1. Sayings > Letter Hamzah (6/206)
١۔ الأقوال > حرف الهمزة ص ٦
"إِنَّ الله بَعثني رحْمَةً للنَّاسِ كافةً فأَدُّوا عنِّي رَحِمكُم الله، وَلا تخْتلفُوا كما اخْتلفَ الحَوَاريُّون على عِيَسى؛ فإِنَّهُ دعَاهُمْ إِلى مِثْل مَا أَدْعُوكم إِليه ؛ وأَمَّا مَن قرُبَ مَكَانُهُ فَكرهَه، فشَكَا عِيسَى بن مَرْيَم ذَلكَ إِلى الله - تعالى - فأَصْبَحوا وَكُلُّ رجُلٍ مِنْهُمْ يَتَكلَّمُ بِلِسَانِ القَوْم الذيَنَ وُجِّه إليهم، فقال لَهُمْ عيِسى: هَذَا أمْرٌ قَدْ عَزَمَ الله لكم عَليه فامْضُوا، فافْعَلوُا".
"إِنَّ الله ﷻ بعَثنى بالْهُدى، ودِين الحَقِّ، وَلَمْ يَجْعَلني زَراعًا، وَلَا تَاجرًا، ولا سخَّابًا بالأسْواقِ، وَجَعل رِزِقْى في فَىْءِ رُمْحِى" .
"إِنَّ الله تَعَالى بعَثَنى بتمَامِ مَكَارِم الأَخلَاقِ، وكَمالِ مَحَاسنِ الأَعمَالِ".
"إِنَّ الله تَعَالى بَنَى الْفرْدوسَ بِيَدِه، وحَظَرها عَن كلِّ مُشْرِك وَعَن كُلِّ مُدْمِن الْخمرِ سِكيِّر".
"إِنَّ الله بَعَثِنى إِلى كُلِّ أحْمَرَ وأسْوَدَ، ونُصِرتُ بالرُّعبِ، وأُحِلَّ لي المغنمُ، وَجُعلَتْ لي الأَرْضُ مَسْجدًا (وطَهورا) وَأُعْطيتُ الشَّفَاعَةَ لِلْمُذنِبينَ مِنْ أُمَّتي يوُمَ الْقِيَامَة".
"إِنَّ الله بَعثِنى مَلحَمَةً ومَرْحَمَةً، ولمْ يَبْعَثْنِى تَاجرًا ولا زرَّاعًا، وإِنَّ شِرارَ النَّاسِ يَوْم الْقيَامَة التُّجارُ والزَّرَّاعُون، إِلا مَن شحَّ عَلى دِينهِ".
وفي لفْظٍ "إِلا مَنْ أخذَ الْحَقَّ وَأعْطَى الْحَقَّ".
Allah has forgiven for me my nation their mistakes and forgetfulness, and what they are forced to do." (Using translation from Ibn Mājah 2043)
"إِنَّ الله تجَاوَز عَنْ أُمَّتِي ثلاثةً: الْخطأَ والنِّسْيَانَ وما اسْتُكْرِهوا عليه ".
Allah has forgiven for me my nation their mistakes and forgetfulness, and what they are forced to do." (Using translation from Ibn Mājah 2043)
"إِنَّ الله تجاوَز (لي) عَنْ أُمَّتي الْخَطَأَ والنِّسْيَان، وما اسْتُكْرهوا عليه" .
The Prophet ﷺ said, "Allah has accepted my invocation to forgive what whispers in the hearts of my followers, unless they put it to action or utter it." (See Hadith No. 657 Vol. 8) (Using translation from Bukhārī 2528)
"إِنَّ الله تَجَاوَزَ لي عَنْ أُمَّتي مَا وَسْوَسَتْ بِهِ صُدورهُا ما لمْ تعْمَلْ، أَوْ تتكلَّمْ ".
Allah has forgiven for me my nation their mistakes and forgetfulness, and what they are forced to do." (Using translation from Ibn Mājah 2043)
"إِنَّ الله تجاوزَ لأُمَّتى عن النِّسْيَان، وَمَا اسْتُكْرهُوا عليه ".
Abu Hurairah reported the Prophet ﷺ as saying “Allah has ignored for my community what comes to their mind, so long as they do not act or pronounce words to that effect.” (Using translation from Abū Dāʾūd 2209)
"إِنَّ الله تجاوزَ لأُمَّتي عَمَّا حَدَّثت به أنْفُسها مَا لمْ تتكلَّمْ بِهْ، أَو تعْمَلْ بِه".
