1. Sayings > Letter Hamzah (4/206)
١۔ الأقوال > حرف الهمزة ص ٤
"اعْلَمُوا أن الله افترضَ عليكم الجُمعةَ في مَقامى هذا، في يومِى هذا، في شَهْرى هذا، في عامِى هذا إلى يوم القيامةِ، فَمَنْ تَرَكَهَا في حَيَاتِى، أو بعدى، وله إمامٌ عادلٌ، أو جائرٌ استخافًا بها، فلا جمع اللهُ شَمْلَه، ولا بَاركَ له في أمرهِ، ألا ولا صلاة، ألا ولا زَكاةَ له ألا، ولا صومَ له، ولا بركةَ له حتَّى" .
"اعْلَمُوا أنه ليس منكم من أحدٍ إلا مَالُ وارِثه أحَبُّ إليه من مالِه، مَالُكَ ما قَدَّمت، ومالُ وَارثِك ما أخَّرْت".
"أعلِنوا النِّكاحَ".
"أعْلِمْهُ، فَإِنَّهُ أَثْبَتُ للمَوَدَّةِ بَينكُما".
"أعْلَمُ أُمَّتِي من بَعْدِى عليُّ بن أَبي طالبٍ".
("أعْلمُ أُمَّتِي بالفرائض زيدُ بن ثابتٍ".
"أعْلنوا هذا النّكاحَ واجعلوهُ في المساجِدِ، واضربوا عليه بالدُّفُوفِ، وَلْيُولِمْ أحدُكم ولو بشاةٍ، وإذا خطبَ أحدكم امرأةً، وقد خَضَبَ بالسَّواد فليُعْلمْهَا، لا يَغُرَّنَّها".
"اعْقِلْهَا وتوكَّلْ".
"أعْلَمُ النَّاسِ من يَجْمَعُ عِلمَ النَّاسِ إلى عِلمِهِ، وكلُّ صاحبِ علمٍ غَرْثَانُ" .
The Messenger of Allah said: "Publicize this marriage, and hold it in the Masjid, and beat the Duff for it." (Using translation from Tirmidhī 1089)
"أَعْلِنوا هذا النّكاحَ، واجعلوه في المساجِدِ، واضربوا عليه بالدُّفوفِ" .
that the Prophet said: “Announce this marriage, and beat the sieve for it.” (Using translation from Ibn Mājah 1895)
"أعلِنوا هذا النّكاحَ، واضربوا عليه بالغِرْبَالِ" .
“The ages of (the people in) my nation will be between sixty and seventy, and few of them will exceed that.” (Using translation from Ibn Mājah 4236)
"أعمارُ أُمَّتِي ما بين الستين إلى السبعينَ، وأَقلُّهُمْ من يجوزُ ذلك" .
"اعمدْ إلَى مَتاعِكَ فاقْذفْهُ في السِّكَةِ، فَإِذا أتَاكَ آتٍ فقُلْ: آذانى جارِى، فَتَحِقُّ عليه اللّعْنةُ".
"اعَملْ لله رأى العَينِ، فَإن لم تكنْ تراهُ فإِنَّهُ يراكَ وأَسْبِغ طُهْرَكَ، وإذا دخلتَ المسجِدَ، فاذكُر الموتَ، فإِن الرَّجُلَ إِذا ذكر الموتَ لَحَرِيٌّ أن يُحْسِنَ صلاتَهُ، وصَلِّ صلاةَ رَجُلٍ لا يَظُنُّ أن يُصَلِّي غيرَها، وإِيَّاكَ وكلَّ أمرٍ يُعْتذرُ مِنهُ".
"أعْمَلْ لِوَجْهٍ واحدٍ، يكْفِكَ الوجُوه كلَّها ".
"اعملْ عمل امرئٍ يظُنُّ أنَّهُ لن يموتَ أبدًا، واحْذَرْ حَذَرَ امرِئٍ يَخشَى أن يَمُوتَ غدًا".
"اعْمَلُوا بكتابِ اللهِ؛ فما اشتبه عليكم فسلوا عنه أهلَ العِلم يُخْبِرُوكُمْ، وآمنوا بالتَّوارةِ والإِنجيل، وآمنوا بالفُرْقانِ، فَإنَّ فيه البيانَ، وهو الشافعُ، وهُوَ المُشَفَّعُ، والماحِلُ والمصدِّقُ" .
"اعْمَلُوا؛ فَكُلٌّ مُيَسَّر لِمَا خلِقَ لَهُ" .
"اعَملوا؛ فَكُلُّ مُيَسِّرٌ لما يُهدى له من القولِ" .
"اعْمَلِي، ولا تَتَّكِلِي، فَإِن شَفَاعَتِي للهالكين من أُمَّتِي" .
"أعِن أخاك ظالمًا، أو مظلومًا" .
"أَعِيدُوا تَمركُمْ في وِعَائِهِ، وسَمْنَكُمْ في سِقَائِهِ فَإِنِّي صائم" .
"أَعِينوا أَولادَكُمْ على البِرِّ، من شاءَ استخْرج العقوقَ من وَلَدِه" .
