1. Sayings > Letter Hamzah (52/206)
١۔ الأقوال > حرف الهمزة ص ٥٢
"إذا كبَّرَ الإِمامُ فَكَبِّروا، وإذا ركعَ فارْكعُوا، وإذا سَجَد فاسْجُدوا، وإذا رفعَ رأسهَ مِنَ الرّكوعِ فارْفَعوا وإنْ صلَّى جالسًا فصَلُّوا جُلوسًا أجمعين".
"إذا كبَّر العبدُ سترتْ تكْبيِرتُه ما بينَ السَّماءِ والأرْضِ مِنْ شيءٍ".
"إذا كبَّر الإِمامُ فكبِّروا، وإذا رَكعَ فارْكَعُوا، فإنَّ الإمامَ قبلكمُ يرْكعُ ويرفَعُ قبْلكُمْ".
that the Messenger of Allah ﷺ said: "When one of you writes something, then let him Yutarrib (smeared with dust to dry the ink) it, for that is more conducive to the need." (Using translation from Tirmidhī 2713)
"إذا كتبَ أحدُكُمْ كِتابًا فليُتَرِّبْه، فإِنَّهُ أنْجَحُ لحاجَتِه".
that the Messenger of Allah ﷺ said: "When one of you writes something, then let him Yutarrib (smeared with dust to dry the ink) it, for that is more conducive to the need." (Using translation from Tirmidhī 2713)
"إذا كتبَ أحدُكُمْ كتابًا فلْيُتَرِّبْهُ، فإِنَّ التُّرابُ مُباركٌ، وَهْوَ أنْجحُ للحاجة".
"إذا كتبَ أحدُكُمْ إلى أحدٍ فليبدْأ بنْفسِه".
"إذا كَتبَ أحدُكُمْ إلى إنسانٍ فليبدأ بنفسه، وإذا كتبَ فليَتِّربْ كتابَهُ، فإِنَّه أنجحُ" .
"إذا كتبَ أحدُكُمْ: بسم الله الرحمنِ الرحيم فليمُدَّ الرّحْمنَ".
"إذا كتبْتَ بِسْم الله الرَّحمن الرحيم فبيِّن السِّيَن فيه" .
"إذا كَتَبْتَ كِتابًا فترِّبْهُ، فإنَّه أنجحُ للحاجِة، والتُّرابُ مُباركٌ".
("إذَا كَتَبْتَ فضَعْ قَلمَكَ على أُذُنِكَ، فإِنَّه أذكرُ لَكَ".
"إذَا كَتَبتْم كِتابًا فأجْودُوا بِتَبيين بِسْم الله الرَّحْمن الرحيم تُقْضَ لكُمْ الحوائجُ، وفيه رضِى الرحمنِ ﷻ".
"إذَا كتْبتُم الحديثَ فاكُتُبوه بإسنادِه، فإنْ يكُ حقًّا كُنْتُم شركاءَ في الأجْر، وإنْ يكُ باطلًا كانَ وزْرُه عَلَيه" .
"إذا كَثُرتْ ذُنُوبُ العبد فلمْ يكنْ لهُ مِنَ العملِ ما يكفِّرُها ابْتلاهُ الله تعالى بالحُزْنِ ليُكفِّرَها عَنْه" .
حم عن عائشة وحسنه.
"إذا كثُرتْ ذنوبُ العْبدِ فلمْ يكُنْ لَهُ مِنَ العْملِ ما يُكفِّرُها ابتلاهُ الله تعالى بالحُزْنِ ليُكفِّرَها عنه".
"إذا كثُرتْ ذُنُوبُك فاسْقِ الماءَ على الماءِ تتناثَرُ كما يتناثَرُ الورَقُ من الشَّجرِ في الريح العاصفِ" .
"إذَا كذبَ العَبْدُ كذْبةً تباعَدَ الملَكُ مِيلًا مِنْ نَتَنِ ما جاءَ بِه" .
"إذا كَرِهَ الاثنانِ اليمينَ أو استحبَّاهَا فليَسْتَهِمَا عليها".
"إذا كسفَتِ الشمسُ فصَلُّوا كأحْدثِ صَلاةٍ صَلَّيتُموها من المكتوبِة".
