1. Sayings > Letter Hamzah (2/206)
١۔ الأقوال > حرف الهمزة ص ٢
"اقْرَأ: {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ}، عندَ مَنَامِكَ، فَإِنَّهَا براءةُ مِن الشِرْكَ".
"اقرأ يَا جَابِرُ: {قُلْ أَعُوْذُ بِرَبِ الْفَلَقِ} و: {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ}، ولن تقرأ بمثلِهما".
"اقْرَأ يا معاذُ، ولا تَهْمِزْ".
"اقْرَأ المَعُوِّذتين، فإِنَّكَ لا تقرأ بمثِلهمِا".
"اقْرَأ القرآن في كل شهرٍ، اقرأهُ في خمس وعشرين، اقرأه في خمسَ عشرَة، اقرأه في عشر، اقرأه في سبعٍ، لا يَفْقَهُهُ مِن يقرأه في أقلِّ مِن ثلاثٍ".
"اقْرَأ القرآن ما نهَاك، فإِذَا لم يَنْهَكَ فلست تَقرَؤُهُ ".
"اقْرَأ القُرآنِ بالحزَنِ، فإِنَّهُ نَزَلَ بالْحَزنِ ".
The Prophet ﷺ said, "Recite (and study) the Qur'an as long as you agree about its interpretation, but if you have any difference of opinion (as regards to its interpretation and meaning) then you should stop reciting it (for the time being). (Using translation from Bukhārī 5060)
"اقْرءُوا القرآنَ ما ائْتَلَفَتْ عَلَيهِ قلوبُكمُ، فإِذَا اختلفتم فيه فَقُومُوا ".
("اقْرَءُوا القرآنَ قبل أن يأتي قومٌ يتعجَّلون أجرَه ولا يَتَأَجَّلُونَهُ".
Recite the Qur'an, for on the Day of Resurrection it will come as an intercessor for those who recite It. Recite the two bright ones, al-Baqara and Surah Al 'Imran, for on the Day of Resurrection they will come as two clouds or two shades, or two flocks of birds in ranks, pleading for those who recite them. Recite Surah al-Baqara, for to take recourse to it is a blessing and to give it up is a cause of grief, and the magicians cannot confront it. (Mu'awiya said: It has been conveyed to me that here Batala means magicians.) (Using translation from Muslim 804a)
"اقْرَءُوا القرآنَ، فإِنَّه يأتِي يومَ القِيامَة شفيعًا لأصْحَابِهِ، اقْرَأُوا الزهراوَينِ البقرةَ وآل عِمْرَانَ؛ فإِنَّهُمَا يأتيان يومَ القيامَةِ كأنَّهُما غمامتان، أَوْ غَيَابتَانَ، أو كأنَّهُمَا فِرْقانِ مِن طيرٍ صْوَافَّ، تُحَاجَّان عن أَصحابِهما، اقرَءُوا سورةَ البقرة، فإِنَّ أخْذَهَا بَركةَ وتركهَا حَسْرَةٌ، ولا تستطيعُها البَطَلةُ) ".
"اقْرَءُوا القرآن، فإِن الله تَعَالى لا يُعذِّب قَلبًا وَعَى القرآنَ ".
"اقرءُوا القرآن فإنكم تُؤْجَرون عَلَيهِ، أَما إني لا أقول (الم) حرفُ، ولكن ألفُ عشرٌ، ولامٌ عشرٌ، وميمٌ عَشْرٌ، فَتِلك ثلاثون ".
"اقرءُوا كما عَلِمْتُمْ، فإِنَّما أهْلَك مِن كان قَبْلكُم اختلافُهم عَلَى أنْبيَائِهم".
"اقرءُوا القرآنَ بِلُحونِ العربِ وأصواتِها، وإيَّاكم ولُحونَ أهلِ الفِسْقَ، وأهل الكتابَين، وسيجيء قومٌ مِن بعدى يُرَجَّعونَ بالقرآنِ ترجيع الغِناءِ، والرَّهبانِيَّة، والنَّوْح لا يجاوز حناجَرهم، مفتونة قلوبُهم، وقلوبُ الذين يُعْجِبِهُم شأنُهم ".
"اقرءُوا القرآن وابْكُوا؛ فإن لم تبكُوا فتبَاكَوْا، ليس منا مِن لم يتغَنَّ بالقرآن".
"اقرءُوا القرآنَ، واعْمَلوا به، ولا تَجْفُوا عنه، ولا تَغْلُوا فيه، ولا تَأكُلُوا به، ولا تَسْتَكْثِروا به".
"اقرءُوا القرآن، وسَلُوا الله بِهِ، قبل أن يأتي قومٌ يَقْرءُون القرآن فيسألونَ بِهِ النَّاس".
