1. Sayings > Letter Hamzah (10/206)
١۔ الأقوال > حرف الهمزة ص ١٠
"إِن الله ﷻ كتب عليكم الحَجَّ. قال رجلٌ: أَفي كل عامٍ؟ قال: وَيْحَكَ! ماذا يؤَمِّنُكَ أَن اقولَ: نعم؟ والله لو قلتُ: نعم لوجَبَتْ، ولوْ وجبت لتَركتم،
ولو تركتم لكفرتم، ألا إِنه إِنما أهلك الذين قبلكم أَئِمَّةُ الْحَرَجِ، والله لو أَنى أَحللت لكم جميع ما في الأرض من شيءٍ وحرمت عليكم مِثْلَ خُفِّ بعيرٍ لَوَقَعْتُم فيه ".
"إِن الله تعالى كَتَبَ الغَيرةَ على النِّساءِ والجهادَ على الرجال، فمن صَبَرَ مِنْهُن إِيمانًا واحتسابًا كان لها مِثْلُ أَجر الشَّهِيد".
"إِنَّ الله ﷻ كتبَ عليكم السَّعْى فاسعَوا ".
"إِنَّ الله تعالى كتب كتابًا قبلَ أن يَخْلُقَ السموات والأرض، وهو عنده فوق الْعَرش، والْخَلقُ منتهونَ إِلى ما في ذلكِ الكتابِ".
"إِنَّ الله تعالى كتبَ عليكم الجمعةَ في مقامى هذا في سَاعَتِى هذه، في شهرِى هذا، في عامي هذا إلى يوم القيامةِ، من تركها من غير عُذْر مع إِمامٍ عادِلٍ أو إِمامٍ جائر فلا جُمِعَ لَهُ شَمْلُهُ ولا بورِك لَهُ في أَمرِه، أَلا ولا صلاة له، أَلا ولا حجَّ له، ألا ولا بركة له، ألا ولا صدقة له".
"إِن الله كَرَهِ لكم ثلاثًا: اللَّغْوَ عند القرآن، ورَفع الصوت في الدعاءِ، والتَّخصُّرَ في الصلاة".
"إِن الله كره لكم ثلاثًا: العبثَ في الصلاةِ، والرَّفَثَ في الصيامِ، والضَّحِكَ عند المقابِرِ".
"إِن الله كتب في أُمِّ الكتاب قبل أن يخلق السمواتِ والأرضَ إِنَّنِي أنَا الرحمنُ الرحيمُ خلقت الرَّحِمَ، وشَقَقْتُ لها اسمًا من اسمى، فمن وَصَلها وصلتُه ومن قطعها قطعته ".
"إِنَّ الله ﷻ كرِهَ لكم البيان كلَّ البَيَان ".
The Prophet ﷺ said, "Allah has forbidden for you, (1) to be undutiful to your mothers, (2) to bury your daughters alive, (3) to not to pay the rights of the others (e.g. charity, etc.) and (4) to beg of men (begging). And Allah has hated for you (1) vain, useless talk, or that you talk too much about others, (2) to ask too many questions, (in disputed religious matters) and (3) to waste the wealth (by extravagance). (Using translation from Bukhārī 2408)
"إِنَّ الله ﷻ كَرِه لكم قِيلَ وقَال وكَثْرَةَ السُّؤَال وإضاعَةَ المَالِ ومَنَعَ وهاتِ ووَأْدَ البناتِ وعُقُوقَ الأُمَّهَاتِ ".
"إِنَّ الله تعالى كرِه لكم ثلاثًا : اللغوَ عند قراءَة القرآن، والتَّخَصُّرَ في الصلاة، ورَفع الأَصْوَاتِ بالدعاءِ وعند الدعاءِ".
"إِن الله تعالى كريم يحب الكرماءَ، جوادٌ يُحِبُّ الْجُودَةَ. يُحِبُّ معالى الأخلاقِ وَيَكْرَهُ سَفْسَافَهَا ".
that he heard the Prophet ﷺ say: “Indeed, Allah is generous, he loves those of elevated character and dislikes those of inferior ˹character˺.” (Using translation from Ḥākim 151)
"إِنَّ الله كريم يُحِبُّ الكَرَمَ ويُحِبُّ معالِى الأمور ويكرَهُ سَفْسَافَهَا".
"إِنَّ الله كرِهَ لكم ثلاتًا : عقوق الأُمهات، ووأْد البنات، ومَنَعَ وهاتِ".
"إِنَّ الله تعالى كرِهَ لكم ثلاثًا: قِيلَ وقال؛ وكَثْرةَ السؤَالِ، وإضَاعَةَ المالِ".
