1. Sayings > Letter Hamzah (3/206)
١۔ الأقوال > حرف الهمزة ص ٣
"أما سمعتَ بلالًا ينادِى ثلاثًا؟ فما منعك أن تجئَ به؟ كن أنت الذي تجئ به يومَ القيامة، فلن أقبلَه مِنكَ" .
"أمَّا إِنَّهُ لَمْ تَهْلكِ الأمَمُ قبلكم حتَّى وقعوا في مثل هذا، يضربون القرآن بعضه بِبَعْضٍ، مَا كَانَ مِنْ حَلالٍ فَأَحِلُّوهُ، وَمَا كانَ مِنْ حَرَامٍ فَحَرِّمُوهُ، وما كان مِنْ مُتَشَابِه فآمِنُوا به".
"أَمَّا إِنَّهَا لَا نَزِيدُكَ إِلا وَهْنَا وَإِنَّكَ لَوْ مُتَّ وَأَنْتَ تَرَى أَنَّها تَنْفَعُكَ لَمُتَّ عَلى غَيرِ الْفِطْرَةِ" .
"أَمَا إِنَّهُما لَا يُعَذَّبَانِ في كَبِيرٍ: أَمَّا أحَدُهُمَا فَكَان يَغْتَابُ النَّاسَ، وَأَمَّا الآخَرُ فكان لَا يَتَأذَّى مِنْ بَوْلِهِ، أَمَا إِنَّهُ سَيُهَوَّنُ عَلَيهمَا مَا كانَتَا رَطبَتَينِ" .
"أَمَّا أَنْتُمْ لَنْ تَزَالُوا في صلاةٍ مَا انتظرتموها -أَمَا إِنَّها صَلاةٌ لَمْ يُصِلِّهَا أَحَدٌ ممَّنْ كانَ قبلكم مِنَ الأمَمِ- يَعْنِي الْعِشَاءَ".
"أمَّا إِنَّكُمْ لَوْ قَتَلتُمُوهُ لَكَانَ أَوَّلَ فِتْنةٍ وآخِرَها" .
"أَمَا إِنَّ العَرِيفَ يُدْفَعُ في النَّار دَفْعًا" .
"أَمَا إِنَّك لَوْ حججْتَ بها يعني على الجمل الحبيسِ كانَ في سبيل الله أقرِئها منِّي السّلام ورحمةَ الله، وَأخْبرها أنَّهَا تعدِل حجةً معى عُمْرةٌ في رمضان" .
"أَمَا يَسْتطيع أحدُكُمْ أن يقرأ ألفَ آيةٍ في كل يومٍ؟ قالوا: وَمَن يستطيع ذلك؟ قال: أما يستطيع أحدكم أن يقرأ أَلهاكم التكاثر؟ ".
"أَمَا يَسْتطيعُ أَحَدُكُمْ أَنْ يَكسِبَ كُلَّ يَوْمٍ مِثْلَ أُحُد ذَهبًا؟ قَالُوا: يَا رسُولَ اللهِ وَمَنْ يَسْتَطِيعُ ذَلِكَ؟ قَال: كُلُّكُمْ يَسْتَطِيعَهُ. سُبْحَانَ الله أَعْظَمُ مِنْ أُحُدٍ، وَاللهُ أَكْبَرُ أَعْظَمُ مِنْ أُحُدٍ، وَالْحَمْدُ لله أَعْظَمُ مِنْ أُحُدٍ".
"أَمَا إِنَّ مَلكًا يَذبُّ عَنْكَ، كُلَّمَا شَتَمَكَ هذَا قَال لَهُ: بَلْ أنْتَ، وَأنْتَ أَحَقُّ بِهِ، وإذَا قُلتَ: عَلَيكَ السَّلامُ، قال: لَا بَلْ لَكَ: أَنْت أحَقُّ به" .
"أمَّا عَلِمْتَ يَا عُمرُ أنَّ عَمَّ الرَّجُل صِنْوُ أَبِيهِ إِنا كُنَّا احْتَجْنا فَاسْتَسْلَفْنَا الْعَبَّاسَ صَدَقَةَ عَامَينِ".