Messenger of Allah ﷺ said : "Allah has forgiven my nation for the evil suggestions of their hearts, so long as they do not act upon it or speak of it, and for what they are forced to do." (Using translation from Ibn Mājah 2044)
"إِنَّ الله تجَاوَزِ لأُمَّتى عَمَّا تُوَسْوسُ به صُدُورهُم ما لمْ تعْمَلْ أَوْ تتكلّمْ به، وَمَا اسْتُكْرهُوا عليه" .
"إِنَّ الله تجوَّزَ لكُمْ عَن صَدقة الْخيل والرَّقِيقِ".
"إِنَّ الله تعالى تصدَّق بِفِطْر رَمضانَ عَلى مَرِيضِ أُمَّتِي وَمُسَافِرِها".
“Allah (SWT) has been charitable with you over the disposal of one third of your wealth at the time of your death, so that you may be able to add to the record of your good deeds.” (Using translation from Ibn Mājah 2709)
"إِنَّ الله تصَدَّق عَليكُمْ عنْد وَفاتكُمْ بثُلُث أمْوَالكُمْ زِيَادةً لكُمْ فِي أَعْمَالكُمْ".
"إِنَّ الله تصَدَّقَ بإِفْطارِ الصِّيام عَلى مَرْضَى أَمَّتِي ومُسَافِرِيهِمْ، أفَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَتَصَدَّقَ على أحَدٍ بصَدَقةٍ، ثُمَّ يَظَلُّ يَردُّها عليه؟ ".
“O Bilal, calm the people down,” or “make them be quiet.” Then he said: “Allah has been very gracious to you in this Jam’ of yours. He has forgiven the wrongdoers among you because of the righteous among you, and He has given the righteous among you whatever they ask. Move on in the Name of Allah.” (Using translation from Ibn Mājah 3024)
"إِنَّ الله تَطَاوَل عَلَيكُمْ في جَمْعِكُمْ هَذَا فَوَهَبَ مُسِيئكُم لِمُحْسِنِكُمْ، وأَعْطى مُحْسنَكُمْ مَا سَأَلَ. ادْفَعُوا باسم الله".
"إِنَّ الله تَطَوَّلَ عَلَيكمْ في يَوْمِكُمْ هذَا فَوَهَبَ مُسِيئَكُمْ لمُحْسنِكُمْ".
"إِنَّ الله عَزَّ رَجَلَّ تطوَّل عَلَى أَهْل عَرَفاتٍ، فبَاهَى بهِمُ الملَائِكة، فقال: انظُرُوا يا مَلائِكتى إِلى عبَادي شُعْثًا غُبْرًا، أقْبَلُوا يَضْرِبون إِلَيَّ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ، أُشْهِدُكُمْ أَنِّي قدْ أَجَبْتُ دَعْوَتُهمْ وسَمعْتُ رَغْبَتهُمْ، وَوَهَبْتُ مُسِيئَهمْ لِمُحْسِنِهم،
وَأعطيتُ مَحسنَهم جمِيعَ مَا سَأَلني غيرَ التَّبِعَاتِ التَّي بَينهُمْ، حتَّى إِذا أَفاضَ الْقْومُ مِنْ عَرَفات أَتوْا جَمْعًا فوَقَفُوا، قال: انْظُرُوا يا ملَائكتي إِلى عِبَادى، عَاوَدُونِى في الْمَسْأَلةِ أُشْهِدُكُم أَنِّي قدْ أَجَبْتُ دَعْوَتُهمْ، وسَمعتُ رَغْبَتهُمْ، وَوَهَبْتُ مُسِيئَهُمْ لِمُحْسنِهم، وأعْطيتُ مُحْسِنهمُ جَميعَ مَا سأَلَ، وَتحَمَّلتُ عَنْهُم التَّبِعَاتِ الَّتي بَينهمْ".
"إِنَّ الله جَعَلَ الحَقَّ عَلَى لِسان عُمَرَ وقلبِهِ".
"إِنَّ الله جَعَل لِكُلِّ شَيْءٍ آفةً تُفْسِدُهُ، وَأَعْظمُ آفةٍ تُصِيبُ أُمَّتِي حُبُّهُم الدُّنيَا، وَجَمْعُهُمُ الدِّينار والدِّرْهَمَ، يا أبا هريرة، لَا خيرَ في كثِيرٍ مِمَّن جَمَعَها إلا من سَلَّطهُ الله عَلَى هَلَكَتِها في الحقِّ".
