1. Sayings > Letter Hamzah (80/206)

١۔ الأقوال > حرف الهمزة ص ٨٠

suyuti:3941a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٩٤١a

"اقرءُوا القرآن عَلَى سبعة أحرفٍ، فأيُّمَا قرأتم أصَبتُمْ ولا تَمَارَوْا فيه؛ فإِنَّ المِرَاء فيه كُفْرُ".  

[هب] البيهقى في شعب الإيمان عن عمرو بن العاص
suyuti:3942a

"The Messenger of Allah ﷺ said to me: 'Convey my Salam to your people, because I know them to be modest and patient.'" (Using translation from Tirmidhī 3903)   

السيوطي:٣٩٤٢a

"اقْرِئ قَوْمَكَ السلام؛ فإِنهم - ما عَلِمْتُ - أعفَّةُ صُبُرٌ ".  

[ط] الطيالسي [حم] أحمد عن أنس، [ت] الترمذي حسن غريب، [طب] الطبرانى في الكبير [ك] الحاكم في المستدرك [ض] ضياء المقدسي في مختاره عن أنس عن أبي طلحة
suyuti:3943a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٩٤٣a

"اقرءُوا القرآنَ، وابْتَغوا بِهِ الله، مِن قبلِ أن يأتَى قومٌ يقُيمُونَهُ إقامة القِدْح، يَتَعَجَّلُونَهُ ولا يتأجَّلونه ".  

[حم] أحمد [د] أبو داود وابن منيع، [هب] البيهقى في شعب الإيمان [ض] ضياء المقدسي في مختاره عن جابر
suyuti:3944a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٩٤٤a

"اقرءُوا هاتين الآيتين التي في آخِر سُورةِ البقرةِ فإِنّ ربى أعطانيهما مِن تحت العرشِ".  

[حم] أحمد [طب] الطبرانى في الكبير عن عقبة بن عامر
suyuti:3945a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٩٤٥a

"اقرءُوا سورةَ البقرةِ في بُيُوتكم؛ فَإِن الشَّيطانَ لا يَدْخُلُ بيتًا تُقْرأُ فيه سورة البَقَرَةَ".  

[ك] الحاكم في المستدرك [هب] البيهقى في شعب الإيمان عن ابن مسعود
suyuti:3946a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٩٤٦a

"اقرءُوا سورةَ البقرةِ في بُيُوتكم، ولا تَجْعْلُوها قُبُورًا ".  

[هب] البيهقى في شعب الإيمان عن الصَّلصْال
suyuti:3947a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٩٤٧a

"اقرءُوا (هود) يومَ الجمعةِ ".  

الدارمي، [د] أبو داود في مراسيله، وأبو الشيخ وابن مرْدويه معًا في التفسير، [هب] البيهقى في شعب الإيمان عن كعب مرسلًا"
suyuti:3949a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٩٤٩a

"اقرءُوا (يس)، فإِنَّ فيها عَشْرَ بركاتٍ، ما قرأها جائعٌ إلا شَبَعَ، وما قرأها عارٍ إلا اكتسى، وما قرأها أعْزَبُ إلا تَزَوَّجَ، وما قرأها خائفُ إلا أَمِنَ، وما قرأها مُحزَنٌ إلا فَرِحَ، وما قرأها مسافِرٌ إلا أُعِين عَلَى سَفَرِه، وما قرأها رجلٌ ضَلَّتْ له ضالَّةُ إلا وجدها، وما قرئت عَلَى مَيِّتٍ إلا خُفِّفَ عنه، وما قرأها عطشانُ إلا رَوى، وما قرأها مريض إلا بَرَأَ".  

الديلمى (عن عَلَى) وفيه مسعدة بن اليَسعَ كذابٌ (قال الحافظ شمس الدين السخاوى: رحمه الله في بعض مصنفاته: سند هذا الحديث ضعيف جدًّا)
suyuti:3950a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٩٥٠a

"اقرءُوا عَلَى موتاكم (يس) ".  