"اقرءُوا القرآن عَلَى سبعة أحرفٍ، فأيُّمَا قرأتم أصَبتُمْ ولا تَمَارَوْا فيه؛ فإِنَّ المِرَاء فيه كُفْرُ".
"The Messenger of Allah ﷺ said to me: 'Convey my Salam to your people, because I know them to be modest and patient.'" (Using translation from Tirmidhī 3903)
"اقْرِئ قَوْمَكَ السلام؛ فإِنهم - ما عَلِمْتُ - أعفَّةُ صُبُرٌ ".
"اقرءُوا القرآنَ، وابْتَغوا بِهِ الله، مِن قبلِ أن يأتَى قومٌ يقُيمُونَهُ إقامة القِدْح، يَتَعَجَّلُونَهُ ولا يتأجَّلونه ".
"اقرءُوا هاتين الآيتين التي في آخِر سُورةِ البقرةِ فإِنّ ربى أعطانيهما مِن تحت العرشِ".
"اقرءُوا سورةَ البقرةِ في بُيُوتكم؛ فَإِن الشَّيطانَ لا يَدْخُلُ بيتًا تُقْرأُ فيه سورة البَقَرَةَ".
"اقرءُوا سورةَ البقرةِ في بُيُوتكم، ولا تَجْعْلُوها قُبُورًا ".
"اقرءُوا (هود) يومَ الجمعةِ ".
"اقرءُوا القرآنَ، واتَّبِعُوا ما فيه".
"اقرءُوا (يس)، فإِنَّ فيها عَشْرَ بركاتٍ، ما قرأها جائعٌ إلا شَبَعَ، وما قرأها عارٍ إلا اكتسى، وما قرأها أعْزَبُ إلا تَزَوَّجَ، وما قرأها خائفُ إلا أَمِنَ، وما قرأها مُحزَنٌ إلا فَرِحَ، وما قرأها مسافِرٌ إلا أُعِين عَلَى سَفَرِه، وما قرأها رجلٌ ضَلَّتْ له ضالَّةُ إلا وجدها، وما قرئت عَلَى مَيِّتٍ إلا خُفِّفَ عنه، وما قرأها عطشانُ إلا رَوى، وما قرأها مريض إلا بَرَأَ".
"اقرءُوا عَلَى موتاكم (يس) ".
"اقرءُوا على مِن لَقِيتُمْ مِن أُمَّتِي بَعْدِى السَّلَامَ الأولَ فالأوَّلَ، إلى يوم القيامَةِ ".
"اقرءُوا القرآن، واسْألُوا الله به، فإِنَّهُ سَيقْرَؤُهُ أقوامُ يقيمونه إقامة الْقِدْح، يتعجَّلُونه، ولا يَتَأجَّلونهُ ".
Messenger of Allah ﷺ said, "Gabriel read the Qur'an to me in one way (i.e. dialect) and I continued asking him to read it in different ways till he read it in seven different ways." (Using translation from Bukhārī 3219)
"اقْرَأَنِى جِبْريلُ القرآن عَلَى حَرْفٍ، فَرَاجَعْتُهُ فَلَمْ أَزَلْ أستزيدهُ فيزيدُنى حتى انْتهى إلى سبعةٍ أحرفٍ ".
"أقْرَبُ الناسِ مِن درجةِ النُّبُوَّةِ، أهْلُ الجهادِ وأهْلُ العلِم؛ لأن أهل الجهادِ يُجاهِدُون عَلَى ما جاءت به الرُّسُلُ، وأَمَّا أهلُ العِلم فَدَلُّوا النَّاسَ عَلَى ما جَاءَتْ بِهِ الأنبياءِ".
"أقْرَبُ ما يكون العَبْدُ مِن الله تعالى إذا كان وَهُوَ ساجد ".
"أقْرَبُ ما يكونُ الرَّبُ مِن الْعَبْد في جوفِ اللَّيلِ الآخِرِ، فإنِ استطعت أن تكونَ مِمَّنْ يذكرُ الله في تلك الساعةِ فَكُنْ ".
The nearest a servant come to his Lord is when he is prostrating himself, so make supplication often. (Using translation from Abū Dāʾūd 875)
"أقْرَبُ ما يكونُ العبدُ مِن ربِّه وهو ساجدٌ، فأَكْثِرُوا الدُّعاء ".
"أقْرَبُ ما يكونُ العبد مِن اللهِ وهو ساجدٌ".
