1. Sayings > Letter Hamzah (23/206)
١۔ الأقوال > حرف الهمزة ص ٢٣
"إذا أراد الله بعبدٍ خيرًا استعملَه، قيل: ما استعمله؟ قال: يَفتح له عملًا صالحًا بين يَدى موته حتى يَرْضى عنه من حَولَه" .
"إذا أراد الله - ﷻ - بعبدٍ خيرًا عسَّله. قيل: ما عسَّلَه؟ قال: يُحبِّبُه إلى جيرانِه" .
"إذا أراد الله بعبدٍ خيرًا يفقِّهُهُ".
"إذا أراد الله بعبدٍ خيرًا فقَّهه في الدينِ، وألهَمَه رُشْدَهُ" .
"إذا أرادَ الله بعبدٍ خيرًا فَقَهه في الدين، وزهَّدَهَ في الدُّنيا، وبَصَّره عُيُوبه" .
the Messenger of Allah ﷺ said, "If Allah wills goodness for a servant, He sweetens him.” It was said, “What would be his sweetness?” The Prophet said, “Allah opens the door of righteous deeds for him before his death and then receives his soul in that state.” (Using translation from Aḥmad 17784)
"إذا أراد الله بعبد خيرًا عسَّله قيل وما عسَّله؟ قال: يفتحُ له عملًا صالحًا قبل موته ثم يقبضُه عليه".
"إذا أراد الله بعبدٍ خيرًا عسَّله، وهل تدرونَ ما عسَّله؟ يفتح له عملًا صالحًا بين يدي موتِه حتى يَرْضى عنه جيرانُه".
"When Allah wants good for a slave, He puts him in action." It was said: "How does he put him in action O Messenger Of Allah?" He said: "By making him meet up with the righteous deeds before death." (Using translation from Tirmidhī 2142)
"إذا أراد الله بعبد خيرًا استعملَه، قيل: كيف يستعملُه؟ قال: يوفِّقهُ لعملٍ صالح قبل موته ثم يقبضُه" ("صغير" الموت) .
"إذا أراد الله بعبدٍ خيرًا طهَّرَه قبلَ مَوْتِه - قال: وما طُهور العبدِ؟ قال: عملٌ صالح يُلهِمُه إياه".
(صغير) (حتى يقبضه عليه) .
("إذا أراد الله أن يقبض عبدًا بأرض جعل له بها حاجةً ولا ينتهى حتى يقدُمَها، ثم قرأ رسول الله ﷺ آخر سورة لقمان - {إن الله عنده علم الساعةِ وينزِّل الغيثَ ويعلم ما في الأرحام} - حتى ختمها - ثم قال رسول الله ﷺ : هذه مفاتيح الغيبِ لا يعلمها إلا الله".
"إذا أراد الله بعبده الخيرَ عجَّل له العقوبةَ في الدنيا، وإذا أراد الله بعبده الشرَّ أمسك عنه بذنبه حتى يوافى به يومَ القيامِة" .
"إذا أراد الله بعبد خيرًا عجَّل له عقوبه ذنبِه في الدنيا، وإذا أراد الله بعبدٍ شرا أمسك عليه عقوبةَ ذنبه حتى يوَافيه يوم القيامة كأنه عَير".
"إذا أراد الله بعبدٍ خيرًا جعل صنائعَه ومعروفَه في أهلِ الحفاظ، وإذا أراد الله بعبدٍ شَرًّا جعل صنائعَه ومعروفه في غيرِ أهلِ الحِفَاظِ" .
"إذا أراد الله بعبدٍ خيرًا جعل غناهُ في نفسه وتُقاه في قلبه، وإذا أراد الله بعبدٍ شرا جعلَ فقرهُ بين عينيه" .
"إذا أراد الله بعبد خيرًا جعل له واعظًا من نفْسه يأمرُه وينهاهُ" .
"إذا أراد الله بعبدٍ خيرًا أرسل إليه ملكًا قبل الموت فهيَّأَهُ وأرشدَهُ وأصلَحَه حتى يموتَ على خير حال - فيقولُ الناسُ رحم الله فلانًا مات على خير حالٍ، وإذا أراد الله بعبدٍ شرًّا أرسل إليه شيطانًا فأغواه وألهاه حتى يموت على شَرِّ حال".
"إذا أراد الله بعبدٍ خيرًا بعث إليه ملكًا من خُزَّانِ الجنةِ فيمسحُ
ظهره فَيُسْخِى نفسه بالزكاةِ".
"إذا أرادَ الله بِعبد خيرًا صيَّر حوائَج الناس إليه" .