"إِن الله تعالى كنس عَرْصَةَ جنَّةِ الفردوس بيدِهِ؛ ثم بناها لبنةً من ذهبٍ مُصَفًّى؛ ولَبِنَةً من مسْك قدرا ؛ وغرس فيها من جَيِّد الفاكهة وطيِّب الريحانِ وفَجَّر فيها أنهارها؛ ثم أدلى ربُّنا على عرِشهِ فنظرَ إِليَّ فقال : وعزتى وجلالى لا يَدْخُلَكِ مُدْمِنُ خَمْر ولا مُصِرٌّ على زنى".
"إِنَّ الله -تعالى- لطَّفَ الملكين الحافظين حتى أجْلَسَهُمَا على النَّاجِذَينِ وجَعَلَ لسانه قَلَمَهُمَا وريقَهُ مدَادَهُمَا".
"إِنَّ الله ﷻ لَعَنَ الْخَمْرَ وعاصِرَها وَالْمُعْتَصِرَ والجالِبَ والْمَجْلُوبَ إليه والبائعَ والمشترى والسَّاقِى والشَّارِبَ وحرَّم ثَمَنَها على المُسْلمِين".
"إِنَّ الله ﷻ لَعَنَ الْخَمْرَ ولَعَنَ غَارِسَهَا، ولَعَنَ شارِبَهَا ولَعَنَ عَاصِرهَا ولَعَنَ مُؤَدِّيهَا ولَعَنَ مُدِيرَها ولَعَنَ ساقِيَهَا ولَعَنَ حَامِلَهَا ولَعَنَ آكِلَ ثمنها ولَعَنَ بائِعَهَا".
"The Messenger of Allah ﷺ cursed ten involved in wine: The one who presses it, the one who has it pressed, its drinker, its carrier, and the one it is carried to, its server, its seller, the consumption of its price, the one who purchases it and the one it was purchased for." (Using translation from Tirmidhī 1295)
"إِنَّ الله تَعالى لَعَنَ الخمرَ وعاصِرَها وَمُعْصِرَها وشاربِهَا وساقِيَها وحَامِلهَا والمحمولةَ إِليه وبائعها ومُشْتَريَها وآكِلَ ثَمَنهَا".
"إِنَّ الله لَغَنِيٌّ عن مَشْيِهَا، مُرُوهَا فَلتَرْكبُ".
"إِنَّ الله لَغَنِيٌّ عن تعذيب هذا نَفْسَهُ. مُرْهُ فَليَرْكبْ".
'No prophet has eve been sent, nor has there been any Khalifah after him, but he has two groups of advisers, a group that tells him to do good and a group that tells him to do evil. Whoever is protected from the evil group, then he is indeed protected. (Using translation from Nasāʾī 4203)
"إِنَّ الله لم يَبْعَثْ نبيًّا ولا خليفةً إلا ولَهَ بطانتان: بطانَةٌ تأمرُهُ بالمعروف، تنهاهُ عن الْمُنْكَرِ، وبطانةٌ لا تألوهُ خَبَالًا، ومن يوُقَ بطانةَ السُّوءِ فَقَدْ وُقى ".
"إِنَّ الله ﷻ لَمْ يَبْعَثْ نبيًّا إلا حَذَّرَ أُمَّتَه الدَّجَّال، وإني آخرُ الأنبياءِ، وَأَنْتُم آخرُ الأُممِ، وَهو خَارِجٌ فيكُمْ لَا مَحَالة؛ فَإِن يَخْرُجْ وَأنَا بَينَ أظهُرِكُمْ فَأَنا حَجِيجُ كُلِّ مُسْلم، وَإن يخْرجُ فِيكُمْ بَعْدِى فكُلُّ امْرِئٍ حجيجُ نَفْسِهِ، والله خَيلِفَتِى عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ، إِنَّهُ يَخْرُجُ منْ خَلَّة بَينَ الْعِرَاقِ والشَّامِ، وَعاثَ يمينًا وعاث شمالًا، يَا عِبَادَ الله اثبتُوُا، إِنه يَبْدَأُ يَقُوُلُ: أَنَا