1. Sayings > Letter Hamzah (2/206)

١۔ الأقوال > حرف الهمزة ص ٢

1.23 Section

١۔٢٣ الهمزة مع الميم

suyuti:4236a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٣٦a

"أمَّا إنّهُ أوّلُ طعامٍ دخلَ فمَ أبيكِ منذُ ثلاثةِ أيامٍ".  

[طب] الطبرانى في الكبير عن أنس أن فاطمة جاءَت بِكسرة إِلى النبي ﷺ فقال: ما هذه؟ ، قالت: قرصٌ خَبَزْتُه فلم تطب نفسي حتى أتيتك بهذه الكسرة، فقال فذكره
suyuti:4237a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٣٧a

"أمَّا تَرْضى أنَّكَ أخِي وأنا أَخُوك؟ قَالهُ لِعَلِيٍّ".  

[طب] الطبرانى في الكبير عن محمد بن عبيد الله بن أبي رافع عن أبيه عن جدَّه
suyuti:4238a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٣٨a

"أمَّا لَوْ سَكَت لَوَجَدْتَهَا مَا دعَوْتُكَ" .

ابن سعد، والحكيم، طِب عن أَبي رافع قال: أَمرني النبي ﷺ أَنْ أُصْلي له شَاةً فَصَلَيتُها ثم قال: نَاولِنِي الذِّرَاعَ فَنَاوَلْتُهُ، ثمَّ قال: ناولْنى الذِّرَاع فَناوَلْتُهُ، ثمّ قال نَاوِلْنى الذِّراع، فَقُلتُ: يا رسُول الله، كم لها من ذراع؟ قال فذكره.  

[حم] أحمد عن أبي عُبَيد، [طب] الطبرانى في الكبير عن سلمى امرأة أبي رافع
suyuti:4239a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٣٩a

"أمَّا واللهِ إِنِّي لأمِينٌ في السَّماء أمِينٌ في الأرْضِ".  

[طب] الطبرانى في الكبير عن أبي رافع قال: أَرسلنى النبي ﷺ إلى رجل من اليهود: أَنْ أسْلِفْنِى دَقِيقًا إلى هِلالِ رَجَب، قال: لَا إِلَّا بِرَهْنٍ. فأخبرْتُهُ قال فَذَكَرَهُ (وفي سنده موسى بن عبيدة الرّبْذِى)
suyuti:4240a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٤٠a

"أمَّا إِنَّهُمْ سَيَدَعُونَهَا أَحْسَنَ مَا كَانَتْ -يَعْنى المدينةَ- لَيتَ شِعْرى متى تخْرُجُ نَارٌ مِنَ اليمنِ مِنْ جَبَلٍ الْوَرَّاق تِضئُ منها أَعْنَاقُ الإِبل بُرُوكًا بِبُصْرَى كَضَوْء النَّهارِ ".  

[حم] أحمد [ع] أبو يعلى [حب] ابن حبّان والرويانى، [ك] الحاكم في المستدرك [ض] ضياء المقدسي في مختاره عن أبي ذرٍّ
suyuti:4241a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٤١a

"أَمَا تَرْضَى إِحدَاكُنَّ أَنَّهَا إِذَا كَانَتْ حَامِلًا مِنْ زَوْجِهَا -وَهُوَ عَنْهَا رَاضٍ- أنَّ لَهَا مِثْلَ أَجْرِ الصَّائِم الْقَائِم في سَبِيِل اللهِ ﷻ، وَإِذَا أَصَابَها الطَّلقُ لَمْ يَعْلَمْ أهْلُ السَّماءِ والأَرْض مَا أُخْفِى لَهَا مِنْ قُرَّةِ أعْيُنٍ، فإِذا وَضَعَتْ لَمْ يَخْرُجْ مِنْ لَبَنِهَا جَرْعَةٌ، وَلَمْ يُمَصَّ مِنْ ثَدْيِهَا مصَّةٌ إِلا كانَتْ لَهَا بِكُلِّ جَرْعَةٍ، وَبِكُلِّ مصَّةٍ حَسَنَةٌ. فَإِنْ أسْهَرَهَا لَيلَةً كان لَهَا مِثْلُ أجْرِ سَبْعِينَ رَقَبَة تَعْتِقُهُمُ في سَبِيلِ اللهِ سَلَّامَةُ. تَدْرينَ مَا أعْنِي بهَذَا؟ للممتنعات".

