1. Sayings > Letter Hamzah (3/206)
١۔ الأقوال > حرف الهمزة ص ٣
"إذا أحب الله عبدًا أثنى عليه سبعةَ أصنافٍ من الخير لم يَعْمَله، وإذا سَخِطَ على عبدًا أثنى عليه سبعةَ أصنافٍ من الشرِّ لم يَعْمَلهُ".
"إذا أحب الله قومًا ابتلاهم" .
"إذا أحبَّ أحدُكم أخاه فليُعْلمه أنه يُحِبُّه" .
"إذا أحبَّ أحدُكم صاحبه فليأته في منزِله فليخبره أنه يحبه لله" .
"إذا أحبَّ أحدُكم عبدًا فليخبرْه، فإنَّهُ يجد له مثل الذى يجدُ له".
"إذا أحبَّ أحدُكم أن يحدِّثَ ربَّه فليقرأ القرآنَ".
"إذا أحبَّ أحدُكم أخاه فَليُخْبرُه، وليقْل: إنى أحبُّك في الله، وإنى أوَدُّكَ في الله ﷻ .
"إذا أحبَّ أحدُكم أخاه في الله فليُعْلِمه، فإنه أبقى في الألفةِ، وأثبتُ في المودة".
"إذا أحببت رجلًا فسله عن اسمهِ، واسم أبيه، وعشيرتَه، ومنزله؛ فإن كان مريضًا عدتَه، وإن كان في حاجةٍ أعنته، وإن كان غائبًا حَفِطْتَه في أهله" .
"إذا أحببت رجلًا فلا تماره، ولا تجاره ، ولا تشارِّه، ولا تسألْ عنه أحدًا؛ فعسى أن تُوافِىَ له عدوًا فيُخْبِرَك بما ليسَ فيه فَيُفرِّق ما بينك وبينه" .
"إذا أحببتم أن تعلَمُوا ما للعبد عندَ ربِّه فانظروا ما يتبَعُه من الثناءِ" .
The Prophet ﷺ said: When one of you becomes defiled during prayer, he should hold his nose and then turn away. Abu Dawud said: This tradition has been narrated by Hammad b. Salamah and Abu Usamah from Hisham on the authority of his father from the Prophet ﷺ . They did not mention the name of 'Aishah. (Using translation from Abū Dāʾūd 1114)
"إذا أحدث أحدُكم في صلاتهِ فليأخُذْ بِأَنفِه ثمَّ لِيَنْصَرِفْ".
Messenger of Allah (S) said: "When he commits Hadath - meaning a man - and he is sitting in the end of his Salat before saying the Taslim, then his Salat is acceptable." (Using translation from Tirmidhī 408)
"إذا أحدث - يعنى الرجل - وقد جلس في آخر صلاته قبلَ أن يسلِّم فقد جازت صلاته".
"إذا أحدث الإمام في آخر صلاتِه حين يستوى قاعدًا، فقد تمت صلاتهُ وصلاةُ من وراءَه على مثلِ صَلاتِه".
"إذا أحدَثَ الإمامُ بعدما يرفعُ رأسَه من آخرِ السجود واستوى جالِسًا تمتْ صلاتهُ وصلاةُ من خلْفَه، ممَّن ائتم به ممن أدْرَك معه أول الصَّلاةِ".
"إذا أحدثت ذنبًا فأحدث عنده توبةَ، إن سرًا فسرًا وإن علانيةً فعلانيةً".
"إذا أحرمَ أحدُكم فليؤمِّن على دعائه، إذا قال: اللهُم اغفرْ لى. فليقل: آمين، ولا يلعن بهيمةً، ولا إنسانًا، فإن دعاءَه مستجابٌ، ومن عمَّ بدعائِه المؤمنين والمؤمناتِ استُجيبَ لَهُ".
"إذا أحْسَسْتم من أنْفُسِكم رقةً فاغتنموا الدُّعَاءَ".
"إذا أحسنَ الرجلُ الصلاةَ فأتم ركوعَها وسجودهَا قالت الصلاةُ: حَفِظَك الله كما حَفِظتنى، فَتُرْفَعُ، وإذا أساءَ الصلاة فلم يُتِمَ ركوعَها وسُجُودَها قالت الصلاةُ: ضَيّعكَ الله كما ضَيَّعْتَنى، فتُلَفُّ كما يُلَفُّ الثوبُ الخَلَقُ فَيُضْرَبُ بها وجْهُهُ" .
Messenger of Allah ﷺ said, "If any one of you improve (follows strictly) his Islamic religion then his good deeds will be rewarded ten times to seven hundred times for each good deed and a bad deed will be recorded as it is." (Using translation from Bukhārī 42)
"إذا أحسَن أحدُكم إسلامَه فكلُّ حسنةٍ يعملها تكتب له بعشرِ أمثالها إلى سبعمائة ضعفٍ، وكلُّ سيئةٍ يعملها تكتبُ له بمثلها حتى يلقى الله".
