1. Sayings > Letter Hamzah (4/206)

١۔ الأقوال > حرف الهمزة ص ٤

1.26 Section

١۔٢٦ الهمزة مع الواو

suyuti:8841a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٨٤١a

"أَوَّلُ من يُدْعى إِلى الجنة يوم القيامة الحمَّادون الذين يَحْمَدون اللَّه على السراءِ والضراءِ ".  

[طب] الطبرانى في الكبير وأَبو الشيخ، [ك] الحاكم في المستدرك وابن مردويه، [هب] البيهقى في شعب الإيمان عن ابن عباس
suyuti:8842a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٨٤٢a

"أَوَّلُ ما يُهْرَاق من دَم الشَّهيدِ يُغْفَرُ لَهُ ذنْبُهُ كَلُّهُ إِلا الدَّينَ ".  

[طب] الطبرانى في الكبير وسمويه، [ك] الحاكم في المستدرك [ض] ضياء المقدسي في مختاره عن سَهْل بن أَبى أُمامة بن سَهْل بن حُنَيفٍ عن أبيه عن جدِّه
suyuti:8843a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٨٤٣a

"أَوَّلُ ما نَهانِى عنه ربى بعد عبادة الأَوثان شربُ الخمر وملاحاة الرِّجال ".  

[طب] الطبرانى في الكبير عن أَبى الدرداءِ، [طب] الطبرانى في الكبير [حل] أبى نعيم في الحلية عن معاذ بن جبل، [ق] البيهقى في السنن [ش] ابن أبى شيبة عن أُم سلمة
suyuti:8844a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٨٤٤a

"أَوَّلُ من يَشْفَعُ يوم القيامةِ الأنبياءُ، ثُمَّ الْعُلَمَاءُ، ثُمَّ الشُّهدَاءُ" .  

أبو الشيخ في الثواب، والخطيب، والديلمى عن عثمان ؓ
suyuti:8845a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٨٤٥a

"أَوَّلُ هذا الأَمْر نُبُوَّةٌ ورحمةٌ، ثُمَّ يكونُ خلافَةً وَرَحْمَةً، ثُمَّ يكُون مُلْكًا ورحمةً، ثُم يكون إِمارةً ورحمةً، ثم يتكادمون عليها تكادُمَ الحمير، فعليكم بالجهاد، فإِن أَفْضَلَ جهَادكم الرِّبَاط، وإنَّ أَفْضَلَ ربَاطِكُم عسقلانُ" .  

[طب] الطبرانى في الكبير عن ابن عباس
suyuti:8846a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٨٤٦a

"أَوَّلُ من يدخُل الجنة من أَغنياء أُمَّتِى عبد الرحمن بن عوف، والَّذى نَفْسُ محمَّد بيده لن يَدْخُلَهَا إِلا حَبْوًا ".  

[بز] البزّار في سننه وأبو نعيم في فضائل الصحابة عن أَنس وضُعِّف
suyuti:8847a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٨٤٧a

"أَوَّلُ ثُلَّةٍ يدخلون الجَنَّةَ فُقَراءُ المهاجرين الَّذين يُتَّقى بهم المكاره، إِذا أُمِرُوا سَمِعُوا وأَطاعوا، وإِن كانت لرجل منهم حاجة إلى السلطان لم تقض حتَّى يموتَ وهى في صدره، فإنَّ اللَّهَ ﷻ يدعو يومَ القيامة الجَنَّة فَتأتى بزُحرُفهَا وزينتها فيقولُ: أين عبادى الذين قاتلوا في سَبيلِى، وأُوذوا في سَبيلِى، وَجاهدوا في سَبيلى؟ ادخلوا الجنَّةَ بغير عذاب ولا حساب، وتأتى الملائكةُ فيسجدونَ فيقولونَ: ربَّنَا نحن نسبِّحُكَ اللَّيْلَ والنَّهَارَ ونُقَدِّسُ لَكَ، من هؤُلاءِ الَّذين آثرتهم علينا؟ فيقولُ اللَّه ﷻ: هؤُلاء عبادى الَّذين قاتلوا في سبيلى، وأُوذوا في سبيلى، فتدخُل عليهم الملائكةُ من كُلِّ باب سلامٌ عليكم بما صبرتم فنِعْم عقبى الدَّار ".  

