1. Sayings > Letter Hamzah (5/206)
١۔ الأقوال > حرف الهمزة ص ٥
"أَيمَا ذَهَب أَوْ فِضَّة أوكِى عَلَيهِ فَهُوَ جَمْر عَلَى صَاحِبِهِ حَتَّى يُفْرِغَهُ فِي سَبِيلِ اللهِ ﷻ إِفْرَاغًا".
"أيُّمَا رَاعٍ غَشَّ رَعِيتهُ فَهُو فِي النَّارِ".
"أيُّمَا عَبْدٍ تَزَوَّجَ بغَيرِ إِذنِ مَوَاليه فَهُوَ زَان".
"أيمَا عَبْد تَزَوَّجَ بِغَيرِ إِذن أَهْلِهِ فَهُوَ عَاهِر".
"أيُّمَا امْرَأَةٍ مَاتَ لَهَا ثَلاثَةٌ مِنَ الوَلَدِ كُن لَهَا حِجَابًا مِنَ النَّار، قَالتْ امَرَأةٌ: وَاثنَان قال: وَاثْنَانِ".
"أيُّمَا امْرَأة وَضَعَتْ ثيَابَهَا فِي غَيرِ بَيت زَوْجهَا فَقَدْ هَتَكَتْ ستْرَ مَا بَينَهَا وَبَينَ الله ﷻ .
"أَيُّمَا رجل ادعى غَيرَ وَالِدِهِ، أوْ غَير مَوْاليهِ الذينَ أعْتَقُوهُ فَإِنَّ عَلَيهِ لَعْنَةَ اللهِ والمَلائِكَةِ والناسِ أَجْمَعِينَ لَا يُقْبَلُ مِنْهُ صَرْفٌ وَلَا عدْلٌ".
"أَيُّمَا رَجُلٍ جَحَدَ وَلَدَهُ وَهُوَ يَنْظُرُ إِلَيهِ احْتَجَبَ اللهُ عَنْهُ وَفَضحَهُ عَلَى رُءُوسِ الأوَّلِينَ والآخِرين ".
"أَيُّمَا رَجُلٍ أَعْتَقَ امْرَأً مُسْلِمًا اسْتَنْقَذَ اللهُ بِكُلِّ عُضْوٍ مِنْهُ عُضْوًا مِنَ النَّارِ".
"أيُّمَا امْرِئ قَال لأخيه "كَافِرٌ" فَقَدْ بَاءَ بها أحَدُهُمَا إِنْ كَانَ كمَا قَال، وَإلا رَجَعتْ عَلَيهِ ".
"أَيُّمَا رَجُلٍ مُسْلِمٍ أكْفَرَ رَجُلًا مُسْلِمًا فَإِنْ كَانَ كَافِرًا، وَإلَّا كَانَ هُوَ الكَافِر".
"أيمَا امْرَأَةٍ أَصابَتْ بُخُورًا، فَلَا تَشْهَدْ مَعَنَا العِشَاءَ الآخِرَةَ ".
"أَيُّمَا رجُلٍ مَسَّ فَرْجَهُ فَليَتَوَضَّأ، وَأَيُّمَا امْرَأَة مَسَّتْ فَرْجَهَا فَلتَتَوَضَّأ ".
"أيُّمَا رَجُلٍ أعْمَرَ عُمْرَى لَهُ وَلِعقبه فإنَّهَا للذي أُعْطيهَا لَا تَرْجعُ إِلى الذِى أعْطَاهَا ".
"أَيُّمَا رَجُلٍ أَعْمَرَ رَجلًا عمْرَى لهُ ولِعَقِبهِ فَهِيَ لَهُ وَلِمَنْ يَرِثُهُ مِن عَقِبِه مَوْرُوثَةً".
"أيُّمَا رَجُلٍ أعْمَرَ عُمرى فَهى له وَلِعقِبهِ مِنْ بَعْدِهِ يَرثُهَا مَنْ يَرثُهُ منْ عقِبه، أَوْ أَرْقبَ رقبَى فَهى بِمَنْزِلَة العُمْرَى".
"أيُّمَا قَرْيَة أتَيتُمُوهَا وَأَقَمْتمْ فيها فسَهْمُكُمْ فيهَا، وَأَيُّمَا قَرْيَة عَصَتْ اللهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ خُمسَهَا للهِ ولِرَسُولِهِ ثُمَّ هِيَ لَكُمْ ".