"إذا أحسن العبدُ فألصقَ الله به البلاءَ، فإن الله - ﷻ - يريدُ أن يُصافِيَه".
"I heard the Messenger of Allah say: 'If the two parties to a transaction disagree, and neither of them has any proof, then it is as the owner of the goods says, or they may cancel it.''' (Using translation from Nasāʾī 4648)
"إذا اختلف البيِّعانِ وليس بينهما بيِّنةٌ، فهو ما يقولُ ربُّ السِّلْعَةِ أو يتتاركان" .
That the Messenger of Allah ﷺ said: "When the two parties (in a deal) disagree then the seller's statement is taken as valid, and the purchaser retains the option." (Using translation from Tirmidhī 1270)
"إذا اختلف البَيِّعانِ فالقولُ قولُ البائِع، والمبتاعُ بالخيارِ".
"إذا اختلف البيِّعان وليس بينهما بيِّنةٌ (والمبيعُ قائمٌ بعينه) فالقول ما قال البائعُ، أو يتتاركان البيع".
"إذا اختلفَ الناسُ كان ابنُ سُمَيَّةَ مع الحقِّ".
"إذا اختلف البَيِّعان فالقولُ ما قال البائعُ، وإذا استُهْلِك فالقولُ ما قال المشترى".
"إذا اختلف المُتَبَايعانِ وليس بينهما شاهدٌ اسْتُحْلفَ البائعُ، ثم كان المبتاعُ بالخيارِ إن شاء أخَذَ، وإن شاء تَرَك".
"إذا اختلف الزمانُ واختلفت الأهواءُ فعليك بدينِ الأعرابىِّ".
"إذا اختلفَ الناسُ فالعدلُ في مُضَرَ".
"إذا اختلف الناسُ فالحقُّ في مُضرَ".
"إذا اختلفت أمتى في الأهواءِ فعليك بدين الأعْرَابِى .
"إذا اختلفت عليك الأشياءُ، وكثُرتْ الأحاديثُ، فإن الهُدَى أن تدع ما يَريبُك إلى ما لا يَريبُكَ".
"إذا اختلفتُمْ في الطريق، فاجعلوا عرضَه سبعةَ أذْرُعِ".
حم، خ، م، د، ت حسن صحيح، هـ عن أبى هريرة، هـ، ق عن ابن عباس - ؓ - (لفظ الصغير "إذا اختلفتُمْ في الطريق فاجعلوه سبعةَ أَذْرُعِ".
"إذا اختلفتُمْ في الطريق، فاذرعوا سبعة أذرعٍ، ولا تجعلوا أقلَّ من ذلك".
"إذا اختلفتُمْ في الطريقِ، فاجعلوه سبعةَ أَذْرُعٍ، ومن بَنَى بناءً فَلُيدْعِمْهُ حائطَ جارِه".
"إذا اختلفتُمْ في الطريقِ، فاذرعوا سبعةَ أَذْرُعٍ، ثم ابْنُو".
“Let one of you eat with his right hand and drink with his right hand, and take with his right hand and give with his right hand, for Satan eats with his left hand, drinks with his left hand, gives with his left hand and takes with his left hand.” (Using translation from Ibn Mājah 3266)
"إذا أخذَ أحدُكم فليأخذْ بيمينه، وإذَا أعطى فَليُعطْ بيمينه، وإذا اكلَ فليأكلْ بيمينه، وإذا شرب فليشرب بيمينه، فإن الشيطانَ يأخذ بشِماله، ويُعطى بشماله، ويأكل بشماله، وبشربُ بِشِماله".
"إذا أخذَ المؤذنُ في الأذانِ وضعَ الربُّ يَده على رأسهِ، فلا يزالُ كذلك حتى يفرغ من الأذان، وإنه ليُغْفرُ له مدَّ صوته، فإذا فرغَ قال الربُّ: صدقت عَبْدى، وشهدتَ شهادةَ الحقَّ فأبْشْر".
(صغير "صدق عبدى وشهدت بشهادةِ الحق") .
"إذا أخذ أحدُكم مَضجعَه لِيرقُدَ فَلْيقرأ بأمِ الكتاب وسورةٍ؛ فإن الله يُوكل به ملكًا يَهُبُّ معه إذا هَبَّ".
"إذا أخذ المؤذنُ في الإِقَامِة فلا صلاةَ إلا المكتوبة".
"إذا أخذت مضجعك فاقرأ: {قُلْ يَاأَيُّهَا الْكَافِرُونَ}.