نَبيٌّ وَلا نبيَّ بَعْدي، وإنَّهُ مَكْتُوبٌ بينَ عَينَيه كَافِرٌ يَقرَؤُهُ كُلُّ مُؤْمنٍ، فَمن لَقِيهُ مِنكُمْ فَليَتْفُلْ فِي وجهِهِ، ولْيقْرَأْ بِفَواتِح سُورَةِ أصْحَاب الْكَهْفِ، وَإنَّهُ يُسَلَّطُ عَلَى نَفْسٍ مِن بَنى آدَمَ فَيَقْتُلهُا ثُمَّ يُحْيِيها، وإنَّه لَا يَعْدُوا ذَلِك، وَلَا يُسَلَّطُ عَلَى نَفْسٍ غَيرِها، وَإِنَّ مِن فِتنَتِهِ أنَّ مَعَهُ جَنَّةً وَنَارًا، فَنَارُهُ جَنَّةٌ، وَجَنَّتُهُ نَارٌ، فَمَنِ ابْتُلى بِنَارِه فَليُغْمِضْ عينَيهِ، وَليَسْتِعن بالله تَكُونُ بَردًا وسَلامًا كَمَا كَانَتِ النَّارُ بَرْدًا وَسَلامًا عَلَى إِبْراهِيمَ، وَإنَّ أيَّامَه أرْبَعونَ يَوْمًا: يَوْمٌ كَسَنَة، وَيَوْمٌ كشَهْرٍ، ويَوْمٌ كجُمعَةٍ، وَيَوْمٌ كالأَيام، وآخِرُ أيَّامِه كالسَّرَابِ، يُصْبِحُ الرَّجلُ عنْد بَاب المدينَة فَيُمْسِى قَبْلَ أن يَبْلُغَ بابها الآخَرَ. قَالُوا: وكَيفَ نُصَلِّى يَا رَسُولَ الله فِي تِلكَ الأيام الْقِصَارِ؟ قَال: تَقْدُرُونَ فِيهَا كَما تَقْدُرُونَ في الأيام الطِّوال".
"إِنَّ الله ﷻ لَمْ يُحِلَّ في الْفِتْنَةِ شيئًا حَرمَهُ قَبْلَ ذلَكَ، مَا بَال أحَدِكُم يَأتى أخَاهُ فَيُسَلِّمُ عَلَيهِ، ثُمَّ يجِئُ بَعْدَ ذَلِكَ فَيَقْتُلُه؟ ! ".
"إِنَّ الله ﷻ لَمْ يُنزِلْ دَاءً إِلَّا أنزَلَ لَهُ شفَاءً إلا الْهَرَمَ، فَعَلَيكُم بِأَلْبَان الْبَقَرِ فَإِنَّهَا تَرُمُّ مِن كُلِّ شَجَر".
"إِنَّ الله تَعَالى لَمْ يُنزِلْ داءً إِلَّا أنزَلَ لَهُ دَوَاءً عَلِمَهُ مَنْ عَلِمَهُ، وَجَهِلَهُ مَن جَهِلَهُ، إلا السَّامَ، وَهُو الْمَوتُ".
"إِنَّ الله تَعَالى لَمْ يَجْعَلْ شِفَاءَكُم فيما حَرَّمَ عَلَيكُم".
ع، طب، حب، ق عن أُم سَلَمَةَ (أن النبي ﷺ سئل عن التداوى بالخمر).
"إِنَّ الله ﷻ لَمْ يَضَعْ داءً إلا وَضَعَ لَهُ شفَاء، فَعَلَيكُمْ بأَلبانِ الْبَقَرِ فَإِنَّها تَرُمُّ مِن كُلِّ الشَّجَرِ".
"إِنَّ الله ﷻ لَمْ يَجْعَلْنِى لحَّانًا؛ اخْتَارَ لِيَ خَيرَ الْكَلامِ كتَابَهُ الْقُرآنَ".
"إِنَّ الله ﷻ لَمْ يُحرِّمْ حُرْمَةً إلَّا وَقَدْ عَلم أنَّهُ سَيَطَّلِعُها مِنكمْ مطِلعٌ، أَلا وَإنِّي مُمْسِكٌ بحُجَزِكُمْ أنْ تَتَهافَتُوا في النَّارِ كما يَتَهَافَتُ الْفَرَاشُ والذُّبابُ".
"إِنَّ الله تَعَالى لَمْ يَبْعثْنِى طَعَّانًا وَلا لَعَّانًا، وَلَكِن بَعَثَنِى دَاعِيًا وَرَحْمَةً، اللَّهُمَّ اهْدِ قَوْمِى فَإِنَّهُمْ لَا يَعْلَمُون".
"إِنَّ الله تَعَالى لَمْ يَخْلُقْ بِيَدِه إلا ثَلاثَةَ أشْيَاءَ، وَقَال لِسَائِر الأشْيَاءِ: كُنْ فَكَانَ: خَلَقَ الله الْقَلَم، وآدَمَ، والْفِرْدوسَ بِيَدِه، وَقَال لَهَا: وعِزَّتِى وَجَلالي لَا يُجَاورُنى فِيكِ بخِيلٌ، ولا يَشمُّ رِيحَكَ دَيُّوثٌ" .