(كَذَا في الجامع الصَّغِير أيضًا وَالّذِى في تنْزِيهِ الشَّرِيعةِ. لا بن عرَاق من طريقِ الطبراني في الأوسط، والحسن بن سفيان للمتعففات الصَّالِحاتِ المُطِيعَاتِ لأَزوَاجهِنَّ اللواتى لَا يَكْفُرْنَ العَشِيرَ).

طس، والحسن بن سفيان، وابن عساكر، وضعَّفه، عن أنس عن سلامة حاضنة إبراهيم بن رسول الله ﷺ : (قال الحافظ نور الدين الهيثمي في مجمع الزوائد عقب  

إيراده لهذا الحديث. أعنى حديث أنس عن سلامة ما نصه: رواه الطبراني في الأوسط، وفيه عمار بن نصر وَثَّقَهُ ابن حبان، وصالح جزره، وضعّفه ابن معين وغيره، وبقيّة رجاله ثقات انتهى، وجَزَمَ شَيخُ الإِسْلامِ الحَافِظُ بن حجر في التَّقْرِيب بأَنَّه صدوق، فإِذن يُقَال فيه: إنه جيد. والله أعلم)
suyuti:4242a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٤٢a

"أما علمتِ أنَّ اللهَ ﷻ عندَ لسانِ عُمرَ وقَلبِهِ ".  

الشاشى، وابن منده، وابن عساكر عن واصلٍ مولى ابن عيينة قال: كانت امرأةُ عمرَ اسمها عاصيةُ، فأسلمت فقالت لعمرَ: قد كرهتُ اسمى، فسِّمنى فقال: أنت جميلةُ، فغضبت، وقالت: ما وجدت اسمًا سميتنى إلَّا اسمَ أمةٍ؟ ، فأتت رسول الله ﷺ فقالت: يا رسول الله، إنِّي كرهتُ اسْمِى فَسمنى فقال: أنت جميلةُ، فقالت: يا رسولَ اللهِ، إنّى قلتُ لعمر: سمنى. فقال: أنت جميلةُ فغضبت، قال: فذكره
suyuti:4243a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٤٣a

"أمَّا إنَّ العبدَ إذا قال لأخيه المسلم: جزاكَ الله خيرًا فقد بالغَ في الدُّعاء".  

ابن عساكر عن أنس
suyuti:4244a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٤٤a

"أما إنَّكَ سَتَلي أمْرَ أُمَّتي من بعدِى، فإذا كان ذَلِك، فاقبل من محْسِنهِم، وتجاوزْ عن مسيئهم، قاله لمعاوية".  

ابن عساكر عن معاوية
suyuti:4245a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٤٥a

"أَمَا إِنَّه لا ينَبَغِى لأحدٍ أن يكونَ خيرًا من يحيى بن زكريا، أما سمعتُم اللهَ تعالى حيثُ وصفَه في القرآنِ {وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ} " لم يعمل بسيِّئَةٍ قطُّ، ولم يَهُمَّ بها".  

ابن خزيمة وقال: ليس إسناده من شرطِنا، [قط] الدارقطنى في السنن في الأفراد، وقال: غريب، [طب] الطبرانى في الكبير وابن مردُويه عن ابن عباس
suyuti:4246a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٤٦a

"أمَّا كان يجدُ هذا ما يُسَكِّنُ به رأسَه؟ أما كان يجد هذا ما يغسِلُ به ثِيَابَهُ" ؟  

[حم] أحمد [د] أبو داود [ع] أبو يعلى [حب] ابن حبّان [ك] الحاكم في المستدرك [حل] أبى نعيم في الحلية [ض] ضياء المقدسي في مختاره عن جابر
suyuti:4247a

Abu Hurairah reported the Messenger of Allah ﷺ as saying; Does he who raises his head while the Imam is prostrating not fear that Allah may change his head into a donkey’s or his face into a donkey’s face. (Using translation from Abū Dāʾūd 623)   

السيوطي:٤٢٤٧a

"أما يخشَى أحدُكم إذا رفعَ رأسَهُ قبلَ الإِمام أن يجعلَ اللهُ رأسَهُ رأسَ حمارٍ، أوْ يجعلَ اللهُ صُورته صورةَ حمارٍ".  