[حم] أحمد [د] أبو داود [هـ] ابن ماجة [ن] النسائي [حب] ابن حبّان [طب] الطبرانى في الكبير [ك] الحاكم في المستدرك [ق] البيهقى في السنن عن معقل بن يسار
suyuti:3951a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٩٥١a

"اقرءُوا على مِن لَقِيتُمْ مِن أُمَّتِي بَعْدِى السَّلَامَ الأولَ فالأوَّلَ، إلى يوم القيامَةِ ".  

الشيرازى في الألقابِ عن ابن مسعود
suyuti:3952a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٩٥٢a

"اقرءُوا القرآن، واسْألُوا الله به، فإِنَّهُ سَيقْرَؤُهُ أقوامُ يقيمونه إقامة الْقِدْح، يتعجَّلُونه، ولا يَتَأجَّلونهُ ".  

[ش] ابن أبى شيبة عن محمد بن المنكدر مرسلًا
suyuti:3953a

Messenger of Allah ﷺ said, "Gabriel read the Qur'an to me in one way (i.e. dialect) and I continued asking him to read it in different ways till he read it in seven different ways." (Using translation from Bukhārī 3219)   

السيوطي:٣٩٥٣a

"اقْرَأَنِى جِبْريلُ القرآن عَلَى حَرْفٍ، فَرَاجَعْتُهُ فَلَمْ أَزَلْ أستزيدهُ فيزيدُنى حتى انْتهى إلى سبعةٍ أحرفٍ ".  

[حم] أحمد [خ] البخاري [م] مسلم وابن جرير عن ابن عباس
suyuti:3954a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٩٥٤a

"أقْرَبُ الناسِ مِن درجةِ النُّبُوَّةِ، أهْلُ الجهادِ وأهْلُ العلِم؛ لأن أهل الجهادِ يُجاهِدُون عَلَى ما جاءت به الرُّسُلُ، وأَمَّا أهلُ العِلم فَدَلُّوا النَّاسَ عَلَى ما جَاءَتْ بِهِ الأنبياءِ".  

الديلمى عن ابن عباس
suyuti:3955a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٩٥٥a

"أقْرَبُ ما يكون العَبْدُ مِن الله تعالى إذا كان وَهُوَ ساجد ".  

ابن النجار عن عائشة، [طب] الطبرانى في الكبير عن ابن مسعود
suyuti:3956a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٩٥٦a

"أقْرَبُ ما يكونُ الرَّبُ مِن الْعَبْد في جوفِ اللَّيلِ الآخِرِ، فإنِ استطعت أن تكونَ مِمَّنْ يذكرُ الله في تلك الساعةِ فَكُنْ ".  

[ت] الترمذي حسن صحيح غريب، [ك] الحاكم في المستدرك عن أبي أمامة عن عمر بن عبسة
suyuti:3957a

The nearest a servant come to his Lord is when he is prostrating himself, so make supplication often. (Using translation from Abū Dāʾūd 875)   

السيوطي:٣٩٥٧a

"أقْرَبُ ما يكونُ العبدُ مِن ربِّه وهو ساجدٌ، فأَكْثِرُوا الدُّعاء ".  

[م] مسلم [د] أبو داود [ن] النسائي عن أبي هريرة
suyuti:3959a

"We heard Abu Umamah Al-Bahili say: 'I heard 'Amrah bin 'Abasah say: I said: 'O Messenger of Allah, is there any moment which brings one close to Allah than another, or any moment that should be sought out for remembering Allah? He said: 'Yes, the closest that the Lord is to His slave is in the last part of the night, so if you can be among those who remember Allah at that time, then do so. For prayer is attended and witnessed (by the angels) until the sun rises, then it rises between the two horns of the Shaitan, that is the time when the disbelievers pray, so do not pray until the sun had risen to the height of a spear and its rays have disappeared. Then prayer is attended and witness (by the angels) until the sun is directly overhead at midday, and that is the time when the gates of Hell are opened and it is stoked up. So do not pray until the shadows appear. Then prayer is attended and witnessed (by angels) until the sun sets, and it sets between the horns of a Shaitan, and that is the time when the disbelievers pray.'" (Using translation from Nasāʾī 572)   

