1. Sayings > Letter Hamzah (66/206)
١۔ الأقوال > حرف الهمزة ص ٦٦
that the Messenger of Allah ﷺ said: "The Fire complained to its Lord. It said: 'Some parts of me consume other parts.' So He allowed it to take two breaths: one during the winter, and during the summer. As for the breath in the winter then it is Zamharir, and as for the breath in the summer then it is Samum. Other chains report similar narrations. (Using translation from Tirmidhī 2592)
"اشْتَكَتِ النَّارُ إلى ربِّها، وقالتْ: أكلَ بَعْضي بَعضًا؛ فَجَعَل لها نَفَسَين: نفسًا في الشتاءِ، ونَفَسًا في الصَّيفِ، فأمَّا نَفَسُها في الشتاءِ فَزَمْهَرِيرٌ، وأمَّا نفسُها في الصَّيفِ فَسَمومٌ".
"اشْتَرُوا الرَّقيقَ، وشاركُوهُم في أرْزَاقِهِمْ -يعْنِي كسْبَهم- وإيَّاكمْ والزِّنجَ، فإِنَّه قَصيِرةٌ أَعْمارُهُمْ، قليلةٌ أرْزاقُهم" .
"اشتريها، فأعْتِقِيها، فإِنَّما الولاءُ لمن أعْطى الثَّمن".
"اشتدَّ غضبُ الله على منْ كذبَ عليَّ مُتعمدًّا، وعلَى مَنْ أَتَى البَهائِمَ".
"اشتدِّى أزمةُ تنْفرجى"
"اشتْرطِى وقُولى: مَحِلِّي حيثُ حَبَسْتنَي" .
"اشترِيها فأعتقيها فإِنَّما الولاء لمن أعْتَقَ" .
“I said: ‘O Messenger of Allah, which people are most severely tested?’ He said: ‘The Prophets, then the next best and the next best. A person is tested according to his religious commitment. If he is steadfast in his religious commitment, he will be tested more severely, and if he is frail in his religious commitment, his test will be according to his commitment. Trials will continue to afflict a person until they leave him walking on the earth with no sin on him.’” (Using translation from Ibn Mājah 4023)
«أَشدُّ النَّاسِ بلاءً الأنبياءُ، ثم الأمْثلُ، فالأمْثَلُ، يُبْتَلى الرجلُ على حسبِ دينِه، فإِنْ كانَ في دينه صُلبًا اشتدَّ بلاؤه، وإنْ كانَ في دينه رقَّةٌ ابْتُلي على قدْرِ دينه، فما يبْرحُ البلاءُ بالعبْدِ حتَّى يتركه يمشى على الأرْضِ، وما عليه خطيئةٌ۔»
"أشدُّ النَّاسِ بلاءُ الأنبياءُ ثم الصَّالحون".
"أشدُّ النَّاسِ بلاءً الأنبياءُ، ثُمَّ الأَمْثلُ فالأمْثلُ، يُبْتلى النَّاسُ على قدرِ دينهم، فمنْ ثَخُنَ دينُهُ اشتدَّ بلاؤه، ومن ضُعفَ دينُهُ ضُعفَ بلاؤُه، وإنَّ الرَّجلَ ليُصيِبُه البلاءُ، حتَّى يمشى في النَّاسِ ما عليه خطيئةٌ".
"أشدُّ النَّاسِ بلاءً في الدُّنيا نبيٌّ أو صَفِيٌّ" .
"أَشَدُّ النَّاسِ بلاءً الأنبياءُ، ثُمَّ الصَّالحونَ، لقدْ كانَ أحدُهُمْ يُبتلَى
بالفقرِ حتَّى ما يجدُ إلَّا العباءَةَ يَجُوبُها فيلبَسُها، ويُبتْلَى بالقْمَلِ حتَّى يقتُلَهُ، وَلأَحدُهُمْ كان أشدَّ فرحًا بالبلاءِ مِنْ أحدِكُمْ بالْعَطَاءِ" .
"أَشدُّ الناسِ بَلاءً الأنبياءُ، ثُمَّ الَّذين يلونَهُمْ، ثُمَّ الذَّين يَلُونهم".
