1. Sayings > Letter Hamzah (7/206)

١۔ الأقوال > حرف الهمزة ص ٧

1.24 Section

١۔٢٤ الهمزة مع النون

suyuti:4788a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٧٨٨a

"إِنَّ الله تَعَالى جَوَادٌ يُحِبُّ الجودَ وَيُحِبُّ معالي الأَخْلَاق وَيَكْرَهُ سَفْسَافَهَا وإنَّ من إِكرامِ جَلَالِ الله إِكرَامَ ثَلَاثَةٍ: إِكْرَامَ ذِي الشَّيبَةِ في الإِسْلام وَالْحَامِلِ لِلقُرآن غير الْجافِى عنهُ وَلَا الْغالِى، والإِمَامِ الْمُقْسِطِ".  

هناد، والخرائطى، في مَكارِم الأخْلَاق، عَنْ طَلحةَ بن عبيد بن كَريز، مرسلًا
suyuti:4789a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٧٨٩a

"إِنَّ الله حَجَزَ التَّوْبَة عَنْ كل صَاحِبِ بِدْعَة".  

أبو إِسماعيل محمد بن إِسماعيل الترمذي في بعض أجزائه عن أَنس
suyuti:4790a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٧٩٠a

"إِنَّ الله ﷻ حَبَس عَن مَكَّةَ الْفِيلَ، وَسَلَّطَ عَليهَا رَسُولَ الله والمؤمنين، ألَا فإنَّهَا لَا تَحِلُّ لأحد قبْلِى وَلَا تَحِلُّ لأَحد بعدى، أَلَا وإنَّهَا حَلَّتْ لي سَاعَةً مِن نَهَار، أَلَا وَإنَّهَا سَاعَتِى هَذ حَرَامٌ لَا يُخْتَلى شَوْكُهَا، ولا يُعْضَدُ شَجَرُهَا، ولَا تُلتَقَطُ سَاقطتها إِلا لِمُنْشِدٍ؛ وَمَن قُتِلَ له قَتِيلٌ فَهُوَ بخَير النَّظَرَين: إِمَّا أن يُعْقَلَ وَإمَّا أنْ يُقادَ أَهْلُ القتيل فقال رجلٌ: يا رَسُولَ الله إلا الإِذخِرَ ، فقال: إلا ذُحِرَ".  

[حم] أحمد [ش] ابن أبى شيبة [خ] البخاري [م] مسلم [د] أبو داود عن أَبي هريرة
suyuti:4791a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٧٩١a

"إِنَّ الله حَييُّ حَليِمٌ ستِّيرٌ، فإِذا اغْتَسَلَ أَحَدُكُمْ فَلْيَسْتتِرْ ولوْ بِجِذْمِ حَائِطٍ".  

ابن عساكر، عن بهز بن حكيم، عن أَبيه، عن جده
suyuti:4792a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٧٩٢a

"إِنَّ الله ختم سُورَة الْبَقرَةِ بآيَتَينِ أعْطانِيهِمَا مِنْ كنزه الَّذي تَحْتَ الْعَرْشِ، فتَعَلَّمُوهُنَّ وَعَلِّمُوهُنَّ نِسَاءَكُمْ وَأبْناءَكُمْ، فإِنَّهُا صَلاةٌ وَقُرْآنٌ ودُعَاءٌ ".  

[ك] الحاكم في المستدرك [هب] البيهقى في شعب الإيمان عن أَبي ذر
suyuti:4793a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٧٩٣a

"إِنَّ الله تَعَالى حَدَّ حُدُودًا فلَا تعْتَدُوهَا، وَفَرَضَ فرَائِض فلَا تُضيِّعُوها. وحَرَّمَ أشْيَاءَ فلَا تَنْتَهِكُوها، وتَرَكَ أَشْيَاءَ مِنْ غَيرِ نِسْيَانٍ مِن رَبِّكُمْ وَلكِن رَحْمَةً مِنْهُ لَكُمْ فاقْبَلُوها، ولا تَبْحَثُوا فِيها".  

[ك] الحاكم في المستدرك عن أبي ثعلبة
suyuti:4794a

The Prophet ﷺ said, "Allah has forbidden for you, (1) to be undutiful to your mothers, (2) to bury your daughters alive, (3) to not to pay the rights of the others (e.g. charity, etc.) and (4) to beg of men (begging). And Allah has hated for you (1) vain, useless talk, or that you talk too much about others, (2) to ask too many questions, (in disputed religious matters) and (3) to waste the wealth (by extravagance). (Using translation from Bukhārī 2408)   

السيوطي:٤٧٩٤a

"إِنَّ الله ﷻ حَرَّمَ عَليكمْ عُقُوق الأُمَّهاتِ، ووَأُدَ الْبَنَاتِ، ومَنَعَ وَهاتِ، وَكَره لكُمْ قِيلَ وَقال، وكثْرَةَ السؤالِ، وإضاعَةَ الْمَالِ ".  