"أَمَا إِنَّهُ في ضَحْضَاحٍ مِنْ نَارٍ، عَلَيهِ نَعْلانِ تُصَبُّ مِنْهَا أُمُّ رَأسِهِ -يعني- أبَا طَالِبٍ".
"أمَّا إِنَّه سَيَشْهدُ معك مشاهِدَ، أجرُهَا عظيمٌ وذِكْرُها كبيرٌ.
وبناؤها حسنٌ".
"أمَّا تَخْشَى أن يكونَ له بُخَارٌ في النارِ؟ أنْفقْ بلالُ ولا تخْشَ من ذي العرشِ إقلالًا".
"أما تَخْشَى أن يخسفَ اللهُ ﷻ به في نار جهنم أنفق يا بلالُ، ولا تخْش من ذِي العرش إقلالًا".
"أما يكفيكم رُخْصُ هذا الطَّعَامِ بغلاءِ هَذا التمرِ الَّذِي يَحْمِلُونَهُ".
"أَما إنه (إِنْ) كان يسعى على والديه أوْ أحَدهما فهو في سبيل الله وإن كان يسعى على عيالٍ يكفُّهُمْ فهو في سبيل اللهِ، وإن كان يسعى على نفسه فهو سبيل الله".
"أمَّا أنتَ يا جعفرُ: فأشَبه خُلُقُكَ خُلُقِى- وأشبه خَلْقِى خَلْقَك، وأنت منى وشجرتى".
وأما أنت يا عليُّ فَخَتنِي وَأبُو وَلَدي، وأَنا مِنْكَ، وأنت مَنِّي، وأمَّا أنتَ يا زيدُ فَمْولاى، ومنِّى وَإلَيِّ، وأحبُّ القومِ إلي".
"أما ما أثْنَيتَ فيِه على الله فهاته، وأما مَا مَدَحْتَنى بِه فيه فَدَعْه".
" أمَّا أوَّلُ أشْرَاطِ الساعة، فنارٌ تخرجٌ من المَشْرِق فتَحْشُر الناسَ إلى المَغْرِب، وأما أولُ ما يأكل أهل الجنةِ فزيادةُ كبدِ حوت، وأمَّا شَبَهُ الولَدِ أباه وأمَّه فَإذا سَبَق مَاءُ الرجُلِ ماءَ المرأة نزع إليه الولَدُ، وإذَا سَبَق ماءُ المرأة ماءَ الرَّجُل نَزعَ إليهَا" .
"أما صلاةُ الرجلِ في بيته فنورٌ. فنوروا بُيُوتكُم" .
"أمَّا لحومُ الجزُور فَكُلها. وَأمَّا الخمرُ فَلَا تَشْرَبْها".
Shurayh ibn Ubayd said: Jubayr ibn Nufayr gave me a verdict about the bath because of sexual defilement that Thawban reported to them that they asked the Prophet ﷺ about it. He (the Prophet) replied: As regards man, he should undo the hair of his head and wash it until the water should reach the roots of the hair. But there is no harm if the woman does not undo it (her hair) and pour three handfuls of water over her head. (Using translation from Abū Dāʾūd 255)
"أما الرّجل فَلينْشُرْ رَأسَهُ، فَليَغْسِله، حتى يَبَلُغَ أصولَ الشعَرِ، وأما المرأةُ فلا عَلَيها ألَّا تَنْقُضَهُ، لِتَغْرِفْ على رَأسِها ثَلاثَ غَرَفَاتِ تكفيها" .
"أما أنا فآخُذُ بكفَّي ثلاثًا فأصُبُّ على رَأسِى ثم أُفيِضُ على سائرِ جَسَدِى" .
"أما أنَا فَأتوَضَّأُ وُضوئى للصَّلاةِ، ثُمَّ آخُذُ مِلءَ كَفَّى ثلاثَ مَرّاتٍ، فأصُبُّه على رَأسى، ثم أَغْتَسلُ"، وفي لفظ، ثم أُفَيضُ بَعْدُ على سائرِ جَسَدِى".