"إذا أراد الله بعبد خيرًا بعث إليه قبل موته بعامٍ ملكًا يسدِّدُه ويوفِّقُه حتى يموت على خير أحايينه - فيقولُ الناس: مات فلانٌ على خير أحايينه - فإذا حَضَر ورأى ما أُعِدَّله جعل يتهوع نفسَه من الحرصِ على أن تخرجَ، فهناك أحب لقاءَ الله وأحب الله لقاءَه - وإذا أراد الله بعبد شرا قيض له قبل موتِه بعامٍ شيطانا ليُضله ويغْويه حتى يموت على شرِّ أحايينه، فيقولُ الناسُ: قد مات فلانٌ على شرِّ أحايينه، فإذا حُضِر ورأى ما أُعِدَّ له جعل يتَبَلَّعُ نفسَه كراهيةَ أن تخرجَ، فهناك كره لقاء الله وكرِه الله لقاءَه".
"إذَا أراد الله بعبدٍ خيرًا عاتَبَه في منامِه" .
"إذا أراد الله بعبدٍ خيرًا فتح له قُفْلَ قَلبِه وجعل فيه اليقين والصدقَ، وجعل قلبه وعاءً واعيًا لِما سَلَك فيه، وجعل قلبَه سليمًا ولسانَه صادقًا وخليقَتَه مستقيمةً، وجعلَ أُذُنَه سميعةً، وعينَه بصيرةً) .
"إذا أراد الله بعبدٍ خيرًا أرضاه بما قَسم له، وبارك له فيه".
"إذا أراد الله بعبدًا خيرًا عجَّل له عقوبتَه في الدنيا - وإذا أراد الله بعبدهِ شرا أخَّر عقوبتَه إلى يومِ القيامة، حتى يأتيه كأنه عَيرٌ فيطرحه في النارِ" .
"إذا أراد الله بعبد شرا خَضَّر له في اللبِنَ والطينِ حتى يبنى".
"إذا أراد الله بعبدٍ هَوَانًا أنفق ماله في البنيانِ والماءِ والطينِ" .
("إذا أراد الله بعبدٍ هوانًا أنفق ماله في البُنيان" .
"إذا أراد الله - ﷻ - بعبدٍ خيرًا علَّمه هؤلاء الكلمات ثم لم يُنْسِهن إياه: اللهم إني ضعيفٌ فَقوِّ في رضاك ضعفى، وخذ إلى الخير بناصِيَتى، واجعل الإسلام منتهى رضاى، اللهم إني ضعيفٌ فقوِّنى، وذليل فأعِزَّنى، وفقير فأغْنِنى وارزُقْنى".
"إذا أراد الله بعبيدٍ خيرًا رزقهم الرفقَ في معاشِهم، وإذا أراد ربهم شرا رزقهم الخُرْق في معاشِهِم".
"إذا أراد الله أن يبعثَ نبيا نَظَر إلى خيرِ أهلِ الجنةِ قبيلةً فبعث خيرَها رجُلًا".
"إذا أراد الله - ﷻ - أن يخلُق النطفةَ خلقًا - قال مَلَك الأرحام معرِّضا: أي ربِّ، أشقىٌ أم سعيدْ؟ أذكرٌ أم أنثى؟ أي ربِّى، أحمرُ أم أسودُ؟ فيقضى الله أمرَه، ثم يُكتبُ بينَ عينيه ما هو لاقٍ من خيرٍ أو شرٍ حتى النكبة يُنْكَبهُا".
"إذا أراد الله أن يخلُقَ النسمة، فجامع الرجلُ المرأةَ، طار ماؤُه في كل عِرْقٍ وعصب منها، فإذا كان يومُ السابِع جَمعه الله ثم أحْضَر له كلَّ عِرْقٍ بينهَ وبَين آدمَ ثم قرأ: {في أي صورة ما شاء ركَّبَك} .
"إذا أراد الله تعالى أن يُوحى بأمرِه تكلَّم بالوحي فإذا تكلم بالوحْى أخذت السمواتِ رَجْفَةٌ شديدةٌ من خوف الله تعالى - فإذا سمع بذلك أهلُ السمواتِ صَعِقوا وخروا سجَّدًا فيكون أوَّلَهم يَرْفع رأسه جبريل فيكلمهُ الله تعالى من وحيه بما أراد فينته به جبريل على الملائكه كلما مرَّ بسماء سماء، سأله أهلُها ماذا قال ربُّنا يا جبريلُ؟ فيقول جبريلُ: قال الحقَّ وهو العليُّ الكبيرُ - فيقولون كلُّهم، مثلَ ما قال جبريلُ، فَيَنْتَهى به جبريلُ حيث أُمِرَ من السماءِ أو الأرضِ".