Recite (the Surah) 'Say, O you disbelievers!' and then go to sleep at its end, for it is a declaration of freedom from polytheism. (Using translation from Abū Dāʾūd 5055)
"إذا أخذت مَضْجعَك من الليل، فاقرأ: {قُلْ يَاأَيُّهَا الْكَافِرُونَ} ثم نم على خاتمتها، فإنها براءة من الشِرْكِ" .
The Messenger of Allah (May peace be upon him) said to me: When you go to your bed, perform ablution like the ablution for prayer, and then lie on your right side and say: O Allah I have handed over my face to thee, entrusted my affairs to thee, and committed my back to thee out of desire for and fear to thee. There is no refuge and no place of safety from thee except by having recource to thee. I believe in Thy Book which Thou hast sent down and in Thy prophet whom thou hast sent down. He said : If you die (that night), you would die in the true religion, and utter these words in the last of that you utter (other prayers). Al-Bara said : I said: I memorise them, and then I repeated, saying “and in Thy Apostle whom Thou hast sent”. He said : No, say : “and in Thy Prophet whom Thou hast sent. (Using translation from Abū Dāʾūd 5046)
"إذا أخذت مضجعك فتوضأ وضوءَك للصلاةِ، ثم اضطجع على شقِّك الأيمنِ، ثم قل: اللهم أسلمت وجهي إليك، وفوَّضْتُ أمرى إليكَ، وألجأَت ظهرى إليكَ، رغبة ورهبةً إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إِلا إِليك، آمنتُ بِكتابك الذي أنزلتَ، وبنبيك الذي أرسلت، واجعله آخرَ ما تقولُ، فإن متَّ في ليلَتِك متَّ على الفِطْرَةِ".
"إذا أخذت مضجَعك من الليل فقل: اللهم أسلمت نفسى إليك، ووجهت وجهى إليكَ، وفوَّضتُ أمرى إليك، وألجأت ظهرى إليك، آمنتُ بكتابك المنزل، ونبيِّك المُرْسَل، اللهمَّ أسلمتُ نفسى إليك، أنت خلقْتها، لك محياها، ولك ممَاتها، إن كفتَّها فارحهما، وإن أخّرتها فاحفظها بحفظ الإيمان".
"إذا أخذت مضجعك فقل: أعوذ بكلمات الله التَّامَّة من غضبه وعقابيه، وشرَّ عباده، ومن هَمزات الشياطين أن يحضرون، فإنه لا يضُرُّك، وبالحرِيِّ ألا يَضُرَّك".
"إذَا أخذت مضجعك فاقرأ سورةَ الحشرِ، إن متَّ متَّ شهيدًا".
"إذا أخذت مضجعك فقولى: الحمدُ لله الكافي، سبحان الله
الأعلى، حسبى الله وكفى، ما شاء الله قضى، سمع الله لمن دعا، ليس من الله ملجأ، ولا وراءَ الله ملتجأ، توكلتُ على ربِّى وربّكم، "ما من دابَّةٍ إلا هو آخذٌ بناصيتها، إن ربى على صراط مستقيم" الحمدُ لله الذي لم يتخذ ولدًا، ولم يكن له شريكٌ في الملكِ، ولم يكن له ولىٌ من الذلِّ وكبره تكبيرًا" ما من مُسلمٍ يقولها عند مَنامِه ثم ينامُ وسط الشياطين والهوامِّ فَتضُرَّه".
"إذا أخصبت الأرض، فانزلوا عن ظهركم فاعطوه حقَّه من الكلأ، وإذا أجدبت الأرض، فامضُوا عَليها عَليِقُها" .
" (إذا أدخل الله الموحدين النارَ أماتهم فيها، فإذا أراد أن يُخرجهم منها أمسَّهم ألم العذاب تلك الساعة" .
" إذا أدخلَ الله أهلَ الجنة الجنَّةَ، وأهلَ النارِ النارَ، قال: يأهل الجنَّة كم لبثتُم في الأرض عدد سنين؟ قالوا: لبثنا يومًا أو بعضَ يومٍ. قال: نعِمْ ما أتَّجَرْتُمْ في يومٍ أو بعض يومٍ، رضوانى وجنَّتى، امكثوا خالدين مخلدين، ثم يقول: يا أهلَ النارِ، كم لبثتم في الأرض عدد سنين؟ قالوا: لبثنا يوم أو بعض يومٍ. قال بئسما اتجرتم في يومٍ أو بعض يوم: غضبى وسخطى، امكثوا فيها خالدين مخلَّدين، فيقولون: ربنا أخرجنا منها فإن عُدْنا فإنا ظالمون، فيقول: اخسئوا فيها ولا تكلمون، فيكون ذلك آخرَ عهدهم بكلام رِبِّهم".