63. Faith

٦٣۔ كِتَابُ الْأَيْمَانِ

63.35 [Machine] What is mentioned about someone who swears: "He will fulfill his right until a certain time, or until a specific duration, and what is used as evidence that he does not have a specific time.

٦٣۔٣٥ بَابُ مَا جَاءَ فِيمَنْ حَلَفَ: لَيَقْضِيَنَّ حَقَّهُ إِلَى حِينٍ , أَوْ إِلَى زَمَانٍ , وَمَا يُسْتَدَلُّ بِهِ عَلَى أَنَّهُ لَيْسَ لَهُ وَقْتٌ مَعْلُومٌ

bayhaqi:20016Abū Bakr Muḥammad b. Ibrāhīm al-Fārisī > Ibrāhīm b. ʿAbdullāh al-Aṣbahānī > Abū Aḥmad b. Fāris > Muḥammad b. Ismāʿīl al-Bukhārī > Ibrāhīm b. al-Mundhir > Muḥammad b. Maʿn > Muḥammad b. ʿAbdullāh b. Ḥunayn from his father from his grandfather > ʿAlī

[Machine] Now it has been six months.  

البيهقي:٢٠٠١٦أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْفَارِسِيُّ أنبأ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللهِ الْأَصْبَهَانِيُّ ثنا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ فَارِسٍ ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْنٍ سَمِعَ مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ اللهِ بْنِ حُنَيْنٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ سَمِعَ عَلِيًّا ؓ قَالَ

الْحِينُ سِتَّةُ أَشْهُرٍ  

bayhaqi:20017Abū al-Ḥusayn b. Bishrān> Ismāʿīl b. Muḥammad al-Ṣaffār > Saʿdān b. Naṣr > Abū Muʿāwiyah > al-Aʿmash > Abū Ẓabyān > Ibn ʿAbbās

[Machine] Now it may be during the morning and evening.  

البيهقي:٢٠٠١٧أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ بِبَغْدَادَ أنبأ إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ ثنا سَعْدَانُ بْنُ نَصْرٍ ثنا أَبُو مُعَاوِيَةَ عَنِ الْأَعْمَشِ عَنْ أَبِي ظَبْيَانَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ؓ قَالَ

الْحِينُ قَدْ يَكُونُ غُدْوَةً وَعَشِيَّةً  

bayhaqi:20018Abū ʿAbdullāh al-Ḥāfiẓ > Abū al-ʿAbbās Muḥammad b. Yaʿqūb > Muḥammad b. Isḥāq > Abū Nuʿaym > Muḥammad b. Muslim > Ibrāhīm b. Maysarah > a man Saʾal Ibn al-Musayyib > Innī Ḥalaft > Lā Ukallim a man Ḥīn > Tuʾtī Ukulahā Kul Ḥīn Biʾidhn Rabbihā Brāhym 25

[Machine] The date palm tree takes one to two months for its fruit to ripen, so we see the two months.  

البيهقي:٢٠٠١٨أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ الْحَافِظُ ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبُ ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ثنا أَبُو نُعَيْمٍ ثنا مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَيْسَرَةَ أَنَّ رَجُلًا سَأَلَ ابْنَ الْمُسَيِّبِ قَالَ إِنِّي حَلَفْتُ أَنْ لَا أُكَلِّمَ رَجُلًا حِينًا قَالَ {تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا} [إبراهيم 25] قَالَ

هِيَ النَّخْلَةُ يَكُونُ فِيهَا حِمْلُهَا شَهْرًا وَشَهْرَينِ فَنَرَى الْحِينَ شَهْرَيْنِ  

bayhaqi:20019Abū ʿAbdullāh > Abū al-ʿAbbās > Muḥammad b. Isḥāq > Muʿāwiyah b. ʿAmr > Zāʾidah > Ibrāhīm b. al-Minhāl > ʿIkrimah

[Machine] Now it has been six months.  

البيهقي:٢٠٠١٩وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ثنا مُعَاوِيَةُ بْنُ عَمْرٍو ثنا زَائِدَةُ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْمِنْهَالِ عَنْ عِكْرِمَةَ قَالَ

الْحِينُ سِتَّةُ أَشْهُرٍ  

bayhaqi:20020Abū ʿAbdullāh > Abū al-ʿAbbās > Muḥammad > Abū Nuʿaym > Ibn al-Ghasīl > ʿIkrimah > Arsal Ilī ʿUmar b. ʿAbd al-ʿAzīz > Innī Ḥalaft

[Machine] "That I not do such and such a thing at any time, so what is the time that is not reached? He recited: 'Has there not come upon man a period of time when he was not a thing [even] mentioned?' [Surah Al-Insan, verse 1] He does not know how much time has passed since Allah created him. As for the time that is reached, the saying of Allah the Exalted: 'She gives her fruit every time by permission of its Lord.' [Surah Ibrahim, verse 25] From the clusters of dates to their ripening."  

