1. Sayings > Letter Hamzah (59/206)

١۔ الأقوال > حرف الهمزة ص ٥٩

suyuti:2900a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢٩٠٠a

"أربع مُسَبَّعَاتُ، وأربعُ ماحياتُ، فأمّا المسبِّعاتُ، فنفقتُك في سبيل الله بسبعمائةٍ، ونفقتُك على أبويك بسبعمائةٍ، وذبيحتُك شاتَكَ يومَ فطرِكَ لأهلِكَ بسبعمائة ، وأَما الماحياتُ فصيامُ شهر رمضان، وحجُّ البيت، وإتْيانُ مسجد رسول الله ﷺ ، وإتيانُ مسجد بيت المقدس.  

أبو الشيخ في الثواب عن أبي هريرة
suyuti:2901a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢٩٠١a

"أربعٌ لا يُمْسِك عنْهُنَّ جنبٌ ولا حائضٌ: سُبْحانَ اللهِ، ولا إلَه إلَّا اللهُ أكبر".  

[ك] الحاكم في المستدرك في تاريخه، وأبو الشيخ، والديلمى عن أبي هريرة
suyuti:2902a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢٩٠٢a

"أربعٌ فَرضهنَّ اللهُ ﷻ في الإِسلا م، فمنْ جاءَ بثلاثٍ لم يُغْنينَ عنْهُ شيئًا حتَّى يأتِي بهن جميعًا: الصَّلاةُ، والزَّكاةُ، وصومُ رمضانَ، وحجُّ البيت".  

[حم] أحمد [طب] الطبرانى في الكبير عن عمارة بن حزم وحُسِّن، [حم] أحمد والبغوى عن زياد بن نعيم الحضرمى
suyuti:2903a

the Prophet ﷺ said: "There are four kinds of women for whom there is no Li'an: a Christian woman married to a Muslim, a Jewish woman married to a Muslim, a free woman married to a slave, and a slave woman married to a free man." (Using translation from Ibn Mājah 2071)   

السيوطي:٢٩٠٣a

"أربعٌ من النِّساءِ لا مُلاعنةَ بينهُنَّ، النصرانيةُ تحْت المسلم، واليهوديةُ تحتَ المُسلم، والحرة تَحتَ المملوك، والمملوكةُ تحت الحُرّ".  

[د] أبو داود [ق] البيهقى في السنن عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده
suyuti:2904a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢٩٠٤a

"أربَعٌ مِنْ سُنن المرسلين: الحياءُ، والحلم، والسِّواكُ، والتَّعطُّرُ".  

البغوي عن مليح بن عبد الله الخطمى عن أبيه عن جده
suyuti:2905a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢٩٠٥a

"أَربَع فتنٍ تكونُ بَعدِى: الأولى: تُسْفَكُ فيها الدِّماءُ، والثانيةُ: تُسْتَحل فيها الدماءُ والأموالُ، والثَّالثةُ: تُسْتَحل فيها الدماءُ والأموالُ والفُروجُ، والرابعةُ: صماء عمياء مطبِقةٌ، تَمُورُ مُوْرَ الموْجِ في البحر حتَّى لا يجدَ أَحد من النَّاسِ منها ملجأ، تطيفُ بالشَّام، وتَغْشى العراقَ، وتَخْبطُ الجزيرةَ بيدها ورجلها، تعدِلُ الأمَةُ فيها بالبَلاءِ عِدلَ الأديم، ثُمَّ لا يستطيعُ أحدُ من النّاسِ، أنْ يقُولَ فيها: مَهْ مَهْ، لا يدفعونها مِنْ ناحيةٍ إلَّا انفقعت مِنْ ناحيةٍ أَخرى".  

نعيم بن حماد في الفتن عن أبي هريرة، ورجاله ثقاتُ لكن فيه انقطاع
suyuti:2906a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢٩٠٦a

"أربَعٌ من الجاهليةِ في الإسلام: النياحةُ، والتفاخرُ بالأحساب، والعدوى، والأنْواءُ".  

ابن جرير عن ابن عباس
suyuti:2907a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢٩٠٧a

"أربَعٌ لا يُجزئن في الأضاحِى: العَوْراءُ البينُ عَوَرُها، والمريضةُ البيِّنُ مرضُها، والعرجاءُ البيِّنُ ظَلعُها، والكسيرَةُ التي لا تُنْقِى".  