[حم] أحمد [ش] ابن أبى شيبة [خ] البخاري [م] مسلم [د] أبو داود [ت] الترمذي [ن] النسائي [هـ] ابن ماجة عن أبي هريرة (وفي رواية لابن حبان: أن يحول الله رأسه رأس كلبٍ)
suyuti:4248a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٤٨a

"أما إِنَّه قد صدقَكَ وهو كَذوبٌ، تَعْلَمُ مَنْ تُخَاطِبُ. منذُ ثَلاثِ ليال- يا أبا هريرةَ؟ قال: لا. قال: ذَاكَ شَيطانٌ".  

[خ] البخاري عنه
suyuti:4249a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٤٩a

"أمَّا إِنَّك لو أَعْطَيتِها بعضَ أخوالِكِ كان أعظمَ لأجرِكِ".  

[خ] البخاري عن ابن عَباس أَنَّ ميمونةَ أعتقت وليدةً؛ فقال النَّبيُّ ﷺ : فذكره، [حم] أحمد [د] أبو داود [ك] الحاكم في المستدرك [هب] البيهقى في شعب الإيمان عن ميمونة
suyuti:4250a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٥٠a

"أما عَلِمتِ أنَّ الملائكة لا تدخُلُ بيتًا فيه صورةٌ وأَنّ من صَنَع الصُّورَ يُعَذَّبُ يومَ القيامة، فيقالُ: أحْيُوا مَا خَلَقْتُمْ".  

[خ] البخاري عن عائشة
suyuti:4251a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٥١a

"أما تَرْضَينَ أن تكُونِي سَيِّدَةَ نِسَاءِ أهلِ الجنَّةِ -قاله لفاطمة-".  

[خ] البخاري [هـ] ابن ماجة عن عائشة عن فاطمة
suyuti:4252a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٥٢a

"أما إِنَّها ستكونُ لكم الأنماطُ ".  

[خ] البخاري [م] مسلم [د] أبو داود [ت] الترمذي عن جابر
suyuti:4253a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٥٣a

"أما عَرَفْتِى أن يكونَ مني بمنزلة هارونَ من مُوسى".  

[طب] الطبرانى في الكبير عن مالك بن الحسن بن مالك بن الحويرث عن أبيه عن جده
suyuti:4254a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٥٤a

"أما والَّذى نفسُ محمدٍ بيده لَيُبْعَثَنَّ منكم يومَ القيامة إلى الجنَّةِ مثلُ الليلِ الأسودِ جميِعها يَحْبطُونَ الجنةَ، تقولُ الملائكةُ لَمَا جاءَ مع محمد أكَثَرُ ممَّا جاءَ مع الأنبياء".  

[طب] الطبرانى في الكبير عن أبي مالك الأشعرى
suyuti:4255a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٥٥a

"أما إِنِّه لَئِنْ حَلَفَ على ماله لِيأكله ظُلمًا لَيَلقَيَن اللهَ، وهُوَ عَنْه مُعْرِضٌ".  

[م] مسلم [د] أبو داود [ت] الترمذي عن علقمة بن وائل بن حجر عن أبيه
suyuti:4256a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٥٦a

"أمَّا واللهِ إنّى لأتْقاكُمْ للهِ وأخْشَاكُمْ لَهُ".  

[م] مسلم عن عمر بن أبي سلمة
suyuti:4257a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٥٧a

"أمَّا واللهِ إنِّي لأخشاكم لله ، وأتقاكُم له، لكنِّى أصومُ وأُفْطِرُ، وأُصلِّى، وَأَرْقُدُ، وأتزوَّجُ النِّسَاءَ، فمن رَغِبَ عن سُنَّتِى فلَيسَ مِنِّي".  

[خ] البخاري عن أنس
suyuti:4258a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٥٨a

"أما إنِّي لم أَسْتَحْلِفَكُمْ تُهْمَةً لكم، ولكنَّهُ أتانِى جبْرِيلُ، فأخبرَنِى أنَّ الله ﷻ يُبَاهِي بِكم الملائكة".  