[خ] البخاري [م] مسلم عن المغيرة بن شُعْبَة في صحيح البخاري، الاستقراض باب ما ينهى عن إضاعة المال
suyuti:4795a

Messenger of Allah ﷺ got up on the day of the Conquest of Mecca and said, "Allah has made Mecca a sanctuary since the day He created the Heavens and the Earth, and it will remain a sanctuary by virtue of the sanctity Allah has bestowed on it till the Day of Resurrection. It (i.e. fighting in it) was not made lawful to anyone before me!, nor will it be made lawful to anyone after me, and it was not made lawful for me except for a short period of time. Its game should not be chased, nor should its trees be cut, nor its vegetation or grass uprooted, not its Luqata (i.e. Most things) picked up except by one who makes a public announcement about it." Al-Abbas bin ʿAbdul Muttalib said, "Except the Idhkhir, O Messenger of Allah ﷺ, as it is indispensable for blacksmiths and houses." On that, the Prophet ﷺ kept quiet and then said, "Except the Idhkhir as it is lawful to cut." (Using translation from Bukhārī 4313)   

السيوطي:٤٧٩٥a

"إِنَّ الله حَرَّمَ مَكَّة يَوْمَ خلقَ السَّمَوَاتِ والأَرْضَ، فهِيَ حرَامٌ بحُرْمَةِ الله إِلى يَوْم الْقِيَامَة، لمْ تَحِلَّ لأحَدٍ قبْلي، ولا تَحلُّ لأَحدٍ بَعْدِى، ولمْ تَحِلَّ لي قطُّ إلا ساعةً مِنَ الدَّهْرِ، لا يُنَفَّرُ صَيدُها، وَلَا يُعْضدُ شوْكُها، وَلَا يُختَلى خَلَاهَا، وَلَا تَحلُّ لُقطتُها إلا لِمُنْشِد، فقال العبَّاسُ: إلا الإِذخِرَ يا رسولَ الله؛ فإِنَّهُ لا بُدَّ مِنْهُ لِلقَينِ والبيوتِ؟ قال: إلا الإِذخِرَ، فإِنَّهُ حَلَالٌ".  

[خ] البخاري [م] مسلم عن ابن عباس، (ولهما نحوه من حديث أبي هريرة)
suyuti:4796a

The Messenger of Allah ﷺ as saying: Allah forbade wine and the price paid for it, and forbade dead meat and the price paid for it, and forbade swine and the price paid for it. (Using translation from Abū Dāʾūd 3485)   

السيوطي:٤٧٩٦a

"إِنَّ الله تَعَالى حرَّمَ الْخمْرَ وَثمَنَها وحَرَّمَ الْمَيتَة وَثمَنَها، وَحَّرَمَ الْخنْزِيرَ وثمَنَهُ".  

[د] أبو داود [حل] أبى نعيم في الحلية [ق] البيهقى في السنن عن أبي هريرة
suyuti:4798a

"What becomes unlawful (for marriage) through breast-feeding is that which becomes unlawful through lineage." (Using translation from Nasāʾī 3302)   

السيوطي:٤٧٩٨a

"إِنَّ الله ﷻ حرَّم مِن الرضاع مَا حَرَّمَ مِن النَّسَبِ".  

[ت] الترمذي صحيح عن علي
suyuti:4799a

"What becomes unlawful through breastfeeding is that which becomes unlawful through birth." (Using translation from Muslim 1444b)   

السيوطي:٤٧٩٩a

"إِنَّ الله تَعَالى حَرَّمَ مِنَ الرضاعةِ ما حَرَّم من الولَادَة".  

[ت] الترمذي حسن صحيح عن عائشة
suyuti:4800a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٨٠٠a

"إِنَّ الله ﷻ حَرَّمَ النَّار على من شهِدَ أن لا إِلهَ إلا الله، وأَنِّي رسُولُ الله".  

عبد بن حميد عن عبادة بن الصامت
suyuti:4801a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٨٠١a

"إِنَّ الله ﷻ حَرَمَ عَليكمْ الْخَمرَ وَالْمَيسِرَ وَالْكُوبَة وَكُلُّ مُسكرٍ حَرَامُ".  