"أَيُّمَا امرئ مُسْلِم أعتقَ امْرأ مَسْلِمًا فَهُوَ فكَاكُهُ مِنَ النَّار، يُجْزَى بكُلِّ عَظمٍ منْهُ، وَأَيمَا امْرأَة مُسْلِمَة أعْتَقَتْ امْرأَةً مُسْلمَةً فهِيَ فَكَاكها مِنْ النَّارِ يُجْزى بكُلِّ عَظمٍ مِنْهَا عظمًا منها، وأَيُّمَا امْرئ مسلم أَعتَقَ امْرأَتَين مُسْلِمَتَين فَهُما فَكَاكُهُ مِنَ النَّارِ، يُجْزَى بكُلِّ عَظمَتين مِنْهُمَا عَظمًا منه ".
"أَيُّمَا مُسْلِمٍ كسَا مُسْلِمًا ثَوْبًا عَلَى عُرْي كَسَاهُ اللهُ مِنْ خُضْر الجَنةِ، وَأَيُّمَا مُسْلِم أَطَعَمَ مسلمًا عَلَى جُوع أطعَمَهُ اللهُ يَوْمَ القِيَامَة مِنْ ثِمارِ الجَنَّةِ، وأَيُّمَا مُسْلِم سَقَى مُسْلِمًا عَلَى ظَمَأٍ سَقَاهُ اللهُ يَوْمَ القِيَامَةِ من الرحِيق المخْتُوم ".
"أَيمَا امْرَأة زَوَّجَهَا وَلِيَّان فِهَي للأول منْهُمَا، وَأَيُّمَا رَجُلٍ بَاعَ بَيعًا مِنْ رَجُلَين فَهَوَ لِلأَول منْهُمَا ".
"أيُّمَا امْرَأَة نُكِحَتْ عَلَى صَدَاقِ (أوْ حبَاءٍ) أوْ عِدَة قَبْلَ عصْمَة النِّكاح، فَهُوَ لَهَا، وَمَا كانَ بَعْدَ عصْمَة النِّكاح فَهُوَ لِمَنْ أُعْطيهُ وَأَحقُّ مَا أكرِمَ عَليهَ الرَّجُلُ ابْنَتُهُ أوْ أخْتُه ".
"أيُّمَا امرَأَة أدْخَلَتْ عَلَى قَوْمٍ مَنْ ليسَ مِنْهُمْ فَلَيسَتْ مِنَ اللهِ في شيء وَلَنْ يُدْخلَهَا اللهُ جَنتهُ، وَأيمَا رَجُلٍ جَحَدَ وَلَدَهُ وَهُوَ يَنْظُرُ إِليهِ احْتَجَبَ اللهُ مِنْهُ وَفَضَحَه عَلى رءُوس الخَلائق مِن الأولِينَ والآخِريَنَ يَوُم القِيَامَة ".
"أَيمَا امْرَأَة تَقَلَّدَت قِلادَةً مِنْ ذَهَب قُلِدَتْ في عُنقِهَا مثْلَهُ مِنَ النَّارِ يَوْمَ القِيَامَةِ، وَأَيُّمَا امْرَأَة جَعَلَتْ فِي أُذُنِهَا خُرْصًا مِنْ ذَهَب جُعِل فِي أُذُنِهَا مِثْلُهُ مِنَ النَّارِ يَوْمَ القِيَامَةِ ".
"أَيُّمَا رَجُل كَسَبَ مَالًا مِنْ حَلالٍ فأطعَمَ نَفْسَهُ وَكَسَاهَا فَمَنْ دُونَهُ مِن خَلقِ اللهِ فَإِنَّهَا لَه زكاةٌ، وَأيُّمَا رَجُل مُسْلِمٍ لَمْ يَكُنْ لَهُ صَدَقَةٌ فليَقُل في دُعَائِهِ: اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَرَسُولِكَ، وَصَلِّ على المؤمْنينَ والمؤمِناتِ، والمسْلِمينَ والمسْلِمَاتِ فَإِنَّهَا لَهُ زَكاة".
"أَيُّمَا امْرأةٍ زَوَّجَتْ نَفْسَها مِنْ غير ولِيِّ فهى زانيةٌ ".
Virtues of doing Wuḍūʾ and how sins fall off through every dripping water droplet
The Messenger of Allah ﷺ said, “Whenever a man performs his wuḍūʾ (ablution) intending to pray and (1) he washes his hands, the sins of his hands fall down with the first drop. When (2) he rinses his mouth and (3) nose, the sins of his tongue and lips fall down with the first drop. When (4) he washes his face, the sins of his hearing and sight fall down with the first drop. When (5) he washes his arms to his elbows and (6) his feet to his ankles, he is purified from every sin and fault like the day he was born from his mother... If he stands for prayer, Allah will raise his rank by a degree. ˹And thus,˺ when he sits, he will sit in peace.”