"أشدُّ النَّاسِ بلاءً الأنبياءُ، ثُمَّ الصَّالحون، ثُمَّ الأمْثَلُ فالأمْثَلُ".
"أشدُّ النَّاسِ عذابًا عنْدَ الله يوْمَ القيامةِ الَّذين يُضاهون بخلقِ الله".
"أشدُّ النَّاسِ يوْمَ القيامة عذابًا إمامٌ جائرٌ".
"أشدُّ النَّاسِ عذابًا للناسِ في الدُّنيا أشدُّ النَّاسِ عذابًا عند الله يومَ القيامةِ" .
"أشدُّ الناسِ عذابًا يومَ القِيامةِ المُصَوِّرون، يُقالُ لهم: أَحْيُوا ما خلقتُمْ".
"أشدُّ الناسِ عذابًا يومَ القيامة مَنْ يرى النَّاسُ فيه خيرًا، ولا خيرَ فِيه".
"أشدُّ النَّاسِ عذابًا يوْم القِيَامةِ عالمٌ لم ينفَعْهُ عِلْمُه".
"أَشَدُّ النَّاسِ عَذَابًا يَوْمَ القْيِامَةِ رَجُلٌ قَتَلَ نبيًّا أوْ قَتَلَهُ نَبِيٌّ، أوْ رَجُلٌ يُضِلّ النَّاسَ بِغَيرِ عِلْمٍ، أوْ مُصَوِّرٌ يُصَوِّرُ التماثيلَ".
"أَشَدُّ النَّاسِ عَذابًا يَوْمَ الْقِيامَةِ الْمَكْفِيُّ الْفَارغُ".
"أَشَدُّ النَّاسِ حَشْرَةً يَوْمَ الْقِيامَةِ رَجُلٌ أمْكَنَهُ طَلَبُ الْعِلْم في الدُّنْيَا، فَلَمْ يَطْلُبْهُ، وَرجُلٌ عَلِمَ عِلْمًا فَانْتَفَعَ بِهِ مَنْ سَمِعَهُ مِنْهُ دُونَهُ" .
"أَشَدُّ الأعَمالِ ثَلاثَةٌ: ذِكْرُ الله عَلَى كلِّ حالٍ، وإنْصَافُ النَّاس بَعْضِهمْ مِنْ بَعْضٍ، وَمُواساةُ الإِخْوَانِ".
"أَشَدُّ النَّاسِ عَليكُم الرُّومُ، وَإنَّمَا هَلَكتُهُم مَعَ السَّاعَة" .
"أشَدُّ أُمَّتِى حياءً عُثْمانُ بن عَفَّانَ".
"أَشَدُّ أُمَّتي لي حُبًّا قَوْمٌ يَكُونُونَ بَعْدِي يَوَدُّ أَحَدُهُمْ أنَّهُ أعْطى أهْلَهُ، وَمَالهُ، وأنَّهُ رآنى".
"أشَدُّ الحْربِ النِّسَاءُ، وأبْعَدُ اللِّقَاءِ الْمَوْتُ وأشَدُّ مِنْهُما الحْاجَةُ إلى النَّاسِ" .
"أشْرفُ أُمَّتِي حَمَلَةُ الْقُرْآنِ، وَأصْحَابُ اللَّيلِ".
"اشْرَبوا فَإِنّ دِبَاغَ الْمَيتَةِ طُهُورهُا".
"أَشْربُوا أَعْيُنَكُمْ الماءَ عِنْدَ الْوُضُوءِ، وَلا تَنْفُضُوا أَيدِيَكُمْ مِنَ الْماءٍ فَإِنّها مَراوحُ الشَّيطَانِ".
"أَشَدُّ حَسَراتِ ابنِ آدَمَ ثَلاثٌ: رجُلٌ كانَتْ عِنْدَهُ امْرأةٌ حَسَناءُ جَميِلَةٌ تعْجِبُهُ، فَوَلَدَتْ لَهُ غُلامًا فَماتَتْ، ولَيسَ عِنْدَهُ ما تُسْتَرْضَعُ لابْنِهِ، وَرجُلٌ كانَ عَلى فَرَسٍ فِي غَزْوَة فَرَأى الْغَنِيمَةَ فَسَابَقَ أصْحَابَهُ إلَيهَا حَتَّى إذا قَرُبَ مِنْها وَقَعَ الْفَرَسُ فَماتَ، وَواقَعَ أصْحَابُهُ الغنيمةَ فَاقْتسموها، وَرجُلٌ كانَ لَهُ زرْعٌ وناضِح، فَلمَّا اسْتَوَى زَرْعُهُ واستُحْصَدِ مَاتَ نَاضِحُه ، وليس عِنْدَهُ ما يَشْتَري بَعيَرًا فمات زرْعُه".