[طب] الطبرانى في الكبير [ك] الحاكم في المستدرك [هب] البيهقى في شعب الإيمان عن ابن عمرو
suyuti:8849a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٨٤٩a

"أَوَّلُ الرُّسْل آدمُ، وآخرهم مُحَمَّدٌ، وأوَّلُ أنبياء بنى إِسرائيل موسى، وآخرهم عيسى، وأوَّلُ من خط بالقلم إِدريس" .  

الحكيم عن أَبى ذر ؓ
suyuti:8851a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٨٥١a

"أَوَّلُ من عانق إِبراهيمُ، وكان قَبْل السُّجُود، يَسْجُد هذا لهذا، وهذا لهذا، فجاءَ الإِسلامُ بالمصَافَحَة ".  

أَبو الشَّيخ في الثَّواب عن تميم
suyuti:8852a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٨٥٢a

"أَوَّلُ كرامَةِ المؤْمن أَن يُغْفَر لمن شَهدَ جنازتَهُ، وفى لفظ: لِمُشيِّعِهِ".  

الحاكم في بعض تصانيفه ومن طريقه الديلمى في مسنده عن أَبى هريرة بلفظ: أَوَّلُ تُحْفَةِ المؤْمِن إِذا ماتَ أَن يغفِر اللَّهُ ﷻ لكل من تبع جنازته وحكم الحاكم عليه بالوضع، والصواب ضعفه، [هـ] ابن ماجة وضعَّفه
suyuti:8853a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٨٥٣a

"أَوَّلُ من يُدعْى يومَ القيامَة أَنا، فأَقوم فآتى، ثُمَّ يؤْذن لى في السُّجُود فأسْجُدُ له سجدةً يَرْضَى بهَا عنِّى، ثُمَّ يأذَن، فأرفعُ فأَدعُو بدُعاء يرْضَى بهِ عَنِّى، يقومُون غدًا غُرًا مُحَجَّلينَ من آثَار الْوُضُوء فَيَرِدُونَ علىَّ الحْوضَ، مَا بَيْنَ بُصْرى إِلى صَنْعَاءَ، أشَدُّ بَيَاضًا من اللَّبَن، وأَحْلَى من الْعَسَل، وأَطْيَبُ ريحًا من الْمِسْك، فيه من الآنيةِ عَدَدُ نُجومِ السَّمَاءِ، من وَرَدَهُ فَشَربَ منه لم يظْمَأ بَعْدَهُ أَبدًا ومن صُرِفَ عنه لم يُرْوَ بَعْدَهُ أبدًا، ثُمَّ يُعْرَضُ النَّاسُ عَلَى الصِّرَاطِ، فَيُرى أَوائِلُهُمْ كالْبَرْق، ثُمَّ يَمُرُّون كالرِّيحِ، ثُمَّ يَمُرُّونَ كالطَّرْف، ثُمَّ يَمُرُّونَ كَأَجَاويد الْخَيْل والرِّكاب عَلَى كُلِّ حال، وهى الأَعمالُ، والملائكةُ جانبَى الصِّراطِ يقولون: رَبِّ سَلِّمْ سلَم، فسَالِمٌ ناجٍ ومَخْدُوشٌ نَاجٍ، ومُزَمَّلٌ في النَّار، وجَهَنَّمُ تَقُولُ: هَلْ من مزيد حتَّى يَضَعَ فيها رب العالمين ما شَاءَ أَن يَضَعَ فتنزوى وتَنْقَبضُ، وتُغَرْغِر كَمَا تُغَرْغِرُ الْمَزَادَةُ الجديدَةُ إِذا مُلِئَتْ، وَتَقُولُ قَطْ قَطْ".  

الحكيم عن أَبى بن كعب
suyuti:8854a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٨٥٤a

"أَوَّلُ مَنْ خَضَبَ بالحنَّاءِ والْكَتَم إِبراهيمُ خَليلُ الرَّحمَن، وأوَّلُ مَن اخْتَضَبَ بالسَّوَاد فِرْعونُ".  