"أمَّا أنَا فَأُفيضُ على رأسى ثلاثًا".
"أما حسنٌ فله هَيبتَي وسُؤدُدِى ، وأمّا حُسَين فإِنَّ له جُرأتي وجُودِى" .
"أمّا الحسَنُ فقد نحلتُه حِلمى وَهَيبتى، وأمّا الحسينُ فقد نَحَلتُه نَجْدتى وجُودِى".
"أمَّا مُحمدٌ فَشَبِيهُ عَمِّنا أبي طَالِبٍ، وأمّا عَبْدُ اللهِ فَشَبِيهُ خَلقِى وَخُلُقِى" .
"أمّا الوُقُوفُ عَشِيَّةَ عَرَفَةَ. فَإِنَّ اللهَ يَهْبِطُ إِلَى السّمَاء الدُّنْيَا فَيُبَاهِى بِكُمُ الْمَلائكَةَ؛ فَيَقُولُ: هَؤلاء عبَادِى، جَاءُونِي شُعْثًا، يَرْجُونَ رَحْمَتِى، فَلَوْ كَانَتْ ذُنُوبُكُمْ كَعَدَدِ الرَّمْلِ، وكعَدَدِ القَطْرِ، أوَ الشَّجَرِ، لَغَفَرْتُهَا لَكُمْ، أفِيضُوا عِبَادِى مَغْفُورًا لكُمْ وَلِمَنْ شَفَعْتُمْ لَهُ".
"أمّا في ثَلاثَةِ مَوَاطِن فَلَا يَذْكُرُ أحَدٌ أَحَدًا عِنْدَ المِيزَانِ حَتَّى يَعْلَمَ: أيَخِفُّ مِيزانُهُ أوْ يَثْقُلُ؟ وَعنْدَ الكتاب حِينَ يُقَالُ: {هَاؤُمُ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ} حَتَّى يَعْلَمَ أينَ يَقَعُ كتَابهُ، أفي يَميِنهِ أَمْ شمالِهِ أمْ مِنْ وَرَاءِ ظَهْرِه؟ وعنْدَ الصِّرَاطِ إِذَا وُضِعَ بَينَ ظَهْر جَهنَّمَ ، حَافَّتاهُ، كلاليبُ كثيرَةٌ، وَحَسَكٌ كثِيرٌ يَحْبِسُ اللهُ بها مَنْ شَاءَ مِنْ خَلقِهِ حَتَّى يَعْلَمَ: أيَنْجُو أم لَا؟ ".
"أمَّا أنا فلا آكُل مُتَّكِئًا" .
"أما أنتَ يا أبا بَكْر، والمؤمنون فَتُجْزَوْن بِذَلِكَ في الدُّنْيا حتى تلقَوا الله وليسَ لكْم ذُنوبٌ، وَأمَّا الآخَروُن فَيُجْمَعُ ذَلِكَ لَهُم حتى يُجْزوا به يَوْمَ القيَامَةِ".
a man killed himself with an arrowhead and the Messenger of Allah said: "As for me, I will not pray for him." (Using translation from Nasāʾī 1964)
"أمَّا أنَا فَلَا أُصَلِّي عَلَيهِ" .
" أمَّا بَعْدُ فإِنِّي أمَرْتُ بِسَدِّ هذه الأبْوَابِ غيرَ بابِ عَلِيٍّ، فقال فيه قائِلكم : (وإنِّي) واللهِ ما سَدَدْتُ شيئًا؛ وَلَا فَتَحْتهُ، ولَكِنى أمِرْتُ بِشَيءٍ فاتبعْتُه".
"أمَّا الميراث فَلَهُ، وَأمَّا أنْتِ فاحْتجِبى مِنْهُ يا سَوْدَة فَإِنَّهُ ليسَ لَكِ بأخٍ" .