[د] أبو داود وابن أَبي الدنيا في ذم الملاهى، [ق] البيهقى في السنن عن ابن عباس
suyuti:4802a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٨٠٢a

"إِنَّ الله - تَعَالى - حَرَّمَ هذا الْبَيتَ يَوْمَ خلق السَّمَوَات وَالأَرْضَ، وَصَاغَهُ حينَ صَاغَ الشَّمْسَ وَالْقمَرَ، وَمَا حِيَالَهُ مِنَ السَّمَاءِ حَرَامٌ، وإِنَّهُ لا يَحِلُّ لَأحد قبْلي، وَإِنَّمَا حَلَّ لِيَ ساعةً مِن نهار ثُمَّ عَادَ كما كان".  

[طب] الطبرانى في الكبير عن ابن عباس
suyuti:4803a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٨٠٣a

"إِنَّ الله ﷻ حَرَّمَ عَليكُمْ شُرْبَ الْخمْرِ وَثمنَها ، (وحرَّمَ عَليكُمْ أكْلَ الْمَيتَةِ وَثمنَها). وَحَرَّمَ عَليكُمْ الخنَازيرَ وَأَكْلَها وَثمَنَها، قُصُّوا الشَّوَارِبَ وأَعْفُوا اللِّحى، ولا تمشوا (في الأسْوَاقِ) إِلَا وَعَليكمُ الأُزُرُ، إِنَّهُ ليسَ مِنَّا مَنْ عَمِلَ سُنَّةَ غيرِنَا".  

[طب] الطبرانى في الكبير عن ابن عباس، وسنده جيِّدٌ
suyuti:4804a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٨٠٤a

"إِنَّ الله تَعَالى حَرَّمَ عَلَى أُمَّتِي الْخمْرَ والْمَيسِرَ وَالْمِزْرَ ، وَالْكُوبَة وَالْغُبَيراءَ؛ وَزادَنِى صَلاةَ الْوتْرِ".  

[د] أبو داود [طب] الطبرانى في الكبير [ق] البيهقى في السنن عن ابن عمرو وابن عباس
suyuti:4805a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٨٠٥a

"إِنَّ الله ﷻ حَرَّمَ الْجنَّةَ عَلَى كُلِّ مُرَاءٍ ، ليس الْبِرُّ في حُسْن اللِّبَاسِ والزِّيِّ، وَلكن الْبر السَّكيِنَةُ وَالوَقارُ".  

الديلمى عن أَبي سعيد
suyuti:4806a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٨٠٦a

"إِنَّ الله ﷻ حَرَّمَ عَلَى الْجنَّةِ جَسَدًا غُذِيَ بِحَرَامٍ".  

عبد بن حميد، [ع] أبو يعلى عن أَبي بكر، وهو ضعيفٌ
suyuti:4807a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٨٠٧a

"إِنَّ الله حَرَّمَ الْقينَة وَبَيعَها وثمَنَها وتَعْليِمَها وَالاسْتِماعَ إِليها".  

[طس] الطبرانى في الأوسط من حديث عائشة، وسنده ضعيف)
suyuti:4808a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٨٠٨a

"إِنَّ الله حرَّمَ عَلَى لِسَانِى مَا بَينَ لَابَتِى الْمَديِنَةِ ".  

[ش] ابن أبى شيبة عن أبي هريرة
suyuti:4809a

“Verily, Allah when He created the creation, He wrote with His Hand concerning Himself, that: ‘My mercy prevails over My wrath.’” (Using translation from Tirmidhī 3543)   

السيوطي:٤٨٠٩a

"إِنَّ الله ﷻ حِينَ خلقَ الْخلقَ كتَب بِيَدِهِ عَلَى نَفْسِهِ: إِنَّ رَحْمَتِى تَغْلِبُ غَضَبِى".  

[ت] الترمذي حسن صحيح عن أبي هريرة
suyuti:4810a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٨١٠a

"إِنَّ الله ﷻ رَحيمٌ حَيٌّ كرِيمٌ يَسْتَحْى مِنْ عَبْدِهِ أَنْ يَرْفعَ إِليهِ يَدَيهِ؛ ثُمَّ لا يَضعُ فِيهمَا خيرًا".  

[ك] الحاكم في المستدرك عن أَنس
suyuti:4811a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٨١١a

"إِنَّ الله تَبَاركَ - وَتَعَالى - حِينَ يُريدُ أنْ يَخْلُقَ الْخلْقَ يَبْعثُ مَلكًا فيَدْخُلُ الرَّحِمَ، فَيَقُولُ: يَا رَبِّ ماذا؟ فيقُولُ: غُلامٌ أَوْ جَاريَةٌ، أو ما شاءَ الله أن يَخْلُقَ في الرَّحِمِ، فيَقُولُ: يَا رَبِّ شقِىٌّ أَمْ سَعيدٌ؟ فيَقُولُ: شقيٌّ أَوْ سَعيدٌ، فيَقُولُ: يَا رَبِّ مَا أَجَلُهُ؟ مَا خلائِقُهِ ؟ فيَقُولُ: كذا وكذا، فيَقُولُ: يَاربِّ مَا خلقُهُ؟ ما خلَائِقهِ؟ فما مِن شئٍ إلا وَهُو يُخْلَقُ مَعَهُ في الرَّحِمَ".  