"أَشَدُّكُمْ مَنْ غَلَبَ نَفْسَهُ عنْدَ الْغَضَب، وأحْلَمُكُمْ مَنْ عَفَا بَعْدَ الْقُدْرَةِ" .
"اشْرَبُوا فِيمَا شئْتُم، مَنْ شاءَ أوْكَأَ سقَاءَهُ عَلَى إِثْمٍ".
"اشْرَبوا في الظُّرُوفِ، ولا تَسْكروا".
"اشْربوا منه ما لا يُذْهِبُ الْعَقْلَ، والْمَال".
"اشْرَبُوا واجْتَنِبُوا كُلَّ مُسْكِرٍ".
"اشْرَبُوا مَا لا يُسَفِّهُ أحْلامَكُم، وَلَا يُذْهِبُ أمْوَالكُمْ".
"اشْرَبُوا مَا طَابَ لَكُمْ، فَإِذا أَخْبَثَ فَذَرُوه، كُلُّ امرئٍ مِنْكُمْ حَسِيبُ نَفْسِه، إنَّما عَليَّ الْبَلاغُ".
"اشْرَبُوا، ولا تَكرَعُوا ، لَيغْسِلٌ أحدْكُمْ يَدَهُ، ثُمَّ ليَشْرَبْ، أيُّ إناءٍ أَنقَى مِنْ يَديهِ إِذَا غَسَلَها؟ ".
"أَشْرَفُ الْعِبَادَةِ الدُّعاءُ".
"أشْرَفُ المجَالِسِ مَا استُقْبِلَ بِهِ الْقِبْلَةُ" .
"أَشْرَفُ الإِيمان أن يَأْمَنَكَ النَّاسُ، وأشْرَفُ الإسْلامِ أنْ يَسْلَمَ النَّاسُ مِن لسَانِك ويَدكَ، وأشْرَفُ الهِجْرةِ أن تَهْجُرَ السيِّئاتِ، وأَشْرَفُ الْجِهَادِ أنْ تُقْتَل ويُعْقَرَ فَرَسُكَ" .
The truest word spoken by an Arab (pre-Islamic) in poetry is this verse of Labid: "Behold! apart from Allah everything is vain." (Using translation from Muslim 2256a)
"أَشْعَرُ كَلَمةٍ تَكلَّمَتْ بِهَا الْعَرَبُ كلِمَةُ لَبيدٍ: أَلا كُلَّ شيءٍ مَا خَلا الله بَاطِلٌ" .
"Bilal was commanded to say the phrases of the Adhan twice and the phrases of the Iqamah once." (Using translation from Ibn Mājah 730)
"اشْفَع الأَذَانَ، وأَوْتِر الإِقامَةَ" .
"اشْفَعُوا تُؤْجَروا" .
Make intercession to me, you will be rewarded, for Allah decrees what he wishes by the tongue of his prophet. (Using translation from Abū Dāʾūd 5131)
"اشْفَعُوا تُؤْجُرْوا، وَيقضي الله عَلى لِسَانِ نَبِيِّه مَا شاء" .
"أشْقَى الأشْقِيَاءِ مَن اجْتَمعَ عَليَهْ فَقْرُ الدُّنْيَا، وعَذَابُ الآخِرَةِ" .
"أَشْقَى النَّاسِ ثَلاثَةٌ: عَاقِرُ الناقة، وابْنُ آدَمَ الَّذي قَتَلَ أخَاهُ؛ مَا سُفِكَ عَلى الأَرْضِ مِنْ دَمٍ إلا لِحَقَهُ مِنْهُ شيءٌ؛ لأنَّهُ أوَّلُ مَنْ سَنَّ الْقَتْلَ" .
"أشكرُكُمْ للِنَّاسِ أشْكَرُكُمْ لله".