1. Sayings > Letter Hamzah (67/206)
١۔ الأقوال > حرف الهمزة ص ٦٧
"أشْكَرُكُمْ لله أشْكَرُكُمْ للنَّاسِ".
"أشْكَرُ النَّاسِ لله أشْكرُهُمْ للنَّاسِ" .
"أشْكَرُكُمْ لله أشْكَرُكُمْ للنَّاسِ".
("أشمي، ولا تَنْهَكِي" .
"أشْهَدُ أن لَّا إِلهُ إِلَّا الله، وَأشْهَدُ أنِّي رَسُولُ الله، لَا يَلْقَى الله عَبْدٌ مُؤْمِنٌ بِهمِا إِلَّا حَجَبتَا (عَنْه النَّارَ) يَوْمَ الْقيِامَةِ".
"أشهدُ أن لا إِلهَ إِلَّا الله وحْدَهُ لَا شريكَ له، وَأنَّ محمّدًا عبْدُه وَرَسُولُهُ، لا يلْقاهُ بهما أحَدٌ يوْمَ الْقيَامَةِ إِلَّا دَخَلَ الجنَّةَ عَلَى ما كانَ فيهِ".
"أشهدُ أن لا إِلهَ إلا الله، وأنِّي رَسولُ الله، لا يلْقَى الله بِهِمَا عَبْدٌ غيرُ شَاكٍ فيهما إلَّا دَخَلَ الجنَّةَ" .
"أُشْهِدُ الله عَلَى الْوَالِي مِنْ بَعْدِي لِما رَقَّ عَلَى جَمَاعَةِ المسلمين، وَرحَمَ صَغيِرهم" .
"أَشْهِدُوا هذَا الحجرَ خيرًا، فإنَّهُ يوْمَ القيَامَة شافِعٌ، مُشَفَّعٌ، لَهُ لسَانٌ وشفتان، يشْهدُ لِمَنُ اسْتَلَمهُ" .
"أَشْهَدُ أَن لا إِلهَ إلا الله، وأَنِّي رسولُ الله، وَأَشْهَدُ أَن لا يقولها عبْدٌ مِنْ حقيقَةِ قَلْبِهِ إلا وَقَاهُ الله حَرَّ النَّارِ" .
"أشْهدُ بالله، وأَشْهَدُ لله، لقد قال جبريلُ: يا مُحمَّدُ! إنَّ مُدمِنَ الخمر كعابدِ وثنٍ" .
"أشْهدُ عنْدَ الله: لا يُموتُ عبْدٌ يَشْهدُ أَن لا إلهَ إلا الله، وَأنِّي رسولُ الله، صِدْقًا منْ قَلْبه، ثُمَّ يُسدِّد، إلَّا سلَكَ في الجنَّةِ، وقدْ وعدني ربِّي ﷻ أنْ (يُدخِل) مِنْ أُمَّتي الجنَّةِ سبعين ألفًا، لا حسابَ علَيهم، وَلَا عذابَ، وإنِّي لأرجو ألا يَدْخُلُوها حتَّى تبوَّءوا: أنْتُمْ، وَمنْ صَلَح مِنْ آبائِكم، وأَزواجِكُمْ، وَذَرَاريكم مساكنَ في الجنَّةِ".
"أَشْهدُ على هَؤُلاءِ: ما مِنْ مجروحٍ جُرِح في الله تعالى إلَّا بَعثَهُ الله ﷻ -يوْمَ القيامة- وجرْحُه يَدْمَى، اللَّونُ لَوْنُ دَمٍ، والرِّيحُ مِسْكٍ، انْظُرُوا أكثرَهُمْ جميعًا للقرآن، فقدِّموه أمامَهَمْ في القبْرِ".
"أَشْهدُ بالله، وأشْهَدُ لله: لقدْ حدَّثنى جبريلُ عنْ ربى أن شاربَ الخمْرِ كعابدِ وَثنٍ" .
"أَشْهدُ أنَّكم أحْياءٌ عنْدَ الله، فَزُورُوهم، وسلِّموا عَلَيهِم؛ فوالَّذى نفسي بيده لا يُسلِّمُ عليهم أحدٌ إلَّا رَدُّوا عليه إلى يوْمِ القِيَامة".
"أَشْهدُ أَنَّ هَؤلاءِ شهداء عنْدَ الله يوم القيامة؛ فأتُوهُمْ؛ وزُورُوهم؛ والذي نفْسي بيِدَهِ، لَا يُسلِّمُ عَليهم أحدٌ إلى يَوْمِ القيامَةِ إلَّا ردُّوا عَليه".