رواه البزار من حديث عائشة، ورجاله ثِقاتٌ
suyuti:4812a

“Indeed, Allah, is Hayy, Generous, when a man raises his hands to Him, He feels too shy to return them to him empty and rejected.” (Using translation from Tirmidhī 3556)   

السيوطي:٤٨١٢a

"إِنَّ الله ﷻ حييٌّ كرِيمٌ، يَسْتَحِى إِذا رَفعَ الرُّجُلُ إِليه يَدَيهِ أن يَرَدَّهُمَا صفْرًا خائِبَتَينِ".  

[حم] أحمد [ت] الترمذي حسن غريب، [ع] أبو يعلى والرويانى، [ك] الحاكم في المستدرك [ق] البيهقى في السنن [ض] ضياء المقدسي في مختاره عن سلمان، [ش] ابن أبى شيبة عنه موقوفًا
suyuti:4813a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٨١٣a

"إِنَّ الله تعالى ﷻ حييٌّ سِتيرٌ، يُحبُّ الْحَيَاءَ وَالسَّتْرَ، فإذا اغْتَسَلَ أَحَدُكُمْ فليَسْتَتِرْ".  

[حم] أحمد [د] أبو داود [ن] النسائي عن صفوان بن يعلى عن أبيه
suyuti:4814a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٨١٤a

"إِنَّ الله ﷻ حييٌّ كَرِيمٌ يَسْتَحِى أَنْ يبْسُطَ عبْدُهُ يَدَيهِ إِلَيهِ، ثُمَّ يَرُدُّهُمَا صفْرَين، لَيسَ فِيهِمَا شَيْءٌ".  

[حل] أبى نعيم في الحلية وابن النجار عن أَنس
suyuti:4815a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٨١٥a

("إِنَّ الله تَعَالى حيَّا محمدًا وأُمَّتَهُ بِغَيرِ هَذ التَّحِيَّة، بِالتَّسْلِيم بَعْضُهَا على بعض".  

أبو نعيم، والديلمى، عن عبد النجار بن الحارث بن مالك، قال: وفدت على رسول الله ﷺ فحيَّيتُه بتحيَّةِ الْعرَبِ، فَقُلتُ: انْعَمْ صَبَاحًا ، قال: فذكره)
suyuti:4816a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٨١٦a

"إِنَّ الله حييٌّ يُحِبُّ؛ الْحَيَاءَ، وسِتِّيرٌ يُحِبُّ السَّتَر، فَإِذا اغْتَسَلَ أَحَدُكُمْ فَليَتَوَارَى ".  

عبد الرزاق عن عطاء، مرسلًا
suyuti:4817a

Allah created Adam from a handful which he took from the whole of the earth ; so the children of Adam are in accordance with the earth : some red, some white, some black, some a mixture, also smooth and rough, bad and good. (Using translation from Abū Dāʾūd 4693)   

السيوطي:٤٨١٧a

"إِنَّ الله تَعَالى خَلَقَ آدَمَ مِنْ قَبْضَة قَبضَهَا مِنْ جَمِيعِ الأَرْضِ فجَاءَ بَنُو آدَمَ عَلَى قَدْرِ الأَرْضِ: جَاءَ مِنْهُم الأَحْمَرُ، وَالأَبْيَضُ، وَالأَسْوَدُ، وَبين ذَلِكَ، والسَّهْلُ، وَالْحَزْنُ، والخِبيثُ، وَالطَّيِّبُ، وَبينَ ذَلِكَ".  