"إذَا كَفَى أحدَكُمْ مملوكُهُ صنْعةَ طعَامِهِ وكفاهُ حرَّه ومؤنتَه وقرَّبهُ إليهِ فليجْلِسْه فليأكُلْ مَعَه أو ليأخُذْ أُكْلةً فليُرَوِّغْها فَلْيِضَعْها في يَدِهِ وليَقُلْ: كُلْ هَذِه".
(يروِّغها بمثناة تحتية فراء فواو فغين معجمة: يروِّها من الدسم ويَشربِها) .
"إذَا كُنْتَ في مجلسٍ فقُمتَ مِنْه فسَمِعْتَهُمْ يقولونَ (ما يُعجبُكَ فَأتِه، وإذا سمعتَهم يقولونَ) ما تكْرَهُ فاتْرُكْهُ".
"إذا كُنْتَ في صَلاتكَ فصَلِّ صلاةَ مُودِّعٍ، وإيَّاك وما يُعْتذرُ منه، وَاجْمعَ اليأسَ مِمَّا فِي أيدي النَّاسِ".
When you offer the prayer, and you are in doubt about the number of rak'ahs whether offered three or four, and you have prayed four rak'ahs in all probability in your opinion, you should recite tashahhud and make two prostrations while you are sitting before giving the salutation. afterwards you should recite the tashahhud and give the salutation again. Abu Dawud said: This tradition has been narrated by 'Abd al-Wahid from Khusaif, but he did not report it as a statement of the Prophet ﷺ. The version of 'Abd al-Wahid has been corroborated by Sufyan, Sharik, and Isra'il. They differed amongst themselves about the text of the tradition and they did not narrate it with the continuous chain up to the Prophet ﷺ. (Using translation from Abū Dāʾūd 1028)
"إذَا كُنْتَ في صَلاةٍ، وشَككْتَ في ثلاث وأرْبَعٍ، وأكثرُ ظَنِّكَ على أرْبَعٍ، تشهَّدتَ ثُمَّ سجدْتَ سجْدتينِ وأنْتَ جَالِسٌ قبْلَ أنْ تُسَلِّمَ، ثُمَّ تَشهَّدْتَ أيضًا، ثُمَّ تُسَلِّمُ".
"إذا كُنْتَ في الصَّلاةِ فلا تبْزُقْ بينَ يديكَ وَلا عَنْ يمينِكَ، ولكِنْ خلفَكَ، أو تِلقاءَ شِمالكَ، أو تحْتَ قدمِكَ اليُسْرَى".
"إذا كُنتَ بينَ الأخْشَبين مِنْ مِنًى فإِن هناكَ وَاديًا يقالُ لهُ: السُّرِّيةُ سُرِّيةُ سُرَّ تحتها" (سبعون نبيًّا).
"إذا كُنْتَ تُصلِّى فدَعَا أبواكَ، فأجِبْ أمَّكَ ولا تُجبْ أبَاكَ".
"إذَا كُنْتَ مَعَ الإِمامِ فاقْرأ بأُمِّ القُرآنِ قَبْلَهُ، وإذا سَكتَ".
The Prophet ﷺ said, "When you are three persons sitting together, then no two of you should hold secret counsel excluding the third person until you are with some other people too, for that would grieve him." (Using translation from Bukhārī 6290)
"إذَا كُنْتُمْ ثلاثةً فلا يتناجَى رجلانِ دونَ الآخر، حتَّى تختلطوا بالنَّاسِ، فإِنَّ ذلك يَحْزُنُه" .
"إذا كُنتُمْ في سَفَرٍ فاقِلُّوا المُكثَ في المنازِلِ" .
"إذا كُنْتُمْ ثلاثة فلا يتَناجَى اثنانِ دُونَ صاحِبِهما، فإِنْ كانوا أرْبَعَةً قال: لا بأس به".
"إذا كُنْتُمْ في القَصَبِ أوْ الثَّلجِ أو الرِّدَاغِ وحَضرتْ الصَّلاةُ فأومئوا إيماءً" (القصب -بقاف فصاد مهملة مفتوحتين فموحدة- مجارى الماء والعيون، والرِّداغ -براء فدال مهملة مفتوحة فألف فغين معجمة- طين ووحل كثير) .
"إذَا كُنْتُمْ ثلاثَةً في سَفَر فليَؤُمَّكُمْ أحدُكُمْ، وأحقُّكُمْ بالإِمامة أقْرؤُكُمْ" .
