1. Sayings > Letter Hamzah (17/206)
١۔ الأقوال > حرف الهمزة ص ١٧
"إِذا خرجتُمْ في حَجٍّ أو عُمْرة فَتمتَّعوا؛ لِكَي لَا تَتَّكِلُوا؛ وأكرِموا الخبزَ؛ فإِن الله تعالى سخَّرَ له بركاتِ السموات والأرض".
("إِذا خرجتَ إِلى الجمعة فامْشِ على هينَتكَ".
"إِذا خَرَصْتُم فَجُدُّوا ، ودَعُوا (لهم) الثُّلُثَ، فإِنْ لَمْ تَدَعُوا الثُّلُثَ فَدَعُوا الربعَ".
"إِذا خصَّ العَالِمُ بالعلم طائفةً دُونَ طائفةٍ لم ينتفعْ به العالِمُ ولا المتعلمُ".
that the Messenger of Allah said: "If there comes to you one with whose character and religious commitment you are pleased, then marry (your daughter or female relative under your care) to him, for if you do not do that there will be Fitnah in the land and widespread corruption.'" (Using translation from Ibn Mājah 1967)
"إِذا خَطَبَ إِليكم من تَرْضَوْنَ دِينَهُ وَخُلُقَهُ فَزوّجوه؛ إِلَّا تفعلوا تكنْ فِتْنَةٌ في الأرض وفساد عريض".
"إِذا خَطَبَ أحدُكمْ المرأةَ فلا جُناحَ عليه أنْ ينظرَ إِليها إِذا كانَ إِنَّما ينظرُ إِليها لخطبتهِ، وإنْ كانَتْ لا تعلُم" .
"إِذا خَطَبَ أحدُكم المرأةَ فإنَّ استطاعَ أنْ يَنْظُرَ منْهَا إِلى ما يدْعوهُ إِلى نكاحِها فليفعلْ".
"إِذا خَطَبَ أحدُكم المرأةَ فَليَسْألْ عن شعرِها، كما يسألُ عن جمالِها، فإن الشَّعرَ أحدُ الجمَالينِ" .
"إِذا خَطَبَ أحدُكم المرأةَ وهو يخضَبُ بالسواد فليُعلمْها أنه يُخضبُ" .
"إِذا خِفْتَ سُلطانًا أو غَيرَهُ، فقُل: لَا إِلَه إلَّا اللهُ الحليمُ الكريمُ، سبْحَانَ اللهِ ربِّ السمواتِ السَّبْع ورَبّ العرشِ العَظيم، لا إلهَ إِلَّا أنْتَ، عز جارُكَ، وَجَل ثنَاؤُكَ".
"إِذا خَفيَتِ الخطيئةُ لا تَضُرُّ إِلَّا صَاحَبها، وإذا ظَهرتْ فلمْ تُغَيَّر ضَرَّت العامةَ" .
"إِذا خَفَضتِ فَأشمِّى ولا تَنْهَكِى، فإِنَّهُ أحسنُ للوجْه، وأرْضى للزوْج.
"إِذا خَفَضْتِ فأشِمِّى ولا تَنْهكِى فإِنّهُ أشْرحُ للوجهِ، وأحْظَى عندَ الزوج".
Messenger of Allah ﷺ said, "When the believers pass safely over (the bridge across) Hell, they will be stopped at a bridge in between Hell and Paradise where they will retaliate upon each other for the injustices done among them in the world, and when they get purified of all their sins, they will be admitted into Paradise. By Him in Whose Hands the life of Muhammad is everybody will recognize his dwelling in Paradise better than he recognizes his dwelling in this world." (Using translation from Bukhārī 2440)
"إِذا خَلَصَ المؤمنون منَ النَّارِ حُبسُوا بقنْطرة بينَ الجنةِ والنارِ، فيتقَاصُّونَ مظالمَ كانَتْ بينهم في الدُّنْيا، حتَّى إِذَ نُقُوا وَهُذِّبوا أُذِنَ لهُمْ بدخولِ الجنةِ، فَوالذي نفسُ محمد بيدهِ، لأحدُهم بِمَسكَنِهِ في الجنَّةِ أدَلُّ بمسكنِه كانَ في الدنْيا".
"إِذا خلعتم ثيابكم فاطوُوها؛ فإِن الشيطان إذا وجدَ ثوْبًا مَطويًّا لمْ يَلبْسه، وإذا وَجدَ ثوبًا منشورًا لبسه".