مالك، [ط] الطيالسي [حم] أحمد [د] أبو داود [ت] الترمذي حسن صحيح، [ن] النسائي [هـ] ابن ماجة والدارمي، وابن خزيمة، وابن منيع، والرويانى، وابن الجارود، والطَّحاوى، [حب] ابن حبّان [ك] الحاكم في المستدرك [هق] البيهقى في السنن [ض] ضياء المقدسي في مختاره عن البراء
suyuti:2908a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢٩٠٨a

"أربعٌ مَنْ كُنَّ فيه فهو مُؤمنٌ، ومَنْ جاء بثلاثةٍ وكتمَ واحدةً فقد كفرَ: شهادَةُ أن لَا إِلَه إِلا اللهُ، وَأنِّي رسولُ الله، وَأَنَّهُ مبعوثُ (من) بعدَ الموْتِ، وإِيمانٌ بالقدَرِ خيِره وشرِّه".  

تمام، وسمويه، [كر] ابن عساكر في تاريخه عن علي
suyuti:2909a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢٩٠٩a

"أربعٌ لَنْ يجدَ رجل طعمَ الإِيمان حتَّى يُؤمن بهنَّ (شهادةُ) أن لَا إلَّا إِلا اللهُ وحده لا شريكَ لَهُ، وأَنِّي رسولُ الله بعثنى بالحقِّ، وأنَّه ميتُ ثُمَّ مبعوثُ من بعد الموت، ويُؤْمن بالقدرِ كلِّه".  

[كر] ابن عساكر في تاريخه عن علي
suyuti:2910a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢٩١٠a

"أربَعةٌ مَنْ كُنَّ فيه كانَ مِنَ المسلمين، وبنى اللهُ له بيتًا فِي الجنةِ أوسعَ من الدُّنيا وما فيها: مَنْ كان عصمةُ أمره لا إله إلَّا اللهُ، وإذا أصابَ ذنبًا قال: أستغفرُ الله، وإذَا أُعطِى نعمةً قال: الحمدُ لله، وإذا أصابتْه مصيبةُ قال: إِنَّا للهِ وإِنَّا إِليه راجعون".  

أبو إسحاق إبراهيم بن أحمد المراغى، ثم الرازي في كتاب ثواب الأعمال، عن أبي هريرة
suyuti:2911a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢٩١١a

"أربَعةُ لعنَهم اللهُ مِنْ فوْقِ عَرشِه وأمَّنتْ عليهِم الملائِكةُ: مُضِلُّ المساكِين -قال خالد: الذِى يَهْوى بيَدِه إلى مسكينٍ فيقولُ: هلْ أُعطيِكَ؟ فإِذا جاءَهُ قال: ليسَ مَعِي شَيءٌ، والذي يقول للمكفوفِ: اتق البئرَ وليسَ بينَ يَدَيه شيءُ، والذي يسألُ عن دارِ القَوم فيَدُلُّونه على غيرِها، والرجُل يضرب الوالدين حتى يستغيِثا".  

ابن عساكر عن أَبى أمامة، وفيه خالد بن الزبرقان: منكر الحديث
suyuti:2912a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢٩١٢a

"أربَعةٌ لا يجتمعُ حبهم في قلبِ منافقٍ، ولا يحبُّهم إلا مؤمنُ: أبو بكرٍ، وعُمرُ، وعثمانُ علي ".  

ابن عساكر عن أنس
suyuti:2913a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢٩١٣a

"أربَعةٌ يُؤْذونَ أهْل النارِ على ما بِهم مِنَ الأذَى، يَسْعَوْنَ بينَ الحميم والجحيم، يدعُونَ بالويلِ والثبورِ، يقولُ (أَهل النارُ) بعضُهم لبعضٍ: ما بَالُ هؤلاءِ قَدْ آذوْنَا على ما بِنَا مِنَ الأذَى؟ فرجلُ مُغْلَقٌ عليه تابوتٌ مِنْ جَمرٍ، ورجلُ يجرُّ أمعاءَهُ، ورجلُ يسيلُ فوه قَيحَا (ودمَاء) ورجلُ يأكلُ لحمه، فيقال لصاحب التابوتِ: ما بالُ الأبعَدِ (قد آذانَا على ما بِنَا مِنَ الأذى؟ فيقولُ: إنَّ الأبعدَ) ماتَ وفي عنقِه أموال النَّاسِ، ما يجدُ لها قضاءً، ثم يُقَالُ للذي يجرُّ أمعاءَه: ما بالُ الأبْعدِ قد آذانا على ما بِنَا من الأذى؟ فيقولُ: إنَّ الأبعد (كان) لا يبالى أينَ أصابَ البولُ منه لا يَغسِله، ثم يقالُ للذي يسيلُ فوه قَيحًا ودمًا، ما بالُ الأبعدِ قد آذانًا على ما بنا من الأذى؟ فيقولُ (إن الأبعد كان ينظر إلى كل كلمة قذعة خبيثة، يستلذُّ بها كما يُستلذُّ الرفثُ، ثم يُقَال للذي يأكلُ لحمه: ما بالُ الأبعدِ قد آذانا على ما بنا من الأذى؟ فيقول : إنَّ الأبعدَ كانَ يأكلُ لحومَ النَّاسِ بالغيبِ، ويمشى بالنميمة".  