"إذَا أراد الله بأهل بيت خيرًا فقَّهَهُم في الدينِ - ووقَّر صغيرُهم كبيرَهم - ورزقهم الرفقَ في معيشتهم - والقصدَ في نفقاتِهم وبصَّرهم عيوبَهم فيتوبُوا منها - وإذا أراد بهم غير ذلك تركهم هَمَلًا".
the Messenger of Allah ﷺ said, "When Allah ﷻ wills good for family, he enters tenderness into their ˹hearts for each other˺". (Using translation from Aḥmad 24427)
"إذا أراد الله بأهلِ بيت خيرًا أدخلَ عليهم الرِّفْقَ" .
"إذا أراد الله بأهلِ بيت خيرًا أدخل عليهم بابَ الرِّفقِ - وإذا أرادَ بأهلِ بيت شرا أدخل عليهم الخرْقَ".
the Messenger of Allah ﷺ said, "When Allah ﷻ wills good for family, he enters tenderness into their ˹hearts for each other˺". (Using translation from Aḥmad 24427)
"إذا أراد الله تعالى بأهل بيت خيرًا أدخل عليهم بابا من الرفق".
"إذا أراد الله بأهلِ الأرضِ عذابًا فنظر إلى ما بِهم من الجوع والعطَشِ صرف عنهم العذابَ".
"إذا أراد الله أمرًا فيه لينٌ أوحى به إلى الملائكة المَقربِينَ بالفارسية الذَّرَبَةِ وإذا أراد أمرًا فيه شدَّةٌ أوحاه بالعربية الجهيرَةِ - يعني المُبينة".
"إذا أراد الله تعالى أن يخوِّف خلقَه أظهرَ للأرضِ منهُ شيئًا فارْتَعَدَت - وإذا أرادَ أن يُهلك خَلْقَه تبدَّى لها".
"إذا أرادَ الله برجلٍ من أمتى خيرًا أَلْقى حبَّ أصحابى في قَلْبِه" .
The Messenger of Allah ﷺ said: When Allah has a good purpose for a ruler, He appoints for him a sincere minister who reminds him if he forgets and helps him if he remembers; but when Allah has a different purpose from that for him. He appoints for him an evil minister who does not remind him if he forgets and does not help him if he remembers. (Using translation from Abū Dāʾūd 2932)
"إذَا أراد الله بالأمير خيرًا جعلَ له وزيرَ صدْقٍ، إن نسى ذكره وإن ذَكَر أعانَه، وإذا أرادَ غيرَ ذلِك جعلَ له وزيرَ سوء إن نسى لم يُذَكِّرْه وإن ذكر لم يِعنْه" .
"إذا أرادَ الله بقومٍ خيرًا ابتلاهم".
"إذا أراد الله بقومٍ خيرًا أكثرَ فقهاءَهم، وأقلَّ جُهَّالهم، فإذا تكلَّم الفقيهُ وجدَ أعوانًا، وإذا تكلَّم الجاهلُ قُهِرَ- وإذا أراد الله بقومٍ شرا أَكْثَر جُهالهم، وأقلَّ فقهاءَهم، فإذا تكلم الجاهلُ وجَدَ أعوانًا، وإذا تكلَّم الفقيهُ قُهِرَ" .
"إذا أراد الله بقومٍ خيرًا مدَّ لهم في العمرِ وألهَمهُم الشُّكْرَ" .
"إذا أراد الله بقومٍ خيرًا وَلَّى عليهم حُلَماءَهم، وقضى بينهم علماؤهم وجعل المال في سُمَحائهم ، وإذا أراد الله بقومٍ شرا ولَّى عليهم سُفَاءَهم، وقضى بينهم جُهالهم، وجعل المال في بُخلائِهم" .
"إذا أراد بقومٍ نماءً رزقهم السماحَة والعفافَ - وإذا أراد الله بقومٍ اقتطاعًا فتح عليهم بابَ خِيانة" .
"إذا أراد الله بقومٍ خيرًا أهدى إليهم هَدِيةً (قالوا: يا رسول الله وما تلك الهدية؟ قال) : الضعيفُ ينزِل برزقه، ويرتحلُ وقد غفر الله لأهلِ المنزل".
أبو الشيخ في الثواب، حل (في الزيادة وأبو نعيم في المعرفة) .
"إذا أراد الله - ﷻ - بقوم قحطًا نادى منادٍ من السماءِ: يا مِعاءُ اتَّسِعى، ويا عينُ لا تَشْبَعى، ويا بركهَ ارْتَفعِى" .
"إذا أراد الله بقوم سوءا جعل أمرهم إلى مُتْرَفِيهم" .
"إذا أراد الله بقوم عاهةَ نظرَ إلى أهلِ المساجدِ فصرف عنهم" .