1. Sayings > Letter Hamzah (4/206)
١۔ الأقوال > حرف الهمزة ص ٤
"إذا أدخل أحدكم رجليه في خفَّيهِ وهما طاهرتان فليمسحْ عليهما ثلاثًا للمسافر، ويومًا للمقيم".
Messenger of Allah ﷺ said, "If anyone of you can get one rakʿa of the ʿAsr prayer before sunset, he should complete his prayer. If any of you can get one rakʿa of the Fajr prayer before sunrise, he should complete his prayer." (Using translation from Bukhārī 556)
"إذا أَدرك أحدكم سجدةً في صلاةِ العصرِ قبلَ أن تغرُبَ الشمسُ فَليُتِمَّ صلاتَه، وإذا أدرك سجدة من صلاةِ الصبحِ قبل أن تطلع الشمسُ فليُتِمَّ صلاتَه".
"إذا أدركتَ القومَ ركوعًا لم تعتدَّ بتلك الركعةِ" .
"إذا أدركتك الصلاةُ في مرابض الغنمِ فصلِّ ، وإذا أدركَتْك في أعطانِ الإبلِ فابْتَرِزْ ؛ فإنها من خِلْقةِ الشياطين".
"إذا أدركتم الصلاةَ وأنتم في مُراح الغنمِ فصلُّوا فيها، فإنها سكينةٌ وبركةٌ، وإذا أدركتم الصلاةَ وأنتم في أعطان الإبلِ فاخرجوا منها فصلُّوا؛ فإنها جنٌ من جنٍّ خُلِقَتْ، ألا ترونها إذا انفردت كيف تشمخُ بأنفِها".
the Prophet ﷺ said: "If a woman claims that her husband has divorced her, and she brings a witness of good character (to testify) to that, her husband should be asked to swear an oath. If he swears, that will invalidate the testimony of the witness, but if he refuses then that will be equivalent to a second witness, and the divorce will take effect." (Using translation from Ibn Mājah 2038)
"إذا ادَّعتْ المرأةُ طلاقَ زوجِها فجاءت على ذلك بشاهدٍ عدلٍ اسْتُحلِف زوجُها، فإن حلَف بطلت شهادة الشاهدِ، وإن نَكل فنكوله بمنْزلةِ شاهد آخرَ، وجاز طلاقه" .
"إذا ادَّهَنَ أحدُكم فليبدَأُ بحاجبيه، فإِنهَ يذْهبُ بالصداع".
الحكيم، وابن السني، وأبو نعيم في الطب، كر عن قتادة بن دِعامة مرسلًا.
"إذا ادَّهن أحدُكم فَليبدَأ بحاجبيه فإنه يذهبُ بالصداع، وذلك أولَ ما يَنْبُتُ على ابن آدمَ من الشَّعر".
" إذا أدَّى العبد حقَّ اللهِ، وحقَّ مواليه، كان له أجرانِ" .
"إِذا أديتِ زكاته فليس بكنزٍ".
the Messenger of Allah said: “When you pay Zakat on your wealth, then you have done what is required to you.” (Using translation from Ibn Mājah 1788)
"إذا أديتَ زكاةَ مالِك فقد قضيتَ ما عليك" .
إذا أديتِ زكاة مالِك فقد أذهبتِ عنكِ شَرَه" .
"إذا أديتَ الزكاةَ فقد قضيتَ ما عليكَ، ومن جمع مالا حرامًا ثم تصدَّق به لم يكن له فيه أجرٌ، وكان عليه إصرهُ" .
"إذا أديتها - يعني الزكاة - إلى رسولى فقد برِئت منها، فلك أجرُها، وإثْمُها على من بدَّلها" .
"إذا آذاك البرغوث فخُذ قدحًا من ماء واقرأ عليه سبع مرَّات "وما لنا ألا نتوكَّل على اللهِ - الآية - ثم قل: إن كنتم مؤمنين فكفوا شرَّكُمْ وأذاكم عنَّا، ثمَّ رُشَّه حولَ فراشِك؛ فإنك تبيتُ آمنًا من شرِّها" .