[ش] ابن أبى شيبة [حم] أحمد [م] مسلم [ت] الترمذي [هـ] ابن ماجة [حب] ابن حبّان عن معاوية
suyuti:4259a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٥٩a

"أمَّا إنَّكَ لو قُلتَ- حين أَمْسَيتَ: أعوذ بكلمات اللهِ التَّامَّات من شَرِّ ما خَلَقَ لم تَضُرَّكَ".  

[م] مسلم [د] أبو داود [حب] ابن حبّان عن أبي هريرة أنَّ رجلًا قال: يا رسول الله ما لقِيتُ من عقربٍ لَدَغَتْنِى البارحَةَ، قال فذكره، [حم] أحمد [د] أبو داود والبغوى عن رجلٍ من أسلم
suyuti:4260a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٦٠a

"أما إنَّك لو قُلت حين أمسيت: أعوذُ بِكلماتِ اللهِ التامَّاتِ كُلّهَا من شرِّ ما خلق، لم يَضُرَّكَ شيءٌ حتى تُصْبِح".  

الحكيم عن أبي هريرة
suyuti:4261a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٦١a

"أما إِنَّهُ لو قَال حين أمْسَى: أعوذُ بكلماتِ الله التَّامّات من شرِّ ما خلق ما ضرَّه لَدْغُ عقربٍ حتَّى يصبحَ" .  

[هـ] ابن ماجة عن أبي هريرة
suyuti:4262a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٦٢a

"أما إِنَّه لو قال حين أمْسَى: أعوذُ بكَلِمَاتِ الله التَّامَّاتِ من شرِّ ما خلق ثلاثًا لم يَضُرَّه".  

ابن السنى "في عمل يوم وليلة" عن أبي هريرة
suyuti:4263a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٦٣a

("أَمَا لو كنْتَ تَصِيدُ بالْعقِيقِ لَشَيَّعْتُكَ. إذَا ذَهَبْتَ، وتلقَّيتُكَ إِذا جئتَ؛ فإِنِّي أُحِب العقِيقَ".  

[طب] الطبرانى في الكبير عن سلمة بن الأكوع قال: كنتُ أرمى الوَحْشَ، وأصيدُهَا، وأهْدِى لحمها إِلى رسول الله ﷺ مفقدتى ﷺ فقال سلمة: أين تكونُ؟ فقلت: بَعُدَ عليَّ الصَيدُ يا رسولَ اللهِ فإِنَّمَا أصيدُ بصَدْرِ قَناةٍ، فقال أما لو كنتَ، وذكره، وإسناده حسن
suyuti:4264a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٦٤a

"أما عَلِمْتَ أن الله ﷻ اطَّلَعَ إِلى أهلِ الأرض فاختار منهم أباكِ، فبعثه نبيًّا، ثم اطَّلعَ الثانية فاختار بَعْلَكِ - فأَوْحَى إِليّ فأنكحتُهُ واتَّخَذْتُهُ وَصِيًا" قاله لفاطمة.  

[طب] الطبرانى في الكبير عن أبي أيوب، وفيه عَباية بن ربعي -شيعى- غال
suyuti:4265a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٦٥a

"أمَّا واللهِ لَوْلَا أن الرُّسُلَ لا تُقْتُلُ لضربتُ أعناقكُمَا" .  

[د] أبو داود [ك] الحاكم في المستدرك [ق] البيهقى في السنن عن سلمة بن نعيم بن مسعود الأشجعى عن أبيه
suyuti:4266a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٦٦a

"أما إِنَّكِ لو لم تُعْطِيهِ شيئًا كُتِبَتْ كذْبَةٌ عليك".  

[حم] أحمد [د] أبو داود [طب] الطبرانى في الكبير [ق] البيهقى في السنن ، [ض] ضياء المقدسي في مختاره عن عبد الله بن عامر بن ربيعة قال: دعتنى أُمى يومًا ، فقالت: تعال أُعطيكَ، فقال لها رسول الله ﷺ : ما أَرَدْت أن تعطيه؟ ، قالت: أُعطيه تَمرًا" قال فذكره
suyuti:4267a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٦٧a

"أما وَاللهِ إِنَّ أحَدَكُمْ لَيَخْرجُ بمسألتِهِ من عندي يَتَأَبّطُها وما هي له إِلا نارٌ- قال عمر: لِمَ تُعْطِيها إِياهُمْ؟ قال: ما أصنَعُ؟ -يَأبَوْنَ إِلا ذلك- ويأبى الله لي البُخْلَ".  