[حم] أحمد [د] أبو داود [ت] الترمذي حسن صحيح، [ك] الحاكم في المستدرك [ق] البيهقى في السنن وابن سعد، [طب] الطبرانى في الكبير عن أَبي موسى
suyuti:4818a

Muslim ibn Yasar al-Juhani said: When Umar ibn al-Khattab was asked about the verse "When your Lord took their offspring from the backs of the children of Adam" - al-Qa'nabi recited the verse--he said: I heard the Messenger of Allah ﷺ say when he was questioned about it: Allah created Adam, then passed His right hand over his back, and brought forth from it his offspring, saying: I have these for Paradise and these will do the deeds of those who go to Paradise. He then passed His hand over his back and brought forth from it his offspring, saying: I have created these for Hell, and they will do the deeds of those who go to Hell. A man asked: What is the good of doing anything, Messenger of Allah? The Messenger of Allah ﷺ said: When Allah creates a servant for Paradise, He employs him in doing the deeds of those who will go to Paradise, so that his final action before death is one of the deeds of those who go to Paradise, for which He will bring him into Paradise. But when He creates a servant for Hell, He employs him in doing the deeds of those who will go to Hell, so that his final action before death is one of the deeds of those who go to Hell, for which He will bring him into Hell. (Using translation from Abū Dāʾūd 4703)   

السيوطي:٤٨١٨a

"إِنَّ الله - تَعَالى - خَلَقَ آدَمَ ثُمَّ مَسَحَ ظَهْرَهُ بِيَمِينِهِ فَاستَخْرجَ مِنْهُ ذُرِّيَّةً، فَقَال: خَلَقْتُ هؤُلاءِ لِلجَنَّةِ، وَبَعَمَلِ أهْلِ الْجَنَّةِ يَعْمَلُونَ؛ ثُمَّ مَسَح ظَهْرَهُ، فَاسْتَخْرَجَ مِنْهُ ذُرِّيَّةً فَقَال: خَلَقْتُ هَؤُلاءِ للنَّارِ وَبِعمَلِ أهْلِ النَّارِ يعْمَلُونَ. فَقَال رَجُلٌ: يا رَسُولَ الله فَفِيمَ العَمَلُ؟ قَال: إِنَّ الله - تَعَالى - إِذَا خَلَقَ الْعَبْدَ للجَنَّةِ اسْتَعْملَهُ بِعَمَل أهْلِ الْجَنَّةِ حتَّى يمُوت عَلَى عَمَل مَنْ أعْمَالِ أهْلِ الْجَنَّةِ، فَيُدْخِلَهُ به الْجَنَّةَ؛ وإِذَا خَلَقَ العبْدَ للنَّارِ اسْتعْملَهُ بِعَمَل أهْلِ النَّارِ حتَّى يمُوت عَلَى عَمَل مَنْ أعْمَالِ أهْلِ النَّارِ، فَيُدْخِلَهُ بهِ النَّارَ".  

مالك، [حم] أحمد وعبد بن حميد، [خ] البخاري في تاريخه، [د] أبو داود [ت] الترمذي حسن، [ن] النسائي وابن جرير، وابن المنذر، وابن أبي حاتم، [حب] ابن حبّان والآجري في الشريعة، وأَبو الشيخ، وابن مردويه، [ك] الحاكم في المستدرك [ق] البيهقى في السنن في الأسماءِ والصفات، [ض] ضياء المقدسي في مختاره عن عمر
suyuti:4819a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٨١٩a

"إِنَّ الله تَعالى خَلَقَ آدَمَ ثُمَّ أخَذَ الْخَلقَ مِن ظَهْرِهِ، فَقَال: هؤُلاءِ إِلى الْجَنَّةِ وَلَا أُبالي، وَهَؤُلاءِ فِي النَّارِ وَلَا أَبَالي! قيل: يارسولَ الله عَلَى ماذَا نَعْملُ؟ قَال: عَلَى موَاقع الْقَدَرِ".  

[حم] أحمد وابن سعد الحكيم، [ك] الحاكم في المستدرك عن عبد الرحمن ابن قتادة السلمي (ورجله ثقات)
suyuti:4820a

that the Messenger of Allah ﷺ said: "Indeed Allah, the Blessed and Exalted, created His creation in darkness, then He cast His Light upon them, so whoever is touched by that light he is guided, and whoever is not, he goes astray. It is for this reason that I say that the pens have dried with Allah's knowledge." (Using translation from Tirmidhī 2642)   

السيوطي:٤٨٢٠a

"إِنَّ الله تَعَالى خَلَق خَلقَهُ فِي ظُلمَة ثُمَّ أَلْقَى علَيهِم مِنْ نُورِهِ، فَمَن أَصَابَهُ مِنْ ذَلكِ النُّورِ اهْتَدَى، وَمَنْ أَخْطَأَهُ ضَلَّ فلِذلك أَقُولُ: جَفَّ القَلَمُ علَى عِلمِ الله".

حم، ت حسن، وابن جرير، طب، ك، ق عن ابن عمرو - ؓ -.  