"إِنَّ الله جَعَلَ الْحَقَّ عَلَى لِسَانِ عُمَرَ وَقلبِهِ، وَهُوَ الْفارُوقُ، فرَّقَ الله بهِ بَينَ الْحَقِّ والْبَاطِلِ".
"إِنَّ الله جَعَلَ الْحَقَّ في قلبِ عَمَرَ وَعَلَى لِسَانِهِ" .
"إِنَّ الله جَعَلَ السَّكِينَةَ عَلَى لِسَان عُمَر وَقَلبِهِ يَقُولُ بِها".
"إِنَّ الله جَعَلَ الْحَقَّ في قَلب عَمَرَ وَعَلَى لِسَانِهِ".
"إِنَّ الله جَعَلَ السَّلَامَ تحِيَّةً لأُمَّتِنَا، وأمَانًا لأهْلِ ذِمَّتِنَا".
"إِنَّ الله جَعَلَ هَذَا الشَّعرَ نُسُكًا، وَسيَجْعَلُهُ الظَّالِمُون نَكَالًا".
"إِنَّ الله ﷻ جَعَلَ هَذا الحيَّ مِن لَخْمٍ وَجُزَامَ مَغُوثةً بالشامِ بالْظَّهْرِ وَالْضَّرع، كمَا جَعَلَ يُوسُفَ بمصْر مَغُوثَةً لأَهْلها" .
"إِنَّ الله ﷻ جَعَلَ حَسَنَاتِ ابنِ آدمَ بِعَشْر أمْثَالِهَا إِلى سبْعِمائَةِ ضِعْفٍ، قال الله - تَعَالى - إلا الْصَّوْمَ، والْصَّوْمُ لي وَأَنَا أَجْزِى بِه، إِنَّ للصَّائِمِ فَرْحَتَينِ. فَرْحَةً حينَ يُفْطُر، وَفَرْحَةً يَوْمَ الْقيامَة، وَلَخُلُوفُ فَم الْصَّائِمِ أَطيَبُ عنْدَ الله مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ".
"إِنَّ الله ﷻ جَعَلَ هَذِهِ الأهِلَّةَ مَوَاقيتَ؛ فَإِذَا رَأَيتُمُوهُ، فَصُومُوا، وإذا رَأيتُمُوُهُ فَأَفْطِرُوا فَإِنْ غُمَّ عَلَيكُم فَعُدُّوا ثَلَاثِين".
"إِنَّ الله ﷻ جَعَلَ الْبَرَكَةَ في السُّحُورِ وَالْكَيلِ".
"إِنَّ الله ﷻ جَعَلَ لكُلِّ نَبيٍّ شَهْوَةً وإنَّ شَهْوَتي في قِيَام هذَا اللَّيل، إِذَا قُمْتُ فَلَا يُصَلِّيَنَّ أَحدٌ خَلفِي، وَإن الله جَعَلَ لِكُل نبي طُعْمَةً وإن طُعْمتى هذَا الْخُمُسُ، فَإِذَا قُبضْتُ فَهُوَ لِوُلاةِ الأمْرِ من بَعْدِى".
"إِنَّ الله تَعَالى جَعَلَ الْنُّجُومَ أَمَانًا لأَهْلِ السَّماء، فَإذَا طُمِسَتِ اقْتَرَب لأهْلِ السَّمَاءِ ما يُوعَدُونَ، وإنَّ الله - تَعَالى - جَعَلَ أَصحابى أَمَانًا لأُمَّتِى، فإِذَا هَلَكَ أَصْحَابى اقْتَربَ لأُمَّتِى مَا يُوعَدُون".
"إِنَّ الله تَعَالى جَعَلَ عَذَابَ هذِهِ الأُمَّة في الدُّنْيَا الْقَتْلَ".
"إِنَّ الله تَعَالى جَعَلَ الدُّنْيَا كُلَّها قَلِيلًا ومَا بَقِي مِنْهَا إلا الْقَلِيلُ كالثَّغْب، شُرِبَ صَفْوُهُ وَبَقى كَدَرُهُ".