That he heard the Messenger of Allah ﷺ say: When a skin is tanned, it is pure. (Using translation from Abū Dāʾūd 4123)
"إِذا دُبِغَ الإِهابُ فَقَد طَهُرَ".
"إِذا دُبِغَ جِلدُ الميتَةِ فحسبُه، فليُنْتَفَعْ بِهِ".
When a man enters his house and mention Allah’s name on entering and on his food, the devil says: You have no place to spend the night and no evening meal; but when he enters without mentioning Allah’s name on entering, the devil says: You have found a place to spend the night, and when he does not mention Allah’s name at his food, he says: You have found a place to spend the night and an evening meal. (Using translation from Abū Dāʾūd 3765)
"إِذا دَخَلَ الرجلُ بيتَهُ فذكر اسْمَ اللهِ تعالى، حينَ يدْخُلُ وحينَ يَطعَمُ، قال الشيطانُ: لَا مَبِيتَ لكم ولا عشاءَ هَهُنا، وإنْ دخَلَ فلَمْ يذكرِ اسْمَ اللهِ عندَ دخُولهِ قال الشيطانُ: أدْرَكتم المبيتَ، وإنْ لَمْ يذكرِ اسمَ اللهِ عند مطعمِه قال: أدركتُم المبيتَ والعَشَاء" .
'When Ramadan begins, the gates of Paradise are opened, the gates of Hell are closed, and the devils are chained up." (Using translation from Nasāʾī 2099)
"إذا دخلَ رمضانُ فُتِحتْ أبواب السماءِ وغُلِّقتْ أبوابُ جهنمَ، وسُلسلتِ الشياطينُ" .
When there comes the month of Ramadan, the gates of mercy are opened, and the gates of Hell are locked and the devils are chained, (Using translation from Muslim 1079a)
"إِذا دَخَل رمضانُ فتِّحتْ أبوابُ الجَنةِ وغُلِّقت أبوابُ النارِ وَصُفِّدَتِ الشياطينُ".
"إِذا دَخَلَ أهْلُ الجنَّةِ الجنَّةَ يقولُ اللهُ ﷻ: هَلْ تَشْتَهونَ شيئًا فأزيدَكم؟ فيقولونَ: ربَّنا ومَا فوق ما أعْطَيتنا؟ فيقولُ: رِضْوانِي أكبَرُ".
When those deserving of Paradise would enter Paradise, the Blessed and the Exalted would ask: Do you wish Me to give you anything more? They would say: Hast Thou not brightened our faces? Hast Thou not made us enter Paradise and saved us from Fire? He (the narrator) said: He (God) would lift the veil, and of things given to them nothing would he dearer to them than the sight of their Lord, the Mighty and the Glorious. (Using translation from Muslim 181a)
"إِذا دَخَلَ أهْلُ الجنَّةِ الجنة يقولُ اللهُ تباركَ وتعالى: تريدون شيئًا أزيدُكُمْ؟ فيقولون: ألمْ تُبَيِّض وجُوهَنا؟ ألمْ تُدْخلنا الجنَّةَ وتنجِنا مِنَ النَّارِ؟ فيَكْشِفُ الحجابَ، فما أعْطُوا شيئًا أحبَّ إِليهم مِن النَّظرِ إلى ربِّهم".
"The Messenger of Allah recited this Verse: 'For those who have done good is the best reward and even more.' Then he said: 'When the people of Paradise enter Paradise, and the people of the Fire enter the Fire, a caller will cry out: "O people of Paradise! You have a covenant with Allah and He wants to fulfill it." They will say: "What is it?" Has Allah not made the Balance (of our good deeds) heavy, and made our faces bright, and admitted us to Paradise and saved us from Hell?" Then the Veil will be lifted and they will look upon Him, and by Allah, Allah will not give them anything that is more beloved to them or delightful, than looking upon Him.'" (Using translation from Ibn Mājah 187)
"إِذا دَخَلَ أهْلُ الجنَّةِ الجنَّةَ وَأهْلُ النَّارِ النَّارَ. نَادَى مناد: يا أهْل الجنةِ! إِن لكُمْ عنْدَ اللهِ موْعدًا، يُريدُ أن ينجِزْكُموه، فيقُولون: وما هوَ؟ ألمْ يثُقِّلْ الله موازِينَنَا، وَيُبيضْ وجُوهَنا، وَيُدْخِلنا الجنَّةَ، ويُنجنا من النَّارِ، فيكشفُ الحجابَ، فينظرون إِليه، فواللهِ ما أعْطاهُم اللهُ شيئًا أحَبَّ إِليهُم مِن النَّظَرِ إليهِ، ولا أقر لأعْيُنهِم".