(وفي رواية "خَلَق خلقَهَ ثُمَّ جَعلهُم فِي ظُلمَةٍ ثُمَّ أخَذ مِن نُورِهِ مَا شَاءَ فَأَلْقَاهُ علَيهِمْ فَأَصَابَ النُّورُ مَن شَاءَ أن يُصيِبَهُ، وأَخْطَأَ من شَاءَ، فَلذَلِكَ أَقول: جف القلم بما هو كائن" رَواه الإِمام أحمد بإِسنادين أحدهما رجاله ثقات)
suyuti:4821a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٨٢١a

"إِنَّ الله خَلَقَ الْخَلقَ فَجَعَلَنى فِي خَيرِ فِرقِهِمْ، وخَيرِ الْفِرْقتينِ، ثُمَّ خَيَّرَ الْقَبائِلَ فَجَعَلَني فِي خيرِ القَبِيلَةِ ، ثُمَّ خيَّرَ البيُوت فَجَعَلَنِى فِي خَير بُيُوتِهم، فَأَنَا خَيرُهُم نَفْسًا، وخَيرُهُم بيتًا".  

[ت] الترمذي حسن عن العباس بن عبد المطلب
suyuti:4822a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٨٢٢a

"إِنَّ الله - تَعَالى خَلَقَ آدَم مِنْ طينة الْجَابِيةِ، وعَجَنَهُ بِمَاءٍ مِن ماءِ الجنَّةِ".  

ابن مردويه عن أبي هريرة
suyuti:4823a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٨٢٣a

"إِنَّ الله تَعَالى خَلَق لَوْحًا مَحْفُوظًا منْ دُرَّةٍ بَيضَاءَ، صفَحَاتُها مِن يَاقُوتَةٍ حَمْرَاءَ، قَلَمُه نُورٌ، وكِتَابُهُ نُورٌ، لله فِي كُلِّ يَوْمٍ سِتُّوَن وثلثمائة لَحْظَة، يَخْلُقُ ويرْزقُ، ويُميِتُ ويُحْيي، وَيُعِزُّ ويُذِلُّ، ويفْعَل ما يَشَاءُ".  

[طب] الطبرانى في الكبير وابن مردويه عن ابن عباس
suyuti:4824a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٨٢٤a

"إِنَّ الله تَعالى خَلَقَ خَلقَه فجَعَلهمْ فرْقَتَينِ، فَجَعَلَنِى فِي خَيرِ الْفِرْقَتينِ، ثُمَّ جعَلَهُمْ قَبَائِلَ فَجَعَلَنِى فِي خَيرِهم قَبيلًا؛ ثُمَّ جَعَلَهُمْ بُيُوتًا، فَجَعَلَني فِي خَيرِهِمْ بيتًا، أَنَا خَيرُكُمْ قبيلا، وخَيرُكُمْ بيتًا".  

[ك] الحاكم في المستدرك عن ربيعة بن الحارث
suyuti:4825a

The Prophet ﷺ said, "Allah created His creation, and when He had finished it, the womb, got up and caught hold of Allah whereupon Allah said, "What is the matter?' On that, it said, 'I seek refuge with you from those who sever the ties of Kith and kin.' On that Allah said, 'Will you be satisfied if I bestow My favors on him who keeps your ties, and withhold My favors from him who severs your ties?' On that it said, 'Yes, O my Lord!' Then Allah said, 'That is for you.' " Abu Huraira added: If you wish, you can recite: "Would you then if you were given the authority. do mischief in the land and sever your ties of kinship. (47. 22) (Using translation from Bukhārī 4830)   

السيوطي:٤٨٢٥a

"إِنَّ الله ﷻ خَلَق الْخَلقَ حتَّى إِذَا فَرَغَ مِنْ خَلقِهِ قَامَتِ الرَّحِمُ فَقال: مَهْ؟ قالتْ: هَذَا مَقَامُ الْعَائِذِ بِكَ مِنَ الْقَطيعَةِ، قَال: نَعَمْ، أمَّا تَرْضَينَ أَنْ أَصِلَ مَن وَصَلَكِ، وأَقْطَعَ مَنْ قَطَعَكِ؟ قَالتْ: بَلَى يارَبِّ، قال: فذلك لكِ، فاقْرءُوا إِنْ شئْتُمْ {فَهَلْ عَسَيتُمْ إِنْ تَوَلَّيتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ} .  