"We heard Abu Umamah Al-Bahili say: 'I heard 'Amrah bin 'Abasah say: I said: 'O Messenger of Allah, is there any moment which brings one close to Allah than another, or any moment that should be sought out for remembering Allah? He said: 'Yes, the closest that the Lord is to His slave is in the last part of the night, so if you can be among those who remember Allah at that time, then do so. For prayer is attended and witnessed (by the angels) until the sun rises, then it rises between the two horns of the Shaitan, that is the time when the disbelievers pray, so do not pray until the sun had risen to the height of a spear and its rays have disappeared. Then prayer is attended and witness (by the angels) until the sun is directly overhead at midday, and that is the time when the gates of Hell are opened and it is stoked up. So do not pray until the shadows appear. Then prayer is attended and witnessed (by angels) until the sun sets, and it sets between the horns of a Shaitan, and that is the time when the disbelievers pray.'" (Using translation from Nasāʾī 572)
"أقْرَبُ ما يكون الرَّبّ ﷻ مِن العبد جوفَ الليلِ الأخير، فإن استطعت أن تكونَ ممن يذكُر اللهَ في تلكَ الساعة فَكُنْ، فَإِنَّ الصَّلاةَ محضُورةُ مشْهودةٌ إلى طلوعُ الشَّمْسِ، فإِنَّها تطلُعُ بين قَرْنَى الشيطانِ، وهي ساعةُ صلاةِ الكُفَّارِ، فدع الصلاة حتى ترتفعَ قيدَ رُمْحٍ، ويذهب شُعاعُهَا ثم الصلاةُ محضورةٌ مشهودةٌ حتى تَعْتَدِلَ الشَّمْسُ اعتدال الرُّمْحِ نِصْفَ النهارِ، فإِنها ساعةُ تُفْتَحُ فيها أبوابُ جَهَنَّم، وتُسْجرُ ؛ فدع الصلاةَ حتى يفئَ الفَىْءِ ، ثم الصلاةُ محضورةٌ مشهودةٌ حتى تغيبَ الشمسَ، فإِنها تغيب بين قَرْنَى الشيطانِ، وهي صلاة الكفَّارِ".
ن عن أبي أمامة عن عمرو بن عبسة.
3947 - " أقربُ العملِ إلى الله ﷻ الجهادُ في سبيل الله ولا يُقارِبُهُ شئُ".
("أُقِرُّكُمْ ما أقرَّكُم الله، عَلَى أنَّ التَّمرَ بَينَنَا وَبَينَكُمْ".
"أقربكم منى مَجْلِسًا يومَ القِيامَةِ أحسَنُكم خُلُقًا".
"أقربكم مِنِّي مَجْلسًا يومَ القيامةِ مِن خَرَجَ مِن الدُّنْيا كهيئته ما تركتُه فيها".
"أقِرُوا الطَّيرَ في مَكنَّاتها ".
"أَقِرُّوا عَلى سَكِينتِكُمْ، فقد انقطعت الهِجْرَةُ؛ ولكن جهادٌ ونية، وإذا استُنْفِرْتُمْ فانْفِروُا".
"أقْسَمَ الخوفُ والرجاءُ أن لا يجتمعا في أحدٍ في الدنيا، فيَريِحَ ريحَ النَّارِ، ولا يَفْتَرِقا في أحدٍ في الدنيا فَيَريحَ رِبحَ الجنَّةِ ".
The Prophet ﷺ said: Divide the property among those whose share have been prescribed in the Book of Allah, and what remains from the prescribed shares goes to the nearest male heirs. (Using translation from Abū Dāʾūd 2898)
"اقْسِمُوا المال بينَ أهلِ الفَرَائِضِ عَلَى كلتابِ الله، فما تَرَكَتِ الفرائضُ فَلا أوْلَى رَجُل ذَكَر ".
"أقْصِرْ مِن جُشائِكَ؛ فَإن أكْثَرَ النَّاسِ شِبَعًا في الدُّنيا أكثرُهم جوعًا في الآخِرة".
"اقضِ بيَنهُما يا عَمْرُو، فإِذا قَضَيتَ بَينَهُمَا فَإِنْ أصَبْتَ بينهما القضاءَ فلكَ عشرُ حَسَناتِ، وإنْ اجْتَهدت فأخطأتَ فَلَكَ حَسَنَةٌ".
"اقضِ بينهُما: عَلَى أنَّك إن أصَبْتَ فلكَ عَشْرُ أجورٍ، وإن اجتهدت فأخطأت فلك أجرٌ".
"اقْضِ بينهمْ، فإِنَّ الله مع القاضِي ما لم يَحِفْ عَمْدًا".
("اقضِ دَينَكَ ".
"اقضُوا الله؛ فالله أحقَّ بالْوَفَاءِ ".
"اقضِيا يومًا آخرَ مكانَه".