[ض] ضياء المقدسي في مختاره وابن المبارك، وابن أبي الدنيا في ذم الغيبة، [طب] الطبرانى في الكبير [حل] أبى نعيم في الحلية عن شُفَي بن ماتع الأصبحى، قال [طب] الطبرانى في الكبير وقد اختلف في صحبته
suyuti:2914a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢٩١٤a

"أربَعةٌ لعنهم اللهُ فوْق عرشه، وأمَّنتْ عليه ملائكتُه: الذي يُحصنُ نفسه عن النساءِ ولا يتزوجُ ولا يتسرِّي لئلَّا يُولَد له، والرجلُ يتشبَّهُ بالنساءِ وقد خلقه اللهُ ذكرًا، والمرأة تتشبَّهُ بالرجال وقد خلقها الله أنْثَى، ومُضَلِّلُ المساكينِ".  

[طب] الطبرانى في الكبير عن أبي أمامة، وفيه خالد بن الزبرقان
suyuti:2915a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢٩١٥a

"أربَعةٌ لُعِنُوا في الدُّنيا والآخِرةِ وأَمَّنت الملائكة: رجلُ جعله الله ذكرًا فأنت نفسه وتشبَّه بالنساءِ، وامرأةُ جعلها اللهُ أُنْثَى فتذكِّرتْ وتشبَّهتْ بالرجال، والذي يُضِلُّ الأعمى، ورجلُ حصورُ، ولم يجعل اللهُ حصورًا إلا يحيى بن زكريا".  

[طب] الطبرانى في الكبير عن أبي أمامة
suyuti:2916a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢٩١٦a

"أربَعةٌ تجرِى عليهم أجوُرهُم بَعدَ الموتِ: من مات مرابطًا في سبيلِ اللهِ، وَمَنْ علَمَ عِلمًا أُجْرِى لَه عِلمُه مَا عُمِلَ به، ومَنْ تَصدَّق بصدقة فأجْرُها يجْرى له ما وجدِتْ، ورجلُ ترك وَلدًا صالحًا فهو يدعو لَهُ".  

[حم] أحمد [طب] الطبرانى في الكبير عن أبي أمامة
suyuti:2917a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢٩١٧a

"أربَعةٌ يُؤتَوْنَ أجَورَهم مرَّتينِ: أَزْواجُ النَّبِيِّ ﷺ ، وَمَنْ أسْلَمَ مِنْ أهْلِ الكتاب، ورجلُ كانَتْ عِنْدَهُ أمة فأعجبتْهُ فأعْتقها ثُمَّ تزوَّجها، وعبْدٌ مَملوكٌ أدَّى حق اللهِ وحق سادَتهِ".  

[طب] الطبرانى في الكبير عن أبي أمامة
suyuti:2918a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢٩١٨a

"أربَعةٌ مِنْ كُنْزِ الجنَّةِ: إِخْفاءُ الصَّدقةِ، وكتمانُ المصيبةِ، وصلة الرحم، وقوْل: لا حَولَ ولا قُوَّةَ إلا بالله".  

[قط] الدارقطنى في السنن في الأفراد والخطيب عن علي
suyuti:2919a

“Four rivers are the river of Jannah: Pishon, Gihon, Nile, and the Euphrates.”  

السيوطي:٢٩١٩a

"أربَعةُ أَنْهارِ من أنهارِ الجنَّةِ": سَيحانُ، وجيحانُ، والنيلُ، والفراتُ".  