[حم] أحمد [خ] البخاري [م] مسلم [ن] النسائي [حب] ابن حبّان [ك] الحاكم في المستدرك [هب] البيهقى في شعب الإيمان عن أَبي هريرة
suyuti:4826a

I heard Messenger of Allah ﷺ saying, Verily Allah created Mercy. The day He created it, He made it into one hundred parts. He withheld with Him ninety-nine parts, and sent its one part to all His creatures. Had the non-believer known of all the Mercy which is in the Hands of Allah, he would not lose hope of entering Paradise, and had the believer known of all the punishment which is present with Allah, he would not consider himself safe from the Hell-Fire." (Using translation from Bukhārī 6469)   

السيوطي:٤٨٢٦a

"إِنَّ الله ﷻ خَلَقَ الرَّحْمَةَ يَوْمَ خَلَقَهَا مائةَ رحمة، فأَمْسَكَ عنْدَهُ تِسْعًا وتسعينَ رحْمَةً، وَأَرْسَلَ فِي خَلقه كُلِّهِمْ رَحْمَةً وَاحِدَةً، فَلَوْ يَعْلمُ الْكَافِرُ بكُلِّ الَّذي عنْدَ الله مِنَ الرَّحْمَةِ لَمْ يَيأسْ مِن الْجَنَّةِ، وَلَوْ يَعْلَمُ الْمُؤمِنُ بالذي عِنْدَ الله مِنَ الْعَذَابِ لَمْ يَأَمَن مِنَ النَّارِ".  

[خ] البخاري [م] مسلم عن أبي هريرة
suyuti:4827aʿĀʾishah

"Allah created Jannah and He created the Hellfire, thus He created parties for this and created partiers for that."  

Muslim from ʿĀʾishah
السيوطي:٤٨٢٧aعن عائشة

«إِنَّ الله تَعَالى خَلَقَ الْجَنَّةَ وخَلَقَ النَّار، فَخَلَق لِهَذِه أهْلًا ولِهَذهِ أَهْلًا۔»  

[م] مسلم عن عائشة
suyuti:4828a

Verily, Allah created, on the same very day when He created the heavens and the earth, one hundred parts of mercy. Every part of mercy is coextensive with the space between the heavens. and the earth and He out of this mercy endowed one part to the earth and it is because of this that the mother shows affection to her child and even the beasts and birds show kindness to one another and when there would be the Day of Resurrection, Allah would make full (use of Mercy). (Using translation from Muslim 2753c)   

السيوطي:٤٨٢٨a

"إِنَّ الله تَعَالى خَلَقَ يَوْمَ خَلَقَ السَّموات والأرضَ مائةَ رَحْمَةٍ، كُلُّ رَحْمَة طِبَاقُ مَا بَينَ السَّماءِ والأَرْضِ، فَجَعَل مِنْها فِي الأَرْضِ رحْمَة، فَبِهَا تَعْطِفُ الوَالِدَةُ

عَلَى وَلَدِها، وَالْوَحشُ والطَّيرُ بَعْضُها عَلى بعْض، وأَخَّرَ تِسْعًا وتسْعينَ، فَإِذَا كَان يَوْمُ الْقيامَةِ أَكمَلها بِهذِه الرَّحْمَةِ ".  

[حم] أحمد [م] مسلم [حب] ابن حبّان عن سَلمان، [ش] ابن أبى شيبة [حم] أحمد [هـ] ابن ماجة [ض] ضياء المقدسي في مختاره عن أبي سعيد
suyuti:4829a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٨٢٩a

"إِنَّ الله تَعَالى خَلَقَ طَائِرًا فِي الزَّمَنِ الأَوَّل، يُقَالُ لَهُ الْعنْقَاءُ ، فَكَثُرَ نَسْلُه بِبلادِ الْحِجَازِ، فَكَانَتْ تَخْطَفُ الصِّبْيَانَ، فَشَكَوْا ذَلِكَ لِخَالِدِ بْنِ سِنَانٍ، وَهُوَ نَبيٌّ ظَهَرَ بْعَد عِيسى مِنْ بَني عَبْس، فَدَعَا عَليهَا أَنْ يُقْطَعَ نَسْلُها، فَبَقِيَتْ صُورَتُها فِي الْبُسُطِ".  

المسعودى، فِي مروج الذهب عن ابن عباس
suyuti:4830a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٨٣٠a

"إِنَّ الله ﷻ خَلَقَ الْجَنَّةَ. وَخَلَقَ لها أهْلًا بِعَشائِرِهم وَقَبَائِلِهم لا يُزَادُ فِيهِمْ وَلَا يُنْقَصُ مِنْهُمْ، وَخَلَقَ النَّارَ وَخَلَقَ لها أَهْلًا بِعَشَائِرِهِمْ وَقَبَائِلهم، لا يُزَادُ فِيهُمْ وَلَا يُنْقَصُ مِنْهمْ، اعْمَلُوا فَكُلُّ امْرِئ مُيَسرٌ لِمَا خُلِقَ لَهُ".  