"أشِيدُوا بالنِّكاحِ" .
"أَشيِدُوا النِّكاحَ، أَشيِدوُا النِّكاحَ، هذا النِّكاحُ لا السِّفاحُ".
"أَشيِدُوا النكاحَ، وأعلنوه؛ هَذا النِّكاحُ لا السِّفاحُ" .
1.14 Section
١۔١٤ الهمزة والصاد
" أصابَ الله بك يابن الخطَّاب".
The Messenger of Allah ﷺ treated the fingers and toes as equal. (Using translation from Abū Dāʾūd 4561)
"أصابعُ اليدين والرِّجْلين سواءٌ".
"أَصابتكم فتنةُ الضَّراءِ فصبرْتُم، وَإنَّ أخْوَفَ ما أخافُ عليكم فتنةُ السِّراء مِنْ قِبَل النِّساءِ، إذا تسوَّرْنَ الذهبَ، ولَبِسْنَ رَيطَ الشَّامِ، وعَصْبَ الْيَمَنِ، وأتعبْنَ الغنى، وكلفن الفقيرَ مَا لا يَجدُ".
"أصابَ الأنصاريُّ".
("اصبروا، وأَبشروا؛ فإنِّي قد باركتُ على صاعكم، ومُدِّكم، فكلوا ولا تَفرّقُوا، طعامُ الواحِدِ يكفِي الاثْنَين، وطَعام الاثنين يكفى الأربعة، وطعام الأربعة يكفى الخمسة والستةَ، وإنَّ البرَكَةَ في الجماعَة؛ فَمَن صَبَرَ على لأوَائها وشِدَّتِها كنت له شفيعًا، أو شهيدًا يومَ القيامة، ومن خرج عنهَا رغبة عما فيها أبْدلَ الله به منْ هو خيرٌ منْه فيها، ومن أرادها بسوءٍ أذَابَهَ الله كما يذوبُ الملحُ في الماءِ".
"أَصْبحَ مَن النَّاس شاكرٌ، ومنهم كافرٌ؛ فقال: هذه رحمةٌ، وقال بعضهم: لقد صدقَ نوْءُ كَذَا وكَذَا".
"أَصْبِحْ يوْمَ صوْمِكَ دَهينًا مُتَرجِّلًا، ولا تُصْبِح يومَ صومِكَ عَبُوسًا، وأجبْ دعوةَ من دَعاكَ مِنَ المسلمينَ ما لم يُظهرُوا المعازِفَ؛ فإِذا أَظْهروا المعازِفَ فلا تُجبْهم، وَصَلِّ على مَنْ ماتَ أهلِ قبِلَتنا وإنْ كان مصلوبًا، أَوْ مَرْجُومًا، وَلأَنْ تلْقَى الله بمثل قِرابِ الأَرضِ ذُنوبًا خيرٌ لَكَ مَنْ أَنْ تَبُتَّ الشهادةَ على أَحدٍ مِنْ أَهْلِ القبلةِ".
"أَصبحتُ بخيرٍ، أحْمَدُ الله".
"أَصْبِحُوا بالصُّبحِ؛ فإنَّكُمْ كُلَّما أصْبحْتُم بالصبُّحْ كانَ أَعْظمَ لأجُورِكم".
"أَصبْحَنا على فطْرةِ الإِسْلامِ وكلمةِ الإخْلاصِ، وسُنَّةِ نبيِّنا مُحمَّدٍ ﷺ ومِلَّةِ أَبينَا إبْراهيمَ حنيفًا مُسْلِمًا، وما كانَ منَ المشركينَ".
"أَصْبَحنا وأَصْبَحَ الملك لله، والحمْدُ لله، ولا إِلهَ إِلَّا الله وحده لا شريك له، له المُلكُ، وله الحمْدُ، اللَّهُمَّ إنَّا نسْأُلكَ خيرَ هذا اليوم، وخيرَ ما بعْده، ونعوذُ بك مِنْ شرِّ هذا اليوم، وشرِّ ما بعدَه، اللَّهُم: إنِّي أَعوذُ بِكَ مِنَ الْكسَلِ، وسوءِ الكِبَرِ، وأَعوذ بَكَ مِنْ عذاب النَّارِ".
"أصْبِحُوا بالفجْرِ آجَرُ لَكُمْ".
Offer Fajr prayer at dawn, for it is most productive of rewards to you or most productive of reward. (Using translation from Abū Dāʾūd 424)
"أَصْبِحُوا بالصُّبحِ فإِنَّه أَعْظَمُ لِلأَجْرِ".
