1. Sayings > Letter Hamzah (39/206)
١۔ الأقوال > حرف الهمزة ص ٣٩
"إِذَا رَعَفَ أحدُكُمْ في صلاتِهِ فلْيَنْصرفْ؛ فليَغْسِلْ عنهُ الدَّمَ ثم ليُعِدْ وضوءَه ولْيَسْتَقبلْ صلاتَه".
"إِذَا رَعَفَ أحدُكُمْ في الصّلاةِ أو ذَرَعه القئُ، فإنَّ كانَ قَلسًا يَغْسِله أوْ وَجَدَ مَذْيًا فليَنْصَرف فلْيتوضَّأ، ثُمَّ يَرْجِعْ إِلى ما بَقِيَ مِنْ صلاته ولا يَستَقْبِلْهَا جديدًا وهو مَعَ ذلك لا يتكلَّمْ حتَّى يرْجِعَ إلى ما بَقِي من صلاته".
"إِذَا رقدْتَ فأغْلِقْ بابَكَ، وأوْكِ سِقاءَكَ (وخمِّرْ إِناءَكَ)، وَأطفِئ مصباحَكَ، فإِنَّ الشَّيطَانَ لا يَفْتَحُ بابًا، ولا يَحُل وكاءً، ولا يَكْشِفُ غِطاءً، وإنَّ الفَأرَةَ الْفُويسِقَةَ تَحْرِقُ على أهْل الِبيت بيتَهُمْ، ولا تأَكل بشمالكَ، ولا تشْرَت بشمالِكَ ولا تمْشِ في نَعْلٍ واحدةٍ، ولا تَشْتِملْ الصَّماءَ ولا (تَخْتَبَّ) في الدار مُغْضبًا".
"إذا رَكَبَ العْبدُ الدَّابَّةَ فَلَمْ يَذْكُرْ اسْمَ اللهِ رَدِفَهُ الشيطانُ، وقال: تَغَن فإِنْ كان لا يُحُسِنُ الغِناءَ قال له: تَمنّ؛ فلا يزال حَتَّي يَنْزِلَ".
"إِذَا رَكِبَ أحدُكُمْ الدّابَّةَ فَليَحْملْها على مَلاذه فإِن اللهَ تعالى يَحْمِلُ علَى القويِّ والضعيف" .
"إِذَا ركبْتُمْ هذه البهائِمَ العُجْمَ فانْجُوا عليها فإِنْ كانتْ سنةً فانجوا، وعليكمْ بالدُّلْجِة فإِنَّما يطويها اللهُ" .
"إِذَا رَكِبَ النَّاسُ الخيلَ، ولبسوا القباطِّى، ونزلوا الشَّامَ، واكتفى الرِّجالُ بالرِّجالِ، والنِّساءُ بالنِّساءِ عمَّهُم اللهُ بُعقوبة من عنْدِهِ".
"إِذَا رَكَعَ أحدُكُم فليضعْ يديّه على رُكْبتيه، ثُمَّ يَمكثْ حتى يَطمَئِنَّ كُلُّ عظمٍ في مفاصله ثُمَّ يُسبِّحُ اللهَ ثلاثَ مرّات فإِنَه يُسبّحُ للهِ من جَسَده (ثلاثَةُ وثلاثونَ وثلاثُمائةِ عظْمٍ وثلاثةُ وثلاثونَ وثلاثُمائةِ عرقٍ، وإِذا سَجَدَ فلْيُسبح ثلَاثًا فإِنَّهُ يُسبِّحُ من جسده) مِثْلُ ذلك".
"إِذَا رَكَعتَ فضعْ كفَّيكَ على رُكْبَتَيكَ حتَّى تَطمَئِنَّ، وإِذا سجدْتَ فأَمكِنْ جَبْهَتَكَ مِنَ الأرْضِ حَتَّى تَجِدَ حَجْمَ الأَرْضِ".
"إِذَا رَكعْتَ فضعْ يديكَ على رُكْبَتَيكَ وفَرِّج بينَ أصَابِعِكَ".
"إذا رَجَفَ قلبُ المؤمنِ في سبيلِ اللهِ تحاتَتْ خطاياهُ كما يتحاتُّ عِذْقُ النَّخلةِ" .
"إِذَا رددتَ علَى السّائِل ثلاثًا، فلم يَذْهَبْ فلا بأس أن تَزْبُرُه".
"إِذَا رددتَ السَّائِلَ ثلاثًا فلم يَرْجِعْ فلا عليكَ أنْ تَزْبُرُه".
"إِذَا رَضِيَ الرَّجُلُ عَمَلَ الرَّجُلِ وَهَدْيُه وَسَمْتَهُ فإِنَّهُ مِثلَهُ".
