51. Chapter

٥١۔ كِتَابُ الدِّيَاتِ

51.44 [Machine] What is mentioned in the list of the standing eye and the paralytic hand

٥١۔٤٤ بَابُ مَا جَاءَ فِي الْعَيْنِ الْقَائِمَةِ وَالْيَدِ الشَّلَّاءِ

bayhaqi:16327Abū Ḥāzim al-Ḥāfiẓ > Abū al-Faḍl b. Khamīrawayh > Aḥmad b. Najdah > Saʿīd b. Manṣūr > Abū ʿAwānah > Qatādah > ʿAbdullāh b. Buraydah > Yaḥyá b. Yaʿmar > Ibn ʿAbbās > ʿUmar b. al-Khaṭṭāb

[Machine] He said about the blind eye, the black tooth, and the paralyzed hand, one-third of its blood money.  

البيهقي:١٦٣٢٧أَخْبَرَنَا أَبُو حَازِمٍ الْحَافِظُ أنبأ أَبُو الْفَضْلِ بْنُ خَمِيرَوَيْهِ أنبأ أَحْمَدُ بْنُ نَجْدَةَ ثنا سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ ثنا أَبُو عَوَانَةَ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ يَحْيَى بْنِ يَعْمَرَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ؓ

أَنَّهُ قَالَ فِي الْعَيْنِ الْقَائِمَةِ وَالسِّنِّ السَّوْدَاءِ وَالْيَدِ الشَّلَّاءِ ثُلُثُ دِيَتِهَا  

bayhaqi:16328Abū Saʿīd b. Abū ʿAmr > Abū al-ʿAbbās Muḥammad b. Yaʿqūb > al-Rabīʿ b. Sulaymān > al-Shāfiʿī > Mālik > Yaḥyá b. Saʿīd > Bukayr b. ʿAbdullāh b. al-Ashaj > Sulaymān b. Yasār > Zayd b.

[Machine] The sheikh, may Allah have mercy on him, is considered to hold the view of Umar, and it is also possible that the statement of Zaid is acceptable. It has been narrated from Masrooq that he said regarding the uncovered eye, there is a ruling, and regarding the paralyzed hand, there is a ruling, and concerning the mute tongue, there is a ruling. And it has been narrated from Ibrahim al-Nakha'i that he said regarding the steady eye, the paralyzed hand, and the mute tongue, there is a ruling of justice.  

البيهقي:١٦٣٢٨أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ أنبأ الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ أنبأ الشَّافِعِيُّ أنبأ مَالِكٌ عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ عَنْ بُكَيْرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ الْأَشَجِّ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ أَنَّ زَيْدَ بْنَ ثَابِتٍ قَضَى فِي الْعَيْنِ الْقَائِمَةِ إِذَا طُفِئَتْ أَوْ قَالَ بُخِقَتْ بِمِائَةِ دِينَارٍ قَالَ مَالِكٌ لَيْسَ عَلَى هَذَا الْعَمَلُ إِنَّمَا فِيهَا الِاجْتِهَادُ لَا شَيْءَ مُوَقَّتٌ وَقَدْ يَحْتَمِلُ قَوْلُ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ ؓ أَنْ يَكُونَ اجْتَهَدَ فِيهَا فَرَأَى الِاجْتِهَادَ فِيهَا قَدْرَ خُمُسِهَا قَالَ

الشَّيْخُ رَحِمَهُ اللهُ وَيَحْتَمِلُ قَوْلُ عُمَرَ ؓ مَا احْتَمَلَ قَوْلُ زَيْدٍ وَرُوِّينَا عَنْ مَسْرُوقٍ أَنَّهُ قَالَ فِي الْعَيْنِ الْعَوْرَاءِ حُكْمٌ وَفِي الْيَدِ الشَّلَّاءِ حُكْمٌ وَفِي لِسَانِ الْأَخْرَسِ حُكْمٌ وَعَنِ إِبْرَاهِيمَ النَّخَعِيِّ أَنَّهُ قَالَ فِي الْعَيْنِ الْقَائِمَةِ وَالْيَدِ الشَّلَّاءِ وَلِسَانِ الْأَخْرَسِ حُكُومَةٌ عَدْلٌ