الدَّيلمى، وابن النَّجَّار عن أَنس ؓ
suyuti:8855a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٨٥٥a

"أَوَّلُ رحْمَهٍ تُرْفَعُ منَ الأَرْضِ الطاعونُ، وأَوَّلُ نعْمَة تُرْفَعُ من الأَرْضِ الْعَسَلُ".  

أبو الشّيخ في الثواب، والدَّيلمى عن ابن عمر ؓ
suyuti:8856a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٨٥٦a

"أَوَّلُ من يَدْخُلُ الجنَّةَ من خَلْق اللَّهِ فُقَرَاءُ المهاجرين الَّذين يُسَدُّ بهم الثُّغُورُ ويُتَّقى بهم المكارهُ، ويَمُوتُ أَحَدُهم وحاجتهُ في صَدْرهِ لا يستطيعُ لَهَا قضَاءً، فيَقُولُ اللَّهُ ﷻ لمن يشَاءُ من ملائِكتِه ايِتُوهُمْ فَحَيّوهُمْ فتقول الملائكةُ: نحن سُكَّانُ سَمَائك وَخِيرَتُكَ من خَلْقِكَ، أفتأمُرُنا أَن نأتى هؤُلاءِ فَنُسَلِّمَ عَلَيْهم؟ قال: إِنَّهم كانوا عبَّادًا يَعْبُدُونِى لا يشركون بى شيئًا وتُسَدُّ بهم الثُّغُورُ ويُتَّقى بهم المكارهُ ويمُوتُ أحَدُهُم وحاجتُه في صَدْرهِ لا يستطيع لَهَا قضاءً، فتأتيهم الملائكةُ عند ذلكَ فيَدخُلُون عليهم من كُلِّ باب، سلامٌ عليكم بما صَبَرْتُم فنعم عُقْبَى الدَّار" .  

[حم] أحمد [حل] أبى نعيم في الحلية عن ابن عمرو
suyuti:8857a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٨٥٧a

"أَوَّلُ الأنبياءِ آدمُ، ثُمَّ نُوحٌ وبينهُمَا عَشَرَةُ آباء، وَالصَّلَاةُ خَيْرٌ مَفْرُوش، من شَاءَ استكثَرَ منه، والصَّدَقَةُ أَضْعَاف مضَاعفَةٌ، والصِّيامُ جُنَّةٌ، قال اللَّهُ: الصِّيَامُ لِى وأنَا أجْزى به، والَّذى نَفْسى بيَدهِ لَخلُوفُ فَمِ الصَّائِم أطيَبُ عِنْدَ اللَّهِ من ريحِ الْمِسْك، وأَفْضَلُ الصَّدَقةِ جُهْدٌ من مُقِلٍّ، وَسِرٌّ إِلى فقير، وَأَفْضَلُ الرِّقاب أَغْلاها ثمَنًا" .  

[طس] الطبرانى في الأوسط عن أبى ذرٍّ ؓ
suyuti:8858a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٨٥٨a

"أَوَّلُ ما يُسْألُ عنه الْعَبْدُ يَوْمَ القيامةِ ينظَرُ في صلاته، فإِن صَلُحَتْ فقد أَفْلَح، وإِن فَسَدَت فقد خاب وخَسِرَ" .  

[طس] الطبرانى في الأوسط عن أنس
suyuti:8859a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٨٥٩a

"أوَّلُ ما يُحَاسَبُ به العبْدُ يومَ القِيَامَةِ صَلَاتهُ، فإِن تَمَّت صَلَاتهُ فقد أفْلَحَ وأَنْجَحَ وإِن فَسَدَتْ فقد خاب وخَسِرَ ".  

[هب] البيهقى في شعب الإيمان عن أنس
suyuti:8860a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٨٦٠a

"أوَّلُ جَيْشٍ من أُمَّتِى يَغْزون الْبَحْرَ قد أوجبُوا، وَأوَّلُ جيش من أُمَّتِى يغزون مدينة قيصر مغفورٌ لهم".  

