مِنْهُ عَلَى عِبَادِه".
"Uqbah bin 'Amir used to pass by me and say: 'O Khalid, let us go out and shoot arrows.' One day I came late and he said: 'O Khalid, come and I will tell you what the Messenger of Allah said.' So I went to him and he said: 'The Messenger of Allah said: Allah will admit three people to Paradise because of one arrow: The one who makes it seeking good thereby, the one who shoots it and the one who hands it to him. So shoot and ride, and if you shoot that is dearer to me than if you ride. And play is only in three things: A man training his horse, and playing with his wife, and shooting with his bow and arrow. Whoever gives up shooting after learning it because he is no longer interested in it, that is a blessing for which he is ungrateful -or that he has rejected.'" (Using translation from Nasāʾī 3578)
"إِنَّ الله تَعَالى يُدْخِلُ بالسَّهْم الْوَاحِدِ ثلاثَةِ نَفَرٍ الْجَنَّةَ: صَانِعَهُ يَحْتَسِبُ في صَنْعَتِه الْخَيرَ، والرَّامِى به، ومُنَبِّلَهُ وارمُوا، واركَبُوا، وأنْ تَرْمُوا أحَبُّ إِليَّ مِنْ أن تَركَبُوا، لَيسَ مِنَ اللَّهو إلا ثَلاثٌ: تَأدِيبُ الرَّجُلِ فَرَسَهُ، وَمُلاعَبَتُهُ أَهْلَهُ، ورَمْيُهُ بقَوْسِهِ ونَبْلهِ، وَمَنْ تَرَك الرَّمْى بَعْدَ ما عَلِمَهُ رغْبَةً عَنْهُ فإِنّها نِعْمَةٌ تَرَكها".
"إِنَّ الله يَضْحَكُ إِلى رَجُلَين: إِلى الْقَوْمِ إِذَا صَفُّوا فِي الصَّلاةِ، والرَّجُلِ قَائِمٌ فِي ظُلمَةِ بيتِه، يَقُولُ: عَبْدِي قَامَ فِيَّ، لا يُرَائِى بِعَمَله غَيرِى".
("إِنَّ الله تَعَالى يَسْألُ الْعَبْدَ عَنْ فَضلِ عِلمِهِ كَمَا يَسْألُهُ عَنْ فَضْلِ مَاله".
"إِنَّ الله ﷻ يَدْنُو مِنْ خَلقه فَيَغْفِرُ لمَن اسْتَغْفَرَ إِلَّا الْبَغِيَّ بفَرْجِها والْعَشَّارَ ".
While I was walking with Ibn ʿUmar holding his hand, a man came in front of us and asked, "What have you heard from Messenger of Allah ﷺ about An-Najwa?" Ibn ʿUmar said, "I heard Messenger of Allah ﷺ saying, 'Allah will bring a believer near Him and shelter him with His Screen and ask him: Did you commit such-and-such sins? He will say: Yes, my Lord. Allah will keep on asking him till he will confess all his sins and will think that he is ruined. Allah will say: 'I did screen your sins in the world and I forgive them for you today', and then he will be given the book of his good deeds. Regarding infidels and hypocrites (their evil acts will be exposed publicly) and the witnesses will say: These are the people who lied against their Lord. Behold! The Curse of Allah is upon the wrongdoers." (11.18) (Using translation from Bukhārī 2441)
"إِنَّ الله ﷻ يُدْنِى الْمُؤْمنَ فَيَضَعُ عَلَيهِ كَنَفَهُ، ويَسْتُرُهُ مِنَ النَّاسِ، ويقَرِّرُهُ بذنُوبه فَيَقُولُ: أَتَعْرِفُ ذَنْبَ كَذا؟ أتَعْرفُ ذَنْبَ كَذا؟ فَيَقُولُ: نعم. أي رَبِّ حتَّى إِذا قَرَّرَهَ بِذنوبِه، وَرَأى فِي نَفْسِه أَنَّه قَدْ هَلَك، قَال: فَإِنِّى قَدْ سَتَرْتُها عَلَيكَ في الدُّنْيَا، وأنَا أغْفِرُها لك الْيَوْمَ، ثُمَّ يُعْطَى كِتابَ حَسَنَاتِهِ بِيَمينهِ. وَأمَّا الكَّافِرُ، والْمُنافِقُ فَيَقُولُ الأَشْهَادُ: هَؤُلاءِ الذّينَ كَذَبوا عَلَى ربّهَم ألا لعنة الله على الظالمين".
"إِنَّ الله ﷻ يَرْفَعُ بِهَذَا الْكِتَابِ أقْوَامًا، وَيَضَعُ بِه آخرين".