"إِنَّ الله ﷻ لَمْ يَخْلُقْ خَلقًا هُوَ أَبْغَضُ إِليهِ من الدُّنْيا وَمَا نَظَر إِلَيهَا مُنْذُ خَلَقَها بُغْضًا لَهَا".
"إِنَّ الله تَعَالى لَمْ يَفْرِضْ شيئًا أفْضَلَ مِنَ التَّوْحِيدِ والصَّلاةِ، ولو كَانَ شيْءٌ أفْضَلَ مِنْهُ لافْتَرَضَهُ عَلَى مَلائِكَتِهِ، مِنْهُمْ رَاكعٌ، وَمْنُهمْ سَاجِدٌ".
"إِنَّ الله لَمْ يَكْتُبْ عَلَى اللَّيلِ صِيَامًا، فَمَن صَامَه فَليتَعَنَّ ولا أجْرَ لَهُ".
"إِنَّ الله لَمْ يَبْعَثْ نبيًّا إلا وَلَهُ حَوَارِيُّونَ فَيَمكُثُ بَينَ أَظْهُرِهِمْ مَا شاءَ الله يَعْمَلُ فيهمْ بَكِتَابِ الله وَسُنَّة نَبيِّه؛ فَإِذَا انْقَرَضُوا كَانَ مِن بَعْدِهم أُمَرَاءُ يَرْكَبُونَ رُءُوسَ المنَابِرِ؛ يَقُوَلون مَا تَعْرِفُونَ، وَيَعْمَلُوَنَ مَا تُنْكِرون؛ فَإِذا رأيتُمْ أُولئكَ فَحَقٌّ عَلَى كُلِّ مُؤْمِنٍ يُجَاهدُهُم بيَدِه فَإِن لم يَسْتَطِعْ فَبلِسَانِه فَإِن لم يَسْتطِعْ بِلِسَانِه فَبِقَلْبِهِ، لَيسَ وَرَاءَ ذَلِك إِسْلامٌ".
"إِنَّ الله ﷻ لَمْ يَبْعَثْ نَبيًّا قَبْلِي إلا كَانَ فِي أُمَّتِهِ مِن بَعْدِه مُرْجِئةٌ
وَقَدَرِيَّةٌ يُشَوِّشُونَ عَلَيهِ أمْرَ أُمَّته مِن بَعْده؛ ألا إِنَّ الله ﷻ قَدْ لَعَنَ الْمُرْجِئَةَ والْقَدَريَّةَ عَلَى لِسانِ سَبْعِينَ نبيًّا، ألا وَإنَّ أُمَّتِي هَذِه لأُمَّةٌ مرحومة لَا عَذاب عَلَيها فِي الآخِرَةِ، وإنَّما عَذابُهَا في الدُّنْيَا؛ إِلا صِنْفَينِ مِنْ أُمَّتِي لا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ: الْمُرجِئَةُ والْقَدَرِيَّةُ ".
"إِنَّ الله ﷻ لَمْ يَبْعَثْنِى مُعَنتًا، وَلَا مُتَعنّتًا، وَلَكِن بَعَثَنِى مُعَلِّمًا مُيَسِّرًا"؟ .
"إِنَّ الله تَعَالى لَمْ يَجْعَلْ لِمَسْخ نَسْلًا وَلَا عَقِبًا وَقَدْ كَانَتِ الْقِرَدَةُ والْخَنَازِيرُ قَبْلَ ذلك".
"إنَّ الله تَعَالى لَمْ يَلعَنْ قَوْمًا قَطُّ فَمَسَخَهُمْ؛ فَكَانَ لهم نَسْلٌ حَتَّى يُهْلِكَهُمْ، ولَكِن هذَا خَلقٌ سَبحانَ؛ فَلَمّا غَضِبَ الله عَلَى اليهودِ مَسخَهُمْ فَجَعَلَهُم مِثْلَهُم".
" إِنَّ الله تعَالى لَمْ يَرْضَ بِحُكْمِ نَبيٍّ ولا غَيرِه فِي الصَّدَقاتِ حَتَّى حَكَمَ فِيهَا هُوَ، فَجزَّأَهَا ثَمانِيةَ أَجزَاءٍ، فإِن كُنْتَ مِنْ تِلْكَ الأَجْزَاءِ أَعْطَيتُكَ حَقَّكَ".