"إِذَا رَقدْتُم فأْطِفئوا المَصابِيحَ وأَوكِئُوا السِّقاءَ".
"إِذَا رَكِبْتُم هذه الدَّوابَّ فأعْطُوها حظَّها مِنَ المنازلِ، ولا تكونوا عَلَيها شيَاطينَ" .
“The Messenger of Allah ﷺ said: ‘When anyone of you bows, let him say in his bowing: “Subhana Rabbiyal-‘Azim (Glory is to my Lord, the Most Great)” three times; if he does that his bowing will be complete. And when anyone of you prostrates, let him say in his prostration, ‘Subhana Rabbiyal-A’la (Glory if to my Lord, the Most High)” three times; if he does that, his prostration will be complete, and that is the minimum.’” (Using translation from Ibn Mājah 890)
"إِذَا ركع أحدُكُمْ فليُقلْ في رُكوعُه: سبحانَ ربِّى الْعَظيم، ثلاثًا،
فإِذا فعلَ ذلكَ فقد تمَّ (ركوعُه، وذلك أدناه، وإِذا سَجَدَ فليقلْ في سجوده: سبحانَ ربى الأعلى، ثلاثًا، فإِذا فعل ذلك فقد تمَّ) سجودُه، وذلك أدناه.
"إِذَا رَكَعَ أحدُكُمْ فليُقلْ: اللَّهُمَ لَكَ رَكعْتُ وبِكَ آمنتُ" .
The Messenger of Allah ﷺ said: When one of you throws pebbles at the last jamrah (Jamrat al-Aqabah), everything becomes lawful for him except women (sexual intercourse). Abu Dawud said: This is a weak tradition. The narrator al-Hajjaj neither saw al-Zuhri nor heard tradition from him. (Using translation from Abū Dāʾūd 1978)
"إِذَا رَمَى أحدُكُمْ جَمْرةَ العقبةِ، فقدْ حلَّ له كلُّ شيءٍ إِلَّا النِّساءَ".
"إِذَا رَمَى الرجلُ جمْرَةَ العقبةِ، وحلق رأسه فقدْ حَلَّ له كل شيءٍ إِلا النِّساءَ" .
"إِذَا رَمَيتَ بالمِعْراضِ الصَّيدَ فخَزَقَ فكُلْهُ، وإذَا أصَابهُ بِعَرضِه فلا تَأْكُلْه فإِنَّه وقِيذٌ" .
"إِذَا رَمَيتَ بِسهمِك وغابَ ثلاثة أيامٍ وأدركتَهُ فكُلْهُ، ما لَمْ يَنْتُنْ.
The Prophet ﷺ said: When you shoot your arrow (and the animal goes out of your sight) and you come three days later on it, and in it there is your arrow, then eat provided it has not stench. (Using translation from Abū Dāʾūd 2861)
"إذا رَميتَ الصّيدَ فأدْركتَه بعْد ثلاثِ ليالي وسهمُكَ فيه فكُله، ما لَم يَنْتُن".
"إِذَا رَمَيتُمْ الجَمْرَةَ فَقَدْ حلَّ لَكُمْ كُلُّ شيءٍ إِلَّا النِّساءَ".
"إِذَا رَمَيتُمْ وَحَلقْتُمْ فقدْ حلَّ لكم الطيبُ والثِّيابُ وكل شيءٍ إِلا النِّساءَ".
"إِذَا رَوَيتَ أهْلكَ من اللَّبَنَ غَبوقًا فاجْتَنبْ ما نَهى اللهُ مِنْ مَيتَةٍ" .
"إِذَا زار أحدُكُمْ أخاه فجلس عنده فلا يقومَن حتى يسْتَأذِنَهُ" .
"إِذَا زار أحدُكُمْ أخاه فأَلقى له شيئًا يَقيه من التراب وقاه الله عذابَ النَّارِ" .
"إِذَا زار أحدُكُمْ قومًا فلا يُصَلِّ بهم، ولْيُصَل بِهمْ رجُلٌ منهم" .
"إِذَا زالت الشَّمْسُ فَصَلُّوا".
"إِذَا زَخْرَفْتُمْ مساجِدَكم وَحَلَّيتُمْ مصاحِفَكم فالدَّمارُ عليكم" .
"إِذَا زنى العبدُ خرج منه الإِيمانُ فكان على رأسِه كالظِلَّةِ؛ فإذا أَقْلَعَ رجعَ إليهِ الإيمانُ" .
"إِذَا زالت الأفْياءُ، وراحت الأرواحُ، فاطلبوا إلى الله حوائِجَكُمْ، فإِنها ساعةُ الأوَّابين "وإنَّهُ كان للأوابين غَفُورًا" .