"إِذا دخلَ أهْلُ الجنَّةِ الجنَّةَ، وأهلُ النَّارِ النَّارَ يُجَاءُ بالموْتِ كأنَّهُ كبشٌ أمْلحٌ؛ فَيُوقَفُ بينَ الجنَّةِ والنَّارِ، فيقالُ: يَأهْلَ الجنَّةِ، هلْ تعرفونَ هذا؟ فيشرئبُّون،
فينظرونَ، ويقولونَ: نعَمْ، هذا الموْتُ، وكلهُمْ قد رآهُ، ثم ينادى: يا أهلَ النارِ! هل تعرفون هذا؟ فيشرئبون وينظرون، ويقولون: نعم، هذا الموتُ، وكلهم قدْ رآهُ. فيؤْمَرُ بِه، فيُذْبَحُ، ويُقالُ: يا أهْلَ الجنةِ! خلودٌ ولا مَوْت، ويا أهْلَ النارِ! خلودٌ ولا موْتَ".
"إِذا دخلَ أهْلُ الجنة الجنةَ، قال اللهُ تعالى: هَلْ أنْجزتُكُمْ ما وَعَدْتُكُمْ؟ قَالوا: ربنا أنْجزْتَنا وزدتَ علينَا ما لَمْ نَرَهَ، وَلمْ يخطُرْ على قلوبِنَا، فيقولُ اللهُ تعالى: قدْ بَقِي شيءٌ لمْ تَنالُوه، قالُوا: وما ذاك؟ قال: رِضوانى، فقد رضيتُ عنكم".
"إِذا دخلَ الرجَلُ الجنَّةَ سألَ عَنْ أبويهِ وزوْجته وولَدِه، فيُقَالُ: إنهُمْ لم يبْلُغُوا دَرجتَكَ وعملَكَ، فيقُولُ: يا رب! قدْ عمِلتُ لِي وَلَهُمْ فيُؤْمَرُ لإلحاقِهِمْ به".
"إِذا دخلَ أهْلُ الجنَّةِ الجنَّةَ، وَأهلُ النَّارِ النَّارَ، نَادَ مُناد مِنْ تحْتِ العرْشِ: يا أهْلَ المظالم، تَتَارَكُوا مظالِمَكُم وادْخُلوا الجنةَ".
"إِذا دخلَ الإِنْسَانُ قبْرَهُ حَفَّ بِه عَمْلُهُ الصالحُ: الصلاةُ والصيامُ، فَيَأتِيه المَلكُ مِنْ نحو الصلاةِ فَيرُدَّه، ومِنْ نحو الصيام فيرُدُّهُ، فيُنادِيه: اجْلسْ، فيَجْلِسُ، فيقولُ لَهُ: ما تَقولُ في هذا الرَّجلِ؟ قال: مَنْ؟ قال: محمدٌ، فيقوُلُ: أَشْهَدُ أنَّهُ رسولُ اللهِ، فيقولُ: وما يُدَريكَ؟ أدْرَكْتَه؟ قال: أشْهَدُ أنهُ رسولُ اللهِ، يقولُ: على ذَلَكَ عِشتَ، وعليهِ مُت، وعليهِ تبعَثُ، وإنْ كانَ فاجرًا أوْ كافرًا جاءه المَلكُ، ليسَ بينَه وبينه شيءٌ يَرُدُّه، فأجْلسَه ويقولُ: ما تقولُ في هذا الرجُلُ؟ (قال: - وأيُّ رجلٍ) قال: محمد
فيقُولُ: واللهِ ما أدْرِي، سمعتُ الناس يقولونَ شيئًا فقُلتُه؛ فيقولُ المَلكُ: على ذلكَ عِشْتَ، وعليه مُتَّ وعليه تُبعَثُ، ويُقيَّضُ لَهُ دابةٌ في قبْرِهِ سوْداءُ مُظلِمة، مَعَها سَوْط، ثمرتُه جمْرةٌ مِثْلُ عُرْفِ البعيرِ، وفيضْربُه ما شاءَ اللهُ، صمَّاءُ لا تسْمعُ صَوتَهُ؛ فَتَرحمَهُ".
