1. Sayings > Letter Hamzah (3/206)
١۔ الأقوال > حرف الهمزة ص ٣
"أُعْطِيتُ خَمْسَّا لَمْ يُعطهُنَّ نَبِيٌّ قَبْلي: بُعِثْتُ إلى النَّاسِ كافةً الأحمرِ والأسودِ، وإنما (كان) يُبْعثُ كُلُّ نبيٍّ إلى قَرْيته، ونُصرتُ بالرُّعْبِ، يُرْعَبُ منِّي العَدُوُّ على مَسِيرة شهرٍ، وأُعْطيتُ المَغَنَمَ، وجُعلت لي الأرضُ مسْجدًا وطَهوُرًا، وأُعطيتُ الشَّفاعَة فَأَخَّرْتُها لَأمَّتي".
"أُعْطيِتُ خمسًا لم يُعطهنَّ نَبِيٌّ قَبلِي: بُعثتُ إلى الأحمرِ والأسْوَدِ، ونصرتُ بالرُّعْبِ مَسِيرةَ شَهْرٍ، وجُعلتْ لي الأرضُ مسجدًا وطهورًا، وأُحِلّتْ لي الغَنَائمُ ولمْ تَحِل لِنَبِيٍّ كانَ قَبلِي، وأُعطيتُ الشَّفاعةَ، وإنّهُ ليس مِنْ نَبِيٍّ إلَّا قَد سألَ شَفَاعةً، وأنِّي أخَّرْتُ شَفَاعَتي، ثُمَّ جعلُتها لمنْ ماتَ مِنْ أُمَّتي لا يشركُ بالله شيئًا".
The Messenger of Allah ﷺ said: ʿI have been granted seventy thousand who will enter Paradise without being brought to account; their faces will be like the moon on the night when it is full and their hearts will be as the heart of one man. I asked my Lord, may He glorified and exalted, for more and He gave me more, with each one another seventy thousand.ʿ Abu Bakr as-Siddeeq said: I thought that that referred to the people living in towns and included some of those living on the edge of the wilderness (Using translation from Aḥmad 22)
"أُعْطِيتُ سَبْعين ألْفًا مِنْ أُمَّتي يدْخلُونَ الجَنَّةَ بغير حِساب وُجُوهُهم كالْقَمَرِ ليلةَ البدْرِ، وقُلُوبهم على قَلبِ رجُلٍ واحدٍ، فاستَزَدْتُ ربِّي ﷻ فزَادَني مع كلِّ واحدٍ سبعينَ ألفًا" .
"أُعْطِيَ يُوسُفُ شَطرَ الحُسْنِ" .
"أُعْطِيَ يُوسفُ وأُمُّه شَطرَ الحُسْنِ".
"أُعْطِيَ يُوسُفُ وأُمُّه ثُلُثَ حُسْنِ أَهْلِ الدُّنيا، وأُعْطِي النَّاسُ الثُّلثَينِ".
"أُعْطيتْ أُمَّتي شيئًا لمْ يُعْطَه أحدٌ مِنَ الأُمَم أَنْ يَقُولُوا عنْدَ الْمُصِيبة: إنَّا لله، وإنَّا إليهِ راجِعُون" .
"أُعْطيَتْ أُمَّتي في شهْرِ رمضانَ خمْسَ خصال لمْ تُعطه أُمَّةٌ قَبْلَهم، خُلُوفُ فم الصَّائِم أطيبُ عند الله من ريحِ المِسْك، وتَستْغِفُر لهم الملائكةُ حتَّى يُفْطِرُوا، ويُزيِّن الله كُلَّ يوم جَنَّتَهُ، ثمَّ يقُولُ: يُوشِكُ عبادي الصَّالحونَ أَنْ يلُقُوا عْنُهمْ المَؤُنَةَ والأذَى، ويَصِيرونَ إليكِ، وتُصَفَّدُ فيه مردةُ الشياطينِ، ولا يَخلُصُون فيه إلى ما كانُوا يخلُصون في غيره، ويُغفَرُ لهم في آخِرِ ليلة، قيِلَ: يا رسولَ الله! أَهِي ليلةُ القدْرِ؟ قال: لا، ولكنَّ العامِلَ إنَّما يُوَفَّى أجْرَهُ إذا قَضَى عمَلَهُ".