"أعْمَلُوا بِالقرآنِ: احِلُّوا حَلالهُ، وَحَرِّمُوا حَرامَهُ، واقتدوا به، ولا تكفُروا بشيءٍ منه، وما تَشَابه عليكم منه فردُّوهُ إِلى اللهِ ﷻ وإلى أُولي العلم من بعدى، كيما يخْبِرُوكُم، وآمِنُوا بالتَّوْرَاةِ، والإِنْجيل، والزبورِ، وما أوتى النَّبِيُّوَن من ربهم، وليسعكم القرآن وما فيه من البيان، فإِنه شافِعُ مُشَفِّعٌ وماحِلٌ مصدَّقٌ، ألا وإنَّ لِكُلِّ آية نُورًا يوم القيامةِ، ألا إِنِّي أُعْطِيتُ سورةَ البْقَرَة من الذكر الأوَّل، وَأُعْطِيتُ طَهَ والطواسينَ من ألواح موسى، وأعطيتُ فاتحةَ الكتابِ وخواتيمَ سورة الْبَقَرَةِ من كنْزٍ تَحْتَ الْعَرْشِ، وأُعطيتُ المُفَصَّلَ نافلةً" .
"اعْمَلُوا، فإِنَّكُمْ على عملٍ صالحٍ، لَوْلَا أنْ تَغْلَبُوا لنزلتُ حتَّى أَضَعَ الحبلَ على هذه -يعني: عَاتِقَهُ".
"اعْمَلُوا فَكُلٌّ مُيَسَّرٌ لِمَا (خُلِقَ) لَهُ" .
"أَعْمِمْ؛ فَفَضْلُ ما بينَ العُمُومِ والخُصوصِ كما بين السَّماءِ والأرض -يعني في الدُّعاءِ-".
"أعْمِمْ، وَلَا تَخُصّ، فَإِنَّ بينَ الخصوصِ والعُمومِ كما بين السَّماءِ والأرضِ".
" اعِنْ أخَاكَ ظَالِمًا أوْ مَظلُومًا" .
"أعْهَدُ إِليكُمْ: أنْ تُقِيموا الصَّلاةَ، وتُؤْتُوا الزَّكاةَ، وتحجُّوا البيت الحَرَامَ، وَتصُومُوا رَمَضانَ، فَإِنَّ فيه ليلةً خيرًا مِنْ ألَفِ شهرٍ، وتُحَرِّمُوا دَمَ المُسْلم، وما لَهُ، وَالمُعَاهَدِ إلا بحقِّه، وتَعْتَصِمُوا باللهِ والطاعةِ".
: "أعْهَدُ إليكُمْ: أن تتَّقُوا الله، وَتَلْزَمُوا سُنَّتي وسُنَّةَ الخُلَفَاء الهاديةَ المهديةَ، فعضُّوا عليها بالنواجِذ، وإن استُعْمل عليكُمْ عبدٌ حَبَشِيٌّ، فاسْمَعُوا لهُ، وَأطيعوا، فإِنَّ كُلَّ بدعةٍ ضَلالةٌ".
"أَعُوذُ برضاك من سخَطِكَ، وأعوذُ بعفوكَ من غَضَبِك، وأَعوذ
برحْمَتِكَ من عَذَابِك، وأعوذُ بِك منك، لا أحصي ثناءَ رحَمتِك، ولا ثناءً عليك، أنت كما أثنيتَ على نَفْسِكَ".
"أعوذُ بِرضاكَ من سَخَطِكَ، وبعفوكَ من عقُوبَتِكَ، وبِكَ مِنْكَ، أُثنِى علَيكَ لا أبْلُغُ كُلَّ ما فِيكَ".
Seek refuge with Allah from the torment of Hell, seek refuge with Allah from the torment of the grave, and seek refuge with Allah from the trial of Masih al-Dajjal and seek refuge with Allah from the trial of life and death. (Using translation from Muslim 588d)
"أعوذُ باللهِ من عذابِ جَهَنَّمَ، وأعوذُ باللهِ من عذَابِ القَبْرِ، وأعوذُ باللهِ من شَرِّ المسيح الدجَّال، وأعوذ باللهِ من فتنةِ المحْيَا والمماتِ".
"أعوذُ باللهِ من قلبٍ لا يَخْشَعُ، وعلْمٍ لا ينْفعُ، ودعاءٍ لا يُسْمَعُ، ونفس لا تشبَعُ، ومن الجوع، فإِنه بئس الضجيعُ".
("أعُوذُ بالله مِن طَمَعٍ يَجُرُّ إلى طَبَعٍ، ومن طَمَعٍ يَجُرُّ إلى طَمَعَ في غَيرَ مَطمَعٍ حيثُ لا مَطمَعَ".
“The Messenger of Allah ﷺ ruled that the sons from the same mother inherit from one another, but not sons from different mothers. A man inherits from his full brother from the same father and mother, but not his brothers from his father.” (Using translation from Ibn Mājah 2739)
("أعيانُ بَنِي الأُمِّ يَتَوَارَثُونَ، دونَ بَنِي الْعَلَّات، الرَّجُل يَرِثُ أخاه لأبيه وأُمِّه، دون أخيه لأبيه" .