[حم] أحمد [ع] أبو يعلى [ك] الحاكم في المستدرك [ض] ضياء المقدسي في مختاره عن أبي سعيد
suyuti:4268a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٦٨a

"أما واللهِ لَوْ أنَّ أُسامةَ جاريةٌ حلَّيتُها وزينتُها حتى أُنَفِّقَهَا".  

ابن سعد عن أبي السفر مرسلًا
suyuti:4269a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٦٩a

"أمَّا والَّذى نفسي بيَدِه لجُعَيل بن سُرَافَةَ خيرٌ من طِلاع الأرض كلهِّا- مثلِ عُيَينَةَ والأقْرَعِ، ولَكِنِّي تَأَلَّفَتُهما ليُسْلِمَا؛ وَوَكلتُ جُعَيل بنَ سُراقَةَ إِلى إِسلامِهِ".  

ابن سعد عن شريك بن عبد الله بن أبي نِمْرٍ مرسلًا
suyuti:4270a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٧٠a

"أما تَرْضى أَنْ يَبْلُغَ ما بَلَغْتَ، ثم يأتي الشامَ فَيَقْتَلهُ منافقٌ من أهلِ الشامِ".  

ابن سعد عن عبد الملك بن عمير، أن بشيرَ بن سعدٍ جاء بالنعمانِ بن بشير إلى النبي ﷺ فقال: يا رسول الله ادع لابنى هذا، قال: فذكره
suyuti:4271a

" The Messenger of Allah ﷺ entered his Musalla and saw the people who looked as if they were smiling. So he said: 'Indeed, if you were to increase in remembrance of the severer of pleasures, then you would find yourselves too busy for what I see. So increase in remembrance of death, the severer of pleasures. For indeed there is no day that comes upon the grave except that it speaks, saying: "I am thee house of the estranged, I am the house of the solitude, I am the house of dust, and I am the house of the worm-eaten." When the believing worshipper is buried, the grave says to him: "Welcome, make yourself comfortable. Indeed, to me, you are the most beloved of those who walked upon me. Since you have been entrusted to me and delivered to me today, you shall see what I have arranged for you." It will then widen for him so that his sight extends, and the door to Paradise is opened for him. And when the wicked worshipper or the disbeliever is buried , the grave says to him: "You are not welcome, do not get comfortable. Indeed, to me, you are the most hated of those who walked upon me. Since you have been entrusted to me and delivered to me today, you shall see what I have arranged for you.'" He said: 'It will begin closing in on him(squeezing him) until his ribs are crushing each other.'" He said: " The Messenger of Allah ﷺ clasped some of his fingers between others and said: 'Seventy giant serpents will constrict him, if even one of them were to hiss on the earth, nothing upon it would grow as long as it remained. They will chew on him and bite him until he is brought to the Reckoning.'" He said: " The Messenger of Allah ﷺ said: 'The grave is but a garden from the gardens of Paradise, or a pit from the pits of the Fire.'" (Using translation from Tirmidhī 2460)   

السيوطي:٤٢٧١a

("أما إِنِّي كنتُ أريد الصَّوْم ولكن قَرِّبِيه".

م عن عائشة قالت: دخَلَ عليَّ رسول الله ﷺ ، فقُلتُ: إنَّا خبأنا لَكَ حَيسًا.

قال: أما إني وذكره).