السيوطي:٣٩٥٩a

"أقْرَبُ ما يكون الرَّبّ ﷻ مِن العبد جوفَ الليلِ الأخير، فإن استطعت أن تكونَ ممن يذكُر اللهَ في تلكَ الساعة فَكُنْ، فَإِنَّ الصَّلاةَ محضُورةُ مشْهودةٌ إلى طلوعُ الشَّمْسِ، فإِنَّها تطلُعُ بين قَرْنَى الشيطانِ، وهي ساعةُ صلاةِ الكُفَّارِ، فدع الصلاة حتى ترتفعَ قيدَ رُمْحٍ، ويذهب شُعاعُهَا ثم الصلاةُ محضورةٌ مشهودةٌ حتى تَعْتَدِلَ الشَّمْسُ اعتدال الرُّمْحِ نِصْفَ النهارِ، فإِنها ساعةُ تُفْتَحُ فيها أبوابُ جَهَنَّم، وتُسْجرُ ؛ فدع الصلاةَ حتى يفئَ الفَىْءِ ، ثم الصلاةُ محضورةٌ مشهودةٌ حتى تغيبَ الشمسَ، فإِنها تغيب بين قَرْنَى الشيطانِ، وهي صلاة الكفَّارِ".

ن عن أبي أمامة عن عمرو بن عبسة.

3947 - " أقربُ العملِ إلى الله ﷻ الجهادُ في سبيل الله ولا يُقارِبُهُ شئُ".  

[تخ] البخارى في تاريخه عن فضالة بن عبيد (ح)
suyuti:3960a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٩٦٠a

("أُقِرُّكُمْ ما أقرَّكُم الله، عَلَى أنَّ التَّمرَ بَينَنَا وَبَينَكُمْ".  

مالك مرسلًا، وهو في أفراد البخاري متصلًا: مِن حديث ابن عمر، عن عمر: أن النبي ﷺ عامل أهلَ خيبرَ عَلَى أموال وقال: نُقِرُّكُمْ مما أَقَرَّكُمْ اللهُ "
suyuti:3961a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٩٦١a

"أقربكم منى مَجْلِسًا يومَ القِيامَةِ أحسَنُكم خُلُقًا".  

ابن النجار عن عَلي
suyuti:3962a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٩٦٢a

"أقربكم مِنِّي مَجْلسًا يومَ القيامةِ مِن خَرَجَ مِن الدُّنْيا كهيئته ما تركتُه فيها".  

[ش] ابن أبى شيبة عن أبي ذر
suyuti:3963a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٩٦٣a

"أقِرُوا الطَّيرَ في مَكنَّاتها ".  

[حم] أحمد [د] أبو داود [ك] الحاكم في المستدرك [ق] البيهقى في السنن عن أم كرز
suyuti:3964a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٩٦٤a

"أَقِرُّوا عَلى سَكِينتِكُمْ، فقد انقطعت الهِجْرَةُ؛ ولكن جهادٌ ونية، وإذا استُنْفِرْتُمْ فانْفِروُا".  

[طب] الطبرانى في الكبير عن ابن عباس
suyuti:3965a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٩٦٥a

"أقْسَمَ الخوفُ والرجاءُ أن لا يجتمعا في أحدٍ في الدنيا، فيَريِحَ ريحَ النَّارِ، ولا يَفْتَرِقا في أحدٍ في الدنيا فَيَريحَ رِبحَ الجنَّةِ ".  