البيهقي:٢٠٠٢٠وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ ثنا مُحَمَّدٌ ثنا أَبُو نُعَيْمٍ ثنا ابْنُ الْغَسِيلِ أَخْبَرَنِي عِكْرِمَةُ قَالَ أَرْسَلَ إِلِيَّ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ فَقَالَ إِنِّي حَلَفْتُ

أَنْ لَا أَصْنَعَ حِينًا كَذَا وَكَذَا فَمَا الْحِينُ الَّذِي لَا يُدْرَكُ؟ قَالَ فَقَرَأَ {هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ} [الإنسان 1] مَا يَدْرِي كَمْ أَتَى مُنْذُ خَلَقَهُ اللهُ وَأَمَّا الْحِينُ الَّذِي يُدْرَكُ قَوْلُ اللهِ تَعَالَى {تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ} [إبراهيم 25] مَا بَيْنَ صِرَامِ النَّخْلِ إِلَى ثَمَرِهَا  

bayhaqi:20021Abū ʿAbdullāh al-Ḥāfiẓ And ʾAbū Saʿīd b. Abū ʿAmr > Abū al-ʿAbbās Muḥammad b. Yaʿqūb > Yaḥyá b. Abū Ṭālib > ʿAbd al-Wahhāb b. ʿAṭāʾ > Saʿīd

[Machine] Narrated from Qatadah regarding His saying exalted,"And you will surely know its news after a while" (Quran 88:1), he said, "After death." And in His saying, "And in Thamud when it was said to them, 'Enjoy yourselves for a time'" (Quran 51:43), he said, "Three days." And in His saying, "She provides her food every time" (Quran 14:25), he said, "Every seven months." And it has been mentioned from Rabi'ah ibn Abi Abdur Rahman that he said, "Al-Heen" is a year.  

البيهقي:٢٠٠٢١أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ الْحَافِظُ وَأَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو قَالَا ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ثنا يَحْيَى بْنُ أَبِي طَالِبٍ أنبأ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَطَاءٍ أنبأ سَعِيدٌ

عَنْ قَتَادَةَ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى {وَلَتَعْلَمُنَّ نَبَأَهُ بَعْدَ حِينٍ} [ص 88] قَالَ بَعْدَ الْمَوْتِ {وَفِي ثَمُودَ إِذْ قِيلَ لَهُمْ تَمَتَّعُوا حَتَّى حِينٍ} [الذاريات 43] قَالَ ثَلَاثَةُ أَيَّامٍ وَفِي قَوْلِهِ {تُؤْتِي أَكُلَهَا كُلَّ حِينٍ} [إبراهيم 25] قَالَ كُلَّ سَبْعَةِ أَشْهُرٍ وَذُكِرَ عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَنَّهُ قَالَ الْحِينُ سَنَةٌ  

bayhaqi:20022Abū ʿAbdullāh al-Ḥāfiẓ > Abū al-ʿAbbās Muḥammad b. Yaʿqūb > Muḥammad b. Isḥāq > Abū Nuʿaym > Abū Ḥafṣ Yazīd b. Kaysān Suʾil Ṭāwus > ʿIndah > a man Ḥalaf > Lā Yukallim a man Zamān

[Machine] The time is either two or three months unless their respective durations are specified differently, and the difference in meaning of "the time" in its different contexts is evidence that "the time" does not have a specific definition in its absolute sense, and likewise, time, and Allah knows best.  

البيهقي:٢٠٠٢٢أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ الْحَافِظُ ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ثنا أَبُو نُعَيْمٍ ثنا أَبُو حَفْصٍ يَزِيدُ بْنُ كَيْسَانَ سُئِلَ طَاوُسٌ وَأَنَا عِنْدَهُ عَنْ رَجُلٍ حَلَفَ أَنْ لَا يُكَلِّمَ رَجُلًا زَمَانًا؟ قَالَ

الزَّمَانُ شَهْرَانِ أَوْ ثَلَاثَةٌ مَا لَمْ يُوَقِّتْ أَجَلًا اخْتِلَافُهُمْ فِي الْحِينِ وَاخْتِلَافُ مَعْنَى الْحِينِ فِي مَوَاضِعِهِ دَلِيلٌ عَلَى أَنْ لَيْسَ لَلْحِينِ غَايَةٌ عِنْدَ الْإِطْلَاقِ وَكَذَلِكَ الزَّمَانُ وَاللهُ أَعْلَمُ