الشيرازى في الألقاب عن أبي هريرة
suyuti:2920a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢٩٢٠a

"أربَعةٌ ليس بينهُم لِعَانٌ: ليسَ بَينَ الحر والأمةِ لعانٌ، وليس بين الحُرة والعبْدِ لعانُ، وليس بين المسلم واليهوديَّة لعانُ، وليسَ بين المُسْلم والنصرانية لعانُ".  

[قط] الدارقطنى في السنن [ق] البيهقى في السنن وضعَّفاه عن ابن عمرو
suyuti:2921a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢٩٢١a

"أربَعةٌ ليسَ بينَهم ملاعنة: اليهوديَّةُ تحت المسلم، والنصرانية تحتَ المُسْلم، والعبْدُ عنْدَه الحُرَّةُ، والحرّ عنْده الأمةُ".  

محمد، [ق] البيهقى في السنن عن ابن عباس
suyuti:2922a

The Prophet ﷺ prohibited to kill four creatures: ants, bees, hoopoes, and sparrow-hawks. (Using translation from Abū Dāʾūd 5267)   

السيوطي:٢٩٢٢a

"أربَعةٌ مِنَ الدَّوابِّ لا يُقْتلن: النملةُ، والنحلة، والهدهدُ، والصَّرَدُ ".  

[ق] البيهقى في السنن عن ابن عباس
suyuti:2923a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢٩٢٣a

"أربَعةٌ يُصبحونَ في غَضبِ اللهِ، ويُمسُون في سَخَطَ الله: المتشبهون من الرّجال بالنساءِ، والمتشبِّهاتُ من النساءِ بالرِّجالِ، والذى يأتي البهيمةَ، والذي يأتي الرجُلَ".  

[هب] البيهقى في شعب الإيمان عن أبي هريرة
suyuti:2924a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢٩٢٤a

"أربَعةٌ أنا لهم شفيعٌ يوم القيامة: المُكرِمُ لذُريِّتي، والقاضي لهم حوائجهم، والسَّاعى لهم في أمورهم عندما اضطُرُّوا إليهِ، والمحبُّ لهم بقلبهِ ولسانِه".  

الديلمى من طريق عبد الله بن أحمد بن عامر، عن أبيه، عن علي بن موسى الرضى، عن آبائه عن علي
suyuti:2925a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢٩٢٥a

"أربَعةٌ من كن فيه بَنَى الله له بيتًا في الجنَّة، وكان في نورِ الله الأعظم: من كانت عِصمتُه لَا إلَه إلَّا اللهُ، وإذا أصابَ حسنةً قال: الحمدُ لله، وإذا أصابَ ذنبا قال: أستْغِفرُ الله، وإذا أصابَتْه مُصيبةُ قال: إِنَّا لله، وإِنَّا إليه راجعونَ".  

الديلمى عن ابن عمرو
suyuti:2926a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢٩٢٦a

"أربَعةٌ في الدَّار فيهنَّ البركُة: الشَّاةُ في الدَّارِ بركةُ، والرُكِيُّ في الدار بركةُ، ورحى اليدِ في الدَّارِ بركةُ، والقدَّاحَةُ في الدَّارِ بركةُ، وكِيلُوا طعامَكم يُبارِكَ اللهُ لكم فِيه".  

[خط] الخطيب في المتفق والمفترق عن أنس، وفيه عنبسة أبو سليمان الكوفي، متروك
suyuti:2927a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢٩٢٧a

"أربَعة دنانيرَ، دنيار أعطيتَهُ مِسكينًا، ودينار أعطيته في رغبة، ودينار أنفقته في سبيلِ اللهِ، ودينارٌ أنفقته على أهْلِك؛ أفضلُها الَّذي انفقته على أَهْلك".  

[خ] البخاري في الأدب عن أبي هريرة
suyuti:2928a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢٩٢٨a

"أربَعةٌ دعوتهم مُسْتَجَابة: الإِمامُ العادِلُ، والرجُلُ يدعو لأخيه بظهرِ الغيبِ، وَدعوَةُ المظلوم، ورجل يدعُو لوالديه".  

[حل] أبى نعيم في الحلية والديلمى عن واثلة
suyuti:2929a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢٩٢٩a

"أربَعةٌ لا ينظر اللهُ إليهم يوْمَ القيامةِ: عاقٌّ، ومنان، ومُدمِنُ خَمرٍ، ومُكذِّبُ بقدرٍ".  