"إِنَّ الله تعالى جَعَل للمَعْرُوف وُجُوهًا منْ خَلقِهِ حَبَّبَ إِليهِمُ الْمَعْرُوفَ وَحَبَّبَ إِليهِمْ فِعَاله، وَوَجَّهَ طُلَّابَ الْمَعْرُوفِ إِليهِمْ، وَيَسَّرَ عَلَيهِمْ إِعطاءَهُ، كَمَا يَسَّرَ الْغيثَ إِلَى الأَرْضِ الْجَدْبَة لِيُحْيِيَها وَيُحْيَى بِهَا أهْلَهَا، وإنَّ الله - تَعَالى - جَعَلَ للمَعْرُوفِ أعداءً مِنْ خلقه، بَغَّضَ إِلَيهِم الْمَعْروُفَ وَبَقَّضَ إِليهِمْ فِعَالهُ، وَحَظَرَ عَليهِمْ إِعْطَاءَهُ كما يُحْظَرُ الْغَيثُ عَن الأرضِ الْجَدبَة لِيُهْلِكَهَا وَيُهْلِكَ بِهَا أَهْلَهَا، وَمَا يَعْفُو أكْثرُ ".
"إِنَّ الله تعَالى جعَلَ للزرع حُرْمَةً: غلوَةً بِسهْمٍ".
"إِنَّ الله تعالى جَعَلَ الْعِلمَ قبَضات ثُمَّ بَثَّهَا في الْبلَادِ. فإِذا سَمعْتُمْ بعَالم قدْ قُبضَ مِن الأرْضِ فقدْ رُفِعَتْ قبْضةٌ، فَلا يَزالُ يُقْبَض حَتَّى لا يبْقى مِنْهُ شيءٌ".
"إِنَّ الله ﷻ جعل ذرِّيَّة كُلِّ نَبيٍّ في صُلبِهِ، وَإِنَّ الله - تعالى - جَعَلَ ذُريَّتِي في صُلبِ عَليِّ بن أبي طالب".
"إِنَّ الله جَعَلهَا لكَ لِبَاسًا، وَجَعَلكَ لهَا لِباسًا، وأهْلي يَرَوْنَ عِرْيَتِى، وفي لفْظٍ: عَوْرَتِى، وَأَنَا أَرى ذلِكَ مِنْهُمْ".
"إِنَّ الله جَعَلَ بالمغْربِ بابًا مَسِيرَةُ عرضِهِ سَبْعونَ عَامًا للتَّوْبَةِ، لا يُغْلَقُ مَا لمْ تَطلُع الشَّمْسُ من قِبَلِهِ، وذلك قوله: {يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لَا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا} ".
"إِنَّ الله تعالى جَعَلني عَبْدًا كَريمًا وَلمْ يَجْعَلنى جَبَّارًا عَنِيدًا".
"إِنَّ الله تَعَالى جَعَلَنى عَبْدًا كَرِيمًا وَلمْ يَجْعَلنى جَبَّارا عَصِيًّا، كلوا من جوانبها ودعُوا ذِرْوتَها يُبَارَكْ فيها، خُذُوا فَوَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَتُفْتَحَنَّ عَليكُمْ أرْضُ فَارِسَ والرُّوم حَتَّى يكْثُرَ الطَّعَامُ فَلَا يُذْكَرَ عَليهِ اسْمُ الله ﷻ".
"إِنَّ الله تَعَالى جَميلٌ يُحِبُّ الْجَمَال، وَيُحِبُّ أنْ يَرَى نِعْمَتَهُ عَلَى عَبْدِهِ".
"إِنَّ الله - تَعَالى - جَميِلٌ يُحِبُّ الْجَمَال".
"إِنَّ الله جَمِيلٌ يُحِبُّ الْجَمَال، وَيُحبُّ مَعَالِي الأُمُور، وَيَكْرَهُ سَفْسَافها".
"إِنَّ الله جَمِيلٌ يُحِبُّ الْجَمَال وَيُحِبُّ أَن تُرَى أثرُ نِعْمَتِهِ عَلَى عَبْدِهِ، الْكِبْرُ من سَفِهَ الْحَقَّ وَغمَصَ النَّاسَ أعْمَالهُمْ".
"إِنَّ الله جَمِيلٌ يُحِبُّ الْجَمَال، الْكِبْرُ بَطَرُ الْحَقِّ وَغَمْطُ النَّاسِ".
"إِنَّ الله - تَعَالى - جَمِيلٌ يُحِبُّ الْجَمَال. وإنَّما الْكِبْرُ مَنْ جَهِلَ الْحَقَّ وَغمَض الناس بعينه".
"إِنَّ الله تَعَالى جَمِيل يُحبُّ الْجَمَال ويُحبُّ إِذا أنْعَم عَلَى عَبْدِهِ نِعْمَةً أن يرَى أثرها عَليهِ ويُبْغَضُ الْبُؤْسَ والتَّبَاؤُسَ، ولكِن الْكِبْرُ أنْ تَسْفَهَ الْحَقَّ وتُبْغِضَ الْخَلقَ".