"إِنَّ الله تَعَالى لَمْ يَكِلْ قَسْمَهَا إِلى مَلَكٍ مُقرَّبٍ ولا نبيٍّ مُرْسَلٍ حَتَّى جَزَّأَهَا عَلَى ثمانِيةِ أَجْزَاءٍ فَإِن كنْتَ مِنْها أَعْطيتُكَ، وَإِن كُنْتَ غَنِيًّا عَنْها فَإِنَّما هِيَ صُدَاعٌ فِي الرَّأْسِ، وداءٌ فِي الْبَطْنِ".
"إِنَّ الله لم يَفْرِض الزَّكَاةَ إلا ليُطيِّبَ مَا بَقِي مِنْ أَمْوَالِكُمْ وَإِنَّما فَرَضَ المَوَارِيثَ لِتَكُونَ لِمَن بَعْدَكُمْ. أَلَا أُخْبِرُكَ بِخَيرِ مَا كَنَزَ الْمَرْءُ؟ المَرْأَةُ الصَّالِحَة: إِذا نَظَر إِلَيهَا سَرَّتْهُ، وَإِذا أَمَرَها أَطَاعَتْهُ؛ وَإِذا غَابَ عَنْهَا حَفِظَتْهُ".
ش، د، ع، ك، ن عن ابن عباس.
1769 - " إِنَّ الله كره لكم ستًّا: العبثَ في الصلاةِ والمنَّ في الصدقة، والرفث في الصيام، والضحك عند القبور، ودخول المساجد وأَنتم جنب، وإِدخال العيونِ البيوتَ بغير إِذنٍ".
ص عن يحيى بن أَبي كثير مرسلًا (ض).
قال: ابن حجر وهو في مسند الشهاب من هذا الوجه، وقال ابن طاهر: عبد الله بن دينار هو الحمصى وليس المدني وهذا منقطع.
1770 - "إِنَّ الله تَعَالى لم يأْمرنا فيما رزقنا أَن نكسوا الحجارة واللبِن والطين".
خ، م وعن عائشة (صح).
"إِن الله لَمَا خَلَقَ الدُّنْيَا أَعْرَضَ عنها فَلَمْ يَنظُرْ إِلَيهَا مِنْ هَوَانِها عَلَيهِ" .
"إنَّ اللهَ لمَّا خَلَقَ الدُّنْيَا نَظَرَ إليها ثُمَّ أعْرَضَ عَنْها ثُمَّ قَال: وَعِزَّتى لا أنزَلْتُكِ إلا في شِرارِ خَلْقِى" .
"إِنَّ الله ﷻ لَمَّا خَلَقَ الْجَنَّة وَغَرَسَها جَعَلَ غَرْسَها "سُبْحانَ الله والْحَمدُ لله وَلَا إِلهَ إلا الله والله أَكْبَرُ وَلَا حَوْلَ ولا قُوَّةَ إلا بالله" ثُمَّ قَال لَهَا: "قَدْ أَفْلَحَ المؤْمنون"، تَكَلَّمِي يَا جَنَّتِي؛ قَالتْ أَنْتَ الله لا إِلهَ إلا أَنْتَ الحيُّ الْقَيُّومُ، قَدْ سَعِدَ مَنْ دَخَلَنى قَال الله ﷻ: بِعِزَّتى حَلَفْتُ وعُلُوِّى عَلَى خَلْقِى لا يَدْخُلُك مُصِرٌّ عَلَى الزِّنَى، ولا مُدْمِنُ خَمْرٍ وَلَا قَتَّاتٌ، "وَهُو النَّمامُ".
"إِنَّ الله تَبَارَكَ وَتَعَالى لمَّا خَلَقَ آدَمَ قَبَضَ مِن طينته قَبْضتين: قَبْضَةً بيَمينِه وقبْضةً بِيَدِه الأُخْرَى، فَقَال لِلَّذى بِيَمينِه: هَؤُلاءِ لِلْجَنَّةِ وَلَا أُبَالِى، وَقَال لِلَّذى في يَده
الأُخْرَى: هَؤُلاءِ لِلنَّار وَلَا أُبَالِى ثُمَّ ردَّهُمْ فِي صُلْبِ آدَمَ، فَهم يتناسلونَ على ذلك إِلى الآن".
"إِنَّ الله لَمْ يُنزِل مِنْ داءٍ إلا أَنزَلَ لَهُ شِفاءً إلا الموتَ، والهَرمَ".
“Verily, Allah when He created the creation, He wrote with His Hand concerning Himself, that: ‘My mercy prevails over My wrath.’” (Using translation from Tirmidhī 3543)
"إِنَّ الله تَعَالى لمَّا خَلَقَ الْخَلْقَ كَتَبَ بِيدِه عَلَى نَفْسِهِ: إِنَّ رَحْمَتِى تَغْلِبُ غَضَبِي" .