The Messenger of Allah ﷺ said: When the Mu'adhdhin calls to prayer, Satan runs back vehemently. (Using translation from Muslim 389b)
"إذا أذَّنَ المؤذِّنُ أدبرَ الشيطانُ وله حُصاصٌ" .
"إذا أذَّنَ المؤذنُ هرَب الشيطانُ حتى يكون بالرَّوْحاء".
"The Messenger of Allah said: 'When the Mu'adh-dhin calls the Adhan, say as he says.'" (Using translation from Ibn Mājah 718)
"إذا أذَّن المؤذِّن فقولوا مثلَ قولهِ".
"إذا أذَّن المؤذِّنُ فهو عمودُ الله ﷻ، وإذا تقدَّم الإمامُ فهو نورُ اللهِ - ﷻ-، وإذا استوت الصفوفُ فهي أَركان اللهِ، فبادروا إلى عمودِ اللهِ، واقتبسوا من نورِ اللهِ، وكونوا أركان اللهِ في الأرضِ".
"The Messenger of Allah ﷺ said: 'When Ibn Umm Maktum calls the Adhan, eat and drink, and when Bilal calls the Adhan, do not eat nor drink." (Using translation from Nasāʾī 640)
"إذا أذَّن ابن أمِّ مكتومٍ فكلوا واشربوا، وإذا أذن بلالٌ فلا تأكلوا ولا تشربوا".
"إذا أذَّن المؤذِّن خرج الشيطانُ من المسجد وله حُصاصٌ، فإذا سكت المؤذنُ رجعَ، فإذا أقام المؤذنُ خرج من المسجدِ وله ضُراطٌ، فإذا سَكت رجع حتى يأتي المرء المسلمَ في صلاته فيدخلَ بينَه وبين نفسِه لا يدرى أزاد في صلاته أو نقص؟ فإذا وجد ذلك أحدكم فليسجُد سجدتين وهو جالس قبل أن يُسَلِّمَ ثم يُسَلِّم".
"إذا أذَّن المؤذِّن فلا يخرج أحدٌ حتى يُصلى".
"إذا أذَّن المؤذِّن أدبر الشيطانُ وله ضراطٌ، فإذا سكت أقبل، فإذا ثوَّبَ أدبر وله ضراطٌ، فإذا سكت أقبل يخطُر بين المرءِ ونفسهِ حتى يظلَّ الرجلُ لا يدرى كم صلَّى، فإذا صلى أحدُكم فوجد ذلك فليسجد سجدتين وهو جالس".
"إذا أذن المؤذنُ فُتحت أبوابُ السماءِ، واستُجيب الدعاءُ، فإذا كان عندَ الإقامةِ، لم تُرَدَّ دَعْوةٌ".
"إذا أُذِّن في قريةٍ آمنها الله من عذابِه ذلكَ اليومَ" .
("إذا أذنَ المؤذِّن يوم الجمعة حرم العملُ" .
"إذا أذنب العبدُ نُكِت في قلبه نُكتةٌ سوداءُ، فإن تاب صُقِل منها، فإن عاد زادت حتى تعظمَ في قلبِه".
"إذا أذَّنت فاجعل إصبعيك في أُذنيك، فإنه أرفعُ لصوتِك".
"إذا أذَّنت للمغربِ، فاحدُرْها مع الشمسِ حَدْرًا ".
"إذا أذَّنت فارفع صوتَكَ، فإنه لا يسمعُه أحدٌ إلا شهد لك يومَ القيامة" .
" إذا أذَّنت فترسَّل" .
"إذا أذهب الله - ﷻ - عينَ عبدهِ فيصبرُ ويحتسبُ إلا دخل الجنة" .
"إذا أرادَ الله بعبدٍ خيرًا استعملهُ قبل موتِه، قيل: ما استعمالُه؟ قال: يهديه إلى العملِ الصالح قبل موتِه، ثم يقبضُه على ذلك" .
"إذا أراد الله بعبدٍ خيرًا استعملَه، قيل: ما استعمله؟ قال: يَفتح له عملًا صالحًا بين يَدى موته حتى يَرْضى عنه من حَولَه" .