[هب] البيهقى في شعب الإيمان عن واثلة
suyuti:3966a

The Prophet ﷺ said: Divide the property among those whose share have been prescribed in the Book of Allah, and what remains from the prescribed shares goes to the nearest male heirs. (Using translation from Abū Dāʾūd 2898)   

السيوطي:٣٩٦٦a

"اقْسِمُوا المال بينَ أهلِ الفَرَائِضِ عَلَى كلتابِ الله، فما تَرَكَتِ الفرائضُ فَلا أوْلَى رَجُل ذَكَر ".  

[عب] عبد الرازق [م] مسلم [د] أبو داود [هـ] ابن ماجة عن ابن عباس
suyuti:3967a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٩٦٧a

"أقْصِرْ مِن جُشائِكَ؛ فَإن أكْثَرَ النَّاسِ شِبَعًا في الدُّنيا أكثرُهم جوعًا في الآخِرة".  

[ك] الحاكم في المستدرك عن أبي جُحَيفَة
suyuti:3968a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٩٦٨a

"اقضِ بيَنهُما يا عَمْرُو، فإِذا قَضَيتَ بَينَهُمَا فَإِنْ أصَبْتَ بينهما القضاءَ فلكَ عشرُ حَسَناتِ، وإنْ اجْتَهدت فأخطأتَ فَلَكَ حَسَنَةٌ".  

[حم] أحمد [طب] الطبرانى في الكبير عن عَمْرُو
suyuti:3969a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٩٦٩a

"اقضِ بينهُما: عَلَى أنَّك إن أصَبْتَ فلكَ عَشْرُ أجورٍ، وإن اجتهدت فأخطأت فلك أجرٌ".  

[ك] الحاكم في المستدرك وتعقِّب عن ابن عمرو
suyuti:3970a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٩٧٠a

"اقْضِ بينهمْ، فإِنَّ الله مع القاضِي ما لم يَحِفْ عَمْدًا".  

[طب] الطبرانى في الكبير [ك] الحاكم في المستدرك عن معقل بن يسار
suyuti:3971a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٩٧١a

("اقضِ دَينَكَ ".  

[ع] أبو يعلى عن أبي هريرة قال رجل: يا رسول الله ﷺ عليَّ حجة الإِسلام، وعَلَيَّ دينُ قال: اقضِ وذكره"
suyuti:3973a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٩٧٣a

"اقضِيا يومًا آخرَ مكانَه".  

[ت] الترمذي عن عائشة، قالت: كنت أنا وحفصة صائمتين، فَعَرضَ لنا طعامٌ اشتهيناه، فأكلنا منه، فَقَال رسول الله ﷺ ، فذكره
suyuti:3974a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٩٧٤a

"أَقطَفُ القَوْمِ دَابَّةَ أميرُهم ".  

الخطيب، [كر] ابن عساكر في تاريخه عن معاوية بن قرة مرسلًا
suyuti:3975a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٩٧٥a

"اقطَع بالسكين، واذكر اسمَ الله تعالى عَلَيهِ، وَكُلْ".  

[حل] أبى نعيم في الحلية [هب] البيهقى في شعب الإيمان عن ميمونة أم المؤمنين قالت: سُئِلَ رسول الله ﷺ عن الجُبْنِ ﷺ قال: فذكره
suyuti:3976a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٩٧٦a

"اقطعوا في ربُع الدِّينَارِ، ولا تقطَعُوا فيما هُو أدْنَى مِن ذلك".  

[حم] أحمد [ق] البيهقى في السنن عن عائشة
suyuti:3977a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٩٧٧a

"أقلُّ ما يوجد في أمَّتي في آخر الزمانِ دِرْهَم حَلَالٌ، وأخ يُوثَقُ به ".  

[عد] ابن عدى في الكامل وابن عساكر، عن ابن عمر
suyuti:3980a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٩٨٠a

"أقَلُّ أمتى أبناءُ السَّبْعين".  

