1. Sayings > Letter Hamzah (5/206)
١۔ الأقوال > حرف الهمزة ص ٥
"إِن الله ﷻ اصطفى موسى بالكلام وإِبراهيم بالخُلَّةِ".
"إن اللهَ ﷻ اصطفى من الكلام سبحانَ اللهِ، والحمدُ للهِ، ولا إِلهَ إِلا الله، والله أكْبَرُ، مَن قال: سبحانَ اللهِ كُتِبَ له عِشْرُونَ حسنةً، وَحُطَّ عَنْهُ عشرون سيئةً، ومنْ قال: الحمدُ لله فهي ثناءُ اللهِ كُتبَ له ثلاثون حسنةً، وحُطَّ عنه ثلاثون سيئةً ومَنْ قرأَ عشْرَ آياتٍ من كِتَاب اللهِ في ليلةٍ لم يُكْتَبْ من الغافلين، وَمَنْ قَرَأ مِائَة آيَةٍ في ليلة كُتِبَ من القانتين، ومن أَكْثَر ذِكْر اللهِ فَقَدْ بَرِئَ من النِّفاق".
"إِنَّ الله اطَّلَعَ إِلى المدينة وهي بطحاءُ قبْلَ أَن تُعْمَرَ، ليس فيها مَدَرٌ ولا وَبَرٌ، فقال: يَا أَهْلَ يَثْرِبَ، إِنِّي مُشْتَرِطٌ علَيكم ثلاثًا، وسائقٌ إليكم من كُلِّ الثمراتِ، لا تَعْصِى ولا تَغُلَّى ولا تَكَبَّرِي، فإِن فَعَلْت شيئًا من ذَلِك تركتُكِ كالْجَزُورِ لا يَمْنَعُ من أَكَلَهُ".
"إِنَّ الله تعالى اطَّلَعَ على أَهل بدر فقال: اعمَلُوا ما شِئْتُمُ فقد غَفَرْتُ لَكُم".
"إِنَّ الله تَعَالى أَعَدَّ للمجاهدين في سبيله مائةَ درجة، بين كل درجتين كما بين السماء والأرضِ فلو كان عندي ما أَتقَوَّى به وَأُقوِّى المسلمين، أوْ بأَيديهم ما يتقوَّوْن به، ما انطلقَت سَرِيَّةٌ إِلا كنْت صَاحِبَها, ولكن ليس ذلكَ بيدى وَلا بِأَيدِيهم، ولو خرجْت ما بَقى أحد فِيه خَيرٌ إِلا انْطلَقَ مَعى، وذلك يَشقُّ عَلى وَعَلَيهِمْ، فلوَدِدْت أَنِّى أَغزُو فأُقتَلَ، ثم أُحْيَا ثم أَغزُوَ فأُقتل (ثم أُحيا فأُقتل) .
"إِنَّ الله أعْتَقهُ حينَ مَلكْتَه - يَعْنى أخاهُ" .
"إِنَّ اللهَ أَعطاكُمْ ثُلُثَ أَمْوَالِكُمُ عِندَ وَفَاتِكُمْ زيادةً في أعْمَالِكُمْ".
"إِنَّ اللهَ أَعْطَى كُلَّ ذِي حقٍّ حقَّهُ، فَلا وصيةَ لوارثٍ، والولدُ للفراش وللعاهرِ الْحَجَرُ".
"إِنَّ اللهَ تَعالى أَعْطَى أُمَّتي ثلاثًا لم يُعْطَ أَحدٌ قَبْلَهُمْ. السلامَ، وهو تحِيَّةُ أَهْلِ الجنة وَصُفُوفَ الملائكةِ، وآمينَ إلا ما كان من مُوسَى وهارون".
"إِن اللهَ تَعالى أَعطى مَلَكًا من الملائكةِ إِسماعَ الخلقِ، فهو قائمٌ على قبرى إِلى يوم القيامةِ لا يصلى عليَّ أَحدٌ صلاةً إِلا سمَّاهُ باسمه واسم أَبيه وقال: يا أَحمدُ: صلى عليك فلانُ بن فلانٍ وقد ضمِن لي ربِّي تبارك وتَعالى أن أرُدَّ عليهِ بكل صلاة عشرًا".
"إِن الله أَعطانى سبعين ألفًا من أُمتى يَدْخلونَ الجنةَ بغيرِ حِسابٍ، قال عمر: فهلَّا استزدتَه؟ .