[خ] البخاري عن أُم حَرام بنت ملحان
suyuti:8861a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٨٦١a

"أَوَّلُ خصمين يومَ القيامَة جَارَان" .  

[حم] أحمد [طب] الطبرانى في الكبير عن عقبة بن عامر
suyuti:8862a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٨٦٢a

"أوَّلُ النَّاسِ يدخُلُ النَّارَ يومَ القِيَامَةِ ثلاثةُ نَفَرٍ، يؤتى بالرَّجلُ فيقول: رَبِّ علمتنى الكتاب فقرأتُهُ آناءَ الَّليْل والنَّهَار رَجاءَ ثوابكَ، فَيُقَالُ: كَذَبْتَ إِنَّمَا كنت تصَلِّى لِيُقَالَ إِنَّكَ قارئٌ يَصَلِّى، وقد قِيلَ: اذهْبوا به إِلى النَّار، ثُمَّ يؤتى بآخر فيقول: رَبِّ رَزَقْتَنِى مالًا فَوَصَلْتُ بهِ الرَّحِمَ وتَصَدَّقْتُ به على المساكين وَحَمَلْتُ ابن السَّبيل رجاءَ ثوابك وَجَنَّتِكَ، فَيُقَالُ: كذبتَ إِنَّمَا كنْتَ تَتَصَدّقُ وَتَصِلُ لِيُقَالَ: إِنَّهُ سَمْحٌ جَوَادٌ، وقد قِيلَ:

اذهبوا به إِلى النَّار، ثُمَّ يُجَاءُ بالثالث. فَيَقُولُ: ربِّ خَرَجْتُ في سَبِيْلِكَ فقاتَلتُ فيك حتَّى قُتِلتُ مقبلًا غَيْرَ مُدْبِرٍ رجاءَ ثوابكَ وجنَّتكَ، فيُقَالُ: كَذَبْتَ، إِنَّمَا كُنْتَ تُقَاتِلُ ليُقَالَ: إِنَّكَ جَرئٌ شجاعٌ وقد قيل: اذهبوا به إِلى النَّار" .  

[ك] الحاكم في المستدرك عن أَبى هريرة ؓ
suyuti:8864a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٨٦٤a

"أوَّلُ فرْقَةٍ تَسِيرُ إِلى سُلطان اللَّهِ في الأَرْضِ لتُذِلَّهُ يُذِلُّهم اللَّهُ قبل يومَ القيامَةِ".  

الديلمى عن حذيفة ؓ
suyuti:8865a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٨٦٥a

"أوَّلُ ما يُحاسَبُ به العبدُ طُهُورُهُ فإِن حَسُنَ طُهُورُهُ فصلاتُهُ كَنَحْو طهُورهِ، وإِن حسنت صلاته فسائر عمله كنحو صَلَاتهِ".  

[هب] البيهقى في شعب الإيمان عن أبى العالية مرسلًا
suyuti:8866a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٨٦٦a

"أوَّلُ ثلاثةٍ يدخلون الجنة: الشَّهيدُ، ورجُلٌ عَفِيفٌ فقير مُتَعَفِّفٌ ذو عيال، وعبْدٌ أحْسَنَ عبادةَ ربِّه وأَدى حق مواليه، وأوَّلُ ثلاثة يَدْخُلونَ النار: أَميرٌ مُسَلطٌ، وذو ثَرْوَةٍ من مالٍ لا يؤَدِّى حقَّ اللَّهِ، وفقير فخورٌ".  

[حب] ابن حبّان [هب] البيهقى في شعب الإيمان عن أبى هريرة
suyuti:8867a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٨٦٧a

"أوَّلُ شئٍ خطَّهُ اللَّهُ تعالى في الكتاب الأوَّل: إِنِّى أنا اللَّهُ لا إِله إِلا أنا سبقت رحْمَتِى غَضَبى، فمن شَهدَ أن لا إِله إِلا اللَّهُ وَأَنَّ محمَّدًا عبدُهُ ورَسُولُهُ فَلَهُ الجنَّةُ".  

