"إِنَّ الله تَعَالى أَعَدَّ للمجاهدين في سبيله مائةَ درجة، بين كل درجتين كما بين السماء والأرضِ فلو كان عندي ما أَتقَوَّى به وَأُقوِّى المسلمين، أوْ بأَيديهم ما يتقوَّوْن به، ما انطلقَت سَرِيَّةٌ إِلا كنْت صَاحِبَها, ولكن ليس ذلكَ بيدى وَلا بِأَيدِيهم، ولو خرجْت ما بَقى أحد فِيه خَيرٌ إِلا انْطلَقَ مَعى، وذلك يَشقُّ عَلى وَعَلَيهِمْ، فلوَدِدْت أَنِّى أَغزُو فأُقتَلَ، ثم أُحْيَا ثم أَغزُوَ فأُقتل (ثم أُحيا فأُقتل) .
[Machine] That the Messenger of Allah, ﷺ , said, "Whoever establishes prayer and gives zakat and dies without associating anything with Allah, then it is the right of Allah to admit him to Paradise, whether he migrated or stayed in his birthplace." A man then said, "O Messenger of Allah, if I were to inform the people about this, they would rely on it." The Messenger of Allah, ﷺ , said, "Indeed, Allah has prepared for the Mujahideen in His cause one hundred levels between each degree just as the distance between the heavens and the earth. If I had the means to strengthen myself and the Muslims with what they spend in the cause of Allah, no secret expedition would be launched without my participation. However, that is not in my hands or their hands. But if I were to go, no one would be left behind who is good except that they would go with me. And that is difficult for me. If I wished, I could fight and be killed, then revived, and then fight and be killed, and then revived, and then fight and be killed."
أَنَّ رَسُولَ اللهِ ﷺ قَالَ «مَنْ أَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَمَاتَ يَعْبُدُ اللهَ لَا يُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا؛ فَإِنَّ حَقًّا عَلَى اللهِ ﷻ أَنْ يُدْخِلَهُ الْجَنَّةَ هَاجَرَ أَوْ قَعَدَ فِي مَوْلِدِهِ» فَقَالَ رَجُلٌ يَا رَسُولَ اللهِ إِنْ حَدَّثْتُ بِهَا النَّاسَ يَطْمَئِنُّوا إِلَيْهَا فَقَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ «إِنَّ اللهَ أَعَدَّ لِلْمُجَاهِدِينَ فِي سَبِيلِهِ مِائَةَ دَرَجَةٍ بَيْنَ كُلِّ دَرَجَتَيْنِ كَمَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ فَلَوْ كَانَ عِنْدِي مَا أَتَقَوَّى بِهِ وَأُقَوِّي الْمُسْلِمِينَ أَوْ بِأَيْدِيهِمْ مَا يُنْفِقُونَ بِهِ مَا انْطَلَقَتْ سَرِيَّةٌ إِلَّا كُنْتُ صَاحِبَهَا وَلَكِنْ لَيْسَ ذَاكَ بِيَدِي وَلَا بِأَيْدِيهِمْ وَلَوْ خَرَجْتُ مَا بَقِيَ أَحَدٌ فِيهِ خَيْرٌ إِلَّا انْطَلَقَ مَعِي وَذَلِكَ يَشُقُّ عَلَيَّ فَلَوَدِدْتُ أَنْ أَغْزُوَ فَأُقْتَلَ ثُمَّ أُحْيَى ثُمَّ أَغْزُوَ فَأُقْتَلَ ثُمَّ أُحْيَى فَأُقْتَلَ»