قال: قد استزدتُ فأَعْطَانى معَ كُلِّ واحدٍ من السبعين أَلفًا سبعين أَلفًا، قال: فهلا استزدتَه؟ ، قال: قد استزدتُه فأَعطانى هكذا وفتح يديه".
"إِن الله تعالى أعطانى حَظًّا لم يُعْط أَحدٌ قبلي، سُمِّيتُ أحْمَدَ، وَنُصِرْتُ بالرُّعبِ، وَجُعلَتْ لَى الأرضُ مسجدًا وَطَهُورًا، وَأُحِلَّتْ لَي الْغَنَائِمُ".
"إِنَّ اللهَ أعْطَانِى الليلة الكنزين، كنْزَ فَارِسَ والرومِ، وَأَمَدَّنِى بالمُلُوكِ مُلُوكِ حِمْيَر الأحْمَرَينِ، ولا مَلِكَ إِلَّا اللهُ، يأتُونَ فَيَأخُذُنَ مِنْ مَالِ اللهِ، وَيُقَاتِلُونَ في سبِيلِ اللهِ".
"إِنَّ اللهَ أعْطَانِي ثَلاثَ خِصَال لَمْ يُعْطها أحَدٌ قَبْلي. الصلاةَ في الصفوف، والتحيَّةَ مِنْ تَحِيَّةِ أهْل الْجَنَّةِ، وآمِينَ. إِلَّا أَنَّهُ أَعْطَى موسى: أَنْ يَدْعُوَ مُوسَى ، ويُؤَمِّن هارونُ".
"إِنَّ الله أعطَانِى فَارِسَ، وَنِسَاءَهُمْ، وأَبْنَاءَهُمْ، وسِلاحَهُمْ، وَأَمْوَالهُمْ، وَأعْطَانِى الرُّومَ، وَنِسَاءَهُمْ، وَأَبْنَاءَهُمْ، وسلاحَهُمْ، وأَمْوَالهُمْ، وَأَمَدَّنِى بِحِمْيَرَ".
"إِنَّ الله ﷻ أعْطَانِى فِيمَا مَنَّ بهِ عَلَيَّ إِنِّي أَعْطَيتُكَ فَاتِحةَ الْكِتاب، وهي كَنْزٌ مِنْ كُنُوزِ عَرْشِى، ثُمَّ قَسَّمْتُهَا بَينِي وَبَينَكَ نِصْفَين".
"إِنَّ اللهَ أَعْطَانِى السَّبْعَ مَكَانَ التَّوراةِ، وَأعْطَانِى الرَّاءَاتِ إِلَى الطَّواسِينِ، مَكَانَ الإِنْجيل، وَأَعْطَانِى ما بَينَ الطَّواسِينِ إِلى الْحَوَامِيم مَكَانَ الزَّبُورِ، وَفَضَّلَنِي بالْحوَاميم، وَالْمُفَصَّل، ما قرأهن نبيٌّ قبلي".
"إِنَّ اللهَ تَعَالى افْترَضَ صَوْمَ رَمَضَانَ، وَسَننْتُ قِيَامَهُ، فَمَنْ صَامَه إِيمانًا وَاحْتِسَابًا وَيَقِينًا كَانَ كَفَّارةٌ لِمَا مَضى".
"إِنَّ اللهَ تعالى افْتَرَضَ عَلَى العِبَادِ خَمْسَ صَلواتٍ في كُلِّ يَوْمٍ وَلَيلَةٍ".
"إِنَّ اللهَ تَعَالى أَكْرَمَ هَذِهِ الأُمَّةَ بالْعَصَائِب والأَلْويَةِ، وما زُرْتُمْ مَسَاجِدَكُمْ وَلَا قُبُورَكُمْ بشيءٍ أَحَبَّ مِنَ البَياض".
"إِنَّ الله تَعَالى أمدَّنِي يَوْمَ بَدْر وَحُنَينٍ بِمَلَائِكةٍ يَعْتمُّونَ هَذهِ العِمَّةَ. إِنَّ الْعِمَامَةَ حَاجِزَةٌ بَينَ الْكُفْرِ والإِيمانِ".