Verily Allah likes three things for you and He disapproves three things for you. He is pleased with you that you worship Him and associate nor anything with Him, that you hold fast the rope of Allah, and be not scattered; and He disapproves for you irrelevant talk, persistent questioning ane the wasting of wealth. (Using translation from Muslim 1715a)
"إِنَّ الله ﷻ يَرْضَى لَكُمْ ثَلاثًا ويَكْرَهُ ثَلاثًا. فَيَرْضَى لَكُمْ أَنْ تَعْبُدُوهُ، ولا تُشْركُوا به شيئًا، وأنْ تَعتصِمُوا بِحَبْلِ الله جَمِيعًا ولا تَفَرَّقُوا، وأَنْ تُنَاصِحُوا مَنْ وَلَّاهُ الله أمْرَكُمْ، ويَكْرَهُ لَكُمْ قِيَلَ وَقَال وكثْرَةَ السُّؤالِ، وَإِضَاعَةَ الْمَال".
"إِنَّ الله يَرْضَى لِرضِاكِ، ويَغْضَبُ لِغَضَبِكِ" قَاله لِفَاطِمَةَ - ؓ -.
"Aishah said: Rather the Messenger of Allah said: 'Allah, the Mighty and Sublime increases the punishment of the disbeliever due to some of his family's weeping for him."' (Using translation from Nasāʾī 1857)
"إِنَّ الله يَزيدُ الْكَافِرَ عَذابًا ببَعْضِ بُكَاءِ أهْلِهِ عَلَيهِ".
"إِنَّ الله ﷻ يَسْتحيى مِنْ ذي الشَّيبَةِ إِذا كَان مُسَدَّدًا لَزُوما للِسُّنَّةِ أنْ يَسْأَلَهُ فَلا يُعْطِيَهُ ".
"إِنَّ الله يَسْتحِيى مِنْ عَبْدِه إِذا صَلَّى في جَمَاعَة. ثُمَّ سَأَل حاجَتَهُ أنْ يَنْصَرفَ حَتَّى يَقْضِيَها".
"إِنَّ الله ﷻ يُسَعِّرُ جَهَنَّم كُلَّ يَوْمٍ فِي نصْف النَّهارِ، ويُخْبتُها فِي يَوْم الْجُمُعَةِ".
"إِنَّ الله ﷻ يَسْتحِى أَن يَغْفِرَ لِقَوْمٍ، وفِيهِم رجُلٌ لَيسَ مِنْهُم إِلَّا غَفَر لَهُ مَعَهُم".
"إِنَّ الله يَسْتحِى مِنْ عَبْدِه وأَمَتِهِ يشِيبانِ في الإِسْلامِ يُعَذِّبهُما".
"Allah ˹audits˺ his servants during the night of the middle of ˹month of ˺ Shaʿbān then forgives the ones seeking forgiveness, bestows Mercy upon the ones seeking Mercy, and leaves the people of hatred the way they are."
«إِنَّ الله تَعَالى يَطَّلِعُ عَلَى عِبَادِه في لَيلَةِ النِّصْفِ مِنَ شَعْبَانَ، فَيَغْفِرُ لِلمُسْتَغْفِرِينَ، وَيرْحَمُ المُسْتَرْحِمينَ، وَيُؤَخِّرُ أهْلَ الحِقْدِ كَما هُم۔»
“Allah ﷻ ˹audits˺ his servants during the night of the middle of ˹month of ˺ Shaʿbān then forgives the Believers and ˹purposefully˺ overlooks the disbelievers and leaves the people of hate in their hatefulness until they let go of it."
"إِنَّ الله تَعَالى يَطَّلِعُ عَلَى عِبَادِه في لَيلَةِ النِّصْف مِنَ شَعْبَانَ، فَيَغْفِرُ لِلمؤْمِنينَ. وَيُمْلِى لِلْكَافِرِين ويَدَعُ أهْلَ الْحِقِدْ بحقْدهم حتَّى يَدَعُوه ".
.
"إِنَّ الله يَطَّلِعُ عَلى الْعِيدَين إِلى الأرْضِ، فَابْرُزُوا مِنَ الْمَنَازِل تَلحَقْكُمْ الرَّحْمَةُ".
"إِنَّ الله ﷻ يُعَافِى الأُمِّيِّين يَوْمَ الْقِيَامةَ مَا لا يُعَافِى العلماءَ".
"إِنَّ الله ﷻ يَعْجَبُ مِنْ سَائلٍ يَسْألُ غَير الْجَنَّةِ، ومِنْ مُعْطِ يُعْطِي لِغْيرِ الله، وَمِنْ مُتَعَوِّذٍ يَتَعوَّذُ مِنْ غَيرِ النَّارِ".
"إِنَّ الله يُعَذِّبُ الْمُوَحِّديِنَ فِي جَهَنَّم بِقَدْرِ نُقْصَانِ إِيمَانِهِمْ، ثُمَّ يَرُدُّهُمْ إِلى الْجَنَّة خُلُودًا دَائِمًا بِإِيمانِهم".