«أيُّمَا رَجُلٍ قَامَ إِلى وُضُوئِه يُريدُ الصَّلاةَ، ثَمَّ غَسَلَ كفِّيهِ نَزَلَتْ خطيئته من كفَّيهِ مَعَ أوَّلِ قَطرَة فَإِذَا غَسَلَ وَجْهَهُ نَزَلَتْ خطيئتهُ مِنْ سَمعِهِ وبَصَرِهِ مَعَ أَوَّلِ قَطرَةٍ (قُطِرَت) فَإِذَا غَسَلَ يَدَيهِ إِلى المرفَقَينِ وَرِجْلِيه إِلى الكَعْبينِ سلِمَ مِنْ كُلِّ ذَنْب هُوَ لَهُ، وَمِنْ كُلِّ خَطِيئَة، كَهَيئَتِهِ يَوْمَ وَلَدَتْهُ أُمّه، فَإِذَا قَامَ إِلَى الصَّلاةِ رَفَعهُ اللهُ بَهَا دَرَجَةً، وإنْ قَعَدَ قَعَدَ سَالمًا۔»
"أَيُّمَا إِمَامٍ سَهَا فَصَلَّى بالقَوْمِ وَهُوَ جُنُبٌ فَقَدْ مَضتْ صَلاتُهُم ثُمَّ ليَغْتَسِلْ هُوَ ثُمَّ ليُعِدْ صَلاتَه، وإنَّ صَلَّى بِغَيرِ وضُوءٍ فَمِثْلُ ذَلِكَ".
"أيمَا امْرَأةٍ خَرَجَتْ مِنْ بَيتِها بغَيرِ إِذنِ زَوْجِهَا كَانَت في سَخَطِ اللهِ حَتَّى تَرْجعَ إِلى بَيتِهَا أوْ يَرْضَى عَنْها زَوْجُهَا".
"أيمَا رَجُل أَتَاه ابن عَمِّه فَسَألَهُ منْ فَضْلِهِ فَمَنَعهُ، مَنَعَهُ الله فَضْلَهُ يَوْم القِيَامَةِ، وَمَنْ مَنَعَ فَضْلَ المَاءِ لِيَمْنَعَ بهِ فَضْلَ الكلَأَ مَنَعَه اللهُ فَضْلَهُ يَوْمَ القِيَامَةِ".
"أيُّمَا رَجُلٍ صَنَعَ إلى رَجُلٍ مِن وَلَد عبد المُطَّلِبِ صَنِيعَةً فَلَمْ يُكافِئْهُ عَلَيهَا فَأنا مُكافِئُ عَلَيها".
"أيمَا رَجُل وَامْرَأة ترافَعَا ما بَينَهُمَا ثَلاثَ لَيَال، فإِن أَحَبَّا أَنْ يتتاركا تَتَارَكَا، وإنْ أحَبَّا يَرْدَادَا ارْدَادَا ".
"أيُّمَا امْرَأَة خَرَجَتْ مِنْ بَيتِهَا تُرِيدُ المَسْجدَ لم يَقْبَلِ اللهُ لَهَا صَلاةً حتى تَرْجِعَ فَتَغْتَسِلَ مِنْهُ غُسْلَهَا من الجَنَابَةِ ".
"أيُّمَا مُسْلِمٍ يُصَافِحُ أخَاهُ لَيسَ فِي صَدْرِ وَاحِد مِنْهُمَا عَلَى أخِيهِ حِنَّةٌ لَمْ تَفْتَرقْ أيدِيهمَا حَتَّى يَغْفِر اللهُ ﷻ لَهُمَا مَا مَضَى منْ ذَنُوبهِمَا، وَمَنْ نظَرَ إِلى أخِيهِ نَظَرَ مَوَدَّةِ لَيسَ في قَلبِهِ أوْ صَدْرهِ حِنَّةٌ لَمْ يَرْجع إليهِ طَرْفُه حتَّى يَغْفر الله ﷻ لَهُمَا مَا مَضَى من ذُنُوبِهَما".
"أيُّمَا رَاعٍ اسْتَرْعَى رَعِيته فَلَمْ يَحُطهَا بِالأمَانَةِ وَالنَّصيحَةِ ضَاقَتْ عَلَيهِ رَحْمَةُ اللهِ الَّتي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ".
"أيُّمَا قَوْمٍ نُودِى فِيهِمْ بِالأذَان صَبَاحًا كَانَ لَهُمْ أمَانًا مِنْ عَذَابِ اللهِ ﷻ حَتَّى يُمْسُوا، وَأيُّمَا قَوْم نُودِى فِيهِمْ بالأذَانِ مَساءً كانَ لَهُمْ أمَانًا مِنْ عَذِاب اللهِ ﷻ حَتَّى يُصْبِحُوا".
"أيُّمَا رَجُلٍ أعتَقَ كُلامًا وَلَمْ يُسَمّ مَالهُ فَالمَالُ لَهُ".