الديلمى عن ابن عباس
suyuti:8868a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٨٦٨a

"أوَّلُ شئ كَتَبَهُ اللَّهُ في اللَّوْح المحفوظِ. بسم اللَّهِ الرَّحمن الرَّحيم،

إِنَّهُ من اسْتَسْلَمَ لقضائِى وَرَضِىَ بحُكْمِى، وَصَبَرَ عَلَى بَلائِى، بَعَثْتُهُ يومَ القيامَةِ مَعَ الصِّدِّيقين".  

الديلمى عن ابن عباس
suyuti:8869a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٨٦٩a

"أوَّلُ مَا يكفأُ الدِّينَ كَمَا يُكْفَأُ الإِنَاءُ عَلَى وجْههِ قَوْلُ النَّاسِ في القَدَر".  

الدَّيلمى عَن ابن عمرو
suyuti:8870a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٨٧٠a

"أَوَّلُ ما يُسْتَنْطَقُ ابن آدَمَ جَوَارِحُهُ في محَاقِيرِ عَمَلِهِ فَيَقُولُ: وَعزِّتِكَ إِنَّ عِنْدِى الْمُطَهِّرَات العِظَامَ، فَيَقُولُ اللَّهُ: أنَا أعْلَمُ بهَا مِنْكَ اذهَبْ فقد غَفَرْتُ لَكَ".  

الخطابى في الغريب عن أبى أُمامة
suyuti:8871a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٨٧١a

"أوَّلُ ما افْتَرَضَ اللَّهُ تعالى عَلَى أُمَّتِى الصَّلَواتُ الْخَمْسُ، وأَوْلُ مَا يُرْفَعُ من أعْمَالِهم الصَّلَواتُ الْخَمْسُ، وَأوَّلُ مَا يُسْألُونَ عن الصَّلَوات الْخَمْسِ، فَمَنْ كانَ ضَيَّعَ شيئًا مِنْهَا يَقُولُ اللَّهُ تَبَارَكَ وتعالى: انْظُرُوا هَلْ تجدونَ لَعَبْدى نافِلَةَّ مَن صَلَاةٍ تُتِمُّونَ بهَا ما نَقَصَ من الفريضَة؟ وانظروا في صِيَام عَبْدِى شَهْرَ رمضان، فإِن كان ضيَّعَ شيئًا منه فانْظُروا هَلْ تجدُونَ لعَبدى نافِلَةً من صيامٍ تُتمُّونَ بهَا مَا نَقَصَ من الصِّيَامِ؟ وانْظُروا في زكاةِ عَبْدِى فإِن كَانَ ضَيَّعَ شيْئًا مِنْهَا فَانْظُرُوا هَلْ تجدُون لعبدى نَافِلَةً مِنْ صَدَقَة تُتِمُّونَ بهَا مَا نَقَصَ من الزَّكَاةِ، فَيُؤْخَذُ ذلِكَ عَلَى فرائضِ اللَّه، وذلِكَ برحمَةِ اللَّهِ وَعَدْله، فإن وَجدَ فَضْلًا وَضِعَ في ميزانِهِ، وقيلَ له: ادْخلِ الجنَّةً مَسْرُورًا وإِن لم يُوجَدْ له شَىْءٌ من ذَلك أُمِرَتْ به الزَّبَانِيَةُ فَأُخِذَ بيَدَيْهِ وَرَجْلَيْهِ ثُمَّ قُذِفَ به في النَّار" .  

الحاكم في الكنى عن ابن عمر ؓ
suyuti:8872a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٨٧٢a

"أَوَّلُ من يَدْخُلُ النَّارَ سْلطَانٌ مُسَلط لَمْ يَعْدِلْ في سُلطَانِهِ، أَطْغَاهُ كبرُهُ وأَبْطَرتْهُ قُدْرَتُهُ".  

[ك] الحاكم في المستدرك في تاريخه، والديلمى عن على
suyuti:8873a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٨٧٣a

"أَوَّلُ مَا يُنْحِلُ الرَّجُلُ وَلَدَهُ اسْمُهُ فَليُحْسِنْ اسْمَهُ".  