“If anyone of you is charged with taking care of his brother (after death), let him shroud him well.” (Using translation from Ibn Mājah 1474)
"إذَا كفَّنَ أحدُكُمْ أخاهُ فليُحسِنْ كَفَنَهُ" .
"إذَا لبسَ أحدُكُمْ ثوْبًا جديدًا فليَقْل: الحمدُ لله الذي كسانِى ما أُوَارى به عوْرِتى، وأتجمَّلُ به في حياتى".
The Prophet ﷺ said: When you put on (a garment) and when you perform ablution, you should begin with your right side. (Using translation from Abū Dāʾūd 4141)
"إذا لَبسْتُم وإذَا توضأتم فابْدءوا بأيامنِكُمْ -وفي لفظ- بميامِنكُمْ" .
"إذَا لَعِبَ الشَّيطَانُ بأحدِكُمْ في منامِه فلا يُحدِّثُ به النَّاسَ".
"إذَا لَعِقَ الرَّجَلُ القَصْعَةَ اسْتَغْفرتْ له القصْعَةُ، فتقولُ: اللَّهُمَّ أعْتِقْه مِنَ النارِ كما أعْتقَنى مِنَ الشَّيطانِ" .
"The Messenger of Allah said: 'When the last people of this Ummah curse the first, (at that time) whoever conceals a Hadith will be concealing what Allah has revealed.'" (Maudu') (Using translation from Ibn Mājah 263)
"إذَا لَعَنَ آخِرُ هَذه الأمّةِ أوَّلهَا، فَمَنْ كتمَ حديثًا فقد كفر بما أَنْزَلَ الله" (فقد كتم ما أنزل الله).
"إذَا لعنَ آخِرُ هَذه الأمّةِ أَوَّلهَا، فمنْ كانَ عِنْدَهُ عِلمٌ فليُظهِرهُ؛ فإِنَّ كاتِمَ العلم يوْمئذٍ ككاتِم ما أنزلَ الله على محمدٍ".
"إذا لُعِنَ الشَّيْطَانُ قال: لَعَنْتَ مَلعُونًا، وإذا استعذْتَ الله مِنْه قال: كَسَرْتَ ظهْرى".
"إذا لَقِيَ أحدُكُمْ أخاهُ فليُسلِّمْ عليه، فإنْ حالتْ بَينها شَجَرةٌ أوْ حائِطٌ أوْ حجرٌ ثُمَّ لِقيَهُ، فليُسلِّمْ عليه" .
" (إذا لَقِيَ الرَّجلُ أخاهُ، فَصَافَحَه وُضَعِتْ خطاياهُما على رءُوسهما؛ فَتتَحاتُّ كما يتحاتُّ ورقُ الشَّجر إذا يبِسَ".
" ("إذَا لَقيتَ وكيلى فخُذْ مِنْهُ خمسةَ عشرَ وَسْقًا، فإِن ابتَغَى منك آيةً فضعْ يدكَ على تَرْقُوَتِكَ".
("إذَا لَقِيتَ عدُوَّكَ فادْعُهمْ إلى الإسْلام، فإنْ أجابوكَ فاقْبَلْ منهم؛ فإِنْ أَبَوْا فسلهم الجزيةَ، فإنْ أبَوْا فاسْتعِنْ بالله وقاتِلهُمْ".
"إذَا لَقِيَ الرَّجلُ أخاهُ المسلمَ فيلقُلْ: السّلامُ عليكُمْ ورحمةُ الله".
"إذَا لَقِيَ المؤمنُ المؤمِنَ كانَ كهيئِة البناءِ يَشُدُّ بَعْضُه بعضًا".
"إذَا لَقِيَ أحدُكُمْ أخَاه في اليومِ مِرَارًا فليُسلِّمْ عَلَيه، وليُسَائِلهُ، فإِن النِّعمْةَ ربما حدثتْ في السَّاعِة".
"إذَا لَقِيتَ الحاجَّ فسلِّمْ عليه وصافِحْهُ، ومُرْه أنْ يستغِفرَ لَكَ قَبْلَ أنْ يدخُلَ بيتَه، فإِنَّه مغْفُورٌ له" .
"إذَا لقيتمْ المشركين في الطريق فلا تبدءُوهم بالسلامِ، واضطروُّهم إلَى أضْيِقِها".
"إذا لَقِيتُم عاشِرًا فاقْتُلوهُ" .