"أيّمَا امْرِئ وَلِيَ أمْرِ المُسْلمينَ شَيئًا لَمْ يَحُطهُم بمَا يَحُوطُ به نَفْسَهُ لَمْ يُرحْ رَائِحَةَ الجَنَّةِ".
"أيّمَا مُسْلِم كَسَا مُسْلِمًا ثَوْبًا كانَ فِي حِفْظِ اللهِ مَا بَقِيَتْ عَلَيهِ مِنْهُ رُقْعَة".
"أيُّمَا امْرَأَةٍ تَطَيَّبتْ ثُمَّ خَرجَت إِلى المَسْجِدِ لَمْ تُقْبلْ لَهَا صَلاةٌ حتى تَغْتَسِلَ".
"أيّمَا رَجُلٍ عَاهَرَ بِحُرَّةٍ، أَوْ أَمَة فَالوَلَدُ ولَدُ زِنًى لَا يَرِثُ، وَلَا يُورَثُ".
"أَيُّمَا مُسْلِمٍ شَهِدَ لَهُ أَرْبَعَةٌ بِخَيرٍ أَدْخَلَهُ اللهُ الجَنَّةَ، قِيلَ أوْ ثَلاثَةٌ (قَال: أوْ ثَلاثة) قِيلَ: أو اثْنَانَ، قَال: أو اثْنَان".
"أيمَا امْرَأة زَادَتْ فِي رأسِهَا شَعْرًا لَيسَ مهُ زُورٌ تَزِيدُ فِيهِ".
"أيُّمَا رَجل تَدَيَّن وَهَوَ مُجْمِع أَلَّا يُوَفيهَ إيَّاهُ لَقِيَ سَارِقًا (وَمَنْ أَصْدَقَ امْرَأَةً صَدَاقا وَهُوَ مُجْمِعٌ أَلَّا يُوَفيها إِيَّاهُ لَقِى اللهَ وَهُوَ زَانٍ) ".
"أَيمَا رَجُلٍ تَزَوَّجَ امْرَأةً فنَوَى أَلَّا يُعْطيَهَا مِنْ صَدَاقِهَا شَيئًا مَاتَ يَوْمَ يَمُوتُ وَهُوَ زَانٍ، وأيما رَجُلٍ اشترى مِنْ رَجُل بَيعًا فَنَوَى أَلَّا يُعْطِيَهُ مِنْ ثَمَنِه شَيئًا مَاتَ يَوْمَ يَمُوتُ وَهُوَ خَائِنٌ، وَالخَائِنُ فِي النَّارِ".
"أَيُّمَا نَاشِئٍ نَشَأ على عِبَادَة الله حَتَّى يَمُوتَ أَغطَاهُ الله ثَوَابَ تِسْعَة وَتِسْعِينَ صِدِّيقًا".
"أَيُّمَا نَاشِئ نَشَأ فِي طَلَبِ العِلم وَالعِبَادَةِ حَتَّى يَكْبَرَ أعْطَاهُ اللهُ يَوْمَ القِيَامَةِ ثَوابِ اثنَين وَسَبْعِينَ صِديقًا".
"أَيُّمَا مَال أُدِّيتْ زَكَاتُهُ فليس بِكَنْز".
" أَيّمَا صَبِيٍّ حَجَّ ثُمَّ بَلَغَ الحِنْثَ فَعَلَيهِ أَنْ يَحُجَّ حَجةً أُخْرَى، وَأيُّمَا أَعْرَابِى حَجَّ ثُمَّ هَاجَرَ فَعَلَيهِ أَنْ يَحُجَّ حَجَّةً أُخْرَى، وَأَيُّمَا عَبْدٍ حَجَّ ثُمَّ أُعتِقَ فَعَلَيهِ أنْ يَحُج حَجَّة أخْرَى".
"أيُّمَا وَال وَلِيَ شَيئًا مِنْ أمْرِ أُمَّتِي فَلَمْ يَنْصَحْ لَهُمْ ويجتهد لهم كنصيحته وجهده لِنَفْسِهِ كَبَّهُ اللهُ على وَجْهِهِ يَوْمَ القِيَامَةِ في النَّارِ".
"أيمَا رَجُلٍ بَاعَ سِلعَةً فأدْرَكَ سِلعَتَهُ بِعَينِهَا عنْدَ رَجُل وَقَدَ أفْلَسَ وَلَمْ يَكُنْ قَبَض مِنْ ثمَنِهَا شَيئًا فَهى لَهُ وإنْ كَانَ قَبَض مِنْ ثَمَنِهَا شَيئًا فَهُوَ أسْوَةُ الغُرَمَاءِ".