[طب] الطبرانى في الكبير محمد عن أبي أمامة
suyuti:2930a

"There are four whom Allah, the Mighty and Sublime, hates: The vendor who sells his wares by means of false oaths, the poor man who shows off, the old man who commits Zina and the Imam who is unjust." (Using translation from Nasāʾī 2576)   

السيوطي:٢٩٣٠a

"أربَعةٌ يُبغضُهم اللهُ: البيَّاعُ الحلَّافُ، والفقيرُ المختالُ، والشيخُ الزانى، والإِمامُ الجائرُ" .  

[ن] النسائي [هب] البيهقى في شعب الإيمان عن أبي هريرة
suyuti:2931a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢٩٣١a

"أربَعةٌ يحتَّجونَ يَوْمَ القيامة: رجل أصم لا يسمعُ شيئًا، ورجل أحمقُ، ورجلٌ هَرِمٌ، ورجلٌ ماتَ في فترةٍ؛ فأمَّا الأصم: فيقُولُ: ربِّ لقد جاءَ الإِسلامُ ومَا أسْمَعُ شيئًا، وأمَّا الأحمَق فيقول: ربِّ جاءَ الإِسلامُ والصبيانُ يَحذِقُونَينِي بالبعرِ، وأمَّا الهرمُ: فيقولُ: ربِّ لقد جاءَ الإِسلامُ وما أعقل شيئًا، وأمَّا الَّذي ماتَ في الفَتْرَة فيقول: ربِّ ما أتانِي لك رسولُ. فيأخُذُ مواثيقَهم ليطيعنَّه، فيرسلُ لهم أن ادخُلوا النارَ، فمن دخلها كانت عليه بَردًا وسلامًا، ومَنْ لَمْ يدخُلها سُحِبَ إلَيها".  

[حم] أحمد [حب] ابن حبّان وأبو نعيم في المعرفةِ، [ق] البيهقى في السنن [ض] ضياء المقدسي في مختاره عن الأسود بن سريع، وأبي هريرة، [طب] الطبرانى في الكبير عن الأسود وحدَه
suyuti:2932a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢٩٣٢a

"أربَعةٌ أبواب مِنْ أبْوابِ الجنَّةِ مُفتَّحة في الدُّنيا: الإِسكندريةُ، وعسْقلان، وقزوينُ، وعُبادَانُ، وفضلُ جُدَّةَ على هؤُلاءِ كفضلِ بيتِ اللهِ الحرام على سائر البيوتِ".  

[حب] ابن حبّان في الضعفاءِ، والديلمى، والرافعى عن علي، وفيه عبد الملك بن هارون بن عنترة كذَّاب ، وأورده ابن الجوزي في الموضوعاتِ، ورواه الخطيبُ في فضائل قزوين، والرافعى عن علي موقوفًا
suyuti:2933a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢٩٣٣a

"أربَعةُ أجَبُلٍ مِنْ جِبالِ الجنةِ: أُحُدُ، وطيبةُ. وطُورٌ، ولُبْنان، وأربَعةُ أنْهارٍ مِنْ (أنْهارِ) الجنَّةِ: النيلُ: والفُراتُ، وسيحانُ، وجيحانُ؛ وأربعةُ مَلاحِم مِن ملاحِم الجنةِ: بَدرُ، وأحدٌ، والخندق، وحنين".  

[طب] الطبرانى في الكبير [عد] ابن عدى في الكامل وابن مردويه، وابن عساكر عن كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف المزني عن أبيه عن جده، وأورده ابن الجوزي في الموضوعات: وقال: لا يصح، كثير كذابٌ، قال: [حب] ابن حبّان روى عن أبيه عن جده نسخةً موضوعةً. (قال شيخ شيوخنا الحافظ بن حجر في التقريب في ترجمة كثير هذا: أفرط من نسبه إلى الكذب، واقتصر على ضعفه
suyuti:2934a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢٩٣٤a

"أَربَعة أصناف مِنْ أمتي ليس لهم في الإسلام نَصيبُ، ولا في الجنةِ نصيب، ولا تنالُهم شفاعَتِي، ولا ينظرُ اللهُ إليهم، ولا يكلمهم، ولهم عذاب أليمُ: المرجئةُ، والقَدَريةُ، والجهميةُ، والرافضةُ".  