الحكيم (، وابن عساكر) عن أبي هريرة. (وسنده ضعيف)
suyuti:3981a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٩٨١a

"أقل أمَّتى الذين يبلغونَ السبعينَ ".  

[طب] الطبرانى في الكبير عن ابن عمر، [عق] العقيلى في الضعفاء عن أنس، (رواه ابن عساكر في مجلسه بلفظ: "أقلُّ أُمَّتي مِن يبلغ السبعين" وسَنَدَهُ لَا بأس به)
suyuti:3982a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٩٨٢a

"أقِلَّ مِن الذُّنوبِ يَهُنْ عليك الموتُ، وأقِلَّ مِن الدَّين تَعَشْ حُرًّا ".  

[هب] البيهقى في شعب الإيمان وضعَّفه عن ابن عمر
suyuti:3983a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٩٨٣a

"أقِلَّ مِن الدَّين تَعِشْ حرًّا، وأقلَّ مِن الذنوبِ يَهُنْ عليك الموتُ، وانْظُرْ في أي نِصَابٍ تَضعُ وَلَدَكَ فإِن العِرْقَ دَسَّاسُ".  

الديلمى عن ابن عمر
suyuti:3984a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٩٨٤a

"أقلوا الخُرْوجَ بعدَ هَدْأَةِ الرِّجْلِ، فإِنَّ للهِ دَوَابّ يَبُثُّهُنَّ في الأرضِ في تلك الساعة" .  

[حم] أحمد [د] أبو داود [ن] النسائي والشاشى، [ض] ضياء المقدسي في مختاره عن جابر
suyuti:3985a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٩٨٥a

"أقلُّوا الخروجَ إذَا هدأتِ الرِّجْلُ، إن الله يبعثُ مِن خلقِه بالليلِ ما شاء ".  

[ك] الحاكم في المستدرك عن جابر
suyuti:3986a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٩٨٦a

"أقلُّوا الدُّخُول عَلَى الأغنياءِ، فإنَّهُ أحْرَى أن لا تزدَروُا نِعَمَ اللهِ ﷻ ".  

الحسين بن سفيان، [ك] الحاكم في المستدرك [هب] البيهقى في شعب الإيمان عن عبد الله بن الشِّخِّير
suyuti:3987a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٩٨٧a

"أقم الصَّلاةَ، وأدِّ الزكَاة، وصُمْ رمضان، وحُجَّ البيت، واعْتَمِر،

وبَرّ والديك، وَصِل رحمِك، وأقرِ الضيفَ، وأمُرْ بالمعروف، وأنْهَ عن المنكرِ وزُل مع الحقِّ حيثُ زال ".  

[خ] البخاري في تاريخه، [ك] الحاكم في المستدرك عن ابن عباس
suyuti:3988a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٩٨٨a

"أَقم الصلاةَ، وآتِ الزَّكَاة، واهجُرِ السُّوءَ، واسكْن مِن أَرضِ قوْمِكَ حيثُ شِئت ".  

[طب] الطبرانى في الكبير عن فُدَيك
suyuti:3989a

The Messenger of Allah ﷺ Said: Forgive the people of good qualities their slips, but not faults to which prescribed penalties apply. (Using translation from Abū Dāʾūd 4375)   

السيوطي:٣٩٨٩a

"أَقْيلُوا ذَوي الهيئاتِ عثراتِهم إلَّا الحدُود ".  

[حم] أحمد [خ] البخاري في الأدب، وابن جرير، [د] أبو داود [ن] النسائي [حل] أبى نعيم في الحلية [هب] البيهقى في شعب الإيمان [ق] البيهقى في السنن عن عائشة
suyuti:3990a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٣٩٩٠a

"أقِيلُوا ذوي الهيئاتِ زَلَّاتِهم".  

[قط] الدارقطنى في السنن في الخطيب عن ابن مسعود، الحاكم في الكنى عن أنس، [حب] ابن حبّان والعسكرى في الأمثال، [ق] البيهقى في السنن عن عائشة