The Messenger of Allah ﷺ came out to us and said: Allah the Exalted has given you an extra prayer which is better for you then the red camels (i.e. high breed camels). This is the witr which Allah has appointed for you between the night prayer and the daybreak. (Using translation from Abū Dāʾūd 1418)
("إِنَّ اللهَ أَمدَّكُمْ بِصلَاةٍ هِيَ خَيرٌ لَكُمْ مِنْ حُمْرِ النَّعَم، وَهِيَ الوتْرُ، جَعَلَهَا اللهُ لَكُمْ فِيما بَينَ صَلَاةِ الْعِشَاء إِلى أَنْ يطْلُعَ الْفَجرُ".
"إِنَّ الله أَمَرَنِى بحُبِّ أَرْبَعَةٌ مِنْ أَصْحَابِى، وقَال: أَحِبُّهُمْ: أَبُو بَكْرٍ، وَعُمُر، وَعُثْمَانُ وَعِليُّ".
(إِنَّ اللهَ أَمَرَنِى أنْ أُسَمِّى المدينَةَ "طِيبَةَ").
"إِنَّ الله ﷻ أَمَرَنِى بِحُبِّ أَرْبَعَةٍ، وَأَخْبَرَنِى أَنَّهُ يُحِبُّهُمْ: عَليٌّ مِنْهُمْ، وأَبو ذَرٍّ والمقدادُ وَسَلمانُ".
"إِنَّ الله ﷻ أَمَرَنِى أَنْ أَقْرَأَ الْقُرآنَ عَلَى حَرْف فقُلتُ: ربِّ خفِّفْ عَنْ أُمَّتِي.
فقَال: اقرأه على حَرْفَينِ، وأمَرَنِى أَنْ أقْرَأَهُ عَلَى سَبْعَةِ أحرُفٍ مِنْ سَبْعَةِ أَبْواب من الْجنَّةِ، كُلُّهَا شافٍ كافٍ".
"إِنَّ اللهَ تَعَالى أَمَرَنِى أَنْ أُزَوِّجَ فَاطِمَةَ مِنْ عَليِّ".
"إِنَّ اللهَ تَعَالى أَمَرَنِى أَنْ أُعَلِّمَكُمْ مَا جَهلتُمْ، ممَّا عَلَّمَنِى في يومِى هَذَا، فإِنَّهُ قال: إِنَّ كُلَّ مَال نحلْتُهُ عِبَادِى فهو لهم حَلالٌ، وإنِّي خَلَقْتُ عبَادِى حُنَفَاءَ كُلَّهُمْ، فأَتتهمْ الشَّياطينُ فَاجتَالتْهم عَنْ دِينِهِمْ، وَحَرَّمَتْ عَلَيهِمْ مَا أحْللتُ لَهُمْ، وأَمَرتَهُمْ أَنْ يُشْرِكُوا بي مَا لَمْ أنَزِّلْ بهِ سُلْطَانًا، وإنَّ اللهَ نَظَرَ إِلَى أَهْلِ الأرْضِ فَمَقَتَهُمْ عَربِيَّهُمْ وَعجَمِيَّهُمْ. إلا بَقَايَا مِنْ أهل الْكِتَاب، وإنَّ الله أَمَرنى أن أَغْزُوَ قُرُيشًا. فَقلتُ: يَا رَبِّ، إِنَّهُمْ إِذَنْ يثلغوا رَأسِى حتَّى يَدَعُوهُ خُبْزَةً. فَقَال: إِنَّمَا بَعَثْتُكَ لأَبْتَلِيَكَ، وَأَبْتَلى بكَ. وَقَدْ أنْزَلْتُ عَلَيكِ كِتَابًا لا يَغْسِلُهُ الماءُ، تَقْرَؤُهُ في الْمَنَامِ والْيَقَظَةِ فَاغْزُهُمْ يُغْزِكَ، وَأَنْفِقْ يُنْفِقْ عَلَيكَ، وَابْعَثَ جَيشًا نُمِدَّكِ بِخَمْسَةِ أَمْثَالِهِمْ، وَقَاتِلْ بِمَنْ أَطَاعَكَ مَنْ عَصَاكَ".
