1. Sayings > Letter Hamzah (11/206)
١۔ الأقوال > حرف الهمزة ص ١١
"الإِمَارَةُ بَاب عَنَت إِلَّا من رحمه الله".
"الإِمَامُ ضَامِنٌ، والمُؤَذِّنُ مُؤتَمَنٌ، اللَّهم ارْشِدْ الأئمة، واعْفُ عن المُؤَذِّنين" .
"الإِمَارَاتُ خَرَزَاتٌ مَنْظُومَات بِسلكٍ، فإِذا انقطعَ السِّلكُ تَبعَ بَعْضُهُ بَعْضًا".
"الإِمَامُ أَميرٌ، فإِذا صَلَّى قاعدا فصلوا قعودا".
"الإِمَامُ الضعِيف مَلعوُن" .
"الإِمَامُ العَادِلُ لَا تُردُ دعوته".
"الإِمَامُ ضَامِنٌ فَإِنْ أحْسَن فَلهُ ولَهُمْ، وَإِن أَسَاءَ فَعلَيه وَلَا عَليهم" .
"الأُمُّ أَحَقُّ لَوَلَدِهَا مَا لمْ تَزَوَّجْ" .
"الإِمَامُ جُنَّةٌ، فإِنْ أَتَم فَلَكُم وَلَهُ، وإن نَقَصَ فَعَلَيهِ النُّقْصَان وَلكُم التَّمامُ".
"الإِمَامُ جُنَّةٌ يُقَاتَلُ بهِ".
"الإمَامُ ضَامِنٌ فما صنع فاصنعوا".
"الإِمَامُ ضَامِنٌ والمؤذنُ مُؤتمن اللهم أرشد الأئمة واغفر للمؤذنين".
"الإِمَامُ ضَامِنٌ والمؤذِّنُ مؤْتَمَنٌ، فأرْشدَ الله الإِمَامَ، وَعَفَا عن المؤذِنِين".
"الإِمَامُ ضَامِنٌ والمؤذِّنُ أَمين، أرشدَ الله الأئِمةَ، وأعان المؤذنين" .
"الإِمَامُ ضَامِنٌ، والمؤَذِّنُ مُؤَتمنٌ، اللَهُم. اغْفِر للمُؤذِّنِين واهْدِ الأئمة" .
"الإِمَامُ ضَامِنٌ، والمؤذِّنُ مؤتَمَنٌ اللهم أرشِدِ الأئمةَ واغَفِر للمُؤَذنين، قَالُوا: يا رسول الله! تركْتَنا نَتنَافَسُ في الأذان بَعْدك، قال: إِنه يكون في آخر الزمان سِفْلَتُهم مؤذنيهم".
"الأمَانَةُ في الأُزْدِ، والمُلكُ في قُريشِ، والقَضَاءُ في الأنصَارِ، والأَذانُ في الحبشة" .
"الأمانة تَجُرُّ الرزْق، والخيَانة تجُرُّ الفَقْر" .
"الأمَانَةُ غِنىً" .
"الأمَانَةُ عزٌّ".
"الأمَانَةُ تَجْلِبُ الرِّزقَ، والخيانةُ تجلب الفقرَ".
"الأمْرُ ثَلاثَةٌ، أمْرٌ تَبَيَّنَ لكَ رُشْدُه فاتبعْهُ، وأمرٌ تَبَيَنَ لَكَ غَيه فاجْتَنِبْهُ، وأمر اخْتُلِفَ فيه فرُدَّه إِلى الله ﷻ، وفي رواية الطبراني: إِلى عالمه" .
"الأمرُ المُفظِع، والحِمْل المُضْلِع، والشرُّ الذي لا يَنْقَطِعُ إِظهَارُ البِدعَ" .
"الأمر أسْرعُ مِنْ ذَاكَ" .
"الأُمْرَاءُ مِنَ قُريش، مَا عَمِلُوا فِيكُم بِثَلاثٍ: مَا رَحِمُوا إِذَا اسْتُرْحِموُا، وَأَقْسَطُوا إِذَا قَسَمُوا، وَعَدلوُا إِذَا حَكَمُوا".
"الأُمراءُ من قريشٍ، الأُمراءُ مِنْ قُريش، الأُمراءُ من قريشٍ، لكُمْ
عَليَهِم حَقٌّ، ولَهُمْ عليكم حق ما فعلوا ثلاثًا: ما حكموا فعدلوا، واستُرحِمُوا فرحموا، وَعَاهَدُوا فَوفَّوْا، فَمَنْ لَمْ يَفْعَل ذلك منهم فَعَلَيهُ لَعْنَةُ الله والملائِكَةُ والنَّاسُ أَجْمَعِين" .
"الأُمْرَاءُ من قُريشٍ مَنْ ناوأَهم أو أراد أَن يَسْتَفِزَّهُم تَحَاتَّ تحاتَّ الورق" .
"الأَمراضِ هَدَايَا مِنَ الله لِلعَبْدِ فأَحَبُّ العِبَادِ إِلي الله أَكْثَرهُم إِليه هَديةً".
"الأَمْنُ والعَافِيَةُ مَغْبُونُ فِيهِمَا كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ"
"الأَمُورُ كُلها خَيرُهَا وَشَرُّهُا مِنَ الله، وقال: القدر نظام التوحيد فَمَنْ وَحَّدَ الله وآمن بالقدَرِ فقد استمسك بالعروة الوثقى" .