الديملى عن أنس، وفيه إسحاق بن نجيح
suyuti:2935a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢٩٣٥a

"أربَعونَ خصلةً أعلاهُنَّ مَنيحَةُ العَنْزِ، لا يعملُ عبْدٌ بخصلةٍ منْها رجاءَ ثوابِها وتَصديقًا بموعودها إلَّا أدخلَهُ اللهُ بِها الجنةَ ".  

[هـ] ابن ماجة [حم] أحمد [خ] البخاري [د] أبو داود [حب] ابن حبّان عن ابن عَمرو
suyuti:2936a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢٩٣٦a

"أربَعونَ رجلًا أمَّة، ولم يُخلص أربَعونَ رجلًا في الدُّعاء لميتهم إلَّا وهبه اللهُ لهم وغفر له ".  

الخليلى في مشيخته، والرافعى عن ابن مسعود
suyuti:2938a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢٩٣٨a

"ارجع أبا وهْب إِلى أباطح مكَّةً فقرُّوا على سُكْنَتِكم، فقد انقطعت الهجرةُ، ولكن جهادُ ونيةُ كان اسْتُنْفرتُم فانفروا".  

[ق] البيهقى في السنن عن ابن عباس
suyuti:2939a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢٩٣٩a

"ارجع فقد بايعناكَ".  

[م] مسلم [هـ] ابن ماجة عن رجلٍ مِن آلِ الشريدِ يُقالُ له: عمرُو عن أبيه، قال: كان في وفد ثقيف رجلٌ مجذومٌ، فأرسلَ إليه النبي ﷺ ، فذكره
suyuti:2940a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢٩٤٠a

ارجع فأحسن وضوءكَ".  

[حم] أحمد [م] مسلم [هـ] ابن ماجة عن جابر قال: أخبرني عمرُ بن الخطاب: أن رجلًا توضأ، فترك موضع ظُفُرٍ على قدمه، فأبصره النبي ﷺ ، فذكره، [د] أبو داود [هـ] ابن ماجة [قط] الدارقطنى في السنن [ق] البيهقى في السنن [حل] أبى نعيم في الحلية في الخلافيَّاتِ عن أنس
suyuti:2941a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢٩٤١a

"ارجع إلى ثوبكَ فخذه، ولا تمشُوا عراةً".  

[م] مسلم عن المسور بن مخرمة (قال: أقبلتُ بحجرٍ -أحمله- ثقيلٍ، وعلى إزارُ خفيف، قال: فانحلَّ إزارى، ومعى الحجر ولم أستطع أنْ أضعه حتَّى بلغتُ به موضعه، فقال رسول الله ﷺ : ارجع وذكره)
suyuti:2942a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢٩٤٢a

"ارجع إلى سيِّدتكَ، فإنَّ مَثَلَكَ مَثَلْ عبدٍ لا يُصلى إن متَّ قبْلَ أنْ ترجعَ إليها، وأقرأ عليها السَّلامَ".  

[ك] الحاكم في المستدرك عن الحارث بن عبد الله بن أبي ربيعة
suyuti:2945a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢٩٤٥a

"ارجع إليهما، فأضحِكهما كما أبكيتهما ".  

[حم] أحمد [د] أبو داود [ن] النسائي [هـ] ابن ماجة [ك] الحاكم في المستدرك [حب] ابن حبّان عنه
suyuti:2946a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢٩٤٦a

"ارجع إلى أبويكَ، فاستأذنْهما، فإنْ أذِنا لَكَ فجاهد وإلَّا فبرهما ".  

[حم] أحمد [د] أبو داود [ع] أبو يعلى [ك] الحاكم في المستدرك عن أبي سعيد
suyuti:2947a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢٩٤٧a

"ارجع فقلْ: السَّلامُ عليكم أأدخُلُ؟ ".  

[حم] أحمد [ت] الترمذي حسن غريب عن كَلدَة بن حنبلٍ
suyuti:2948a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢٩٤٨a

"ارجع إليهنَّ، فإنْ أبينَ فاحثُ فِي أفْواهِهِنَّ التُّرابَ".  

[ك] الحاكم في المستدرك عن عائشةَ
suyuti:2949a
Request/Fix translation

  

السيوطي:٢٩٤٩a

"ارجعنَ مأزورات غيرَ مأجُوراتٍ ".  

[هـ] ابن ماجة عن علي، [ع] أبو يعلى [قط] الدارقطنى في السنن في الأفراد عن أنس، الحكيم عن أبي بكرة