"إِنَّ اللهَ تَعَالى أَمَرنِى أَنْ أُعلِّمَكُمْ ممَّا علَّمَنِى، وأنْ أُؤَدِّبُكُمْ؛ إِذَا قُمْتُمْ عَلَى أبَوابٍ حُجَرِكُمْ ( فَاذكُرُوا اسْمَ اللهِ) يَرْجع الْخَبِيثُ عَنْ مَنَازِلِكُمْ، وإذا وُضِعَ بَينَ
يَدَيْ أحَدِكُمْ طَعَامٌ فَليُسَمِّ حتَّى لا يَشَارِكَكُمُ الخبيثُ في أَرْزَاقِكُمْ، وَمَنْ اغْتَسلَ بالليلِ فَليُحَاذِرْ عَنْ عَوْرَته، فَإنْ لَمْ يَفْعَلْ فَأَصَابَهَا لَمَمٌ فلَا يَلُومَنَّ إِلَّا نَفْسَهُ، وَمَنْ بَال في مُغْتَسَلِهِ فَأَصَابَهُ الْوَسْوَاسُ فلا يَلُومَنَّ إلا نَفْسَهُ، وإذَا رَفَعْتُمْ الْمَائِدَةَ فَاكْنِسُوا مَا تَحْتَهَا؛ فَإِنَّ الشَّيَاطِينَ يَلتَقِطُونَ ما تَحْتَهَا، فَلَا تَجْعَلُوا لَهُمْ نصيبًا في طعَامِكُمْ".
"إِنَّ اللهَ ﷻ أمَرَنِى بِمُدَارَاةِ النَّاسِ كَمَا أَمَرنِى بإِقَامَةِ الْفَرَائِضِ".
The Prophet ﷺ said: Allah has sent down both the disease and the cure, and He has appointed a cure for every disease, so treat yourselves medically, but use nothing unlawful. (Using translation from Abū Dāʾūd 3874)
"إِنَّ اللهَ تَعَالى أَنْزَلَ الدَّاءَ والدَّوَاءَ، وَجَعَلَ لِكُلِّ دَاءٍ دَوَاءً. فَتَدَاوَوْا، ولا تَدَاوَوْا بحَرَامٍ" .
"إِنَّ اللهَ أنْزَلَ أرْبَع بَرَكَاتٍ مِنَ السَّماءِ إِلَى الأرْضِ فَأَنْزَلَ الحدِيدَ، والنَّارَ، وَالْمَاءَ والْمِلحَ".
"إِنَّ اللهَ أنْزَلَ بَرَكَاتٍ ثَلَاثًا. الشاةَ، والنَّخْلَةَ، والنَّار" .
"إِنَّ اللهَ تَعَالى أَوْصَى إِليَّ: أَنَّهُ مَنْ سَلَكَ مَسْلَكًا فِي طَلبِ الْعِلمِ سَهَّلتُ له طَريقَ الْجَنَّة، وَمنْ سَلبْتُ كَرِيمَتهُ أثَبْتُهُ عَلَيهَا الْجَنَّةَ، وَفَضْلٌ في عِلْمٍ خَيرٌ مِنْ فَضْلٍ في عِبَادَةٍ، وَمِلاكُ الدِّينِ الْوَرعُ".
"إِنَّ اللهَ تَعَالى أَوْحَى إِلَى نَبِيٍّ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ: أنْ أخْبِرْ قَوْمَكَ أَنْ لَيسَ عَبْدٌ يَصُومُ يَوْمًا ابْتِغَاءَ وَجْهِي إلا أصْحَحَتُ جِسْمَهُ، وَأَعْظَمْتُ أجْرَهُ".
“Allah has revealed to me that you should be humble towards one another and should not wrong one another.” (Using translation from Ibn Mājah 4214)
"إِنَّ اللهَ أوْحَى إِليَّ أنْ تَوَاضَعُوا، وَلا يَبْغِى بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْض".
The Prophet ﷺ said: Allah has revealed to me that you must be humble, so that no one oppresses another and boasts over another. (Using translation from Abū Dāʾūd 4895)
"إِنَّ اللهَ أوْحَى إِليَّ أنْ تَوَاضَعُوا حتَّى لا يَفْخَرَ أحَدٌ عَلَى أحَدٍ، وَلا يَبْغِى أحَدٌ عَلَى أحَدٍ".
"إِنَّ اللهَ أوْحَى إلَيَّ: أيَّ هذِهِ الثَّلاثَة نَزَلْتَ فَهِيَ دَارُ هجْرَتِكَ الْمدينَةَ، أَوْ الْبحْرَينِ أَوْ قِنَّسْرِينَ" .
"إِنَّ الله أَوْحَى إِلَيَّ أَنْ أُزَوِّجَ كَرِيمَتَيَّ منْ عُثْمَانَ - يَعْنى: رُقَيَّةَ، وأُمَّ كُلثُومٍ".