"إِنَّ الله يُعَذِّبُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ الَّذينَ يُعَذِّبُون النَّاسَ في الدُّنْيا".
"إِنَّ الله تَعَالى يُعَذِّبُ الْمُصَوِّرينَ بِما صَوَّرُوا".
الشيرازى فِي الأَلْقَابِ، والخطيب عن ابن عباس.
1901 - " إِنَّ الله تَعَالى يَحْمِى عَبْدَه المؤمنَ كما يَحْمِى الراعى الشفيقُ غَنَمه عنْ مراتعِ الهلكة".
هب عن حذيفه (ض).
قال المناوى: وفيه الحسين الجعفى، قال الذهبي: مجهول متهم.
1904 - "إِنَّ الله تعالى يدخُل بلقمة الخبزِ وقبضةِ التمر ومثلِه مما ينفعُ المسكينَ ثلاثةً الجنَّةَ: صاحبَ البيتِ الآمَرَ به والزوجةَ المصلحةَ والخادمَ الذي يناولُ المسكينَ".
ك عن أي هريرة.
قال المناوى: ك في الأطعمة من حديث سويد بن عبد العزيز بن عجلان عن المقبرى، قال الذهبي: سويد متروك.
1910 - "إِنَّ الله تعالى يزيدُ في عمرِ الرجل ببره والديه".
ابن منيع عد عن جابر (ض).
"إِنَّ الله يَعْرِضُ عَلَى عَبْدِه في كُلِّ يَوْمٍ نَصِيحَةً؛ فَإِنْ هُو قَبِلَها سَعِدَ، وَإنْ تَرَكهَا شَقِيَ، فَإِنَّ الله باسطٌ يَدَهُ باللَّيلِ لِمُسِئِ النَّهارِ لِيَتُوبَ، فَإِنْ تَابَ تَابَ الله عَلَيهِ، وَبَاسط يَدَهُ بالنَّهارِ لِمُسِئ اللَّيَل فَإنْ تَابَ تَابَ الله عَلَيه؛ وَإنَّ الْحَقَّ ثَقِيلٌ كَثقَله يَوْمَ الْقِيَامَةَ؛ وَإنَّ الْبَاطِلَ خَفِيفٌ كخِفَّتِه يَوْمَ الْقِيَامَةِ؛ وَإنَّ الْجَنَّةَ مَحْظُورٌ عَلَيهَا بالْمَكَارَه؛ وَإِنَّ النار مَحْظُورٌ عَلَيها بالشَّهَواتِ".
"إِنَّ الله لَيُعْطِى عَلى الرِّفقِ مَا لا يُعْطِي عَلى الْعُنْفِ ".
"إِنَّ الله ﷻ لَيُعْطِى على الرفق ما لا يُعطى على الْخُرْقِ ، وَإِذا أحَبَّ الله عَبْدًا أعْطَاهُ الرفق؛ مَا مِنْ أهْلِ بيت يُحْرَمُونَ الرِّفق إِلَّا قَدْ حُرِموا".
"إِنَّ الله يُعْطِي الدُّنْيَا عَلَى نِيَّةِ الآخِرِة وأبى أن يُعْطِى الآخِرَةَ عَلَى نِيَّةِ الدُّنْيا".
"إِنَّ الله يَعْلَمُ أنَّ أحَدَكُمَا كَاذِبٌ! فَهَلْ مِنكُمَا تَائِبٌ؟ قَالهُ لِلمُتَلاعِنَين".
Allah is self-respecting and a believer is also self-respecting and the respect of Allah is injured if a believer does what He has forbidden him to do. (Using translation from Muslim 2761a)
"إِنَّ الله يَغَارُ، وَإِنَّ الْمُؤمِنَ يَغَارُ، وغَيرَةُ الله أن يَأتَى الْمُؤْمِنُ مَا حَرَّمَ الله ﷻ عَلَيهِ ".
"إِنَّ الله تَعَالى يَغْضَبُ إِذا مُدِحَ الْفَاسِقُ في الأرْضِ".
"إِنَّ الله تَعَالى يَغْضَبُ عَلى مَن لا يَسْألُهُ، ولا يَفْعَلُ ذِلكَ أحَدٌ غَيره".
ك والديلمى عن أبي هريرة.
1918 - " إِنَّ الله تَعَالى يغارُ للمسلم فَليَغَرْ".
طس عن ابن مسعود (ض).
"إِنَّ الله يَغْفِرُ فِي أوَّلِ لَيلَة من شَهْرِ رَمَضَانَ لِكُلِّ أهْلِ هَذِهِ الْقِبْلَةِ".
"إِنَّ الله تَعَالى يَغْفِرُ في لَيلَةِ النِّصْفِ لِجَميع أهْلِ الأَرْضِ إلا الْمُشْرِكَ أو الْمُشَاحنَ".