"الأَمِيرُ إِمَامٌ، فإِنَّ صَلَّى قاعدًا فصَلُّوا قعُودا، وإن صَلَّى قائِمًا فَصَلُّوا قِيَامًا".
"الأَنَاةُ منَ الله ، والعَجَلةُ منَ الشَّيطَان".
"الأنَاةُ في كُلِّ شَيْءٍ خَيرٌ إلا في ثَلاث، إِذا صِيحَ في حيلِ الله فكُونُوا أوَّلَ مَنْ يَشْخَصُ، وإذا نُودِى للصلاةً فكونوا في أَول من يخرج، وإِذا كانت الجنازة فَعَجِّلوا بها، ثم الأَناة بعد خيرٌ".
"الأَنَاةُ خَيرٌ إلا في العمَلِ الصَّالِح".
"الأَنْبيَاءُ أحيَاءٌ في قبُورِهم يصلُّون" .
"الأَنْبِياءُ كُلُّهمْ يَدْخُلُونَ الجنَّة قبل سُليمان بن دَاود بأربعيَن عَامًا، وإن فقراءَ المسلمَين يَدْخُلوَن الجَنَّة قبل أَغنِيائِهم بأَربعيَن عامًا، وإن صَالِحَ الْعَبيَد يَدْخلُون الجنةَ قبل الآخرين بأَربعيَن عاما، وإن أَهل المدن يدخلون الجنة قبل أَهل الرستاق بأَربعين عاما؛ لِفضل المدَائِن والجَمَاعَات والجُمعَات وحَلَقُ الذِّكْر، وإِذا كانَ بَلاءٌ خصوا به دونهم" .
"الأنبياءُ إِخوةٌ لِعَلَّات أُمَّهاتُهم شَتَّى ودينُهم واحدٌ، وإنِّي أَوْلى الناس بِعيسى ابنِ مريَم، لأنه لم يكن بَيني وبينه نَبيُّ وإنه نازلٌ فإذا رأَيتموه فاعرفوه، رجُلٌ مَربوع إِلى الحُمْرة والبيَاض عليه ثوبان مُمَصَّران، رَأسُهُ يَقْطِرُ وإِن لم يُصِبْه بَلَل، فَيدُقُّ الصليبَ ويقْتُلُ الخنْزيرَ، ويَضَع الجزْيَة، ويدعو الناسَ إِلى الإِسلام فَيُهْلكُ في زَمَانه المِلَل كُلَّها إلا الإِسلام، وترتعُ الأُسودُ مع الإبل والنِّمارُ مع البَقَر، والذئابُ مع الغنم وَتلعب الصبيانُ بالحيَّاتِ فلا تضرهم، فَيَمْكثُ أربعيِنَ سَنة ثم يُتَوفى ويصلى عليه المسلمون".
"الأَنبياءُ تنامُ أعينُهم ولا تنام قلوبُهم".
"الأَنبياءُ قادةٌ، والفقهاءُ سادةٌ، ومجالستُهم زيادة، وأنتم في ممر الليل والنهار في آجال منقُوصَة وأَعْمَار مَحْفوُظَة، والموتُ يأْتِيكُمْ بَغْتَةً، فَمنْ زَرعَ خَيرًا يَحْصُدْ رَغْبَةً، ومَنْ زَرعَ شَرًا يحْصد نَدَامةً" .
"الأَنْصَارُ كَرشِى وعَيبَتى، وإن الناسَ سيكثرون وهم يقلون، فاقْبلَواُ مِنْ مُحسْنِهم وتَجَاوَزُوا عَنْ مُسيئهم" .
"الأَنصارُ ومزَينْةُ كَرِشى وَعَيبَتي، همُ الشِّعارُ، والناسُ الدِّثارُ".
"الأَنْصارُ ومزينةُ وجهينةُ وغفارُ وأَشجعُ، ومن كان من بنى عبد الدار مَواليّ دون الناس، والله ورسوله مولاهم".
"الأنْصَارُ شِعارٌ والناسُ دثارٌ، ولو أن الناسَ استَقبَلوا وَاديًا أو شعبًا واستقبلت الأنصارُ واديًا لسلكتُ وادى الأَنصارِ ولولا الهجرةُ لكنت امرءًا من الأَنصار".
"الأَنْصَارُ شِعارٌ، والناس دثارٌ، ولولا الهجرةُ كنتُ امرءًا من الأَنصارِ".
"الأَنصارُ أَحِبائِى، وفي الدِّين إِخِوانَي، وعَلَى الأعداءِ أَعْوانى".
"الأَنْصَارُ لا يحبهم إِلا مؤمنٌ، ولا يبغضهم إلا منافقٌ، ومن أحبَّهم أَحبَّه الله، ومن أبغضهم أَبغضه الله".
"الأَنصار آيةُ المؤمنين، وآية المنافق ، لا يُحبُّهم إلا مؤمِنٌ ولا يَبْغضهم إِلا منَافق".
"الأَنصَارُ أَعِفَّةٌ صُبرٌ ، وإن الناس تبع لقريش في هَذا الشأْن ، مُؤمنهم تبعٌ لمؤمنهم، وفاجرهُم تبعٌ لفاجرهم".
"الأَوَّاه الخاشِعُ المُتضَرِّعُ".
ابن جرير، حل عن عبد الله بن شداد بن الهاد مرسلًا.
"الأَوَّابُ الذي يَذْكرُ ذُنُوبَه في الخلاءِ فَيسْتغْفِرُ الله".