"إِنَّ اللهَ أَيَّدَنِي بأَرْبعةِ وُزَرَاءَ اثْنَينِ مِنْ أهْلِ السَّمَاءِ: جِبْرِيلَ، وَمَيكَائِيلَ، واثْنينِ مِنْ أَهْل الأَرْضِ: أَبَى بكرٍ وعمر".
"إِنَّ اللهَ تَعَالى أَيَّدنِى بِأَشَدِّ الْعَرَب أَلْسُنًا، وَأَذْرُعًا بِابْنَى قَيلَةَ: الأَوسِ والْخَزْرجِ".
"إِنَّ اللهَ بَعَثَنِى رَحْمَةً مُهْدَاةً، بُعثْتُ بِرَفعْ قوْم، وَخَفْضِ آخرين".
"إِنَّ اللهَ باركَ ما بين العريشِ والفرات، وخصّ فِلَسطين بالتقديس".
"إِنَّ الله بَعثني نبيًّا، مَرْحَمَةً، ومَلحَمَةً، ولمَ يبعَثني تاجرًا ولا زَرَّاعًا، وإنَّ شِرار هذه الأُمَّةِ التُّجَارُ، والزَّرَّاعُون إلا مَنْ شحَّ على دِينِه".
"إِنَّ الله بَاهى الملائكة عَشِيَّةَ عَرَفة بِعُمَرَ بْنِ الخَطَّابِ".
"إِنَّ الله بَاهى ملائكتهُ بالنَّاسِ يوْم عَرَفة عامَّةً، وَبَاهى بِعُمرَ بن الْخطَّابِ خاصَّةً، وما في السَّمَاءِ مَلكٌ إلا وَهُوَ يُوقِّرُ عُمَرَ، وَمَا في الأرض شيطانٌ إلا وهو يفِرُّ مِنْ عُمرَ".
"إِنَّ الله ﷻ بَدَأَ هذا الأمْرَ نُبُوَّةً ورحْمَةً، وَكائنًا خلافةً ورحْمَةً، وَكائنًا مُلكًا عَضُوضًا وَكائِنًا عتوةً وجَبْرِيَّةً وَفسادًا في الأُمَّةِ: يسْتحِلون الْفُروُج، والْخُمورَ، والْحَريرَ، ويُنْصَروُن، ويُرْزَقُون أبدًا حتَّى يَلقُوا اللهَ ﷻ".
"إِنَّ اللهَ ﷻ بَعَث جِبْرِيَل إِلى إِبْراهَيم فقال له: يَا إِبْراهيمُ إِنِّي لمْ أتخِذْكَ خليلًا أَنَّك أعْبَدُ عبادى؛ ولكِنْ اطَّلعْتُ في قُلوب المُوْمنين فلمْ أجدْ قلبًا أسْخَى مِنْ قلبِك".
"إِنَّ الله بَعَثَنِى إِليكُمْ فقُلتُم: كذبْت، وَقال أَبو بكر: صَدَقْتَ، وواسَانى بنَفْسِه وَمَالِه. فهلْ أَنْتُم تاركو لِيَ صَاحِبى".
"إنَّ الله ﷻ بعثني رحمة للعالمين وهدى للعالمين وأمرنى ربى بمحق المَعَازف، والمزَامِيرِ، والأَوْثَانِ، والصُّلُب، وأمْرِ الْجَاهِليَّةِ، وَحَلفَ ربِّي
بِعِزَّتِه وجَلَاله، لا يَشْربُ عَبْدٌ مِنْ عِبادى جرْعةً منْ خمْرٍ مُتعمِّدًا في الدُّنْيَا إلا سَقيتُهُ مِثْلَهَا من الصَّديِد يومَ القْيامِة، مَغْفُورًا لهُ أَوْ معذَّبًا، ولا يَسْقِيها صَبيًّا صَغيِرًا مسلم مُتَعَمِّدًا إلا سقيتُه من الصديد مثْلها يوْم الْقيَامة مَغْفُورًا له أَو معذَّبًا، ولا يَتْركُها منِ مَخافتِى إلا سَقْيتُه إِيَّاها في حَظيرَةِ الْقُدسِ يوم القيامة، ولا يَحلُّ بَيعُ المُغَنيِّاتِ، ولا شرَاؤهُنَّ، ولا التِّجارةُ فيهِنَّ؛ وأثْمَانُهُنَّ حرامٌ، والاستماعُ إِليهنَّ".