أبو الشيخ في الثواب عن أبى هريرة
suyuti:8874a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٨٧٤a

"أَوَّلُ ما تُسْألُ المرأةُ يومَ القيامَة عن صَلَاتِها، ثُمَّ عن بَعْلِهَا كيْفَ عَملَتْ إِليه؟ ".  

أبو الشيخ في الثواب عن أَنس
suyuti:8875a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٨٧٥a

"أوَّلُ من يَخْتَصِمُ من هذه الأُمَّةِ بين يدى الرَّبَّ: عَلِىٌّ ومعاويةُ وأَوَّل من يدخُل الجنَّةَ أبو بكر وَعُمَرُ".  

ابن النجار، والديلمى عن ابن عمر
suyuti:8876a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٨٧٦a

"أَوَّلُ من يَردُ عَلَى الْحَوْضَ أَهْلُ بَيْتِى، ومن أَحبَّنِى من أُمَّتِى ".  

الديلمى عن علىٍّ
suyuti:8877a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٨٧٧a

"أَوَّلُ ما يُبَشَّرُ به المؤْمِن رَوْحٌ وريحانٌ، وجنَّةُ نعيمٍ، وإِنَّ أَوَّلَ ما يُبَشَّرُ به المؤمن أن يُقَالُ لَهُ: أَبْشِرْ وَلِىَّ اللَّهِ برضَاهُ والجنَّة، قَدمْت خَيْرَ مقدَمٍ قد غَفَرَ اللَّهُ لمن شَيَّعَكَ واسْتَجَابَ لمن اسْتَغْفَرَ لَكَ، وقبل من شَهدَ لَكَ".  

[ش] ابن أبى شيبة وأَبو الشيخ في الثواب عن سلمان
suyuti:8878a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٨٧٨a

"أَوَّلُ من قَالَ أَمَّا بَعْدُ، داود، وهو فَصْلُ الخطابِ".  

الديلمى عن أبى مُوسَى
suyuti:8879a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٨٧٩a

"أَوَّلُ من اتَخَذَ الخبزَ الْمُبَلْقَسَ، إِبْرَاهيْمُ الْخَلِيلُ".  

الدَّيلمى عن نبيط بن شريط
suyuti:8881a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٨٨١a

"أوَّلُ من جدَّر الكعبَةَ بعد كِلَابِ بن مُرَّةَ قصى بنُ كِلَاب".  

الدَّيلمى عن أبى سعيد
suyuti:8882a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٨٨٢a

"أَوَّلُ من صَلَّى مَعِى عَلِىٌّ".  

[ك] الحاكم في المستدرك في تاريخه، والدَّيلمى عن ابن عباس
suyuti:8883a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٨٨٣a

"أَوَّلُ من يَدْخُلُ الجنَّةَ أَهْلُ الْمَعْرُوفِ، وَكُلُّ مَعْروفٍ صَدَقَةٌ".  

أبو الشيخ في الثواب
suyuti:8884a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٨٨٤a

"أوَّلُ من يدعى إِلى الحِسَابِ أَبناءُ السَّتِّينَ أو السَّبْعِين".  

الديلمى عن الوليد بن مسافع، الديلمى عن أَبيه، [هـ] ابن ماجة عن عائشة
suyuti:8885a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٨٨٥a

"أوَّلُ من يعطى كتابه بيمينه أَبو سلمة بنُ عَبْدِ الأَسَدِ، وأَوَّل من يعطى كتابه بشماله أَخوهُ أبو سفيان بن عَبْدِ الأَسْدِى".  

الديلمى عن ابن عباس وفيه حبيب بن زريق كاتب مالك
suyuti:8886a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٨٨٦a

"أوَّلُ من يَشْرَبُ من حَوْضِى: صُهَيْبُ الرُّومِى، وأَوَّلُ منْ يأكُلُ من ثَمَرَةِ الجنَّةِ، أَبو الدَّحْدَاحِ، وأَوَّلُ من تصافِحُهُ الملائِكَةُ في مَفَازَةِ القيامَةِ أبو الدَّرْدَاءِ".  