(رواه الطبراني فِي الصغير والأوسط، وسنده ضعيف) . والخطيب عن أَبي هريرة
suyuti:4831a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٨٣١a

"إِنَّ الله تَعَالى خَلَقَ مائةَ رَحْمَةٍ: رَحْمَةً مِنْها قَسَمَها بَينَ الْخَلائِق، وتسعة وتِسْعِينَ إِلى يَوْم القِيَامَةِ".  

[طب] الطبرانى في الكبير عن ابن عباس
suyuti:4832a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٨٣٢a

"إِنَّ الله تَعَالى خَلَقَ مائَةَ رَحْمَة، كُلُّ رَحْمَةٍ مِلءُ ما بَينَ السَّمَاءِ والأَرْضِ، قَسَمَ مِنْها رَحْمَةً بَين الْخَلائِق بِهَا تَعْطِفُ الْوَالِدةُ عَلَى وَلَدِها، وَبِهَا تَشْرَبُ

الوحْشُ والطَّيْرُ الماءَ، وَبِهَا يَتَرَاحَمُ الخَلَائِقُ، فَإِذا كَانَ يَوْمُ القيَامَةِ قَصَرها عَلَى الْمُتَّقِينَ، وَزَادهُم تِسْعًا وتِسْعِينَ".  

[ك] الحاكم في المستدرك عن أبي هريرة
suyuti:4833a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٨٣٣a

"إِنَّ الله تَعَالى خَلَقَ أَلْفَ أُمَّة ستمائَة مِنْها فِي البَحْرِ، وأُربَعمائَة فِي البَرِّ، فأَوَّلُ هَذِه الأمَم هَلَاكًا الجَرَادُ، فَإِذا هَلَكَ الْجَرَادُ تَتَابَعَت الأُمَمُ مِثْلَ نِظَامِ السِّلك إِذا انْقَطَعَ".  

الحكيم، [ع] أبو يعلى وأبو الشيخ فِي العظمة، [هب] البيهقى في شعب الإيمان وضَعَّفه عن عمر
suyuti:4834a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٨٣٤a

"إِنَّ الله تَعَالى خَلَقَ مَائَةَ رَحْمَة فَرَحْمَةٌ بَينَ خَلقِه يَتَرَاحمُونَ بِهَا، وادخرَ لأَوليائِه تِسْعَةً وتسْعِينَ".  

[طب] الطبرانى في الكبير عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده
suyuti:4835a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٨٣٥a

"إِنَّ الله تَعَالى خَلَقَ الدَّاءَ والدَّواءَ، فَتَداوَوْا، ولَا تَتَدَاوَوْا بِحَرامٍ".  

[طب] الطبرانى في الكبير عن أُمِّ الدرداءِ
suyuti:4836a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٨٣٦a

"إِنَّ الله تَعَالى خَلَقَ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوات والأَرْض مائةَ رَحْمَةٍ، كُلُّ رَحْمَةٍ طِبَاقُهَا، طِبَاقُ السَّمَواتِ والأَرْضِ؛ فَقَسَمَ رحْمَةً بَينَ جَمِيعِ الْخَلائِقِ، وَأَخَّرَ تِسْعَةً وتِسْعِينَ رَحْمَةً لنفَسْهِ، فَإِذا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ رَدَّ هَذِه الرَّحْمَةَ فَصَارتْ مِائَةَ رَحْمَةٍ يَرْحمُ بِهَا عِبَادَهُ".  

[ك] الحاكم في المستدرك عن أبي هريرة
suyuti:4837a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٨٣٧a

"إِنَّ الله ﷻ خَلَقَ السمواتِ سَبْعًا وَاخْتَار الْعُلَى مِنْها فأَمْسَكنَها مَنْ شَاءَ مِن خَلقِهِ، ثُمَّ خَلَقَ الْخَلق فاخْتَارَ مِنْ خَلقِه بَنِي آدَمَ، واخْتَار مِنْ بَنِي آدَمَ الْعَربَ، واخْتَارَ مِن الْعَرَب مُضَر، واخْتَار مِنْ مُضَرَ قريشا، واخْتَارَ مِنْ قُرَيشٍ بَني هَاشمٍ، واخْتَارَنِى مِنْ بَنِي هاشم فأَنَا خِيارٌ إلى خِيارٍ، فَمَنْ أَحَبَّ؛ الْعَرَبَ فَبحُبَّى أحَبَّهُمْ، ومَن أَبْغَضَ الْعَرَب فَبِبُغْضي أَبْغَضَهُمْ".  

[عد] ابن عدى في الكامل [هب] البيهقى في شعب الإيمان عن ابن عمر