1598 - " أما إنكم لو أكثرتم ذكر هاذم اللذات لشغلكم عما أرَى، الموت، فأكثروا ذكرَها ذم اللذات الموت فإِنه لم يأت على القبرِ يوم إلا تكلم فيه، فيقول: أنا بيت الغربة، وأنا بيت الموحدة، وأنا بيت التراب، وأنا بيت الدود، فإذا دفن العبد المؤمن قال له القبر: مرحبًا وأهلًا، أما إن كنت لأحب من يمشى على ظهرى إليَّ، فإِذا أوليتك اليوم وصرت إليَّ فترى صنيعي بك، فيتسع له مد بصره، ويفتح له باب إلى الجنة، وإذا دفن العبد الفاجر، أو الكافر قال له القبر: لا مرحبًا ولا أهلا، أما إن كنت لأبغضُ من يمشى على

ظهرى إليّ، فإذا وليتك اليوم، وصرت إلى فسترى صنيعي بك، فيلتئم عليه حتى يلتقى عليه، وتختلف أضلاعه، ويقيض له سبعون تنينًا، لو أن واحدًا منها نفخ في الأرض ما أنبتت شيئًا ما بقيت الدنيا فينهشنه ويخدشنه حتى يفضي به إلى الحساب، إنما القبر روضة من رياض الجنة، أو حفرة من حفر النار".  

[ت] الترمذي عن أبي سعيد [خ] البخاري
suyuti:4272a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٧٢a

"أما إِنِّي سَأُحَدِّثُكُم ما حبَسَنِى عنكم الغداةَ، إنِّي قمتُ، فتوضَّأتُ، وصليتُ ما قدِّرَ لي، فنعست في صلاتى حتى اسْتَثْقَلْتُ، فإِذا أَنَا بربي تبارك وتعالى في أحسنِ صُورة قال: يا محمد، قلت. لبَيكَ ربى: قال فيم يَخْتَصِم الملأ الأعلى؟ قال : قُلتُ: لا أدرى، قالها ثلاثا- قال: فرأيته وضع كفَّهُ بين كَتِفَى فوجدتُ بَرْدَ أنامله بينَ ثَدْيَّي -فَتَجَلَّى لي كُلُّ شَيْءٍ وعَرَفْتُ: فقال: يا محمدُ. قلت: لَبَّيكَ- قال فيم يختصمُ الملأ الأعلى؟ قلت في الكفَّارات: قال: ما هن؟ قلتُ: مَشْىُ الأقدام إلى الحسنات، والجلوسُ في المساجدِ بعد الصلواتِ، وإسباغُ الوضوء حين الكَرِيهَاتِ- قال: فيمَ؟ قُلتُ: إطعامُ الطعام، ولينُ الكلام، والصلاةُ والناسُ نيامٌ. قال: سَلْ، قلت: اللهمَّ إنِّي أسأُلكَ فِعْلَ الخيراتِ، وَتَرْكَ المنكراتِ، وحُبَّ المساكين، وأن تْغفِر لي، وترحَمنى، وإذا أردت فتنةً في قومٍ فَتوَفَّنِى غَيَر مفْتُونٍ -وأسألك حبَّكَ، وحبَّ من يُحبِ عملٍ يقربنى إلى حُبِّكَ- إنَّها حقٌّ؛ فإدْرُسُوهَا ثمَّ تَعَلَّمُوهَا".  

[ت] الترمذي حسن صحيح، [طب] الطبرانى في الكبير [ك] الحاكم في المستدرك ومحمد بن نصر، وابن مردويَه عن معاذ بن جبل
suyuti:4273a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٧٣a

"أما إنه لا يُفْجَعُ بطنُكِ بعدهُ أبدًا" .  

الحاكم عن أمِّ أَيمَنَ: أنها شربت بولَ النبي ﷺ فقال: وذكره، وعن الدارقطني: أن حديث المرأة التي شربت بولَه حديث صحيح
suyuti:4274a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٧٤a

"أَمَا إِنَّ الأرْضَ تَقْبَلُ من هو شَرٌّ مِنْه، ولكنَّ اللهَ أرادَ أن يُرِيَكُمْ عِظمَ الدَّمِ عنده".  

[طب] الطبرانى في الكبير عن عمران بن حصين، [طب] الطبرانى في الكبير عن ابن أبي الزناد بلاغًا
suyuti:4275a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٧٥a

"أما تَرْضَينَ يا فاطمةُ أن اللهَ ﷻ اطَّلَعَ إِلَى أهل الأرضِ، فاختار منهم رَجُلَينِ فجعل أحدَهما أباك، والآخرَ بَعْلَك".  