"إذا أراد الله - ﷻ - بعبدٍ خيرًا عسَّله. قيل: ما عسَّلَه؟ قال: يُحبِّبُه إلى جيرانِه" .
"إذا أراد الله بعبدٍ خيرًا يفقِّهُهُ".
"إذا أراد الله بعبدٍ خيرًا فقَّهه في الدينِ، وألهَمَه رُشْدَهُ" .
"إذا أرادَ الله بعبدٍ خيرًا فَقَهه في الدين، وزهَّدَهَ في الدُّنيا، وبَصَّره عُيُوبه" .
the Messenger of Allah ﷺ said, "If Allah wills goodness for a servant, He sweetens him.” It was said, “What would be his sweetness?” The Prophet said, “Allah opens the door of righteous deeds for him before his death and then receives his soul in that state.” (Using translation from Aḥmad 17784)
"إذا أراد الله بعبد خيرًا عسَّله قيل وما عسَّله؟ قال: يفتحُ له عملًا صالحًا قبل موته ثم يقبضُه عليه".
"إذا أراد الله بعبدٍ خيرًا عسَّله، وهل تدرونَ ما عسَّله؟ يفتح له عملًا صالحًا بين يدي موتِه حتى يَرْضى عنه جيرانُه".
"When Allah wants good for a slave, He puts him in action." It was said: "How does he put him in action O Messenger Of Allah?" He said: "By making him meet up with the righteous deeds before death." (Using translation from Tirmidhī 2142)
"إذا أراد الله بعبد خيرًا استعملَه، قيل: كيف يستعملُه؟ قال: يوفِّقهُ لعملٍ صالح قبل موته ثم يقبضُه" ("صغير" الموت) .
"إذا أراد الله بعبدٍ خيرًا طهَّرَه قبلَ مَوْتِه - قال: وما طُهور العبدِ؟ قال: عملٌ صالح يُلهِمُه إياه".
(صغير) (حتى يقبضه عليه) .
("إذا أراد الله أن يقبض عبدًا بأرض جعل له بها حاجةً ولا ينتهى حتى يقدُمَها، ثم قرأ رسول الله ﷺ آخر سورة لقمان - {إن الله عنده علم الساعةِ وينزِّل الغيثَ ويعلم ما في الأرحام} - حتى ختمها - ثم قال رسول الله ﷺ : هذه مفاتيح الغيبِ لا يعلمها إلا الله".
"إذا أراد الله بعبده الخيرَ عجَّل له العقوبةَ في الدنيا، وإذا أراد الله بعبده الشرَّ أمسك عنه بذنبه حتى يوافى به يومَ القيامِة" .
"إذا أراد الله بعبد خيرًا عجَّل له عقوبه ذنبِه في الدنيا، وإذا أراد الله بعبدٍ شرا أمسك عليه عقوبةَ ذنبه حتى يوَافيه يوم القيامة كأنه عَير".
"إذا أراد الله بعبدٍ خيرًا جعل صنائعَه ومعروفَه في أهلِ الحفاظ، وإذا أراد الله بعبدٍ شَرًّا جعل صنائعَه ومعروفه في غيرِ أهلِ الحِفَاظِ" .
"إذا أراد الله بعبدٍ خيرًا جعل غناهُ في نفسه وتُقاه في قلبه، وإذا أراد الله بعبدٍ شرا جعلَ فقرهُ بين عينيه" .
"إذا أراد الله بعبد خيرًا جعل له واعظًا من نفْسه يأمرُه وينهاهُ" .
"إذا أراد الله بعبدٍ خيرًا أرسل إليه ملكًا قبل الموت فهيَّأَهُ وأرشدَهُ وأصلَحَه حتى يموتَ على خير حال - فيقولُ الناسُ رحم الله فلانًا مات على خير حالٍ، وإذا أراد الله بعبدٍ شرًّا أرسل إليه شيطانًا فأغواه وألهاه حتى يموت على شَرِّ حال".
"إذا أراد الله بعبدٍ خيرًا بعث إليه ملكًا من خُزَّانِ الجنةِ فيمسحُ
ظهره فَيُسْخِى نفسه بالزكاةِ".