"إِذا دخلَ أهْلُ الجنةِ الجنَّةَ، مر رجل فَقَال: يارب! ائذَنْ لي في الزرع، فقال اللهُ له: هذه الجنةُ كُلْ منها حيثُ شئت، فقال: يا رب: ائْذَنْ لي في الزرع، فأذِنَ له، فيبذُرُ حبَّهُ، فلا يلتَفتُ حتى يعودَ كُلُّ سنبُلَة طولُها ثِنْتَا عَشْرَة ذراعًا ثم لا يبرح مكانه حتى يكُونَ منه رُكَامٌ أمثالُ الجبال".
"The Messenger of Allah said: 'When one of you enters the mosque, he is in a state of prayer, so long as the prayer keeps him there, and the angels will send prayer upon anyone of you so long as he remains in the place where he prayed, saying: "O Allah, forgive him; O Allah, have mercy on him; O Allah, accept his repentance," so long as he does not commit Hadath nor disturb anyone.'" (Using translation from Ibn Mājah 799)
"إِذا دَخَلَ أحَدُكم المسجِدَ كانَ في صلاة ما كانت الصلاةُ تَحْبِسُهُ، والملائكُة يصلون على أحدِكم ما دام في مجلِسهِ الذي صلى فيه، يقولون: اللهُمَ اغْفِرْ له، اللهمَّ ارحمه، اللهمّ تُبْ عليه، ما لَمْ يُؤذِ فيه، ما لمْ يُحدِثْ فيه".
"The Messenger of Allah said: 'When anyone of you enters the mosque, let him send peace upon the prophet, then let him say: "Allahummaftah li abwaba rahmatika (O Allah, open to me the gates of Your mercy)." And when he leaves, let him say: "Allahumma inni as'aluka min fadlika. (O Allah, I ask of you from Your bounty)." (Using translation from Ibn Mājah 772)
"إِذا دخلَ أحدُكم المسجِدَ فَليُسَلمْ، ثُمَّ ليَقُلْ: اللهمّ افْتَحْ لي أبْوَابَ رَحْمَتِكَ، وإذا خرجَ فَليُسَلِّمْ على النبيِّ، وليقُلْ: اللهمَّ اعْصِمني من الشيطانِ".
when any of you enters the mosque he should invoke blessing on the prophet ﷺ and then he should say: O Allah, open to me the gates of thy mercy. And when he goes out, he should say: O Allah, I ask thee out of Thine abundance. (Using translation from Abū Dāʾūd 465)
"إذا دخلَ أحدُكمْ المَسْجِدَ فَليَقُلِ: اللهُمَ افْتَحْ لِي أبوابَ رَحْمَتِكَ، وإذَا خَرَجَ فَليَقُلِ: اللهُمَّ إِنى أسْألُكَ منْ فَضْلِكَ".
when any of you enters the mosque he should invoke blessing on the prophet ﷺ and then he should say: O Allah, open to me the gates of thy mercy. And when he goes out, he should say: O Allah, I ask thee out of Thine abundance. (Using translation from Abū Dāʾūd 465)
"إِذا دخلَ أحَدُكم المسْجدَ فَليُسلِّمْ عَلى النبي، وَليَقُلْ: اللهُمَّ افْتَحْ لِي أبوَابَ رَحْمَتكَ، وَإذَا خَرَجَ فَليسلِّم على النبِيِّ، وَليَقُلْ: اللَّهُمْ أَسْألُكَ مِنْ فَضْلِكَ".
The Prophet ﷺ said, "If anyone of you enters a Mosque, he should not sit until he has offered a tworakʿ at prayer." (Using translation from Bukhārī 1167)
" إِذا دخلَ أحَدُكُمْ المَسْجِدَ فَلَا يَجْلِس حتَّى يُصَلِّي رَكْعَتينِ".
"إِذا دخلَ أحَدُكُمْ المَسْجِدَ، والإِمامُ عَلى المِنْبَرِ، فَلَا صَلاةَ، وَلَا كلامَ حَتَّى يَفْرُغَ الإِمَامُ" .
"إِذا دَخَلَ أحَدُكُمْ المَسْجِدَ فَلَا يَجلِسْ حَتَّى يَرْكعَ رَكعَتينَ، وإذَا دَخَلَ أحَدُكُمْ بْيتَهُ فَلا يَجلِسْ حَتَّى يَرْكعَ رَكعَتينَ، فَإِنَّ اللهُ تَعَالى جَاعِلُ لَه مِن رَكعتَيه فِي بيته خَيرًا".