The Prophet ﷺ said, "If a slave-girl commits illegal sexual intercourse and it is proved beyond doubt, then her owner should lash her and should not blame her after the legal punishment. And then if she repeats the illegal sexual intercourse he should lash her again and should not blame her after the legal punishment, and if she commits it a third time, then he should sell her even for a hair rope." (Using translation from Bukhārī 2152)
"إِذَا زَنَتْ أمةُ أحدكم، فتَبَّين زناها فليجلدْها الحدَّ، ولا يُثرِّب عليها، ثم إن زنت فليَجْلِدْهَا الحدِّ ولا يُثَرِّب عليها، ثم إن زَنَتْ الثالثَة فَليَبِعْهَا ولو بِحَبْلٍ من شَعْرٍ".
"إِذَا زَنَتْ أمةُ أحدكُم فليَجلدْها ثلاثًا بكتابِ الله، فإِن عادت فليَبعْها ولو بحبلٍ من شعْر".
"إِذَا زنتْ الأمة فاجلدوها، فإن زنتْ فاجلدوها ثم إن زنت فَبِيعُوها ولو بضفيرٍ".
"إِذَا زنت أمة أحدكم فَليَجَلِدْهَا ولا يُثَرِّبْ عَلَيهَا، فإِنَ عَادَتَ فَليَجِلدهَا فإِنْ عادت فَليَبِعْهَا ولو بضفيرِ من شَعْرٍ".
"إِذَا زنت أمةُ أحدِكم فَليَجْلِدْها، ولا يُعيِّرها، ولا يُفنِّدْها، ثم إِن زنتْ فَليَجْلِدْهَا ولا يعيِّرها ولا يُفَنِّدْها ثم إن زنت الثالثَة فَليَبِعْهَا ولو بحبل من شعْرٍ".
On his father's authority, said that his grandfather reported the Prophet ﷺ said: When one of you marries his female servant to his slave or to his employee, he should not look at her private part below the navel and above the knees. Abu Dawud said: The correct name is Sawwad b. Dawud al-Muzani al-Sairafi (and not Dawud b. Sawwad as mentioned in the chain). The narrator waki' misunderstood it. (Using translation from Abū Dāʾūd 4114)
"إِذَا زوَّج أحدُكم خادِمَهُ -عبدَهُ أو أجيرهُ- فلا ينظُر إلى ما دون السُّرَّة وفوقَ الرُّكْبَةِ".
"إِذَا زوج المرأةَ الوليَّان فهي للأولِ منهما".
that the Messenger of Allah ﷺ said: "Idha Zulzilat is equal to half of the Qur'an, Qul Huwa Allahu Ahad is equal to a third of the Qur'an, and Yul Ya Ayyuhal-Kafirun is equal to a fourth of the Qur'an." (Using translation from Tirmidhī 2894)
" {إِذَا زُلْزِلَتِ}، تعدل نصفَ القرآن، و {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ}، تعدِل رُبعَ القُرآن، و {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} تعدِل ثُلُث القرُآنِ".
"إذا سأل أحدكم جَارَهُ أن يَدْعَم جُذُوعَه في حائطه فلا يمْنَعْهُ".
"إذا سأل أحدكم الزرقَ فَليسأل الحلال" .
"إذا سُئِلَ أحدُكم: أَمُؤمنٌ هو؟ فلا يَشُكَّ" .
"إذا سألْتُمْ اللهَ تعالى فَسَلُوه الفردوسَ، فإِنه سِر الجَنَّة، يقول الرجلُ منكُم لِرَاعيه: عَلَيكَ بِسرِّ الوادِى؛ فإِنه أمْرَعُهُ وَأعْشَبُهُ" .
"إذا سأل أحدُكم ربَّهُ مسألةً فَتَعرَّف الإِجابة، فَليَقُلْ: الحمدُ لله الذي بنعمته تَتِمُّ الصالحاتُ. ومن أبطأ عنه ذلك فليَقُلْ: الحمدُ للهِ على كلِّ حالٍ".
"إذا سُئِلَ الرجلُ عن أخيه فهو بالخيارِ إن شاء سكَتَ، وإن شَاءَ قال فَصدَقَ".
"إذا سأل أحدُكُمْ فليُكْثِر، فإِنَّمَا يَسْألُ ربَّهُ".
"إذا سألتُم اللهَ فاعزِموا: فإِن الله لا مستكرِهَ لَهُ" .
The Prophet ﷺ said: When you make requests to Allah, do so with the palms of your hands, and not backs, upwards. Abu Dawud said: The narrator Sulaiman b. 'Abd al-Hamid said: according to us Malik b. Yasar was a Companion of the Prophet ﷺ. (Using translation from Abū Dāʾūd 1486)
"إذا سألتم الله فاسْألُوه ببطون أَكُفكُم، ولا تسألُوه بظهورها".