"أَصِبْ أَهلْك، وإِنْ لمْ تَقْدرْ على الماءِ عشْرَ سنينَ" .
"أَصِبْ بِطَعَامِكَ مَنْ تُحبُّ في الله" .
"اصْبِرْ أبا سعيدٍ، فإِنَّ الفقْرَ إلى مَنْ يُحبُّني منكم أسْرعُ من السَّيلِ مِنْ أَعْلَى الوادي: ومِنْ أعْلَى الجَبَل إلى أسْفَلِه".
"اصْبِرُوا على أنفسكم يا بَنِي هاشمٍ، فإِنَّما الصَّدَقاتُ غُسَالاتُ النَّاسِ".
"اصْبِرُوا آلَ ياسرٍ؛ فإِن مَوْعِدَكُمْ الجنَّةُ".
"اصْبِرى؛ فإنَّها تُذْهِبُ خبثَ ابْنِ آدمَ، كما يُذْهبُ الكيرُ خبثَ الحديدِ -يعني الحُمَّى-".
"أصحابُ الْبِدعِ كلابُ النَّارِ" .
"أَصَحَّ الله جسْمَكَ، وأَطابَ حَرْثَكَ، وأَكثَرَ مَالكَ".
اصْدَعها صَدْعين، فاقْطعْ أحدَهُما قميِصًا، وأَعْطِ الآخَرَ امْرأتَكَ تَعْتَجُر به، وأمُرِ امْرأَتَك: أَن تجعلَ تَحته ثوْبًا لا يصفُها".
The Prophet ﷺ said, "The most true words said by a poet was the words of Labid." He said, Verily, Everything except Allah is perishable and Umaiya bin As-Salt was about to be a Muslim (but he did not embrace Islam). (Using translation from Bukhārī 3841)
"أَصْدقُ كلمة قالها الشَّاعُر كلمة لبيدٍ: أَلا كلُّ شيء ما خلا الله باطلٌ، وكاد أُمَيَّةُ بن أَبي الصَّلتِ أَنْ يُسْلم" .
"أَصْدقُ الحديثِ ما عُطِسَ عِنْده" .
"The most truthful of dreams are in the last hours of the night." (Using translation from Tirmidhī 2274)
"أَصْدقُ الرُّؤيا بالأَسْحارِ" .
"أَصَدَقُ الطِّيَرةِ الفألُ، ولا ترُدُّ مُسلمًا، وإذا رأَيتُم من الطيرِ شيئًا تكرهونه؛ فقولوا: اللَّهُمَّ لا يأتي بالحسناتِ إلَّا أَنْتَ، ولا يُذْهِبُ السَّيئاتِ إلَّا أَنتَ، ولا حوْل ولا قُوَّةَ إِلا بالله".
"أَصْحَابِى كَالنُّجُومِ، بأيِّهم اقْتَدَيتُم اهْتَدَيتُم".
"أصحابُ الأعرافِ: قوْمٌ قُتِلُوا في سبيلِ الله بِمعصِيَةِ آبائهم؛ فَمنَعُهمْ مِنَ النَّارِ قَتْلُهُمْ في سبيل الله، ومنَعَهم مِنَ الجنَّةِ معصيةُ آبَائِهمِ".
"أصحابُ الجنَّةِ ثلاثةٌ: ذُو سُلطانٍ مُقسطٌ موَفِّقٌ، ورَجُلٌ رحيمٌ رقيقُ القلبِ بِكُلِّ ذي قُرْبى ومُسلْمٍ، ورجل عفيف فقير متصدق، وأصحاب النار خمسة: رجلٌ لا يخفى له طمع ورجلٌ له طمع وإن دقَّ إلَّا خانه، ورجَل لا يُمسي ولا يصبحُ إلا هو يخادِعُكَ عنْ أهلِك ومالِك، والضَّيفُ الَّذي لا زَبْر له ، والَّذين هُمْ فيكم تبعًا لا يبغون أهْلا ولا مالًا، والشِّنظيرُ الفحَّاشُ وذَكَرَ البُخْلَ والكذبَ".
"أَصْدقُ الرُّؤيا ما كان نَهارًا؛ لأنَّ الله ﷻ خصَّني بالْوَحْي نهارًا".
"اصْرِمْ الأَحْمَق" .
ك، هب عن عمر بن قيس بن بشير الأنصاري، عن أبيه، عن جده، قال ك: