1. Sayings > Letter Hamzah (34/206)
١۔ الأقوال > حرف الهمزة ص ٣٤
"إِذا حَاكَ في صَدْرِكَ شَيءٌ فدَعْهُ" .
"إِذا حَجّ الرّجُلُ عن والدِيه تُقبلَ مِنْه ومِنْهُما وابتْشَر به أرْوَاحُهما في السماء" .
"إِذا حجَّ رجلٌ بمالٍ مِنْ غيرِ حِلِّه فقال: لبَّيكَ اللَّهُمَ لَبَّيكَ. قال اللهُ: لَا لبَّيكَ وَلَا سَعْدَيكَ هذا مَردُودٌ عليكَ .
"إِذا حجَّ الصّبىُّ فهي له حَجَّةٌ حتَّى يَعْقِلَ فإِذا عَقَلَ عليه حَجَّةٌ أُخْرى، وَإِذَا حَجَّ الأعْرابيُّ فهي لَهُ حَجَّةٌ فإِذا هاجر فَعَلَيهِ حجَّةٌ أخرى".
The Prophet ﷺ said: When a man tells something and then departs, it is a trust. (Using translation from Abū Dāʾūd 4868)
"إِذا حَدَّث الرَّجُلُ الحديثَ ثُمّ الْتفَتَ فَهى أمَانَةٌ" .
"إِذا حدَّثَ الإِنسانُ حديثًا فرأى المُحدَّثُ المحدِّثَ يَلتَفِتُ حَوْلَهُ فَهِيَ أمانةٌ".
"إِذا حدّثْتُكَ حَدِيثًا فلا تَزِيدَنَّ عَليَّ، أرْبَعٌ هُنَّ مِنْ أطيبِ الكلام وَهِيَ مِنَ القُرآنِ، لا يَضُرُّك بَأيِّهن بدأتَ: سبُحان الله، والحمدُ لله، ولا إِلَه إِلا اللهُ، واللهُ اكْبَرُ".
"إِذا حدّثْتُمُ النّاسَ عنْ رَبِّهِمْ فَلا تُحدِّثوهم بها يُفْزِعُهُم ويَشُقُّ عليهُمْ".
"إِذا حُدِّثْتُم عنِّي بحديثٍ يوافِقُ الحق فخذوا به حَدَّثْتُ به أوْ لَمْ أُحَدِّثْ به" .
("إِذا حدَّثكُمْ أهلُ الكتابِ فلا تُصَدِّقُوهم ولا تكذِّبوهُمْ".
"إِذا حدَّثكُمْ أهْلُ الكتابِ حديثًا فقُولوُا: آمنّا باللهِ وملائِكتهِ وكتبِه ورسلِه".
"إِذا حُدِّثْتُمْ عنّى بحديث تَعْرِفُونَهُ ولا تُنكِرُوَنهُ قُلتُه، أوْ لم أقُلهُ فصدِّقُوا به، فإِنِّى أقُولُ ما يُعْرَفُ ولا يُنْكَرُ، وإذَا حُدِّثْتُم عَنِّي بحديث تنكِرونَه، ولا تَعْرِفونه فكَذِّبوا به فإنّى لا أقولُ ما يُنْكرُ ولا يُعْرَفُ" .
"إِذا حُدِّثْتُمْ عنِّي حديثًا يوافِقُ الحقَّ فأنا قُلتُه" .
"إِذا حُرِمَ أحدُكُمْ الزَّوْجَةَ والوَلَدَ فَعَليه بالجهادِ" .
"إِذا حَسَدتُم فلا تَبْغُوا، وإذا ظَنَنْتُمْ فلا تُحقِّقُوا، وإذَا تَطيَّرْتُم فَامْضُوا، وعلى اللهِ فتوكّلُوا" .
"إِذَا حَضرَ أحَدَكُمْ الأمْرُ يَخْشَى فَوْتَه، فليُصَلِّ هذه الصلاة، يعني الجمع بين الصَّلاتين" .
"إِذا حضر الإِنْسَانَ الوفاةُ جُمِعَ لَهُ كلِّ شيء يَمْنَعُهُ عن الحقِّ فيُجْعَل بين عَينيه، فعند ذلك يَقْولُ: "ربِّ ارْجِعُونِ لعلى أعملُ صالحًا فيما تركت".
When any one of you observes prayer in the mosque he should reserve a part of his prayer for his house, for Allah would make the prayer as a means of betterment in his house. (Using translation from Muslim 778)
"إِذا حَضَرَ أَحدُكم الصلاةَ في مسجدٍ ، فَليَجْعَل لِبَيتِهِ نصيبًا من صلاتهِ؛ فإِن اللهِ ﷻ جاعِل في بيته من صلاتِهِ خيرًا".
"When the believer is dying, the angels of mercy come to him with white silk and sya: 'Come out content and with the pleasure of Allah upon you to the mercy of Allah, fragrance and a Lord Who is not angry; So it comes out like the best fragrance of musk. They pass him from one to another until they bring him to the gate of heaven, where they say: '; How good is this fragrance that has come to you from the Earth! Then the souls of the believers come to him and they rejoice more over him than any one of you rejoices when his absent loved one comes to him. They ask him: 'What happened to so-and-so, what happened to so-and-so?' They say: 'Let him be, for he was in the hardship of the world. When he says, 'Did he not come here?' They say: 'He was taken to the pit (of Hell).' Come out discontent, subject of Divine wrath, to the punishment of Allah, the Mighty and Sublime; So it comes out like the foulest stench of a corpse. They bring him to the gates of the Earth, where they say: 'How foul is this stench!' Then they bring him to the souls of the disbelievers." (Using translation from Nasāʾī 1833)
"إِذا حُضِرَ المؤمِنُ أتَتْهُ ملائكةُ الرحمةِ بحريرةِ بيضاءَ، فيقولون: اخْرجى راضيةً مرضيًّا عنك إلى رَوْحِ اللهِ وريحان ورَبٍّ غَيرِ غضبانَ، فتخرجُ كأطيب ريح المسكِ، حتى إِنَّهُ لَيُنَاولُه بعضُهُمْ بَعْضًا، حتَّى يَأتُوا بِه بابَ السَّماءِ، فيقولوَن: ما أطيبَ هذا الريحَ التي جاءتك من الأرض، فيأتُونَ به أَرواحَ المؤمنين، فَلَهُمّ أشَدُّ فرحًا به من أحدكم بغائبه يقدُم عليه، فيسألُونهَ: مَاذَا فعلَ فلان؟ ماذا فَعَلَ فلانُ؟ . فيقولون: دَعُوه؛ فإنَّهُ كانَ فِي غَمِّ الدنيا؛ فإذا قال: أمَّا أتَاكُمُ؟ قالوا: ذُهبَ به إِلَى أُمِّه الهاويةِ، وَإِنَّ الكافَر إذا حُضِرَ أتَتْهُ مَلائِكَةُ الْعذابِ بِمِسْحٍ فيقولونَ: اخُرجِى سَاخطةً مسْخوطًا عليك إلى عذاب اللهِ؛ فتخرجُ كأنْتنِ رِيحِ جِيفَة، حتَّى يأتُوا بها بابَ الأرْضِ، فيقولون: ما أنتنَ هذه الريحَ! حتَّى يأتُوا بها أرواح الكفَّارِ".
"إِذا حَضَرت الجنازةُ فالإِمامُ أحَقُّ بالصّلاةِ عليها مِنْ غيرِه".
"إِذا حَضَرتِ الصَّلاةُ وَحَضَرَ العَشَاءُ فابدَءوا بالعَشَاء" .
"إِذا حَضَرتِ العلماءُ ربَّهُم يومَ القيامةِ كانَ معاذُ بن جبلٍ بينَ أيديهم بِقذْفَةِ حَجَر".
"إِذا حَضَرت الصلاةُ وكانَ بأحدِكم الغَائِطُ فَليَبْدأ بِه، ثم ليُصَلِّ، بَعْدُ، ولا يأتِ الصلاةَ وَهُوَ يُدافعُ".
The Messenger of Allah said: "If you cannot find anywhere (for prayer) except sheep's resting-places and camels' resting-places, then perform prayer in the sheep's resting-places and do not perform prayer in the camels' resting-places." (Using translation from Ibn Mājah 768)
"إِذا حَضَرَت الصلاةُ فلمْ تجدِوا إلَّا مرابضَ الغنَم وأعطانَ الإِبلِ؛ فصلُّوا في مرابضِ الغنم، ولا تُصلُّوا فِي أعطانِ الإِبلِ".
“If food is ready and the Iqamah is being given, then start with the food.” (Using translation from Ibn Mājah 935)
"إِذا حَضَرت العَشاءُ وأقيمتَ الصلاة فابدءوا بالعَشاءِ" .
"إِذا حَضَرتِ الصلاةُ والخلاءُ فابدءوا بالخلاءِ".
"إِذا حَضَرتُم الميِّتَ فَقُولُوا: سبحانَ ربِّكَ ربِّ العزِّة عمَّا يصِفُونَ وسلامٌ على المرسلين والحمدُ لله ربِّ العالمينَ".
"إِذا حَضَرتُمُ المريضَ أو الميِّتَ فقُولوا خيرًا فإِنَّ الملائِكةَ يؤمِّنون على ما تَقُولُون".
“When you come to your dead ones, close their eyes, for the sight follows the soul. And say good things, for the Angels say Amin to what the members of the household say.” (Using translation from Ibn Mājah 1455)
"إِذا حَضَرتُمُ موتَاكم فأغْمضُوا البَصَرَ؛ فإنَّ البَصَرَ يتبعُ الرُّوحَ، وَقُولُوا خيرًا، فإنَّ الملائِكَة تُؤَمِّنُ على ما يقُولُ أهلُ البيتِ".
"إِذا حَضَرتُمْ أُمْوَاتَكُمْ فَمُروهُم بالوصِيَّةِ".
"إِذا حَضَر أحدَكُمْ الأمرُ يخْشى فَوْتَهُ فَليُصَلِّ هذِه الصلاةَ يعني الجمع بين الصلاتين" .
When a judge gives a decision, having tried his best to decide correctly and is right, there are two rewards for him; and if he gave a judgment after having tried his best (to arrive at a correct decision) but erred, there is one reward for him. (Using translation from Muslim 1716a)
"إذا حَكَمَ الحَاكِم فَاجْتَهدَ؛ فَأصَابَ؛ فَلَهُ أَجْرَانِ، وَإِذَا حَكَمَ فَاجْتَهَدَ؛ فَاخْطَأَ فَلَه أجْرٌ وَاحِدٌ".
"إِذا حَكَمْتُمْ فاعْدلُوا ، وإذا قَتَلتَمْ فأحْسِنُوا فإن الله مُحْسِنٌ يُحبُّ المحسنين" .
“If anyone of you has a bad dream, he should not tell people about how Satan played with him in his dream.” (Using translation from Ibn Mājah 3913)
"إِذا حلَم أحدُكُمْ فلا يُحدِّث النَّاسَ بِتَلَعُّبِ الشيطانِ به في المنام".
"إِذا حَكَّ في صدرِك شَيءٌ فدَعْهُ" .
'When anyone of you swears an oath, let him not say: 'What Allah wills and what you will.' Rather let him say: 'What Allah wills and then what you will.' (Using translation from Ibn Mājah 2117)
"إِذا حَلفَ أحدُكُمْ فلا يَقُلْ: ما شاء اللهُ وشِئتُ ولكن ليقُلْ: ما شَاءَ اللهُ ثم شِئْتُه".
"إِذا حَلَفْتَ على مَعْصِيَة فَدَعْهَا، واقذفْ ضَغَائِنَ الجاهِليَّة تحت قدَمِكَ، وإِياك وشُرْبَ الخمرِ؛ فإِن اللهَ لم يُقَدِّسْ شَارِبَها".
"إِذا حُمَّ أحدُكم فَليَسُنَّ عليه الماءَ الباردَ ثلاثَ لَيَالٍ من السَحَر".
"إِذا حَمَلتُمْ فَأخِّروا؛ فإِنَّ اليدينَ مُطلَقَةٌ والرجلين مُوثَقَةٌ".
"إِذا حملتم فأخِّروا فإِن اليدَ معلَّقةٌ والرجلَ مُوثَقَةٌ".
"إذا خافَ اللهَ العبدُ أخافَ اللهُ منه كلِّ شيءٍ؛ وإذا لم يَخَفْ العبدُ اللهَ أخافَهُ اللهُ من كُلِّ شيءٍ" .
"إِذا ختم العبدُ القرآن صَلّى عليه عِنْدَ خَتْمِه سُتونَ ألفَ مَلَكٍ" .
"إِذا ختم أحَدَكُمْ فَليَقُلْ: اللهُمَّ آنسْ وَحْشَتِي في قبرِى" .
A woman used to perform circumcision in Medina. The Prophet ﷺ said to her: Do not cut severely as that is better for a woman and more desirable for a husband. Abu Dawud said: It has been transmitted by 'Ubaid Allah b. 'Amr from 'Abd al-Malik to the same effect through a different chain. Abu Dawud said: It is not a strong tradition. It has been transmitted in mursal form (missing the link of the Companions) Abu Dawud said: Muhammad b. Hasan is obscure, and this tradition is weak. (Using translation from Abū Dāʾūd 5271)
"إذا ختَنْتِ فلا تَنْهَكِى، فإِن ذلك أحظى للمرأة؛ وأحَبُّ إلى البَعْلِ".
"إِذا خرج العبدُ في حاجة أهله كتبَ اللهُ تعالى لهُ بِكُلِّ خَطوةٍ درجةً، فإِذا فَرغَ من حاجتهم غُفِرَ لَهُ".
"إِذا خَرَجَ العبدُ من دارِ الشرك قبلَ سيِّدهِ فهو حُرٌّ، وإِذا خرج من بعدِه رُدَّ إِليه، وَإذا خرجت المرأةُ من دارِ الشركِ قَبلَ زوجِها تزوجت من شاءت، وإذا خرجت من بَعْدِه رُدَّتْ إِلَيه".
"إِذا خرجَ أحدُكُم إِلى سَفْرٍ فَليُودِّع إِخوانَه؛ فإِنَّ الله جاعلُ له في دعائِهمُ البركةَ" .
"إِذا خرجَ أحَدُكُمْ إِلى سفرٍ، ثم قَدِمَ على أهْلِهِ فَليُهْدِهِمْ وَليُطرِفْهُم ولو حِجارَة".
The Prophet ﷺ said: When three are on a journey, they should appoint one of them as their commander. (Using translation from Abū Dāʾūd 2608)
"إِذا خرج ثَلاثَةٌ في سَفر فيلؤمِّروا أحدَهُمْ" .
"إِذا خَرجَ الحاجُّ من أهله فسار ثَلاثَة أيام أو ثلاثَ ليالٍ خرج من ذنوبه كيَوْمَ ولدته أمُّهُ، وكان سائرُ أيَّامهُ درَجاتٍ، ومن كفَّنَ ميِّتًا كساهُ اللهُ من
ثياب الجنة، ومن غسَّلَ ميِّتًا خرجَ من ذنوبه، ومن حَثَا عليه الترابَ في قبرِه، كانت لهُ بكل هَبَاءَةٍ أثْقَلُ في ميزانِه من جبل من الجبَالِ" .