"أَعِنْ أخَاك ظالمًا أَوْ مَظْلومًا، قيلَ: يا رسول الله! أُعينُه مظلومًا، فكيفَ أُعِينهُ ظالمًا؟ قال: تَرُدُّهُ إلى الحقِّ، فَذَلِكَ عونٌ لَهُ" .
The Prophet ﷺ used to say, "I seek refuge (with YOU) by Your 'Izzat, None has the right to be worshipped but You Who does not die while the Jinns and the human beings die." (Using translation from Bukhārī 7383)
"أعوذُ بعزَّتِكَ، الَّذِي لا إلَه إلا أنْتَ، الَّذِي لَا يَمُوتُ، والجنُّ والإِنْسُ يَمُوتوُنَ".
"أَعوذُ باللهِ من النَّارِ، وَيلٌ لأَهْلِ النارِ".
"I heard the Messenger of Allah [SAW] say: 'A'udhu billahi minal-kufri wad-dain. (I seek refuge with Allah from Kufr and debt.)' A man said: 'O Messenger of Allah, are you equating debt with Kufr?' The Messenger of Allah [SAW] said: 'Yes.'" (Using translation from Nasāʾī 5473)
"أعوذُ باللهِ من الْكُفّرِ والدَّينِ، قِيلَ: أَتَعْدِلُ الدَّينَ بالكُفْر؟ قال: نعم".
"أعوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامِةِ، وأسمائِهِ كلِّها عامَّةً من شَرِّ السَّامَّةِ
واللَّامَّةِ، ومن كل عين لامَّةِ ، ومِنْ شَرِّ حاسدٍ إذا حَسَد، ومن شرِّ أبي قِتْرَةَ وما وَلَدَ، جاءِ ثلاثَةٌ وثلاثُون مِنَ الملائكةِ، فقالوا: خذوا تُرْبَةَ أَرْضِكُمْ فامسحوا بها رُقْيَةَ محمد، من أخَذَ عليها صَفَدًا فَلا أَفْلَحَ، تَنْفَعُ بإذْنَ الله منَ الجنونِ، والجُذَامِ، والبرصِ، والْحَمَّةِ ، والنَّفسِ والعينِ ".
"The Messenger of Allah said to me: 'I seek refuge in Allah for you O Ka'b bin Ujrah from leader that will be after me. Whoever comes to their doors to approve of their lies and supports them in their oppression, then he is not of me and I am not of him, and he will not meet me at the Hawd. And whoever comes to their doors, or he does not come, and he does not approve of their lies and he does not support them in their oppression, then he is from me and I am from him, and he will meet me at the Hawd. Ka'ab bin Ujrah! Salat is clear proof, and Sawm (fasting) is an impregnable shield, and Sadaqah (charity) extinguishes sins just as water extinguishes fire. O Ka'b bin Ujrah! There is no flesh raised that sprouts from the unlawful except that the Fire is more appropriate for it.'" (Using translation from Tirmidhī 614)
"أُعيذُكَ باللهِ يا كعْبُ بن عُجْرة! من أمراءَ يكونون (من) بعدى فمن غَشِي أَبْوَابَهُمْ، فصدَّقهم في كَذبِهْم، وأَعانَهْم على ظُلمِهمْ، فليسَ منى، ولَسْتُ منه، ولا يَرِدُ عليَّ الحوضَ، ومن غَشِى أَوْ لَم يغشَ، فَلَم يُصَدِّقْهم في كَذِبِهمْ ولم يُعِنْهم على ظُلمِهِمْ، فهو مِنِّي، وأنا منْهُ، وَسَيَرِدُ عليَّ الحوضَ، يا كعْبُ بنَ عُجْرَةَ! الصلاةُ بُرْهَانُ، والصَّوْمُ جُنَّةٌ، والصَّدَقَةُ تُطَفئُ الخطيئةَ، كما يُطفِئِ الماءُ النارَ، يا كعبُ بن عُجْرَة! إِنَّهُ لا يَرْبُو لَحْمٌ من سُحْتٍ إِلَّا كانت النارُ أَوْلَى بِه".
"أُعِيذُكَ باللهِ الأحَد الصَّمَدِ، الذي لم يَلِد ولَمْ يُولَدْ، ولَم يكُنْ لَهُ كُفوًا أَحَدٌ، مِن شَرِّ مَا أَجِدُ. يا عثمانُ! تعوَّذْ بِهَا فَمَا تَعَوَّذْتَ بمثلِهَا".
"أُعِيذُكَ باللهِ الأحدِ الصمدِ، الذي لم يَلِدْ ولم يُولَدْ، وَلمْ يَكُن لَهُ كفُوًا أحَدٌ، مِنْ شَرِّ ما تَجِدُ، تَعوَّذْ بها؛ فإِنَّهَا تُعْدَلُ بِثُلثِ القرآن، ومَنْ تَعَوَّذَ بها فقد تعَوَّذَ بنسبِةِ الله التي رضيها لنَفْسِه".