الدَّيلمى عن ابن عباس
suyuti:8887a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٨٨٧a

"أوَّلُ مَا يُقْضَى بينَ النَّاسِ يومَ القيامة في الدِّماءِ يَجئُ الرَّجُلُ آخذًا بيد الرَّجُلِ فَيَقُولُ: يا رَبِّ! هذا قتلنى، فيقولُ اللَّه: فِيمَ قَتَلتَهُ؟ فيقولُ: لتكونَ العزَّةُ لَكَ، فيقول إِنَّهَا لِى، ويجئُ الرَّجُلُ آخذًا بيد الرَّجُلِ فيقولُ: يا رَبِّ هذا قتلنى، فيقولُ اللَّهُ: لِمَ قتلت هذا؟ فيقولُ: قتلته لتكون العِزَّة لفلان، فيقولُ: إِنَّها ليست له، بُؤْ بإِثْمِهِ ".  

نعيم بن حماد في الفتن، [هب] البيهقى في شعب الإيمان عن ابن مسعود
suyuti:8888a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٨٨٨a

"أوَّلُ الآيات الدَّجَّالُ، ونزُولُ عيسى، ونارٌ تخرُجُ من قَعْر عَدَن أَبْيَنَ، تَسُوقُ النَّاسَ إِلى الْمَحشَر تَقِيلُ مَعَهُمْ إِذا قَالُوا، والدُّخانُ، والدَّابَّةُ، ويأْجوجُ ومأْجوجُ؟ قيل يا رسول اللَّه! ما يأجوج ومأجوج؟ قال: يأجوجُ ومأجوجُ أُمَمٌ كُلُّ أُمَّة أربعمائة أَلف لا يموت الرَّجُلُ منهم حتَّى يَرَى أَلْفَ عين تطوفُ بين يَدَيْهِ من صلبه، وهم ولَدُ آدم فَيسيرون إِلى خَرَاب الدُّنيا، ويكونُ مَقْدَمُهُمْ بالشَّامِ، وساقتهُمِ بالعراق، فَيمرُّون بأَنَّهارِ الدُّنْيَا، فَيَشْرَبُون الْفُراتَ ودِجْلَةَ، وبحيرة الطَّبريَّةِ حتَّى يأْتوا بيت المقدِس فَيَقُولُونَ: قد قَتَلنَا أهْلَ الدُّنيا فقاتِلُوا مَنْ في السَّمَاءِ، فيرمون بالنُّشَّاب إِلى السَّمَاءِ فَتَرْجعُ نُشَّابُهم

مخضَّبَة بالدِّمِ، فيقولون: قد قتلنا من في السَّمَاء، وعيسى والمسلمون بجَبَلِ طُور سينين فَيُوحِى اللَّهُ إِلى عِيسَى: أَنْ أَحْرزْ عبادى بالطُّور وما يَلِى أَيلة ثُمَّ إِنَّ عِيسَى يرفَعُ يَدَيهِ إِلى السَّمَاءِ وَيُؤَمِّنُ المسلمونَ، فَيَبْعَث اللَّه عليهم دابة يقال لها: النغف تدخل في مناخرهم فَيُصْبحُونَ مَوْتَى من حَاق الشَّامِ إِلى حَاق الْمَشْرق حتَّى تُنْتِنَ الأَرْضُ من جيَفِهمْ، ويأمُرُ السَّماءَ فَتُمْطِرُ كأَفواهِ الْقِرَب فَتَغْتَسِلُ الأَرْضُ من جيفهم ونتنهم، فعند ذلك طلوعُ الشَّمْسِ من مَغربهَا".  

ابن جرير عن حذيفة بن اليمان ؓ
suyuti:8889a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٨٨٩a

"أَوَّلُ من يقرعُ بَابَ الجنَّةِ عَبْدٌ أَدَّى حَقَّ اللَّهِ، وحقَّ مَوَالِيه".  

[ط] الطيالسي عن أَبى بكر وهو ضعيف
suyuti:8890a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٨٨٩٠a

"أَوَّلُ ما نهانِى رَبِّى: عن عبادة الأوثان، وعن شُرْب الْخَمْر، وعن ملاحاة الرِّجالِ".  

[ش] ابن أبى شيبة عن عُرْوَةَ بن رويم مرسلًا، وَسَنَدُهُ صَحِيحٌ