"أُعْطيتْ أُمَّتي في شَهْرِ رمضانَ خمسًا لمْ يُعطُهنَّ نَبِيٌّ قبلي، أمَّا واحدةٌ، فإِنه إذا كان أوّلُ لَيْلَة من شهْرِ رمضانَ نظرَ الله إلَيهِمْ، ومَنْ نظرَ (الله) إليهم لمْ يُعذبْهُ أبدًا، وأمّا الثانيةُ: فَإنَّ خُلُوفَ أَفْوَاههم حينَ يُمْسُون أطيبُ عِنْد الله من ريح المسكِ، وأَمَّا الثالثَةُ؛ فَإِنَّ الملائكةَ تستغفرُ لَهُمْ في كُلِّ يوْمٍ وليلة، وأَمَّا الرَّابعةُ، فَإنَّ الله تعالى يأمُرُ جنَّتَهُ فيقُولُ لها: استَعِدِّي، وتزيَّني لعبادِي، أَوْشكَ أن يَستْريِحُوا من تَعَبِ الدُّنيا إلى داري وكرامَتِى، وأمّا الخَامِسَةُ، فَإنَّه إذا كان آخِرُ ليلة غُفرِ لهم جميعًا، فقال رجلٌ: (أ) هي ليلةُ القدْرِ؟ قال: لا، ألمْ تَرَ إلى العُمَّالِ يعْملُونَ، فَإِذَا فَرَغُوا مِنْ أعْمَالهِم وُفُّوا أُجُورَهُمْ؟ ".
"أُعْطيَتْ قريشٌ ما لمْ تُعْطَ النَّاسُ، أعْطُوا ما أَمْطرتِ السَّماءُ، وما جرتْ به الأنهارُ، وما سالتْ به السيول" .
"أُعْطيَتْ هذِه الأُمّة ما لمْ يُعْطَ أحدٌ، قوْلَهُ: {ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} وإنَّما كان يُقالُ هذا للأَنبياءِ، وقولَهُ: {مَا جَعَلَ عَلَيكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ} وإنَّما كان يقالُ هذا لِلأَنْبِياءِ، وقولهَ: {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ} وإنَّمَا كانَ يُقالُ هذا للِنبي: أنْتَ شهيدٌ على قوْمِكَ".
"أُعْطيكَ خمسةَ آلافِ شاة، أوْ أُعلِّمُكَ خَمْسَ كلمات فيِهنَّ صلاحُ دينكَ وَدنياكَ؟ قُلْ: اللَّهُمَّ اغفر لي ذنْبي، ووسِّعْ لي خُلُقِي، وطيِّبْ لي كسْبى، وقنِّعنِى بما رزقْتني، ولا تُذْهِبْ قَلبي إلى شيءٍ صرَفْتَهُ عنِّي".
"أُعْطيكُمْ ما هُوَ خيرٌ لكُمْ (مِنْها) السِّقايَةَ تَرْزَؤُكُمْ ولا تَرْزَءُونَها" .
ابن سعد ك عن علي قال: قُلتُ للعباس: سلْ لنا رسولَ الله ﷺ الحِجَابَة، فَسَألَه فقال: فذكره.
"أعظمُ الأيامِ عندَ الله يومُ النحرِ، ثم يَومُ القَرِّ".
"أعْظَمُ الخطايا اللِّسانُ الكَذُوبُ".
"أَعْظَم العِيَادةِ أَجْرًا أَخَفُّها، والتَّعْزِيَةُ مرَّةً".
"أعْظَمُ الغُلُولِ عندَ الله يومَ القيامة ذراعٌ مِنَ الأرضِ، تجدون الرجلَين جَارَين في الأرضِ، أوْ في الدَّارِ، فَيَقَتْطِعُ أحدُهما من حظِّ صاحِبِه ذراعًا؛ فَإِذا اقْتَطَعَهُ طُوِّقَه من سبع أَرَضيِنَ يومَ القِيامةِ".
The Prophet ﷺ said, "The people who get tremendous reward for the prayer are those who are farthest away (from the mosque) and then those who are next farthest and so on. Similarly one who waits to pray with the Imam has greater reward than one who prays and goes to bed. " (Using translation from Bukhārī 651)
"أعْظَمُ النَّاسِ أجْرًا في الصَّلاةِ أَبْعَدُهُمْ إليها مَمْشًى، فَأَبْعَدُهُمْ، والذي يَنْتَظِرُ الصَّلاةَ -حتى يُصَلِّيها مَعَ الإِمامِ- أعْظَمُ أجْرًا مِنَ الذي يُصَلِّيها، ثم يَنَامُ".
"أعْظَمُ الناسِ هَمًّا المؤمِنُ يَهْتَمُّ بأمْرِ دنياه وأمرِ آخِرَتهِ".
"أَعْظَمُ النَّاسِ حقًّا عَلَى الْمَرْأةِ زوجُها، وأعظمُ الناسِ حقًّا على الرَّجُلِ أمُّهُ".
"أعْظمُ النِّساءِ بركةً أيسَرُهُنَّ مَؤُنَةً".
"أعْظمُ سُورَةٍ في القرآن الحمدُ لله رَبِّ العالمينَ".
"أعْظَمُ النكاحِ بَرَكةً أيسَرُهُ مَؤُنَةً".
"أعْظَمُ آيةٍ في الْقُرآنِ آيةُ الكُرْسِيِّ".
"أعْظَمُ آية في القرآنِ آيةُ الكُرْسِيِّ، وأعَدَلُ آيةٍ في القرآنِ {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ إلي آخِرِها} وَأَخُوَفُ آية في القرآنِ {فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَال ذَرَّةٍ خَيرًا يَرَهُ (7) وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَال ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ (8)} وَأرْجَى آيةٍ في القرآن {قُلْ يَاعِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ} ".
"أَعْظَمُ سُورَةٍ في القرآنِ الْبَقَرَةُ، وأعظم آيةٍ فيها آيةُ الكُرْسِيِّ".
"أَعْظَمُ الظُّلم ذِرَاعٌ مَنَ الأرْضِ ينَتْقَصُهُ المَرْءُ من حقِّ أخيه، فليسَتْ حَصَاةٌ من الأرضِ أَخذَها إلَّا طُوِّقَهَا يومَ الْقيامَة إلَى قَعْرِ الأَرْضِ، ولا يَعْلَمُ قَعْرَهَا إلَّا الَّذِي خَلَقَها".
"أَعْظَمُ النَّاسِ فِرْيَةً اثنانِ: شاعرٌ يَهْجُو الْقبِيلَةَ بأَسْرها، وَرجُلٌ انْتفَى من أبيه" .
"أعظمُ الناسِ درجةً الذاكرون الله".
"أعْظَمُ الناسِ جُرْمًا مَنِ انْصَرفَ من عَرفَات ويَرَى أنَّ الله لَمْ يَغْفِرْ لَهُ".
"أعظمُ الناسِ نصيبًا في الإِسلام أهْلُ فارِسَ".
A man asked the Messenger of Allah ﷺ: Messenger of Allah, which sadaqah (charity) is the best ? He replied: (The best sadaqah is) that you give something as sadaqah (charity) when you are healthy, greedy, expect survival and fear poverty, and not that you postpone it until your death. and then you say: For so-and-so is such-and-such, and for so-and-so is such-and-such, while it was already for so-and-so. (Using translation from Abū Dāʾūd 2865)
"أعْظَمُ الصَّدَقَة أَنْ تَصَّدَّقَ وأنتَ صحيحٌ شحيحٌ، تَخْشَى الفقرَ، وتَأمُلُ الغِنى، ولا تُمْهِلْ، حتَّى إذا بلغتَ الحُلْقُومَ قُلتَ: لفلانٍ كذا، ولفلانٍ كذا، ألا وَقَد كانَ لفلانٍ".
"أعْظَمُ الذَّنْبِ عند الله أن تجْعَلَ لله نِدًّا، وهو خَلَقَكَ، ثم أن تقتلَ ولدَكَ مَخافَة أن يَطْعمَ مَعَك، ثم أن تُزَانِي حَليلةَ جارِك".
("أعْظَمُ الآفات تُصِيبُ أُمَّتي حُبُّهُم الدنيا وجمعُهم الدَّرَاهِمَ والدنانيرَ، لا خيرَ في كثيرٍ ممَّنْ جَمعها إلَّا من سلطَهُ الله (تعالى) على هلكتِها في الحقِّ.
"اعْفُوا عنه في كل يومٍ سبعين مرَّةً -يعني الخَادِمَ-".
"أَعْفُوا اللِّحَى، وجُزَّوا الشَّوَارِبَ، وغيِّرُوا شيبَكُم، ولا تَشبَهَّوُا باليهودِ والنَّصارى".
The Prophet ﷺ said: The most merciful of the people in respect of killing are believers (in Allah). (Using translation from Abū Dāʾūd 2666)
"أعَفُّ اللحى الناسِ قِتْلَةً أَهْلُ الإِيمانِ" .
"اعْقِلهَا وتَوَكَّل -يعني الناقةَ-" .
"اعلفْهُ ناضِحَك".
"اعلفُوه النَّاضِحَ -يعني- أجرَ الحَجَّام".
"اعْلِفْها ناضِحَكَ، وأَطعِمْهُ رَقيقَكَ -يعني- إجارة الحجَّام".
"اعْلِف به الناضِحَ، وَاجعله في كرْشِهِ".
"اعْلَمْ عَدَدَهَا، وَوعَاءَهَا، وَوكاءَهَا، فَإنْ جاءَ أحدٌ يُخْبِرُك بِعَدَدِهَا، ووعائِها، وَوكائِها، فأعْطِهِ أيَّاهَا، وإلا فاستمتع بها".
“Whoever dies knowing that there is no God but Allah will enter Paradise.” (Using translation from Aḥmad 498)
"اعْلَمْ أَنَّهُ من مات يشهدُ أن لا إله إلَّا الله، وأنّى رسولُ الله دَخَل الجَنَّةَ".
("أعَلمُ بها قبرَ أَخِي، وأدْفنُ إليه من مات مِنْ أهلي".
د من حديث المطلب بن عبد الله التابعى: عمن أخبره: عن رسول الله ﷺ أنه وضع
"اعْلَمْ يا بَرَاءُ! أَنَّ المرْءَ إذا فعل ذلك بأخيه لوجهِ الله، لا يريدُ بذلك جزاء ولا شُكورًا، بعثَ الله إلى مَنْزِلِه عَشَرةً مِنَ الملائِكَةِ، يُسبِّحونَ الله ويُهلِّلُونَهُ ويكبرونه ويستغْفِرُونَهُ لَهُ حَوْلًا كاملًا، فَإذَا كانَ الحولُ كُتبَ لَهُ مثلُ عِبَادَةِ أولَئِكَ الملائِكةِ، وحَقٌّ على الله أنْ يُطعِمَهُ من طَيباتِ الجَنَّةِ في جَنَّةِ الخُلدِ، ومُلك لا يَبيدُ".
"اعْلَمْ أَنَّكَ لا تسجُدُ لله سَجْدَةً إلا رفعَ الله لَكَ بها درجة، أو كتب لكَ بها حَسَنةً، أو حطَّ عنكَ بها خطيئة".
"اعْلَمْ أبا مَسْعودٍ: أن اللهَ أقدرُ عليك منَك على هَذَا الغلام".
"I heard the Messenger of Allah say: 'Whoever revives a Sunnah of mine that dies out after I am gone, he will have a reward equivalent to that of those among the people who act upon it, without that detracting from their reward in the slightest. Whoever introduces an innovation (Bid'ah) with which Allah and his Messenger are not pleased, he will have a (burden of) sin equivalent to that of those among the people who act upon it, without that detracting from their sins in the slightest.'" (Using translation from Ibn Mājah 210)
"اعْلَمْ يا بلالُ أَنَّهُ من أحيا سُنَّةً من سُنَّتِي قد أُمِيتَتْ بعدى كان له من الأَجْرِ مثلُ من عمل بها من غيرِ أن يَنْقُصَ من أُجُورِهم شيئًا، ومن ابتدعَ بدعةَ ضَلالةٍ، لا يَرْضَاهَا اللهُ ورسولُه كان عليه مثلُ آثام من عمِل بها، لا ينقُصُ ذلك من أَوزَارِ الناس شيئًا" .
("اعْلَمْ أن الَّذي أخذنا منك خيرٌ من الذي أعطيناكَ، وأن الذي تُعْطِينى خيرٌ من الذي تأخذُ منِّي، فَإن شئت فخُذْ، وإن شئتَ فاترُك".