[ك] الحاكم في المستدرك وتُعقِّبَ عن أبي هريرة، [طب] الطبرانى في الكبير [ك] الحاكم في المستدرك وتعقّب، والخطيب عن ابن عباس
suyuti:4276a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٧٦a

"أما ترضَينَ أني زَوجْتُك أقدَمَ أمَّتي سِلْمًا وأكْثَرَهُمْ علمًا، وأعظَمهم حلمًا".  

[حم] أحمد [طب] الطبرانى في الكبير عن معقل بن يَسار
suyuti:4277a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٧٧a

"أما ترضين أن زَوَّجْتُكِ أولَ المسلمينِ إسْلامًا، وأعلَمَهُم علمًا، فإِنَّكِ سيِّدةُ نساءِ أُمَّتي، كما سَادتْ مريمُ نِسَاءَ قَوْمِها".  

[طب] الطبرانى في الكبير عن فاطمة
suyuti:4279a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٧٩a

"أما إنَّها لا تَنْفَعُهُ، ولكنَّها تكونُ في عَقِبِه، إِنَّهُمْ لن يُخْزَوْا أَبدًا، ولن يَذِلُّوا أبدا ولن يَفْتَقِرُوا أبدًا".  

البغوي، [طب] الطبرانى في الكبير [ض] ضياء المقدسي في مختاره عن سلمان بن عامر الضبى، قال: قلت: يا رسول الله إن أبي كان يَقرِى الضيفَ ويُكرِمُ الجارَ، ويَفِي بالذمةِ، ويُعطى في النَّائبة، فما ينفعه ذلك؟ قال: مات مشركا؟ ، قلت: نعم. قال: فذكره
suyuti:4280a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٨٠a

("أما وجَدَ هذا شيئًا يُنَقِّي به ثيابَه".  

أبو نعيم في الحلية عن جابر أن النبي ﷺ رأى رجلا وَسِخَةً ثيابُه فقال: أما وذكره، ورأى رجلا شَعِثَ الرأسِ، فقال: أما وجد هذَا شيئًا يُسكّنَ به شَعَرَه؟ وفي لفظ رأسَه، بدل "شَعَرِه")
suyuti:4281a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٨١a

"أما علمتِ يا عائشةُ أنى قلت لربِّى -فيما بَينِى وبينَه- إنما أنا بشرٌ أغضبُ، فأيُّ دعوة (دعوت) بها على غَضَبٍ على أَحدٍ من أُمَّتِي أو أحدٍ من أهل بيتى، أو أحدٍ من أزواجى فاجعلها عليه بركةً ومغفرةً ورحمة وطهورًا".  

الشيرازى في الألقاب عن عائشة
suyuti:4282a

“The Messenger of Allah ﷺ said: ‘Does not the one who raises his head before the Imam fear that Allah may turn his head into the head of a donkey?’” (Using translation from Ibn Mājah 961)   

السيوطي:٤٢٨٢a

"إما يخشى الذي يرفعُ رأسَهُ قبلَ الإِمام ويضعُه قبلَ الإِمامِ أن يُبَدِّل اللهُ رأسَهُ رأسَ حمارٍ؟ ".  

الخطيب عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده (وإسناده حسن)
suyuti:4283a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٨٣a

"أَمَا علمتَ أن اللهَ تعالى حرَّمَ مِنَ الرَّضَاعَة مثلَ ما حرَّمَ من النَّسَب؟ ".  

[طب] الطبرانى في الكبير عَن ابن عباس
suyuti:4284a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٨٤a

"أما عَلِمْتَ أَنَّكَ ومالك من كَسْبِ أَبيكَ".  

[طب] الطبرانى في الكبير عن ابن عمر
suyuti:4285a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٤٢٨٥a

"أما إنَّك لوْ لَمْ تأتِها لأَتَتْكَ- يعني تمرةً".  

[طب] الطبرانى في الكبير [هب] البيهقى في شعب الإيمان عن ابن عمر (أن النبي ﷺ رأى تمرة عايرة (يعني ساقطة) فأخذها فناولها سائلا وقاله: ورجاله رجال الصحيح عن عبد الله بن أسيد، وهو ثقة مأمون)