"أمَّا الظاهرةُ: فالإِسلامُ، وما حُسِّنَ من خَلقِكَ، وما أسبِغَ عليك من الرِّزْقِ، وأَمَّا الباطنةُ يا ابن عبَّاس فما سُتِرَ عليك من عيوبِك: إنّ اللهَ ﷻ
يقول: إنِّي جعلتُ للمؤمِن ثُلُثَ مالِه بعد وفاتِه، أُكفِّر به خطاياه بعدَ مَوْته وجعلتُ المؤمنين والمؤمناتِ يَسْتَغْفِرُون له، وسَتَرْتُ عليه عُيوبَه التي لَوْ عَلِم بها أهلُه دُونَ عبادِى لنَبذوه".
"أمّا الذّى أسْألُكُمْ لِربِّي: فتَعبدوه ولا تُشرِكوا بِهِ شيئًا، وأمّا الذِى أسْالكُمْ لِنَفْسي فَتَمْنَعُونِي مما تَمْنَعُون مِنْهُ أنْفُسَكُمْ".
"أمّا الذِى أسألُ لربى: أن تُؤمنُوا به، وَلَا تُشرِكوا بِهِ شَيئًا، وَأما الذي أسألُ لِنَفْسِي: فإِنِّي أسْألُكم أنْ تُطِيعوني أهْدِكُم سبيلَ الرّشادِ، وَأسْألكم لِي وَلَأصحَابي أنْ تُوَاسُونَا في ذات أيدِكُمْ، وَأنْ تمْنَعُونا مِمَّا مَنَعتم منه أنفُسَكْم؛ فإِذَا فَعَلتُمْ ذَلِك فَلكم علَى اللهِ الجنَّةُ. وعَليَّ".
"أمّا أنْتَ يا أبا بَكْرٍ فَأخَذْتَ بالوثقَى، وأمّا أنْتَ يا عمر فأخذتَ بالقوةِ".
"أمّا بعدُ. فَإِنَّ أصدَقَ الحديثِ كتابُ اللهِ، وإن أفضلَ الهُدَى هُدَى محمَّدٍ، وشر الأمورِ مُحْدثاتها؛ وكلُّ ضلالةٍ في النَّارِ وكل بدعة ضلالة، وكل محْدثة بدعةٌ. أتَتكم السّاعةُ بَغْتةً، أنا والساعةُ هكذا ، صبَّحتكُمْ السّاعة ومسّتكم، أنَا أوْلى بكلِّ مُؤْمنٍ منْ نفسِه، منْ تَرَكَ مالًا فلأهْله، ومن تَرك دَينًا أو ضَياعًا فَإِلَى وعلَى، وأنَا وَلِيُّ المؤْمنين".
("أما بعد فإِن أصدَقَ الحديثِ كتابُ الله، وَخيرُ الزادِ التقوى، ورأسُ الحكمةِ مخَافة الله، والخمرُ جماعُ الإِثم".
"أما بعدُ فَوَاللهِ إِنى لأعطى الرجلَ وأدعُ الرجلَ والذي أدعُ أحَبَّ إلي مِنَ الذي أعطى، ولَكِنْ أُعطى أقْوَامًا لِما أرى في قلوبِهم من الجَزعَ والهَلعَ، وأكِل أقْوامًا إلى ما جَعَلَ اللهُ في قلوبهم من الغنى، والخَيرِ. منهم عَمْرو بن تغلِب" .
"أما بعدُ، أنها الناسُ فإِن الناسَ يَكْثُرون، وتَقِلُّ الأنصارُ، حتى يَكُونُوا في الناسِ بمنزلةِ المِلح في الطَّعَام فَمن وَلي مِنكم أمْرًا يضُرُّ فيه أحَدًا، أوْ يَنْفَعُ فيه أحدًا فَليَقْبلْ من مُحْسِنِهم، وَيَتَجَاوَزْ عن مسيئهم".
"أما ما عُمِل لك فإِنّما تأكلُه بخَلاقكَ ، وأمَّا ما عُمِل لغيرِك فَحَضَرْتَه فَأكَلتَ مِنْه فَلا بَأسَ به".