“When anyone of you enters the mosque, let him not sit down until he performs two Rak’ah.” (Using translation from Ibn Mājah 1012)
"إِذا دَخَلَ أحَدُكُمْ بَيتَهُ فَلا يَجْلِس حَتَّى يَرْكعَ رَكعَتَين".
"إِذا دَخَلَ أَحَدُكُمْ عَلَى أَخيهِ المُسلِم فَأطعَمَهُ طَعَامًا فَليأكل مِنهُ، وَلَا يسَألهُ عَنْهُ، وإذَا سَقَاهُ شَرَابًا فَليَشْرَبْ منه، ولا يسَألْ عنه" .
"إِذا دَخَلَ أَحَدُكُمْ عَلَى أَخِيهِ المُسلِم (فأرَادَ) أنْ يُفطِرَ فَليُفْطِرْ، إلَّا أنْ يَكُونَ ذَلَكَ رَمَضانَ أو قَضَاءَ رَمَضَانَ، أوْ نذْرًا" .
"إِذا دَخَلَ أَحَدُكم على أَخِيهِ، وَهُوَ صَائِمٌ، فَسألَهُ أنْ يُفطِرَ فَليُفْطِر إِلَّا يَكُونَ ذَلِكَ الصومُ نَذرًا، أوْ كَفارَةً، أوْ قَضَاءً مِنْ صَوْم رمضانَ".
"إِذا دَخَلَ أَحَدُكُمْ على أخِيهِ، وَهُوَ صائِمٌ، فَسألَهُ أَنْ يُفْطِرَ فَليُفطِرْ إِلَّا أن يَكُونَ ذَلِكَ الصومُ نَذْرًا، أوْ كَفَّارَة، أوْ قَضَاءً مِنْ صوم رمضانَ".
"إِذا دَخَلَ أَحَدُكُمْ على أخِيه فهوَ أمير عَلَيهِ حتى يَخرُجَ مِنْ عِنْدِهِ".
"إِذا دَخَلَ أَحَدُكُمْ المسْجِدَ فَليَقُلْ: صَلى اللهُ على محمد، اللهُم افتح لي أَبْوَابَ رَحْمَتِكَ وَأغْلِقْ عنِّي أبْوَابَ سَخَطِكَ، واصرف عنِّي الشيطانَ ووسْوسَتَه".
"إِذا دَخَلَ أحَدُكُمْ المسْجدَ والإِمَامُ في التَّشهدِ فليُكبرْ وليجْلِسْ معه، فإِذا سلَّمْ فليَقُم إِلى صلاته، فإِنَّهُ قَدْ أدْرَكَ فضَل الجماعةِ".
"إِذا دَخَلَ أحَدُكُمْ على أخيِه المسِلم فلا يخلعْ نعليهِ إلَّا بإِذنِه".
"إِذا دَخَلَ أحَدُكُمْ إِلى القوْم فأُوسِعَ لَهُ فليجْلسْ، فإنمَا هِى كرامة مِنَ اللهِ أكْرَمَهُ بِهَا أخوه المسلمُ؛ فإِن لمْ يُوسع فليَنظُرْ أوسَعها مكانًا فليجَلسْ (فيه) ".
"إِذا دَخَلَ أحَدُكُمْ المسْجِدَ صلّى على النبي. وقال: اللهُم اغفْر لنا ذُنُوبَنا، وافْتحْ لنَا أبْوابَ رحْمتِك، وَإذا خَرَجَ صلّى على النبي. وقال: اللهُمَ افْتحْ لَنا أبْوابَ فضْلِكَ".
"إِذا دَخَلَ أحَدُكُمْ الخلاءَ فليتمسحْ بثلاثةِ أحجار".
The Prophet ﷺ said: When one has a look into the house, then there is no (need of) permission. (Using translation from Abū Dāʾūd 5173)
"إِذا دَخَلَ البَصَرُ فلا إِذْنَ".
"إِذا دَخَلَ أَحَدُكُمْ على مريضٍ فليُصافِحْهُ، وليضعْ يدَهُ على جبهته، وليسألهُ كيف هو؟ وليُنْسئْ له فِي الأجَلِ، ويسألُهُ أن يدعُوَ له، فإِنَّ دعاءَ المريضِ كدعاءِ الملائكة".