While I was sitting with Messenger of Allah ﷺ two person came to him; one of them complained about his poverty and the other complained about the prevalence of robberies. Messenger of Allah ﷺ said, "As regards stealing and robberies, there will shortly come a time when a caravan will go to Mecca (from Medina) without any guard. And regarding poverty, The Hour (Day of Judgment) will not be established till one of you wanders about with his object of charity and will not find anybody to accept it And (no doubt) each one of you will stand in front of Allah and there will be neither a curtain nor an interpreter between him and Allah, and Allah will ask him, 'Did not I give you wealth?' He will reply in the affirmative. Allah will further ask, 'Didn't send a messenger to you?' And again that person will reply in the affirmative Then he will look to his right and he will see nothing but Hell-fire, and then he will look to his left and will see nothing but Hell-fire. And so, any (each one) of you should save himself from the fire even by giving half of a date-fruit (in charity). And if you do not find a hall datefruit, then (you can do it through saying) a good pleasant word (to your brethren). (See Hadith No. 793 Vol. 4). (Using translation from Bukhārī 1413)
"أما قطعُ السَّبيل فإِنَّه لا يأتي عَلَيك إلا قَليلٌ، حتى تَخْرُجَ العِيرُ إِلَى مكَّة بغير خَفيرٍ، وأمَّا العَيلَةُ فإن السَّاعةَ لا تقوم حتَّى يَطُوفَ أحدُكم بِصَدَقَتِهِ ولا يَجِدُ من يَقْبَلُهَا منه ثم لَيَقِفَنَّ أحدُكُم بين يَدَيِ الله. ليسَ بَينَهُ وبينَه حِجابٌ، ولا تُرْجُمان يُترجمُ له ثم لَيَقُولَنَّ له: أَلَمْ أوتِكَ مَالًا فَلَيقُولَنَّ: بَلَى. ثم ليقولَّن: ألم أُرْسَلْ إِليكَ رَسُولًا؟ فليَقُولَنَّ بَلَى: فيَنْظُرُ عن يمينِه فلا يرى إلا النَّار، ثم يَنْظُرُ عن شمَالِه فلا يَرى إلَّا النار. فليَتَّقِينَّ أحَدُكُمُ النارَ ولو بِشَقِّ تَمْرَةٍ، فَإِنْ لم يَجِدْ فَبكَلمَةِ طيِّبة".
"أمَّا بعدُ فما بَالُ أَقْوَامٍ يَشْتَرِطُونَ شُرُوطًا ليست في كتاب اللهِ ما كان من شَرْطٍ ليس في كتاب الله فهو بَاطِلٌ، وإن كان مائة شرطٍ، قضاء الله أَحَقُّ، وشَرْطُ اللهِ أَوثَقُ وَإنَّما الوَلاءُ لِمَنْ أَعْتَقَ".
"أما هم فَقَدْ سَمِعُوا أن الملائكة لا تدخل بيتًا فيه صُورَة هذا إبرَاهِيمُ مُصَوَّر، فما لَهُ يسْتقسم".
خ عن ابن عباس.
That when the people mentioned before Ibn ʿAbbas that the Dajjal would have the word Kafir, (i.e. unbeliever) or the letters Kafir (the root of the Arabic verb 'disbelieve') written on his forehead, I heard Ibn ʿAbbas saying, "I did not hear this, but the Prophet ﷺ said, 'If you want to see Abraham, then look at your companion (i.e. the Prophet) but Moses was a curly-haired, brown man (who used to ride) a red camel, the reins of which was made of fires of date-palms. As if I were now looking down a valley." (Using translation from Bukhārī 3355)
"أمَّا إبراهيم فانْظُرُوا إِلى صاحِبِكُمْ وأمَّا موسى: فجعدٌ آدَمُ كأنِّي أنْظُرُ إِليهِ انْحَدَرَ في الوادي يُلبِّي على جمل أحْمَرَ مخْطومٍ بخُلبَةٍ".